-
بَسَ
- ـ بَسَ : أسْرَعَ في مَشْيِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَوْ
- ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَسُّ
- ـ الحَسُّ : الجَلَبَةُ ، والقَتْلُ ، والاِسْتِئْصالُ ، ونَفْضُ التُّرابِ عن الدابَّةِ بالمِحَسَّةِ لِلْفِرْجَونِ ،
ـ حِسُّ : الحَرَكَةُ ، وأن يَمُرَّ بكَ قريباً فَتَسْمَعَهُ ولا تَراهُ ، كالحَسيسِ ، والصوتُ ، ووجَعٌ يَأْخَذُ النُّفَساءَ بعدَ الوِلادَةِ ، وبَرْدٌ يُحْرِقُ الكَلأَ .
ـ قد حَسَّهُ : أحْرَقَهُ .
ـ ألْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ : الشيءَ بالشيءِ ، أي : إذا جاءَكَ شيءٌ من ناحيَةٍ ، فافْعَلْ مِثْلَهُ .
ـ باتَ بِحِسَّةِ سَوْءٍ ، وبَحِسَّةِ سَوْءٍ : بحالةِ سَوءٍ .
ـ حاسُوسُ : الجاسُوسُ ، أو هو في الخَيْرِ ، وبالجيمِ في الشرِّ ، والمَشْؤُومُ من الرجالِ ، والسَّنَةُ الشديدةُ ، كالحَسُوسِ .
ـ مَحَسَّةُ : الدُّبُرُ .
ـ حَواسُّ : السَّمْعُ ، والبَصَرُ ، والشَّمُّ ، والذَّوْقُ ، واللمْسُ ، جمعُ حاسَّةٍ .
ـ حَواسُّ الأرضِ : البَرْدُ ، والبَرَدَ ، والريحُ ، والجَرادُ ، والمَواشِي .
ـ حَسَسْتُ له أحِسُّ : رقَقْتُ له ، كحَسِسْتُ ، حَسَّاً وحِسّاً .
ـ حَسَسْتُ الشيءَ : أحسَسْتُهُ ،
ـ حَسَسْتُ اللَّحْمَ : جَعَلْتُهُ على الجَمْرِ ، كحَسْحَسْتُهُ ،
ـ حَسَسْتُ النارَ : رَدَدْتُها بالعَصا على خُبْزِ المَلَّةِ .
ـ حَسِسْتُ به ، وحَسِيتُ : أيْقَنْتُ به .
ـ حَسَّانُ : عَلَمٌ ، وقرية بينَ واسِطَ ودَيْرِ العاقُولِ ، تُعْرَفُ بقَرْيَةِ حَسَّانَ وقَرْيَةِ أُمِّ حَسَّانَ ، وقرية قُرْبَ مكةَ ، وتُعْرَفُ بأرضِ حَسَّانَ .
ـ حَسْحَاسُ : السَّيْفُ المُبيرُ ، والرجلُ الجَوادُ ، وعَلَمٌ .
ـ بَنُو الحَسْحاسِ : قومٌ من العربِ .
ـ حُساسُ : سمَكٌ صِغارٌ يُجفَّفُ ، وكُسارُ الحَجَرِ الصِّغارُ ، كالجُذاذِ من الشيءِ ، وإذا طَلَبْتَ شيئاً فلم تَجِدْهُ ، قُلْتَ : حَساسِ .
ـ أحْسَسْتُ ، وأحْسَيْتُ ، وأحَسْتُ : ظَنَنْتُ ، ووجَدْتُ ، وأبْصَرْتُ ، وعَلِمْتُ . وهو من شَواذِّ التخفيفِ .
ـ أحْسَسْتُ الشيءَ : وجَدْتُ حِسَّهُ .
ـ التَّحَسُّسُ : الاسْتِماعُ لحديثِ القومِ ، وطَلَبُ خَبرِهِم في الخيرِ .
ـ انْحساسُ : الانْقلاعُ ، والتَّحاتُّ .
ـ حَسْحَسَ : تَوَجَّعَ .
ـ تَحَسْحَسَ : تَحَرَّكَ ،
ـ تَحَسْحَسَتْ أوبارُ الإِبِلِ : تَحاتَّتْ .
ـ لأُخَلِّفَنَّهُ بِحَسْحَسِهِ : ذَهابِ مالِهِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ .
ـ ائْتِ به من حَسِّك وبَسِّكَ : من حيثُ شئتَ .
ـ حَسَّانِيَّاتُ : مِياهٌ بالباديةِ .
ـ فاطمةُ بنتُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ حُسَّةَ الأصْفَهانِيَّةُ : مُحدِّثةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الشيءُ
- الشيءُ : الموجودُ .
و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَلَم
- هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».
المعجم: الرائد
-
بسّ الإبل / بسّ بالإبل
المعجم: عربي عامة
-
بسّ الحجر
- فتّته :- { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا } :- ° بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه
المعجم: عربي عامة
-
بسّ الدّقيق
المعجم: عربي عامة
-
بسّ من الشّيء
- نال منه ° بسَّت منه الأيَّامُ
المعجم: عربي عامة
-
بسْ بسْ
- صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل .
المعجم: عربي عامة
-
بَسَّ
- بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ ُ بَسًّا : طَلَبَ وجَهَدَ .
و : اتَّخذَ البَسِيسَة ، ويقال : بَسَّها .
و بَسَّ البسيسَةَ : صَنَعَها .
و بَسَّ الشيءَ : فَتَّتَهُ .
وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 5 وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا ) ) .
و بَسَّ الشيءَ ، وفيه : فرَّقه وأذهب منه شيئا .
ويقال : بَسَّتْ منه الأيامُ : نالت منه .
وفي حديث المُتعَة : حديث شريف ومعي بُرْدَة
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَسَّ
- بَسَّ و بَسَّ بالشيء : ابتدأ .
وفي الحديث : حديث شريف أنه كان إذا نهضَ في سفره قال : اللهم بك ابتسَرْتُ //.
و بَسَّ النخلةَ والحاجةَ : بَسَرَها .
و بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها : أخذها غَضَّةً طريّة .
ويقال : ابتسر الرأيَ : أبداه قبل نضجه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَسْ
- بَسْ : بمعنى حَسْب .
( فارسية ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بِسْ
- بِسْ : صَوت يُزْجَر به الهِرُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بِسْ بِسْ
- بِسْ بِسْ : صَوت تُدْعى به الناقةُ أو الشاة للحلب .
و بِسْ بِسْ صَوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَسْ
- بَسْ :-
كَفَى ، اسم فعل بمعنى حَسْب :- بَسْ ثرثرة / لغو / لغط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بِسْ
- بِسْ :-
صوتٌ تُزْجَر به الهِرَّةُ .
• بِسْ بِسْ :
1 - صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل .
2 - صوت تُدعى به النّاقةُ أو الشّاة للحَلْب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَسّ
- بَسّ :-
1 - مصدر بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من .
2 - هِرّ ، سِنَّوْر أليف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بس بس
المعجم: معجم الاصوات
-
بس
المعجم: معجم الاصوات
-
بس
المعجم: الرائد
-
البَسُّ
- البَسُّ : الهِرَّةُ الأهلية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البس
- صوت تدعى به الناقة أو الشاة للحلب - بس -
المعجم: معجم الاصوات
-
بَس
- بس - يبس بسا
1 - بس الجمال أو بها : ساقها بلطف ولين . 2 - بس الجمال أو بها : صاح بها قائلا « بس بس ». 3 - بسه : طرده . 4 - بسه : أبعده ، نحاه . 5 - بس الشيء أو فيه : فرقه . 6 - بس الطحين : خلطه بسمن أو زيت .
المعجم: الرائد
-
بس
- بس - ج ، بساس
1 - مصدر بس . 2 - هر . 3 - جهد .
المعجم: الرائد