-
ذهن
- "الذِّهْنُ: الفهم والعقل.
والذِّهْن أَيضاً: حِفْظُ القلب، وجمعهما أَذْهان.
تقول: اجعل ذِهْنَك إلى كذا وكذا.
ورجل ذَهِنٌ وذِهْنٌ كلاهما على النسب، وكأَنَّ ذِهْناً مُغيَّر من ذَهِنٍ.
وفي النوادر: ذَهِنْتُ كذا وكذا أَي فهمته.
وذَهَنتُ عن كذا: فَهِمْتُ عنه.
ويقال: ذَهَنَني عن كذا وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَني أَي أَنساني وأَلهاني عن الذِّكْرِ.
الجوهري: الذَّهَُ مثل الذِّهْنِ، وهو الفِطْنة والحفظ.
وفلانُ يُذاهِنُ الناس أَي يُفاطنهم.
وذاهَنَني فذَهَنْتُه أَي كنت أَجْوَدَ منه ذِهْناً.
والذِّهْنُ أَيضاً: القوَّة؛ قال أَوس بن حَجَر: أَنُوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الغابِرَه والغابرة هنا: الباقية.
"
المعجم: لسان العرب
-
ذِهْن
- ذِهْن :-
جمع أذهان:
1 - عقل وذكاء وفطنة :-فلان حادّ/ بطيء/ متوقِّد الذِّهن، - غاب عن ذهني كذا:-
• ألقِ إليَّ ذهنك: أنصت إليَّ، وتمعَّن فيما أقول، - اجعل ذهنك إلى ما أقول: انتبه إليَّ، - علِق بذهنه: احتفظ به في ذاكرته، - غليظ الذِّهن: عَديم الذّكاء، - قدَح ذهنَه في الأمر/ شحذ ذهنَه في الأمر: فكَّر فيه طويلاً، استغرق في التفكير وأمعن فيه، - متوقِّد الذِّهن/ ثاقب الذِّهن: سريع الخاطر، متيقِّظ دائمًا، نبيه.
2 - (علوم النفس) ما يُمكِّن الإنسانَ من الشعور بالظواهر النفسيّة وإجراء الحكم والتحليل.
3 - مجموعة العمليّات الواعية وغير الواعية لكائن ذي عقل توجّه وتؤثِّر على التصرُّف العقليّ والفعليّ :-يتشتَّت ذهنُه: يفقد صفاءَ فكره وترابطه.
• شُرود الذِّهْن: (علوم النفس) عدم الانتباه إلى الظروف المحيطة أو الملابسات الطارئة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الذَّهْنُ
- ـ الذَّهْنُ: الفَهْمُ، والعَقْلُ، وحِفْظُ القَلْبِ، والفِطْنَةُ، والذَهَنُ، والقُوَّةُ، والشَّحْمُ,ج: أذْهانٌ.
ـ ذَهَنَني عنه وأذْهَنني واسْتَذْهَنَني: أنساني، وألْهاني.
ـ ذَاهَنَني فَذَهَنْتُه: فاطَنَني فكُنْتُ أجْوَدَ منه ذِهْناً.
ـ ذُهْنُ بنُ كَعْبٍ: بَطْنٌ من مَذْحِجٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الذِّهْنُ
- الذِّهْنُ : الفَهْمُ والعقْلُ. والجمع : أذْهان.
ويوصَف به فيقال: فلانٌ في ذِهنٌ: ذَكيّ فطِن.
و الذِّهْنُ القوَّةُ.
يقال: ما برِجْلي ذِهْنٌ: قُوَّةٌ على المشي و الذِّهْنُ (في الاصطلاح العلمي) : ما به الشعور بالظواهر النفسيّة المختلفة، ويطلق أيضًا.
على التفكير وقوانينه، أو مجرد الاستعداد.
للإِدراك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذِهْنٌ
- جمع: أَذْهَانٌ. [ذ هـ ن].
1. :-رَجُلٌ ذِهْنٌ :- : فَطِنٌ، عَاقِلٌ.
2. :-قُوَّةُ الذِّهْنِ :- : العَقْلُ، الفِطْنَةُ، الإِدْرَاكُ. :-شَارِدُ الذِّهْنِ :- :-مُتَوقِّدُ الذِّهْنِ :- :-حِدَّةُ الذِّهْنِ.
3. :-مَا بِرِجْلِي ذِهْنٌ :- : مَا بِرِجْلِي قُوَّةٌ علَى الْمَشْيِ.
المعجم: الغني
-
ذِهْنيّ
- ذِهْنيّ :-
1 - اسم منسوب إلى ذِهْن: عَقْليّ :-عمل ذِهْنيّ، - قوَّة ذِهنيّة.
2 - عمل يحدث، ويتمّ في العقل فقط، دون تعبير شفهيّ، أو كتابيّ :-حساب ذِهْنيّ.
3 - طريقة تفكير مردُّها ومرجعها إلى معتقدات، وأفكار، وعادات تُميِّز مجتمعًا معيّنًا، أو جماعة بشريّة.
• مُستقِرّ ذهنيًّا: (علوم النفس) غير مُعرَّض للمرض العقليّ.
• صُورة ذهنيَّة: تخيُّل لما كان في الماضي أو يكون في المستقبل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذهن
- ذهن - يذهن ، ذهنا
1- ذهن الأمر : عقله، فهمه. 2- ذهنه : غلبه في جودة الذهن. 3- ذهنه عن الأمر : أنساه إياه. 4- ذهنه عن الأمر الهاه عنه .
المعجم: الرائد
-
ذَهِنَ
- ذَهِنَ ذَهِنَ ذَهَنًا: فَطِنَ.
و ذَهِنَ الشيء: فهِمَه وعَقَلَه.
فهو ذَهِن، وهي ذهِنَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَهَنَ
- [ذ هـ ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). ذَهَنْتُ، أذْهُنُ، اُذْهُنْ، مصدر ذَهْنٌ.
1. :-ذَهَنَ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ.
2. :-ذَهَنَ رَفِيقَهُ :- : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً.
3. :-ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ :- : أَنْسَاهُ، ألْهَاهُ إيَّاهُ. :-ذَهَنَهُ عَنِ الذِّكْرِ.
المعجم: الغني
-
ذِهْنيٌّ
- [ذ هـ ن]. (مَنْسُوبٌ إلَى الذِّهْنِ).
1. :-عَمَلٌ ذِهْنيٌّ :- : عَقْليٌّ. :-ذِهْنِيَّةٌ مُتَفَتِّحَةٌ :- :-ذِهْنِيَّةٌ جَامِدَةٌ.
2. :-حِسَابٌ ذِهْنيٌّ :- : مَا يُعْتَمَدُ فِيهِ عَلَى الذَّاكِرَةِ لإِجْرَاءِ العَمَلِيَّاتِ الحِسَابِيَّةِ.
المعجم: الغني
-
ذُهَان
- ذُهَان :-
(علوم النفس) اختلال شديد في القوى العقليّة، يؤدِّي إلى اختلال جميع وسائل التكيُّف والتوافق العقليّ والاجتماعيّ والمهنيّ والدينيّ، مع فقد القدرة على الاستبصار :-ذُهان هذيانيّ، - أصيب بذُهَان فنُقِل إلى مستشفى الأمراض النفسيّة.
• ذُهَان الشَّيخوخة: (طب) مرض عقليّ يصاحب الشيخوخة ولا ينتج عنها بالضرورة.
• الذُّهَان المسِّيّ الكآبيّ: (علوم النفس) مرض عقليّ وظيفيّ خطير يتَّصف بحدوث فترات من المسّ والكآبة تحدث بشكل متناوب وتتوقّف نوعيّتها على الشّخص المصاب.
• الذُّهَان الزَّهريّ: (طب) شلل غير عامّ في معظم الأحيان، منشؤه في الغالب الإصابة بمرض الزَّهريّ في القشرة الدِّماغيّة، ويتميّز بإصابة شديدة في التَّذكُّر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذهُنَ
- ذهُنَ يَذهُن ، ذَهانةً ، فهو ذَهِن :-
• ذهُن فلانٌ وعى ذهنُه ما أودعه من أفكار.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذَهَنَ
- ذَهَنَ قِرْنَهُ ذَهَنَ ذَهْنًا: غَلَبهُ وفاقَهُ جَوْدةَ ذِهْن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَهُنَ
- ذَهُنَ ذَهُنَ ذَهانةً: وَعَى ذِهْنُه ما أودعه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَهُنَ
- [ذ هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَهُنَ، يَذْهُنُ، مصدر ذَهَانَةٌ. :-ذَهُنَ الوَلَدُ :- : وَعى، حَفِظَ ذِهْنُهُ مَا أُودِعَهُ.
المعجم: الغني
-
ذهَن
- ذهن - يذهن ، ذهنا
1- ذهن الشيء : فهمه. 2- ذهن الى الشيء : فطن إليه.
المعجم: الرائد
-
اسْتَذْهَنَه
- اسْتَذْهَنَه حُبُّ الدُّنيا: ذهبَ بذِهْنِهِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَهِنَ
- [ذ هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ذَهِنْتُ، أذْهَنَ، اِذْهَنْ، مصدر ذَهَنٌ.
1. :-ذَهِنَ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ، عَقَلَهُ.
2. :-ذَهِنَ إلَيْهِ :- : فَطِنَ إليْهِ.
المعجم: الغني
-
ذَهَنٌ
- جمع: أذْهَانٌ. [ذ هـ ن]. (مصدر ذَهِنَ). :-ذَهَنُ الوَلَدِ :- : فِطْنَتُهُ.
المعجم: الغني
-
إِستَذهَن
- إستذهن - استذهانا
1-إستذهنه الشيء : ذهب بعقله
المعجم: الرائد
-
ذهن
- ذ ه ن: الذِّهْنُ الفطنة والحفظ و الذَّهَنُ بفتحتين مثله
المعجم: مختار الصحاح
-
ذاهَنَهُ
- ذاهَنَهُ : فاطَنَهُ وباراهُ في جَوْدَةِ الذهن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذُهِنَ
- ذُهِنَ فلانٌ: ذُهِبَ بذهنهِ فلا يَعِي.
فهو مذهون.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذُهِنَ
- [ذ هـ ن]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). :-ذُهِنَ الوَلَدُ :-: ذُهِبَ بِذِهْنِهِ.
المعجم: الغني
-
ذَهِن
- ذَهِن :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذهُنَ وذهِنَ1: ذكيّ فَطِن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة