لآذنتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ألف المدة (آ) و ذال (ذ) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .
أذَّن الشَّيءَ: جعل له أُذُنًا أذَّن الإبريقَ ليتمكَّن من حمله بسهولة
أَذّنَ صَاحِبَهُ : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا
أذَّن الدِّيكُ :صاح وصوَّت
أذَّن في مالطا: عمل عملاً دون فائدة
أُذْن : (اسم)
الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان
وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
الأُذْن: بطانة الرَّجل
أذن خير: لا يسمع إلاّ الخير
هو أُذن قومه: إِذا كان ينصحهم
لبِستُ أُذُنِي له: أَعرضت عنه أَو تغافلت
ووجدتُه لابساً أُذُنيه: متغافلا
وجاءَ ناشرًا أُذُنيه: طامعاً
أُذُن الحمار : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة، كثير الشوك، أَزهاره صَفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء
آذان الأَرنب: عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب
الأذن الخارجيَّة: (التشريح) الجزء الخارجيّ من الأذن الذي يشمل صيوانَ الأذن وصماخَها والقناةَ السمعيّة المؤدّية إلى طبلة الأذن
الأذن الدَّاخليَّة: (التشريح) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة
الأُذُن الوُسْطَى: (التشريح) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف
طَبْلة الأذن: (التشريح) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ
آذان القاضي: نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن
آذان الفيل: القلقاس؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل
آذان الدُّبّ: البوصير؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة، ينبت في الشام وسيناء، يرتفع إلى مترين، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة
شَحْمة الأذنُ: (التشريح) ما لان من أسفلها وهو معلَّق القُرْط
غرق في الدَّيْن حتَّى أذنه: كثُرت دُيونه،
طرق أذنَه/ ترامى إلى أذنه: سمع، وصل إليه خبر،
ضرَب على أذنه: جعل عليها حجابًا يمنعها من السَّمع،
جعله دُبُر أُذنه/ جعله دُبُر أُذنَيْه: لم يهتمّ به، أهمله،
أذن موسيقيَّة: قادرة على تذوُّق الألحان وإعادة عزفها،
إنَّ للحيطان آذانًا: وراءها من يسمع دون أن ندري،
فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام،
في أذنَيْه وقر: عنيد لا يحبّ أن يسمع،
كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه،
لا يصدِّق أُذنَيْه: لم يصدِّق ما سمع
لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة
آذان الحيطان: النمَّام
أُذْن : (اسم)
الجمع : آذان
مصدر أذِنَ وأذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
أُذْن : (اسم)
أُذْن : جمع آذَنُ
أذَنُّ : (اسم)
أذَنُّ : فاعل من ذَنَّ
,
أذِنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به . ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ . ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ . ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ، ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ، ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً . ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي . ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له . ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ . ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ، ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه . ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه . ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ . ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ . ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه . ـ أُذِنَ : اشْتكاها . ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ . ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ . ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ . ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ . ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ . ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي . ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ . ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ . ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ . ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ . ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ . ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ . ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ . ـ الأذانُ : الإِقامةُ . ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ . ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ . ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً . ـ الآذِنُ : الحاجِبُ . ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ . ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه . ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ . ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ . ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ . ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ . ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ . ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ . ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ . ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً . ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ . ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ . ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ . ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .
استأذنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استأذنَ / استأذنَ على يستأذن ، استئذانًا ، فهو مُستأذِن ، والمفعول مُستأذَن :- • استأذن فلانًا طلب منه الإذن لفعل شيء :- استأذنه في استعارة الكتاب لمدّة أسبوع ، - { فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ } . • استأذن عليه : طلب منه إذنًا للدخول عليه .
إيذان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
إيذان :- مصدر آذنَ / آذنَ بـ .
آذَن(المعجم الرائد)
آذن - إيذانا 1 - آذنه الأمر أو به : أعلمه به . 2 - آذنه : أصاب أذنه . 3 - آذن العشب : بدأ يجف . 4 -
آذنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
آذنَ / آذنَ بـ يُؤذن ، إيذانًا ، فهو مُؤْذِن ، والمفعول مُؤْذَن :- • آذنه الأمرَ / آذنه بالأمر أعلمه وأخبره به :- { فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ ءَاذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ } . • آذن بالأمر : نادى وأعلم به :- آذن المؤذِّن بالصلاة ، - آذن بقرب وصول الطائرة :- • آذن الحُكْمُ بالسُّقوط : بدأ ينهار ، - آذنت الشَّمسُ بالغروب : أوشكت أن تغرب .
إِذْنيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
إِذْنيّ :- اسم منسوب إلى إذْن . • السَّنَد الإِذْنيّ : ( الاقتصاد ) وثيقة تتضمَّن التزامًا بدفع مبلغ معين لإذن شخص مُعيَّن أو لحامله في تاريخ مُعيَّن .
سند إذني (المعجم مالية)
تعهّد كتابي من المقترض بدفع مبلغ معيّن عند الطلب أو في تاريخ معيّن إلى شخص بالذات أو لأمره وقد يتضمّن السند الإذني سعر الفائدة المستحقّة على الدين . ، وتعني بالانجليزية : promissory note
سند إذني ثنائي الضمان(المعجم مالية)
سند إذني يخصمه حامله لدى بنك عن طريق تظهيره وبالتالي يكون للبنك مصدرين للسداد هما محرّر السند ومُظَهِّره ، وتعني بالانجليزية : double – name paper
سند إذني مشترك(المعجم مالية)
أي صادر عن طرفين ، وتعني بالانجليزية : joint note
استأذن عليه(المعجم عربي عامة)
طلب منه إذنًا للدخول عليه .
استأذن فلانا(المعجم عربي عامة)
طلب منه الإذن لفعل شيء :- استأذنه في استعارة الكتاب لمدّة أسبوع - { فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ }.
اسْتَأْذنه في كذا : طَلَب إِذنه فيه . و اسْتَأْذنه على فلان : طلب إِذْنَ الدُّخول عليه .
إِستأذن(المعجم الرائد)
إستأذن - استئذانا 1 - إستأذنه في كذا : طلب إذنه فيه . 2 - إستأذن عليه : طلب الإذن للدخول عليه .
استئذان البكر في الزواج (المعجم مصطلحات فقهية)
أخذ رأيها وموافقتها على الزواج
استئذان الزوج في الخروج (المعجم مصطلحات فقهية)
استئذان الزوجة زوجها عند الخروج
استئذان الزوج في الصيام (المعجم مصطلحات فقهية)
استئذان الزوجة زوجها في صيام النافلة لا الفرض
إذْن البريد(المعجم عربي عامة)
ورقة ماليَّة تتعامل بها مصلحة البريد في مقابل مبلغ زهيد .
إذْن الدّخول(المعجم عربي عامة)
( سة ) الموافقة التي تسجِّلها القنصليّات على جوازات سفر الأجانب لدخول بلادهم .
إذْن قضائيّ(المعجم عربي عامة)
( قن ) أمر قضائيّ يصرِّح لشرطيّ القيام بالتفتيش أو الحيازة أو إلقاء القبض أو تنفيذ حكم .
إِذَنْ (المعجم المعجم الوسيط)
إِذَنْ ، ويقال : :- ذَنْ :- بحذف الهمزة . حرف يقع في صدر الكلام ، معناه الجواب والجزاء لكلام سابق . يقال لك : سأُكرمك . فتجيب : إِذنْ أُحِبَّك . فكلامك جواب لقول القائل : أُكرمُك ، وجزاء لفعله . وإذا دخلت على المضارع نصبته ، بشرط كونها متصدرة ، وغيرَ مفصولة منه بفاصل ، وكون زمن الفعل مستقبلاً .
إِذَنْ :- 1 - حرف جواب وجزاء لكلام سابق ، ينصب الفعل المضارع إذا دخل عليه بشروط هي : أن يكون متصدِّرًا ، وغير مفصول عن الفعل بفاصل ، وأن يكون زمن الفعل مستقبلاً وإن لم تتوافر هذه الشروط امتنع من النّصب ويكتب إذًا ويدخل على جميع أجزاء الكلام :- سأزورك غدًا إِذَنْ أنتظرك ، - سنجتهد إِذًَا أنتم ستنجحون ، - { إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لاَ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنْقِذُونِ . إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ } . 2 - ( الهندسة ) أداة ربط في البرهنة الرياضيّة والمنطقيّة تدلّ على أن ما يليها نتيجة منطقيّة للقضايا المسلّمة المذكورة أو المقدَّرة قبلها ويُرمز لها بالرمز (.:) في الرياضيَّات .