لسَّت الدابةُ الحشيش: تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
فلان يلسُّ الأذى: يدسه
أَلوس : (اسم)
الأَلُوسُ : القليل من الطعام
أَوْس : (اسم)
أَوْس : مصدر آس
أوس : (اسم)
الأوْسُ : الذئب
الأوْسُ قبيلة قحطانية هي أحد فرعي الأنصار في فجر الإسلام، والآخر: الخزرج
تَأَسُّن : (اسم)
تَأَسُّن : مصدر تأسَّنَ
,
لأس
"اللَّؤُس: وَسَخُ الأَظفار. وقالوا: لو سأَلتُه لَؤُساً ما أَعْطاني وهو لا شيء؛ عن كراع. الليث: اللَّوْس أَن تَتَّبع الحَلاواتِ (* قوله «الليث اللوس إلى آخر المادة» محله في مادة لوس لا هنا فلذا ذكره هناك.) وغيرها فتأْكلها. يقال لاسَ يَلُوس لَوْساً، وهو لائِسٌ ولَؤُوسٌ. "
المعجم: لسان العرب
لاَسَ
لاَسَ الشيءَ لاَسَ ُ لَوْساً: ذاقه. ويقال: لاس الحلاوات: تتبَّعها فأَكلها. فهو لائس. والجمع : لُوَّسٌ. وهو أَيضاً: لَؤُوس، ولوَّاس، وأَلْوَسُ. و لاَسَ الشيءَ في فمه: أَدارَه بلسانِه. ويقال. هو لا يلُوسُ كذا: لا يناله.
اللَّوْسُاللَّوْسُ يقال: ما ذاق عنده لَوْسًا: ذَواقاً.
المعجم: المعجم الوسيط
لؤوس
لؤوس 1-اللؤوس من يتتبع الحلاوات وغيرها فيأكلها
المعجم: الرائد
لائس
لائس 1-فا. 2- من يتتبع الحلاوات وغيرها فيأكلها، جمع : لوس ولوس
المعجم: الرائد
لوس
"اللَّوْسُ: الذَّوْق. رجل لَؤُوس، على فَعول؛ لاسَ يَلُوس لَوْساً وهو أَلْوَسُ: تَتَبَّع الحلاوات فأَكلها. واللَّوْسُ: الأَكل القليل. وما ذاق عنده لَوْساً ولا لَواساً، بالفتح، أَي ذَواقاً. ولا يَلُوسُ كذا أَي لا يَنالُه، وهو من ذلك. وقال أَبو صاعد الكلابي: ما ذاق عَلُوساً ولا لَؤُوساً، وما لُسْنا عندهم لَواساً. واللُّواسَة، بالضم: أَقلّ من اللُّقمة. واللُّوس: الأَشِدَّاء (* قوله واللوس الأشداء إلخ»، قال في شرح القاموس: هنا ذكره صاحب اللسان ومحل ذكره الياء.)، واحِدُهم أَلْيَس. "
المعجم: لسان العرب
لَوْسُ
ـ لَوْسُ: تَتَبُّعُ الإِنسانِ الحَلاواتِ وغَيْرها ليأكُلَها. لاسَ، فهو لائِسٌ ولَؤُوسٌ ولَوَّاسٌ، والذَّوْقُ، وإدارَةُ الشيءِ في الفَمِ باللسان، ـ لُوْسُ: الطَّعامُ. ـ لُواسَةُ: اللقمَةُ. ـ ما ذُقْتُ لَؤُوساً ولا لَواساً: ذَواقاً. ـ أبو لاسٍ، محمدُ بنُ الأسْوَدِ: صحابِيٌّ.
المعجم: القاموس المحيط
اللاّإنسان
شخصيّة تتمتع بقدرات خياليّة خارقة ليست لدى نُظرائها من بني الإنسان.