ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت
أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه
أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها
أَلْت : (اسم)
أَلْت : مصدر أَلَتَ
آلتَ : (فعل)
يُؤالِت ، مؤالتةً ، فهو مُؤالِت ، والمفعول مُؤالَت
آلتَ القومَ :نقصهم حقَّهم وظلمهم
آلتَ فلانًا حقَّه، أَو عملَه إِيلاتًا: أَلته
أَلاَتَ : (فعل)
أَلاَتَهُ عن كذا: لاتَهُ
ما أَلاَته من أَجره شيئًا: ما نَقَصَه
آلِت : (اسم)
آلِت : فاعل من أَلِتَ
أَوأَلَ : (فعل)
أَوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلإِ : أَثَّرت فيه بأبوالها وأَبعارها
أَوْأَلَتِ المكانُ : صارَ ذا وَأْلةٍ
أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان : صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ
مَأْلوت : (اسم)
مَأْلوت : اسم المفعول من أَلَتَ
,
الأَلْتَة(المعجم المعجم الوسيط)
الأَلْتَة : العطية القليلة. و الأَلْتَة اليمين يُتَعَمَّد فيها الكذب.
أَوْأَلَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلإِ : أَثَّرت فيه بأبوالها وأَبعارها . و أَوْأَلَتِ المكانُ : صارَ ذا وَأْلةٍ . و أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان : صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ.
ألتناهم(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ما نـَـقـَـصنا الآباء بهذا الإلحاق سورة :الطور، آية رقم :21
"الأَلْتُ: الحَلِفُ . وأَلَتَه بيمينٍ أَلْتاً: شدَّد عليه. وأَلَتَ عليه: طلَب منه حَلِفاً أَو شهادةً، يقوم له بها. ورُوي عن عمر، رضي اللَّه عنه: أَن رجلاً، قال له: اتَّق اللَّه يا أَمير المؤمنين، فسَمِعَها رجلٌ، فقال: أَتَأْلِتُ على أَمير المؤمنين؟ فقال عمر: دَّعْهُ، فلن يَزالُوا بخيرٍ ما، قالوها لنا؛ قال ابن الأَعرابي: معنى قوله أَتَأْلِتُه أَتَحُطُّه بذلك؟ أَتَضَعُ منه؟ أَتُنَقِّصُه؟، قال أَبو منصور: وفيه وجه آخر، وهو أَشْبَهُ بما أَراد الرجل؛ روي عن الأَصمعي أَنه، قال: أَلَتَه يميناً يَأْلِته أَلْتاً إِذا أَحْلَفه، كأَنه لما، قال له: اتَّق اللَّهَ، فقد نَشَدَه بُاللَّه. تقول العرب: أَلَتُّكَ باللَّه لمَا فعلْتَ كذا، معناه: نَشَدْتُكَ باللَّه . والأَلْتُ: القَسَم؛ يقال: إِذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فَقَيِّدْه بالأَلْت . وقال أَبو عمرو: الأُلْتَةُ اليمينُ الغَموسُ. والأُلْتةُ: العَطِيَّةُ الشَّقْنَةُ . وأَلَته أَيضاً: حَبَسَهُ عن وَجْهِه وصَرَفه مثل لاتَه يَلِيتُه، وهما لغتان، حكاهما اليزيدي عن أَبي عمرو ابن العلاء. وأَلتَه مالَه وحَقَّه يَأْلِتُه أَلْتاً، وأَلاتَهُ، وآلَتَه إِياه: نَقَصَه. وفي التنزيل العزيز: وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم من شيءٍ. قال الفراء: الأَلْتُ النَّقْص، وفيه لغة أُخرى: وما لِتْناهم، بكسر اللام؛
وأَنشد في الأَلْتِ:أَبْلِغْ بَني ثُعَلٍ، عَنِّي، مُغَلْغَلَةً جَهْدَ الرِّسالَةِ، لا أَلْتاً ولا كَذِبا أَلَتَه عن وَجْهِه أَي حَبَسه. يقول: لا نُقْصانَ ولا زيادة. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف يوم الشُّورَى: ولا تَغْمِدُوا سيوفَكم عن أَعدائِكم، فُتولِتُوا أَعمالكم؛ قال القُتَيبي: أَي تَنْقُصُوها؛ يريد أَنهم كانت لهم أَعمال في الجهاد مع رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فإِذا هم تَرَكوها، وأَغْمَدُوا سُيُوفَهم، واخْتَلَفوا، نَقَصُوا أَعمالَهم؛ يقال: لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وبها نزل القرآن، قال: ولم أَسمع أَوْلَتَ يُولِتُ، إِلاَّ في هذا الحديث. قال: وما أَلَتْناهم من عَملهم من شيءٍ؛ يجوز أَن يكون من أَلَتَ، ومن أَلاتَ، قال: ويكون أَلاتَهُ يُلِيتُه إِذا صَرَفه عن الشيءِ. والأَلْتُ: البُهتان؛ عن كراع . وأَلِّيتُ: موضع؛ قال كثير عزة: برَوْضَةِ أَلِّيتَ وقَصْرِ خَناثَ؟
قال ابن سيده: وهذا البناءُ عزيز، أَو معدوم، إِلاَّ ما حكاه أَبو زيد من قولهم: عليه سَكِّينَةٌ. "
أَلَتَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَلَتَهُ حَقَّهُ يَأْلِتُهُ: نَقَصَه، كآلَتَهُ، إيلاتاً، وألأتَه إلآتاً، وحَبَسَهُ، وصَرَفَه، وحَلَّفَه، أو طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يقومُ له بها. ـ أُلْتَةُ: العَطِيَّةُ القَليلةُ، واليمينُ الغَموسُ. ـ أُلْتِيوأُلْتَى: قَلْعَةٌ، و بلد قُرْبَ تَفْلِيسَ. ـ أَلْتُ: البُهْتانُ. ـ أَلِّيتُ: موضع، وما له نَظيرٌ سِوى: كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ، وما حَكاهُ أبو زَيْدٍ من قَوْلِهِمْ: عليه سَكِّينةٌ.
ألت - يألت ، ألتا 1- ألته يمينا : حلفه بها. 2- ألت عليه : طلب منه حلفا أو شهادة. 3- ألته : أبعده عن وجهه وصرفه. 4- ألت : حقه : نقصه، حرمه قسما منه . 5- ألت الشيء : نقص. 6- ألته أو عليه : حط من قدره.