وصف و معنى و تعريف كلمة لآه:


لآه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ألف المدة (آ) و هاء (ه) .




معنى و شرح لآه في معاجم اللغة العربية:



لآه

جذر [لآه]

  1. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ
    • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ
    • لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
  2. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ لَيْهًا
    • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
    • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  3. لاَه: (اسم)
    • لاَهٍ، اللاَّهِيٌ
    • (فاعل من لَهَا)
    • فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ : مُتَسَلٍّ يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ
  4. لاهٍ: (اسم)
    • لاهٍ : فاعل من لَها


  5. لاهٍ: (اسم)
    • لاهٍ : فاعل من لَهيَ
  6. لاَهَ السَّرَابُ:
    • اِضْطَرَبَ، بَرَقَ.
  7. لاَهَ الطَّيْرُ:
    • عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
  8. لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ:
    • خَلَقَهُمْ.
  9. لَها : (فعل)
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه
    • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
    • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
    • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
    • لَهَا بالشيء : لَعِبَ به
  10. لها : (فعل)


    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا، ولِهْيانًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه
    • لهَا عن ذكر الله :غَفل عنه وترك ذكرَه
    • لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  11. لَهيَ : (فعل)
    • لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا لُهِيًّا ولِهْياناً ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به
    • لَهِيَ بِهِ : أَحَبَّهُ
    • لَهِيَ عن الشيء، ومنه: سَلاَ عنه وترك ذكره
    • لَهِيَ عنه: كرهه
  12. لَوَهَان : (اسم)
    • لَوَهَان : مصدر لاَهَ
  13. لَوْه : (اسم)
    • لَوْه : مصدر لاَهَ
  14. لَيْه : (اسم)
    • لَيْه : مصدر لاَهَ
  15. فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ:
    • مُتَسَلٍّ يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ.
  16. لاَهَتِ الْمَرْأَةُ:


    • تَسَتَّرَتْ.
  17. لاَهة : (اسم)
    • اللاَّهَةُ : الْحَيَّةُ
  18. لَهًا : (اسم)
    • لَهًا : جمع لَهاة
  19. لَوه : (اسم)
    • لَوْهُ السَّرابِ، ولَوْهَتُه: بَرِيقُه
  20. لُهًا : (اسم)
    • لُهًا : جمع لَهوة
  21. لاَهَى : (فعل)
    • لاَهَى الشيءَ: داناهُ وقارَبَه
    • لاَهَى الغلامُ الفطامَ: دنا منه
    • لاَهَى فلانًا: نازَعَه
    • لاَهَى فلانًا: فَعَلَ به مِثْلَ ما فَعَلَ به من المعروف
  22. مَلاَهٍ : (اسم)


    • مَلاَهٍ : جمع مَلهى
  23. ملاهٍ : (اسم)
    • ملاهٍ : جمع مَلهاة
  24. استملاه الكتاب:
    • طلب منه أن يقرأه له فيكتب.
  25. التأهؤه: (اسم)
    • صوت الإنسان المتوجع
,
  1. لاَهَ
    • لاَهَ لاَهَ ِ لَيْهًا: تَسَتَّرَ.
      و لاَهَ عَلاَ وارتفع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لاَهَ

    • [ل و هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ.
      1. :-لاَهَ السَّرَابُ :- : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ.
      2. :-لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ :- : خَلَقَهُمْ.

    المعجم: الغني

  3. لاه
    • لاه - يلوه ، لوها ولوهانا
      1- لاه السراب : اضطرب وبرق. 2- لاه الله الخلق : خلقهم.

    المعجم: الرائد

  4. لاه
    • لاه - يليه ، ليها
      1- لاه : تستر. 2- لاه الشيء : علا وارتفع.

    المعجم: الرائد

  5. لاَهَ
    • لاَهَ السرابُ لاَهَ ُ لَوْهًا، ولَوَهَانًا: اضطرب وبَرَقَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لاهَ
    • ـ لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً: تَسَتَّرَ، وجَوَّزَ سِيْبَوَيْه اشْتِقاقَ الجلالةِ منها، وعَلاَ، وارْتَفَعَ. وسُمِّيَت الشَّمْسُ إلهةً لارْتِفاعِها.
      ـ لاهُوتُ: إن كان من كلامِهِم، فَفَعَلُوتُ، من لاهَ.
      ـ لاَّتُ: صَنَمٌ لثَقِيفٍ، وذُكِرَ في ل ت ت.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. لوه
    • "لاهَ السرابُ لَوْهاً ولَوَهاناً وتَلَوَّه.
      اضطرب وبَرَق، والإسم اللُّؤُوهةُ.
      ويقال: رأَيتُ لَوْهَ السراب أَي بَرِيقَه.
      وحكي عن بعضهم: لاهَ اللهُ الخلقَ يَلُوهُهم خلَقَهم، وذلك غير معروف.
      واللاهةُ: الحيَّةُ؛ عن كراع.
      واللاتُ: صنمٌ لِثَقِيف، وكان بالطائف، وبعض العرب يقف عليه بالتاء، وبعضهم بالهاء، وأَصله لاهةٌ، وهي الحيَّة كأَنَّ الصنَمَ سُمِّي بها، ثم حذفت منه الهاء، كما، قالوا شاة وأَصلها شاهة؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفَ اللاهةِ التي هي الحيَّةُ واوٌ لأَن العينَ واواً أَكثرُ منها ياءً، ومن العرب من يقول: أفَرَأَيْتُمُ اللاَّتِ والعُزَّى، بالتاء، ويقول: هي اللاَّتْ فيجعلها تاء في السُّكوت، وهي اللاتِ، فأَعلَم أَنه جُرَّ في موضع الرفع، فهذا مثلُ أَمْسِ مكسور على كل حال، وهو أَجْودُ منه لأَن أَلفَ اللاتِ ولامَه لا تَسْقُطان وإن كانتا زائدتين، قال: وأَما ما سمعنا من الأَكثر في الللاتِ والعُزَّى في السكوت عليها فاللاَّهْ، لأَنها هاءٌ فصارت تاء في الوصل، وهي في تلك اللغة مثلُ كان من الأَمر كَيْتِ وكَيْتِ، وكذلك هَيْهاتِ في لغة مَنْ كسَر، إلا أَنه في هَيْهات أَن يكون جماعة ولايجوز ذلك في اللاَّت،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تاء لا تُزاد في الجماعة إلا مع الأَلف، وإن جعلتَ الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد؛ قال ابن بري: حقُّ اللاتِ أَن تُذْكَرَ في فصل لوي لأَن أَصله لَوَيَة مثل ذات من قولك ذاتُ مالٍ، والتاءُ للتأْنيث، وهو مِنْ لَوَى عليه يَلْوِي إذا عَطَف لأَن الأَصنام يُلْوَى عليها ويُعْكَف.
      الجوهري: لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً تَسَتَّر، وجوَّز سيبويه أَن يكون لاهٌ أَصلَ الله تعالى؛ قال الأَعشى: كَدَعْوةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُه الكُبارُ أَي إلاهُه، أُدخلت عليه الأَلف واللام فجرى مَجْرَى الاسم العلم كالعبَّاسِ والحسَن، إلا أَنه خالف الأَعلام من حيثُ كان صفةً، وقولهم: يا ألله، بقطع الهمزة، إنما جازَ لأَنه يُنْوَى فيه الوقف على حرف النداء تفخيماً للاسم.
      وقولهم: لاهُمَّ واللَّهُمَّ، فالميم بدل من حرف النداء؛ وربما جُمع بين البَدَل والمُبْدَل منه في ضرورة الشعر كقول الشاعر: غَفَرْتَ أَو عذَّبْتَ يا اللَّهُمَّا لأَن للشاعر أَن يرد الشيء إلى أَصله؛ وقول ذي الإصْبَع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ عَنّي، ولا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُوني أَراد: للهِ ابنُ عمك، فحذف لامَ الجر واللامَ التي بعدها، وأَما الأَلفُ فهي منقلبة عن الياء بدليل قولهم لَهْيَ أَبوكَ، أَلا ترى كيف ظهرت الياء لمّا قُلِبت إلى موضع اللام؟ وأَما لاهُوت فإن صح أَنه من كلام العرب فيكون اشتقاقه من لاهَ، ووزنه فَعَلُوت مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت، وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوباً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. لاَهَ
    • [ل ي هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). لِهْتُ، أَلِيهُ، مصدر لَيْهٌ.
      1. :-لاَهَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَسَتَّرَتْ.
      2. :-لاَهَ الطَّيْرُ :- : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.

    المعجم: الغني

  9. لاَهٍ
    • جمع: ون، ـات. (فاعل من لَهَا). :-فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ :- : مُتَسَلٍّ. :-يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ.

    المعجم: الغني

  10. لهَا
    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه :-
      • لهَا عن ذكر الله غَفل عنه وترك ذكرَه :- {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ لاَهُونَ} [قرآن]: ساهون، - {لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. لهِيَ
    • لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به :-
      • لهِيت البِنْتُ بعروستها أحبَّتها.
      • لهِيت عن فلان: تركته، شُغلت وأعرضت عنه :- {فَأَنْتَ عَنْهُ تَلْهَى} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. لها
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه :-
      • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث أَنِس به وأعجبه :-لَهَت المرأةُ إلى حديث زوجها.
      • لهَا الطِّفْلُ بالكرة: لعِب وتسلَّى بها :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نَلْهُو ونَلْعَبُ} [قرآن] .
      • لهَا الشَّخْصُ بالموسيقا: أُولع بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. لؤوهة
    • لؤوهة
      1-«لؤوهة السراب» : بريقة

    المعجم: الرائد

  14. اسْتمْلآهُ
    • اسْتمْلآهُ الكتابَ: سأَله أَن يُمْلِيَه عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اسْتَمْلأَهُ
    • اسْتَمْلأَهُ في دَيْنِه

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. استملاه الكتاب
    • طلب منه أن يقرأه له فيكتب.

    المعجم: عربي عامة

  17. التأهؤه
    • صوت الإنسان المتوجع

    المعجم: معجم الاصوات

  18. لَوْهَةُ
    • ـ لَوْهَةُ السَّرابِ،
      ـ تَلَوُّهُهُ: بَرِيقُه، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً.
      ـ تَلَوَّهَ: اضْطَرَبَ، وبَرَقَ، والاسمُ: اللُّوُوهةُ.
      ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ.
      ـ لاَّهَةُ: الحَيَّةُ. وقيلَ: اللاَّتُ، للصَّنَمِ منها، سُمِّيَ بها، ثم حُذِفَت الهاءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. مَلاَ
    • ـ مَلاَ يَمْلُو مَلْواً: سارَ شديداً، أوْ عَدَا.
      ـ مَلاَّكَ اللّهُ حَبِيبَكَ تَمْلِيَةً: مَتَّعَكَ به، وأعاشَكَ مَعَهُ طويلاً.
      ـ تَمَلَّى عُمْرَهُ، ومُلِّيَهُ: اسْتَمْتَعَ منه. وأمْلاهُ اللّه إيَّاهُ.
      ـ مَلاوةٌ من الدَّهْرِ، ومُلاوةٌ ومِلاوةٌ ومَلْوَةٌ ومُلْوَةٌ ومِلْوَةٌ: بُرْهَةٌ منه.
      ـ مَلِيُّ: الهَوِيُّ من الدَّهْرِ، والساعةُ الطَّويلَةُ من النَّهارِ.
      ـ مَلاَ: الصَّحْراءُ.
      ـ مَلَوانِ: اللَّيْلُ والنهارُ، أو طَرَفَاهُما.
      ـ أمْلَيْتُ له في غَيِّهِ: أطَلْتُ،
      ـ أمْلَيْتُ البعيرَ: وَسَّعْتُ له في قَيْدِهِ،
      ـ أمْلَيْتُ الكِتابَ: أمْلَلْتُه،
      ـ أمْلَاه اللّهُ: أمْهَلَه.
      ـ اسْتَمْلاهُ: سألَه الإِمْلاءَ.
      ـ مَلاةُ: فَلاةٌ ذاتُ حَرٍّ وسَرابٍ، ج: مَلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. سَلأَ
    • ـ سَلأَ السَّمْنَ: طَبَخَهُ وعالَجَهُ،كاسْتَلأَهُ، الاسْمُ: سِلَاءٌ، الجمع: أَسْلِئَةٌ،
      ـ سَلأَ السِّمْسِمَ: عَصَرَهُ، وضَرَبَ، وعَجَّلَ نَقْدَهُ،
      ـ سَلأَ الجِذْعَ: نَزَعَ سُلاَّءَهُ، أي: شَوْكَهُ.
      ـ سُلاَّءُ: طائرٌ، ونَصْلٌ كَسُلاَّءِ النَّخْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: