أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
بَحَح : (اسم)
مصدر بحَّ
بَحُتَ : (فعل)
بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
بَحْت : (اسم)
بَحْت : مصدر بَحُتَ
بَحت : (اسم)
مصدر بَحَتَ
للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع
البَحْتُ : الصِّرْف الخالصُ لا يخالطه غيرُه، شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج
وخُبزٌ بَحْتٌ: غيرُ مَأدُوم
وبرد أو حَرٌّ بَحْتٌ: شَدِيدٌ
وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا: بغير خُبْزٍ
ذهَب بحت: خالص من الاختلاط بغيره،
شرابٌ بحتٌ: غير مَمْزوج،
ظُلْمٌ بَحْتٌ: صُرَاح؛ لا شائِبَةَ فيه للعدل،
عربيٌّ بَحْتٌ: خالِص النَّسب
بَيَّحَ : (فعل)
بَيَّحَ بالأمر: أخْبر به سِرًّا
مبوح : (اسم)
مبوح : اسم المفعول من باحَ
,
لَبَحُ
ـ لَبَحُ: الشَّجاعَةُ، ورجلٌ له ذِكْرٌ في الحديثِ، والشَّيْخُ المُسِنُّ، لَبَحوأَلْبَحَولَبَّحَ. ـ لُبَاحٌ: موضع.
المعجم: القاموس المحيط
لبح
"الأَزهري:، قال ابن الأَعرابي: اللَّبَحُ الشجاعة وبه سمي الرجل لَبَحاً؛ ومنه الخبر: تباعدَتْ شَعُوبُ من لَبَحٍ فعاش أَياماً. "
المعجم: لسان العرب
لبح
لبح - يلبح ، لبحا 1-شاخ
المعجم: الرائد
لبح
لبح 1- مصدر لبح. 2- شيخ كبير في السن. 3- شجاعة.
المعجم: الرائد
البَيْحان
البَيْحان : الذي يبوح بسرِّه.
المعجم: المعجم الوسيط
ألبح
ألبح - إلباحا 1-شاخ
المعجم: الرائد
بحح
"البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً. بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس. ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً. وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت. يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ. ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة. قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ. قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم. ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك. قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته. جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام. والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد. والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر. بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت. والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته. وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره. والبُحُّ: جمع أَبَحّ. والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟
قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح. أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها. والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم. وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛
قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه. الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل. وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع. وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف. ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب. والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم. والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ. وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها. قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره. ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها. والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ. وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع. وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض. قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل. وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ. وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"
المعجم: لسان العرب
بُوحُ
ـ بُوحُ: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ. ـ بُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ. ـ باحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ. ـ أبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ. ـ باحَ: ظَهَرَ، ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ. ـ اسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ. ـ باحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ. ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً. ـ مُبيحُ: الأَسَدُ. ـ بَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ. ـ بِياحُ، وبَيَّاحُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ. ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى: صَرْعى.
المعجم: القاموس المحيط
البَحْوَنُ
ـ البَحْوَنُ: رَمْلٌ مُتَراكِمٌ، ومن يُقارِبُ في مِشْيَتِهِ ويُسْرِعُ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ، واسْمٌ، ـ البَحْوَنةُ: المرأةُ القَصيرَةُ، والقِرْبَةُ الواسِعةُ البطنِ، واسْمٌ. ـ البَحْنانَةُ: الجُلَّةُ العَظيمَةُ، كالبَحْناءِ، وشَرارَةٌ عَظيمَةٌ من شَرر النار. ـ عبدُ الله بنُ بُحَيْنَةَ: صَحابِيٌّ، وهي أُمُّهُ، وأَبوهُ: مالكُ بنُ مالِكٍ.