وصف و معنى و تعريف كلمة لأبدتن:


لأبدتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و دال (د) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح لأبدتن في معاجم اللغة العربية:



لأبدتن

جذر [أبد]

  1. بَيْد: (اسم)
    • بَيْد : مصدر بادَ
  2. بَيد: (اسم)
    • البَيْدُ من الطعام: الرديء
    • مصدر بادَ
  3. بَيدَ: (اسم)
    • اسم ملازم للإضافة إلى أنَّ ومَعْمولَيْها، وهو بمعنى غير أو على الاستدراكيّة، ولا يقع إلا منصوبًا، ويستثنى به استثناء منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى ،هو كثير المال بَيْدَ أنَّه بخيل
    • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  4. بِيد: (اسم)
    • بِيد : جمع بَيداء


  5. مُبيد: (اسم)
    • الجمع : مبيدون و مُبيدات
    • اسم فاعل من أبادَ
    • مُبيد الحشرات/ مُبيد الجراثيم: مادة كيميائيَّة تُستخدم لقتل الجراثيم والحشرات فتحول دون العدوى
    • جمع: ات اِسْتَعْمَلَ مُبِيدَ الْحَشَرَاتِ : مَادَّةٌ سَامَّةٌ لإِبَادَةِ الْحَشَرَاتِ مُبِيدُ الجَرَاثِيمِ
  6. بَيداء: (اسم)
    • الجمع : بيداوات و بِيد ، بَيادٍ
    • فلاة، صحراء
    • أرض تُبيد سالكهَا
  7. مُبيد: (اسم)
    • مُبيد : فاعل من أَبادَ
  8. مُبيدات: (اسم)
    • مُبيدات : جمع مُبيد
  9. بَيادٍ: (اسم)
    • بَيادٍ : جمع بَيداء
  10. بُيود: (اسم)


    • بُيود : فاعل من بادَ
  11. إِبادة: (اسم)
    • عَرَفَ التَّارِيخُ حُرُوبَ إبَادَةٍ: أَيْ حُرُوبَ تَدْمِيرٍ وَفَتْكٍ
    • اُستُعْمِلَتْ مَوَادُّ سَامَّةٌ لإبَادَةِ الجَرَادِ الَّذِي ظَهَرَ فَجْأَةً : لِلقَضَاءِ عَلَيْهِ، لِسَحْقِهِ
    • إبادة الأعشاب: تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا، إمّا بعزقه أو بقلعه
  12. بُيود: (اسم)
    • مصدر بادَ
  13. بَياد: (اسم)
    • مصدر بادَ
  14. اِبتدَّ: (فعل)
    • ابتدَّ التوءَمان أُمَّهما: رَضع هذا من ثدْي وهذا من ثَدْي
    • ابتدَّ الرَّجُلان فلاناً بالضرب: أخذاه من ناحيتيه
  15. إِبادة: (اسم)
    • اِبادة : مصدر أَبادَ
  16. بادأَ: (فعل)


    • بادأَ يبادئ ، مُبادَأةً ، فهو مُبادِئ ، والمفعول مُبادَأ
    • بادَأَهُ بِالحَديثِ : فاتَحَهُ الأَوَّل، كانَ الأَسْبَقَ إلى فَتْحِ الحَديثِ وَبَدْئِهِ
  17. بيادة: (اسم)
    • الجمع : بِيادات
    • نوع من الأحذية يستخدمه الجنود الرجَّالة في الجيش، ويمتاز هذا الحذاء بمتانته وقوة تحمّله
  18. بيداوات: (اسم)
    • بيداوات : جمع بَيداء
  19. بيدانة: (اسم)
    • البيْدانة : الحمارة الوحشية
  20. مُباد: (اسم)
    • مُباد : اسم المفعول من أَبادَ
  21. مبادٍ: (اسم)
    • مبادٍ : فاعل من بادَى
  22. بادأ الشّخص بالكلام:


    • سبقه به، بادره به ''بادأ خصمَه بالسَّلام/ بالضرب''.
  23. اُستُعْمِلَتْ مَوَادُّ سَامَّةٌ لإبَادَةِ الجَرَادِ الَّذِي ظَهَرَ فَجْأَةً:
    • لِلقَضَاءِ عَلَيْهِ، لِسَحْقِهِ.
  24. إبادة الأعشاب:
    • تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا، إمّا بعزقه أو بقلعه.
  25. عَرَفَ التَّارِيخُ حُرُوبَ إبَادَةٍ:
    • أَيْ حُرُوبَ تَدْمِيرٍ وَفَتْكٍ.
,
  1. بَيْداءُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَيْداءُ :-
      جمع بيداوات وبِيد، جمع الجمع بَيادٍ:
      1 - فلاة، صحراء.
      2 - أرض تُبيد سالكهَا.
  2. بيد (المعجم مختار الصحاح)


    • ب ي د: البَيْداءُ بوزن البيضاء المفازة والجمع بِيدٌ بوزن بيض و بَادَ هلك وبابه باع وجلس و أبَادَهُ الله أهلكه و بَيْدَ كغير وزنا ومعنى يقال هو كثير المال بيد أنه بخيل
  3. مُبيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُبيد :-
      جمع مبيدون ومُبيدات (لغير العاقل): اسم فاعل من أبادَ. • مُبيد الحشرات/ مُبيد الجراثيم: (الكيمياء والصيدلة) مادة كيميائيَّة تُستخدم لقتل الجراثيم والحشرات فتحول دون العدوى.
  4. لبيد (المعجم الرائد)
    • لبيد
      1- لبيد : عدل أو كيس من صوف أو شعر. 2- لبيد : مخلاة. 3- لبيد : نوع من الطير يلبد في الأرض.
  5. البَيْداء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْداء : الفلاة. والجمع : بيدٌ.
  6. المُبِيد (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُبِيد : مبيدُ الحشرات: مادَّة تقتل الجراثيم ( البكترية) ، فتحول دون العدوى.


  7. بَيْدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَيْدَ : اسم بمعنى غير، ملازم للإضافة إلى (أَنَّ) ومعموليها.
      يقال: فلان كثير المال، بيد أنه بخيل.
      وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد //.
  8. مُبِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ب ي د]. :-اِسْتَعْمَلَ مُبِيدَ الْحَشَرَاتِ :- : مَادَّةٌ سَامَّةٌ لإِبَادَةِ الْحَشَرَاتِ. :-مُبِيدُ الجَرَاثِيمِ.
  9. بَيْدَ (المعجم الغني)
    • هُوَ مُقْتَدِرٌ بَيْدَ أنَّهُ كَسُولٌ : غَيْرَ أنَّهُ، وَبَيْدَ اسْمٌ مُلاَزِمٌ يُضَافُ إلَى أنَّ وَمعْمُولَيْهَا، وَلاَ تَقَعُ الاَّ مَنصوبَةً عَلَى الاستِثْنَاءِ. :-هُوَ كَثِيرُ الْمَالِ بَيْدَ أنَّهُ بَخيلٌ.
  10. بادأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بادأَ يبادئ ، مُبادَأةً ، فهو مُبادِئ ، والمفعول مُبادَأ :-
      بادأ الشَّخصَ بالكلام وغيرِه سبقه به، بادره به :-بادأ خصمَه بالسَّلام/ بالضرب.
  11. بَيد (المعجم الرائد)
    • بيد
      1-بيد اسم بمعنى «غير»، يضاف إلى «أن» ومعموليها، نحو : «هو قوي بيد أنه جبان»
  12. ابتدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابتدَّ التوءَمان أُمَّهما: رَضع هذا من ثدْي وهذا من ثَدْي.
      و ابتدَّ الرَّجُلان فلاناً بالضرب: أخذاه من ناحيتيه.
  13. البَيْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْدُ من الطعام: الرديء.
  14. إِبَادَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ي د]. (مصدر أبَادَ).
      1. :-عَرَفَ التَّارِيخُ حُرُوبَ إبَادَةٍ :-: أَيْ حُرُوبَ تَدْمِيرٍ وَفَتْكٍ.
      2. :-اُستُعْمِلَتْ مَوَادُّ سَامَّةٌ لإبَادَةِ الجَرَادِ الَّذِي ظَهَرَ فَجْأَةً :- : لِلقَضَاءِ عَلَيْهِ، لِسَحْقِهِ.
  15. بَيْداءُ (المعجم الغني)
    • جمع: بِيدٌ، بَيْدَاواتٌ : الصَّحْراءُ.
  16. بِيادة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِيادة :-
      جمع بِيادات: نوع من الأحذية يستخدمه الجنود الرجَّالة في الجيش، ويمتاز هذا الحذاء بمتانته وقوة تحمّله.
  17. إبادة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبادة :-
      مصدر أبادَ.
      إبادة الأعشاب: (النبات) تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا، إمّا بعزقه أو بقلعه.
  18. بَيْدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَيْدَ :-
      اسم ملازم للإضافة إلى (أنَّ) ومَعْمولَيْها، وهو بمعنى (غير) أو (على) الاستدراكيّة، ولا يقع إلا منصوبًا، ويستثنى به استثناء منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى :-هو كثير المال بَيْدَ أنَّه بخيل.
  19. بَيداء (المعجم الرائد)
    • بيداء
      1-صحراء، جمع : بيد وبيداوات
  20. بيادة (المعجم الرائد)
    • بيادة
      1-بيادة الجنود المشاة
  21. بيادي (المعجم الرائد)
    • بيادي
      1-واحد البيادة
  22. مُبيدات (المعجم الرائد)
    • مبيدات
      1-مواد كيماوية تستعمل لإبادة الحشرات وقتلها
  23. إبادة (المعجم عربي عامة)
    • قتل منظم لشعب بأكمله. ولقد استعملت الكلمة أول مرة للإشارة إلى محاولة النازيين القضاء على اليهود خلال الحرب العالمية الثانية. واستعملت أخيرا للإشارة إلى الحرب بالبوسنة حيث اتهم السرب بإبادة المسلمين وكذلك إلى ما حدث برواندا سنة 1994 من قتل لآلاف أفراد قبيلة التوتسي من قبل أفراد قبيلة الهوتو. وهناك مثال آخر على مثل هذه الممارسة وهو قتل ما قدر بـ 600000 أرميني من قبل الأتراك سنة 1915. أنظر كذلك محرقة.
      مصطلحات سياسية
  24. بادأ الشّخص بالكلام وغيره (المعجم عربي عامة)
    • سبقه به، بادره به :-بادأ خصمَه بالسَّلام/ بالضرب.
  25. بَيْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَيْد :-
      مصدر بادَ.


معنى لأبدتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أبَدٌ** \- ج:** آبَادٌ**. (مص. أبِدَ). 1. "سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ" : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً. "أبَدَ الدَّهْرِ" "الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ". (أبو عبد الرحمان الخليل). 2. "سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ" : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبَّدَ يتأبَّد، تأبُّدًا، فهو مُتأبِّد • تأبَّد الشَّيءُ: بقي أمدًا طويلاً "تأبَّد ذِكْرُه في البلاد". • تأبَّد الحيوانُ: توحَّش.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبيد [مفرد]: 1- مصدر أبَّدَ. 2- (قن) حُكْم بالسِّجن طوال الحياة، وقد يُخفَّف إلى عشرين عامًا "حوكم بالتأبيد لاتّجاره في المخدِّرات".
المعجم الوسيط
تَوَحَّش. وـ المكانُ: أَقْفَر وخلا من الأَنِيس. وـ الشيْءُ: بَقِيَ أبداً طويلاً. وـ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقلّ أَرَبُه في النساء.
مختار الصحاح
أ ب د : الأبَدُ الدهر والجمع آبادٌ بوزن آمال و أبُود بوزن فلوس و الأبَدُ أيضا الدائم
لسان العرب
الأَبَدُ الدهر والجمع آباد وأُبود وفي حديث الحج قال سراقة بن مالك أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد ؟ فقال بل هي للأَبد وفي رواية أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ ؟ فقال بل لأَبَدِ أَبَدٍ وفي أُخرى بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر وأَبَدٌ أَبيد كقولهم دهر دَهير ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ قال ابن سيده ولم نسمعه قال وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون على التشنيع والتعظيم كما قالوا أَرضون وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين وقالوا في المثل طال الأَبعدُ على لُبَد يضرب ذلك لكل ما قدُمَ والأَبَدُ الدائم والتأْييد التخليد وأَبَدَ بالمكان يأْبِد بالكسر أُبوداً أَقام به ولم يَبْرَحْه وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً كذلك وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً توحشت والتأَبُّد التوحش وأَبِدَ الرجلُ بالكسر توحش فهو أَبِدٌ قال أَبو ذؤَيب فافْتَنَّ بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ ناجيةً مثل الهراوة ثِنْياً بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها والأَوايد والأُبَّدُ الوحش الذكَر آبد والأُنثى آبدة وقيل سميت بذلك لبقائها على الأَبد قال الأَصمعي لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا وقال عديّ بن زيد وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ له صَبَحٌ يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها وأَفلين صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات والأُبود كالأَوابد قال ساعدة بن جؤَية أَرى الدهر لا يَبقْى على حَدَثانه أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَدِ قال رافع بن خديج أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا الأَوابد جمع آبدة وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها قد تأَبدت قال لبيد بِمِنىَ تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش وفي حديث أُم زرع فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن ومن كل آبِدَةٍ اثنتين تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش ومنه قولهم جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش وتأَبَّدت الدار خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه وأَتان أَبَدٌ وحشية والآبدة الداهية تبقى على الأَبد والآبدة الكلمة أَو الفعلة الغريبة وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد ويقال للشوارد من القوافي أَوابد قال الفرزدق لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ ويقال للكلمة الوحشية آبدة وجمعها الأَوابد ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع والأَوابد ضد القواطع من الطير وأَتان أَبِد في كل عام تلد قال وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب ابن شميل الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام قال أَبو منصور أَبَلٌ وأَبِد مسموعان وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ وقال أَبو مالك ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة قال الأَزهري وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ الجوهري الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان وقولهم لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً والإِبِدُ الجوارح من المال وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام وقالوا لن يبلغ الجدّ النكِد إِلا الإِبِد في كل عام تلد يقول لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال ويقال وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث وقال عبيد بن عمير الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ وأَبِدَ عليه أَبَداً غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً وأَبيدَةُ موضع قال فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد موضع قال ابن سيده وعندي أَنه مابِد على فاعل وستذكره في مبد والأُبَيْدُ نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: