وصف و معنى و تعريف كلمة لأبرا:


لأبرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح لأبرا في معاجم اللغة العربية:



لأبرا

جذر [أبر]

  1. أُبِرا: (اسم)
    • أوبرا ، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلَّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات شاهدنا أُبِرا عايدة
    • دار الأُبِرا : مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأبرا
,
  1. بَرَأَ
    • ـ بَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ ، بَرْءاً ، وبُرُوءاً : خَلَقَهُمْ ،
      ـ المَرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بُرْءاً وبَرُوءاً ، وبَرُؤَ ، بِرْءاً وبُرْءاً وبُرُوءاً : نَقِهَ ، وأبْرَأَهُ اللَّهُ ، فهو بارِئٌ وبَرِيءٌ ،
      ـ بَرِئَ من الأمرِ يِبْرَأُ ؛ ويَبْرُؤُ نادِرٌ ، بَرَاءً وبَرَاءَةً وبُرُوءاً : تَبَرَّأَ ، وأَبْرَأَكَ منه وبرَأَك ، وأنتَ بَريٌءُ ، الجمع : بَرِيؤُونَ ، وهي بَريْئَةٌ ، الجمع : بَرِيئَاتٌ وبَرِيَّاتٌ وبَرَايَا ،
      ـ أنَا بَرَاءٌ منه : لا يُثَنًّى ولا يُجْمَعُ ولا يُؤَنَّثُ ، أي : بَرِيءٌ .
      ـ البَرَاءُ : أوَّلُ لَيْلَةٍ أو يَوْمٍ من الشَّهْرِ ، أو آخِرُها أو آخِرُهُ ، كابْنِ البَرَاءِ ،
      ـ أَبْرَأَ : دَخَلَ فيه ، واسْمٌ ، ابْنُ مالِكٍ ، وعازِبٍ ، وأوْسٍ ، والمَعْرُورِ : الصَّحابِيُّونَ ، ( وابْن قَبِيصَةَ : مُخْتَلَفٌ فيه ).
      ـ بَارَأَهُ : فَارَقَهُ ،
      ـ بَرَأَ المَرْأةَ : صالَحَهَا على الفِراق .
      ـ اسْتَبْرَأَ المَرْأةَ : لم يَطَأْهَا حتى تَحِيضَ ،
      ـ اسْتَبْرَأَ الذَّكَرَ : اسْتَنْقَاهُ من البَوْلِ .
      ـ بُرْءَةُ : قُتْرَةُ الصَّائِدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبرأ
    • أبرأ - إبراء .
      1 - أبرأه : شفاه من مرضه . 2 - أبرأه من دينه : جعله بريئا منه . 3 - أبرأ : دخل في « البراء »، أي أول ليلة من الشهر .

    المعجم: الرائد

  3. استبرأَ
    • استبرأَ / استبرأَ من يستبرئ ، استِبراءً ، فهو مُستبرِئ ، والمفعول مُستبرَأ :-
      • استبرأتِ المرأةُ رحمَها انتظرتْ حتى تحيض حَيْضة ثم تطهر لتتبين براءتها من الحَمل .
      استبرأ من الدَّيْن ونحوه : طلب البراءة منه :- استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه ، - استبرأ المتهم من الذنب أمام المحكمة .
      استبرأ من البَوْل ونحوه : استنقى منه وتَطَهَّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أبرأَ
    • أبرأَ يُبرئ ، إبْراءً ، فهو مُبرِئ ، والمفعول مُبرَأ :-
      أبرأ اللهُ المريضَ من عِلَّته شَفاه وعافاه منها :- أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه ، - لا يُبرئ عليلاً ولا يشفي غليلاً [ مثل ]: يُضرب لما لا ينفع ، - { وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي } .
      أبرأ الشَّخصَ من الدَّين ونحوه : خلَّصه منه ، ضمِنه ، برَّأ ذمَّته منه :- أبرأه من الحقِّ الذي عليه ، - أبرأ ذمته من فلان : تخلّى له عما عليه وأعفاه منه :-
      إبراءُ للذِّمَّة : إرضاء للضمير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بَريء
    • بريء - ج ، أبرياء وأبراء وبراء وبرآء ، - مؤ ، بريئة جمع برايا
      1 - بريء : خالص من الذنب أو التهمة . 2 - بريء : خال من الغش أو غيره . 3 - بريء : « هو بريء الذمة » : أي خالص من الدين .

    المعجم: الرائد

  6. استبرأ من البوْل ونحوه
    • استنقى منه وتَطَهَّر .

    المعجم: عربي عامة

  7. استبرأ من الدّيْن ونحوه
    • طلب البراءة منه :- استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه - استبرأ المتهم من الذنب أمام المحكمة .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتبْرَأ
    • اسْتبْرَأ من النَّجَس والبول : استنْقَى منه .
      و اسْتبْرَأ من الدَّيْن والذَّنب : طلب البراءَة منه .
      و اسْتبْرَأ الشيءَ : تقصَّى بحثَهُ ليقطع الشبهة عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أبرأ الشّخص من الدّين ونحوه
    • خلَّصه منه ، ضمِنه ، برَّأ ذمَّته منه :- أبرأه من الحقِّ الذي عليه - أبرأ ذمته من فلان

    المعجم: عربي عامة

  10. أبرأ الله المريض من علّته
    • شَفاه وعافاه منها :- أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه - لا يُبرئ عليلاً ولا يشفي غليلاً [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  11. أبرأ
    • أبرأ فلانٌ : دَخَل في يوم البَراء ، وهو أولُ الشَّهر ، و أبرأ الله المريضَ : شفاه .
      و أبرأ فلانٌ فلاناً من حق له عليه : خلَّصه منه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. أَبْرَأَ
    • [ ب ر أ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَبْرَأْتُ ، أُبْرِئُ ، أَبْرِئْ ، مصدر إِبْرَاءٌ .
      1 . :- أَبْرَأَ الْمَرِيضَ :- : شَفَاهُ .
      2 . :- أَبْرَأَهُ مِنَ الدُّيُونِ :- : جَعَلَهُ بَرِيئاً مِنهَا .
      3 . :- أَبْرَأَ ذِمَّتَهُ :- : جَعَلَهُ خَالِصاً مِنَ الدَّيْنِ .

    المعجم: الغني

  13. استبراء
    • استبراء :-
      1 - مصدر استبرأَ / استبرأَ من .
      2 - ( الفقه ) تحرٍّ للتأكّد من خروج النجاسة عن جسم المكلف استكمالاً لطهارة البدن المشروطة في بعض العبادات .
      3 - ( الفقه ) تحرٍّ وانتظار للتأكّد من خلو رحم المرأة من الحمل حرصًا على عدم اختلاط الأنساب ، أو تعرّف براءة الرّحم وطهارته من ماء الغير .
      4 - ( الفقه ) تورّع بترك ما لا بأس به حذرًا ممّا به بأس ، وبُعْدٌ عن كل ما به شبهة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إِستبرأ
    • إستبرأ - استبراء
      1 - إستبرأ من النجس : استنقى منه وتطهر . 2 - إستبرأ من الدين أو الذنب : طلب البراءة منه ، طلب إلغاءه .

    المعجم: الرائد

  15. إبراء الذّمّة
    • ( قن ) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده .


    المعجم: عربي عامة

  16. إبراء
    • إبراء :-
      مصدر أبرأَ .
      إبراء الذِّمَّة : ( القانون ) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إبراء
    • ‏ هو إسقاط الحق الثابت في الذمة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. إبراء من دين
    • بيان إبراء من مطالبة دائن أو فكّ رهن أصول مدين عند سداده الدين بالكامل ، وتعني بالانجليزية : termination statement

    المعجم: مالية

  19. إبراء من ذمّة أو دين أو تهمة
    • مخالصة ، وتعني بالانجليزية : acquittance

    المعجم: مالية

  20. أَبْرَى
    • أبرى - إبراء
      1 - أبرى الله الخلق : خلقهم . 2 - أبرى الناقة : جعل في أنفها « البرة »، وهي حلقة من فضة أو غيرها . 3 - أبرى : أصابه التراب .

    المعجم: الرائد

  21. إستبراء الخرطات
    • تقية مجرى البول من البول بواسطة الخرطات التسع المبينة كيفيتها في الرسائل العملية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. إستبراء بالبول
    • تنقية مجرى البول من المني بواسطة البول .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ الاستبراء من النجاسة ‏
    • ‏ استفراغ محل النجاسة من المخرجين والتأكد من خلو المحل من النجس مع تتبع النجاسة لاستخراج ما بقي منها في المخرج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إستبراء الحيوان الجلال
    • منعه عن الإغتذاء من النجاسات التي إغتداء على أكلها حتى يزول الجلل ، أي أثر ذلك الطعام النجس الذي أكله .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. إبراء الزوج من المهر ‏
    • ‏ تنازل الزوجة عن حقها في الصداق ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى لأبرا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَبَرَّ** - [ب ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَبْرَرْتُ**،** أُبِرُّ**،** أَبِرَّ**، مص. إِبْرارٌ. 1. "أبَرَّ إِلَى بِلاَدِ الشَّرْقِ" : سَافَرَ إِلَيْهَا عَنْ طَرِيقِ البَرِّ. 2. "أبَرَّ اليَمِينَ" : أقْسَمَ عَلَى الصِّدْقِ. 3. "أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ" : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا. 4. "أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ" : غَلَبَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبير [مفرد]: 1- مصدر أبَّرَ. 2- (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت "تأبير على الطريقة الصينيّة". • تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا.
المعجم الوسيط
قِشر الطَّلع. (ج) مآبر.
مختار الصحاح
أ ب ر : أبَر الكلب أطعمه الإبرةَ في الخبز وفي الحديث { المؤمن كالكلب المأبور } وأبر نخله لقحه وأصلحه ومنه سكة مَأْبُورةٌ وبابهما ضرب و تَأبيرُ النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرَةٌ بالتشديد كما يقال مأبورة والاسم الإبارُ بوزن الإزار و تأبَّر الفسيل قبل الإبارإبْرَيْسم في ب ر س م
لسان العرب
أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره أَصلحه وأْتَبَرتَ فلاناً سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك قال طرفة وَلِيَ الأَصلُ الذي في مثلِه يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر العامل والمُؤْتَبرُ ربّ الزرع والمأْبور الزرع والنخل المُصْلَح وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره في موضعه وقوله أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْمي قال ثعلب المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه وقال أَبو حنيفة كل إِصلاحٍ إِبارة وأَنشد قول حميد إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة وفي الخبر خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل والمأْبُورة المُلَقَّحة يقال أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة وقيل السكة سكة الحرث والمأْبُورة المُصْلَحَة له أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع وفي الحديث من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع قال أَبو منصور وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع ( * قوله « أباع » لغة في باع كما قال ابن القطاع ) على التأْبير في المعنيين وتأْبير النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار ويقال تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار وقال الراجز تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول تَلَقَّحي من غير تأْبير وفي قول مالك بن أَنس يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا وإِبارَ النخل وروى أَبو عمرو بن العلاء قال يقال نخل قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات فمن قال أُبِّرت فهي مُؤَبَّرة ومن قال وُبِرَت فهي مَوْبُورَة ومن قال أُبِرَت فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة وقال أَبو عبد الرحمن يقال لكل مصلح صنعة هو آبِرُها وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له وأَنشد فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه ابن الأَعرابي أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح وقال المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ ( * قوله « الحش إلخ » كذا بالأصل ولعله المحش ) تُلقّح به النخلة وإِبرة الذراع مُسْتَدَقُّها ابن سيده والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع وقيل الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع وفي التهذيب إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع وأَنشد حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها والإِبرة عظم وَتَرة العُرْقوب وهو عُظَيْم لاصق بالكعب وإِبرة الفرس ما انْحَدّ من عرقوبيه وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر والإِبْرة مِسَلّة الحديد والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ قال القطامي وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار والإِبْرة واحدة الإِبَر التهذيب ويقال للمِخْيط إبرة وجمعها إِبَر والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ زَفُوفِ التوالي رَحْبَةِ المُتَنَسِّم ( * قوله « هوجاء » وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام ) إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ تَرى البِيدَ من إِعْصافِها الجَرْي ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً فليْسَ بدائم به وَتِدٌ إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور وفي حديث مالك بن دينار ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها فهي لا تأْكل شيئاً وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها وفي حديث علي عليه السلام والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأَشار إِلى لحيته ورأْسه فقال الناس لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز قال ابن الأَثير هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك والهمزة في الأَوّل أَصلية وفي الثاني زائدة وسنذكره هناك أَيضاً ويقال للسان مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول وإِبرة العقرب التي تلدَغُ بها وفي المحكم طرف ذنبها وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً لسعته أَي ضربته بإِبرتها وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس قيل لعلي أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال مالي صَفْراء ولا بيضاءُ ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عني إني لأَوّلُ من أَسلم المأْبور من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره قال ابن الأَثير ولو روي لست بمأْبون بالنون لكان وجهاً والإِبْرَة والمِئْبَرَة الأَخيرة عن اللحياني النميمة والمآبِرُ النمائم وإفساد ذاتِ البين قال النابغة وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات الأَخيرة عن كراع قال ابن سيده وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات والمِئْبَر ما رَقّ من الرمل قال كثير عزة إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها وقد أَقْوَتْ حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر عَفّى عليه من التراب وفي حديث الشُّورى أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم قال الأَزهري هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل وقال الرياشي التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر قال وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة وهي عَناق الأَرض حكاه الهروي في الغريبين وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه قال أَبو عبيد في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً قال القطامي فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: