وصف و معنى و تعريف كلمة لأبراهم:


لأبراهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لأبراهم في معاجم اللغة العربية:



لأبراهم

جذر [أبر]

  1. رُهِمَ: (فعل)
    • رُهِمَتِ الأرضُ: أصَابتْهَا الرِّهَامُ ، مكانٌ مَرْهُومٌ، وروضةٌ مرهومَةٌ
  2. رُهْم: (اسم)
    • رُهْم : جمع رُّهَامُ
  3. رِهَم: (اسم)
    • رِهَم : جمع رِهمة
  4. رِهمة: (اسم)
    • الجمع : رِهَمٌ ، و رِهامٌ
    • الرِّهْمَةُ:المَطرَةُ الضَّعِيفة الدَّائمةُ


  5. مَرهَمَ: (فعل)
    • مرهَمَ يمرهِم ، مَرْهَمةً ، فهو مُمرهِم ، والمفعول مُمرهَم
    • مَرْهَمَ الجُرْحَ: وضَع عليه المَرْهَم
  6. مَرهَم: (اسم)
    • الجمع : مَراهمُ
    • المَرْهَمُ : طِلاَءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرحُ، أو يُدْلَك به الجلدُ، أَو تُكحَلُ به العَينُ
    • مَرْهَم التَّجْمِيل: مستحضر للعناية بالبشرة
  7. مَرْهَمة: (اسم)
    • مَرْهَمة : مصدر مَرهَمَ
  8. بَرهَمة: (اسم)
    • البَرْهَمَة : البُرْعُمة
    • ديانة البراهِمَة
  9. بُرهُمة: (اسم)
    • البُرْهُمَة : البَرْهَمة
  10. مَراهمُ: (اسم)


    • مَراهمُ : جمع مَرهَم
  11. رِهام: (اسم)
    • رِهام : جمع رِهمة
  12. رُهَام: (اسم)
    • رُهَام : جمع رُّهَامَةُ
  13. رهيمة: (اسم)
    • رهيمة : فاعل من رَهُدَ
  14. رَهَمان: (اسم)
    • الرَّهَمان في سَيْرِ الإبل: تَحامُلٌ وتمايُلٌ من ضعْفٍ أو هُزَال
  15. رُهَام: (اسم)
    • رُهَام :جمع رُّهَامَة
  16. رُهْم: (اسم)


    • رُهْم :جمع رُّهَام
  17. رَهوم: (اسم)
    • الرَّهومُ : المَهْزُولَة من الغَنَم
    • الرَّهومُ :دواء ملطف تطلى به الجروح ونحوها ومواضع الألم
  18. إِبراهيم: (اسم)
    • أحد الرُّسل الذين بعثهم الله تعالى لدعوة النَّاس إلى عبادة الله وحده، كنيته أبو الأنبياء ودينه الحنيفيّة، يُعرف بخليل الرحمن، وخليل الله، وهو الجدّ الأعلى للرسول صلّى الله عليه وسلّم، قام هو وابنه إسماعيل برفع قواعد البيت العتيق في مكّة المكرّمة بعد أن رحل إلى مكّة مع زوجته هاجر وابنه إسماعيل، وقد أتاه الله سبحانه صحفًا تدعو إلى التوحيد
    • صحف إبراهيم: يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ،
    • ضيف إبراهيم: يُضْرب مثلاً للضيف الكريم،
    • مقام إبراهيم: يُضرَب مثلاً لكلّ مكان شريف ومقام كريم،
    • نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 14 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  19. بَرهَميّة: (اسم)
    • برهمَة، ديانة البراهمة
  20. صحف إبراهيم:
    • يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ.
  21. ضيف إبراهيم:
    • يُضْرب مثلاً للضيف الكريم.
  22. مَرْهَم التَّجْمِيل:


    • مستحضر للعناية بالبشرة.
  23. مرهم الجرح:
    • وضع عليه المَرْهَمَ ''لا يُمَرْهَم الجرحُ إلاّ بعد تعقيمه''.
  24. نار إبراهيم:
    • يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة.
  25. ‏ملة إبراهيم: (مصطلحات)
    • ‏أي دين إبراهيم‏. (فقهية)
,
  1. رهم (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّهْمةُ، بالكسر: المطر الضعيف الدائم الصغير القَطْر، والجمع رِهَمٌ ورِهامٌ، قال أَبو زيد: من الدِّيمة الرِّهْمَةُ، وهي أَشد وقعاً من الديمة وأَسرع ذهاباً.
      وفي حديث طهفة: ونستحيل الرِّهامَ وهي الأمطار الضعيفة.
      وأَرْهَمَتِ السحابة: أَتت بالرِّهام.
      وأَرْهَمَتِ السماء إرْهاماً: أَمطرت.
      وروضة مَرْهُومَةٌ، ولم يقولوا مُرْهَمَةٌ؛ قال ذو الرمة: أَو نَفْحَة من أعالي حَنْوَةٍ مَعَجَتْ فيها الصَّبا مَوْهِناً، والرَّوْضُ مَرْهومُ ونزلنا بفلان فكنا في أَرْهَمِ جانبيه أَي أَخصبهما.
      والمَرْهَمُ: طِلاء يُطْلى به الرجح، وهو ألين ما يكون من الدواء، مشتق من الرِّهْمَةِ للينه، وقيل: هو معرب.
      والرَّهامُ: ما لا يصيد من الطير، الأَزهري: والرُّهْم جماعته وبه سميت المرأة رُهْماً، قال: وقيل الرُّهامُ جمع رُهامةٍ؛ قال الأَزهري: لا أعرف الرُّهامَ، قال: وأَرجو أَن يكون صحيحاً.
      وبنو رُهْم: بطن.
      الجوهري: ورُهْمٌ، بالضم، اسم امرأة؛

      وأَنشد الأزهري في ترجمة برعس: إنْ سَرَّكَ الغُزْرُ المَكُودُ الدائمُ،فاعْمِدْ بَراعِيسَ أَبوها الرَّاهِم؟

      ‏قال: وراهِمٌ اسم فحل.
      "
  2. الرِّهْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرِّهْمَةُ: المطرُ الضعيفُ الدائمُ, ج: رِهَمٍ ورِهامٍ.
      ـ أرْهَمَتِ السماءُ: أتَتْ به. ورَوضَةٌ مَرْهومةٌ، لا مُرْهَمَةٌ.
      ـ المَرْهَمُ: طِلاءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرْحُ، مُشْتَقٌّ من الرِّهْمَةِ لِلِينِه.
      ـ بنُو رُهْمٍ: بَطْنٌ.
      ـ رُهامٍ: ما لا يَصيدُ من الطيرِ، والعَدَدُ الكثيرُ.
      ـ رَهامٍ: المَهْزولَةُ من الغَنَمِ، وشاةٌ رَهُومٌ.
      ـ رجُلٌ رَهُومٌ: ضعيفُ الطَّلَبِ، يَرْكَبُ الظَّنَّ.
      ـ الرَّهَمانُ، في سَيْرِ الإِبِلِ: تَحامُلٌ وتَمايُلٌ.
      ـ رَهْمانَ: موضع.
      ـ رُهَيْمَة: عَيْنٌ بين الشامِ والكوفةِ.
      ـ أبو رُهْمٍ الأنْمَارِيُّ، والسِّمْعِيُّ، والغِفارِيُّ، وابنُ قَيْسٍ الأشعريُّ، وابنُ مُطْعِمٍ الأرْحَبِيُّ، وأبو رُهْمَةَ، وأبو رُهَيْمَةَ، أو هما واحدٌ: صحابيُّونَ.
  3. البَرْهَمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَرْهَمَةُ: إدامَةُ النَّظَرِ، وسُكونُ الطَّرْفِ، وبُرْعُمَةُ الشَّجَرِ.
      ـ إِبراهيمُ وإِبْراهامُ وإِبراهومُ وإِبْراهُـمُ، مُثَلَّثَةَ الهاء أَيضاً، وإِبْرَهَمُ: اسْمٌ أعْجَمِيٌّ، وتَصْغِيرُهُ: بُرَيْهٌ أو أُبَيْرَهٌ أَو بُرَيْهيمٌ ,ج: أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراهٌ.
      ـ الإِبْراهِيميُّون: اثنا عَشَرَ صَحابياً.
      ـ البَراهِمَةُ: قَوْمٌ لا يُجَوِّزونَ على اللهِ تعالى بِعْثَةَ الرُّسُلِ.
      ـ الإِبْراهيميُّ: تَمْرٌ أسْوَدُ.
      ـ الإِبراهِيميَّةُ: قرية بواسِطَ، وبجزِيرةِ ابنِ عُمَرَ، وبنهرِ عيسَى.
  4. مرهَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرهَمَ يمرهِم ، مَرْهَمةً ، فهو مُمرهِم ، والمفعول مُمرهَم :-
      (انظر م ر هـ م - مرهَمَ).
  5. مرهَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرهَمَ يُمرهم ، مرهمةً ، فهو مُمَرْهِم ، والمفعول مُمَرْهَم :-
      مرهم الجرحَ وضع عليه المَرْهَمَ :-لا يُمَرْهَم الجرحُ إلاّ بعد تعقيمه.
  6. البَرْهَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرْهَمَة : البُرْعُمة.


  7. البُرْهُمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْهُمَة : البَرْهَمة.
  8. الرَّهومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهومُ : المَهْزُولَة من الغَنَم.
      و الرَّهومُ دواء ملطف تطلى به الجروح ونحوها ومواضع الألم .
      (معرب) .
      و(انظر: المرهم) .
  9. الرَّهَمان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهَمان في سَيْرِ الإبل: تَحامُلٌ وتمايُلٌ من ضعْفٍ أو هُزَال.
  10. الرِّهْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّهْمَةُ المَطرَةُ الضَّعِيفة الدَّائمةُ. والجمع : رِهَمٌ، ورِهامٌ.
  11. المَرْهَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْهَمُ : طِلاَءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرحُ، أو يُدْلَك به الجلدُ، أَو تُكحَلُ به العَينُ.
      وقيل هو معرّب. والجمع : مَراهمُ.
      (انظر: رهم) .
  12. رُهِمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رُهِمَتِ الأرضُ: أصَابتْهَا الرِّهَامُ.
      يقال: مكانٌ مَرْهُومٌ، وروضةٌ مرهومَةٌ.
      ولا يقال: مُرْهَم، ولا مُرْهَمَةٌ.
  13. مَرهَم (المعجم الرائد)
    • مرهم - مرهمة
      1-مرهم الجرح : وضع عليه المرهم
  14. مرهم (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: هو أَلْيَنُ ما يكون من الدواء الذي يُضَمَّدُ به الجرحُ،‏

      يقال: ‏مَرْهَمْتُ الجُرْحَ.
      "
  15. مرهم الجرح (المعجم عربي عامة)
    • وضع عليه المَرْهَمَ :-لا يُمَرْهَم الجرحُ إلاّ بعد تعقيمه.
  16. رهم (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ه م: المَرْهَمُ الذي يوضع على الجراحات معرب
  17. أرَهَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرَهَمَتِ السَّحَابَةُ: أتَتْ بالرِّهام.
      و أرَهَمَتِ الربيعُ: كثُرت رِهامُهُ.
  18. مَرْهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرْهَمَ الجُرْحَ: وضَع عليه المَرْهَم.
  19. مَرْهَمَ (المعجم الغني)
    • [ر هـ م]. (فعل: رباعي متعد). مَرْهَمْتُ، أُمَرْهِمُ، مَرْهِمْ، مصدر مَرْهَمَةٌ. :-مَرْهَمَ الجُرْحَ :- : وَضَعَ عَلَيْهِ الْمَرْهَمَ.
  20. مَرْهَمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَرَاهِمُ. [ر هـ م].: مُرَكَّبٌ دُهْنِيٌّ يُطْلَى بِهِ الجُرْحُ.
  21. إبراهيم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبراهيم :-
      1 - أحد الرُّسل الذين بعثهم الله تعالى لدعوة النَّاس إلى عبادة الله وحده، كنيته أبو الأنبياء ودينه الحنيفيّة، يُعرف بخليل الرحمن، وخليل الله، وهو الجدّ الأعلى للرسول صلّى الله عليه وسلّم، قام هو وابنه إسماعيل برفع قواعد البيت العتيق في مكّة المكرّمة بعد أن رحل إلى مكّة مع زوجته هاجر وابنه إسماعيل، وقد أتاه الله سبحانه صحفًا تدعو إلى التوحيد :- {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ} :-
      • صحف إبراهيم: يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ، - ضيف إبراهيم: يُضْرب مثلاً للضيف الكريم، - مقام إبراهيم: يُضرَب مثلاً لكلّ مكان شريف ومقام كريم، - نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة.
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 14 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية.
  22. بَرْهَميَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَرْهَميَّة :-
      برهمَة، ديانة البراهمة.
  23. بَرهَمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَرهَمة :-
      ديانة البراهِمَة.
  24. مَرْهَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْهَم :-
      جمع مَراهِمُ: (انظر: م ر هـ م - مَرْهَم).
  25. مَرْهَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْهَم :-
      جمع مَراهِمُ: (الكيمياء والصيدلة) مركّب دُهنيّ علاجيّ مختلف العناصر والألوان تُدْهَن به الجُروحُ والقروحُ أو يُدلك به الجلدُ أو تُكْحَل به العَيْن :-استعمل مرهمًا لإزالة الاحتقان الموجود في عينه:-
      مَرْهَم التَّجْمِيل: مستحضر للعناية بالبشرة.


معنى لأبراهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَبَرَّ** \- [ب ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَبْرَرْتُ**،** أُبِرُّ**،** أَبِرَّ**، مص. إِبْرارٌ. 1. "أبَرَّ إِلَى بِلاَدِ الشَّرْقِ" : سَافَرَ إِلَيْهَا عَنْ طَرِيقِ البَرِّ. 2. "أبَرَّ اليَمِينَ" : أقْسَمَ عَلَى الصِّدْقِ. 3. "أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ" : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا. 4. "أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ" : غَلَبَهُمْ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبير [مفرد]: 1- مصدر أبَّرَ. 2- (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت "تأبير على الطريقة الصينيّة". • تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا.
المعجم الوسيط
قِشر الطَّلع. (ج) مآبر.
مختار الصحاح
أ ب ر : أبَر الكلب أطعمه الإبرةَ في الخبز وفي الحديث { المؤمن كالكلب المأبور } وأبر نخله لقحه وأصلحه ومنه سكة مَأْبُورةٌ وبابهما ضرب و تَأبيرُ النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرَةٌ بالتشديد كما يقال مأبورة والاسم الإبارُ بوزن الإزار و تأبَّر الفسيل قبل الإبارإبْرَيْسم في ب ر س م
لسان العرب
أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره أَصلحه وأْتَبَرتَ فلاناً سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك قال طرفة وَلِيَ الأَصلُ الذي في مثلِه يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر العامل والمُؤْتَبرُ ربّ الزرع والمأْبور الزرع والنخل المُصْلَح وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره في موضعه وقوله أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْمي قال ثعلب المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه وقال أَبو حنيفة كل إِصلاحٍ إِبارة وأَنشد قول حميد إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة وفي الخبر خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل والمأْبُورة المُلَقَّحة يقال أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة وقيل السكة سكة الحرث والمأْبُورة المُصْلَحَة له أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع وفي الحديث من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع قال أَبو منصور وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع ( * قوله « أباع » لغة في باع كما قال ابن القطاع ) على التأْبير في المعنيين وتأْبير النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار ويقال تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار وقال الراجز تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول تَلَقَّحي من غير تأْبير وفي قول مالك بن أَنس يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا وإِبارَ النخل وروى أَبو عمرو بن العلاء قال يقال نخل قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات فمن قال أُبِّرت فهي مُؤَبَّرة ومن قال وُبِرَت فهي مَوْبُورَة ومن قال أُبِرَت فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة وقال أَبو عبد الرحمن يقال لكل مصلح صنعة هو آبِرُها وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له وأَنشد فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه ابن الأَعرابي أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح وقال المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ ( * قوله « الحش إلخ » كذا بالأصل ولعله المحش ) تُلقّح به النخلة وإِبرة الذراع مُسْتَدَقُّها ابن سيده والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع وقيل الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع وفي التهذيب إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع وأَنشد حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها والإِبرة عظم وَتَرة العُرْقوب وهو عُظَيْم لاصق بالكعب وإِبرة الفرس ما انْحَدّ من عرقوبيه وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر والإِبْرة مِسَلّة الحديد والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ قال القطامي وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار والإِبْرة واحدة الإِبَر التهذيب ويقال للمِخْيط إبرة وجمعها إِبَر والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ زَفُوفِ التوالي رَحْبَةِ المُتَنَسِّم ( * قوله « هوجاء » وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام ) إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ تَرى البِيدَ من إِعْصافِها الجَرْي ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً فليْسَ بدائم به وَتِدٌ إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور وفي حديث مالك بن دينار ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها فهي لا تأْكل شيئاً وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها وفي حديث علي عليه السلام والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأَشار إِلى لحيته ورأْسه فقال الناس لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز قال ابن الأَثير هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك والهمزة في الأَوّل أَصلية وفي الثاني زائدة وسنذكره هناك أَيضاً ويقال للسان مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول وإِبرة العقرب التي تلدَغُ بها وفي المحكم طرف ذنبها وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً لسعته أَي ضربته بإِبرتها وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس قيل لعلي أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال مالي صَفْراء ولا بيضاءُ ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عني إني لأَوّلُ من أَسلم المأْبور من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره قال ابن الأَثير ولو روي لست بمأْبون بالنون لكان وجهاً والإِبْرَة والمِئْبَرَة الأَخيرة عن اللحياني النميمة والمآبِرُ النمائم وإفساد ذاتِ البين قال النابغة وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات الأَخيرة عن كراع قال ابن سيده وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات والمِئْبَر ما رَقّ من الرمل قال كثير عزة إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها وقد أَقْوَتْ حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر عَفّى عليه من التراب وفي حديث الشُّورى أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم قال الأَزهري هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل وقال الرياشي التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر قال وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة وهي عَناق الأَرض حكاه الهروي في الغريبين وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه قال أَبو عبيد في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً قال القطامي فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: