وصف و معنى و تعريف كلمة لأبزه:


لأبزه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و زاي (ز) و هاء (ه) .




معنى و شرح لأبزه في معاجم اللغة العربية:



لأبزه

جذر [أبز]

  1. لَبَزَ: (فعل)
    • لَبَزَ لَبْزًا
    • لَبَزَ : أَكل أَكلاً شديدًا
    • لَبَزَ : : إِذا جعل يضرب في الطعام
    • لَبَزَ فلانًا :ضربه ضَربًا شديدًا
    • لَبَزَ فلانًا : نبذه
    • لَبَزَ الشيءَ: وطِئَه بقدمه
  2. لَبْز: (اسم)
    • لَبْز : مصدر لَبَزَ
  3. لَبَزَ الشيءَ:
    • وطِئَه بقدمه.
  4. لَبَزَ فلانًا:
    • ضربه ضَربًا شديدًا.


  5. بازّ : (اسم)
    • بازّ : فاعل من بَزَّ
  6. أبْزَن : (اسم)
    • الجمع : أبازنُ
    • الأبْزَن : حَوْض من المعْدِن ونحوه للاستحمام
  7. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  8. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  9. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  10. أَبَزَ : (فعل)


    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  11. أَبْز : (اسم)
    • أَبْز : مصدر أَبَزَ
  12. بَزاء : (اسم)
    • بَزاء : مصدر بَزي
  13. بِزّة : (اسم)
    • البِزَّةُ : البَزَزُ
    • البِزَّةُ الهيئة
    • البِزَّةُ الشَّارَة
    • اِرْتَدَى بِزَّةً عَسْكَرِيَّةً : لِباساً عَسْكَرِيّاً
  14. بازي : (اسم)
    • الجمع : بَواز ، و بُزاة
    • البازِي : جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول ومن أنواعه: الباشق، والبَيْدق
  15. بئْزان : (اسم)
    • بئْزان : جمع باز
,


  1. لبز
    • "اللَّبْزُ: الأَكل الجيِّد، لَبَزَ يَلْبِزُ لَبْزاً: أَكل، وقيل: أَجاد الأَكل.
      وقال ابن السكيت: اللَّبْزُ اللَّقْمُ، وقد لَبَزَه يَلْبِزُه.
      ويقال: لَبَزَ في الطعام إِذا جعل يضرب فيه.
      وكلُّ ضرب شيد: لَبَزٌ.
      واللَّبْزُ: ضَرْبُ الناقة بجُمْعِ خُفها؛ قال رؤبة: خَبْطاً بأَخْفافٍ ثِقالٍ لُبْزِ واللَّبْزُ: الوطء بالقدم.
      ولَبَزَ البعيرُ الأَرض بخفه يَلْبِزُ لَبْزاً: ضربها به ضرباً لطيفاً في تحامل.
      ولَبَزَ ظهره لَبْزاً: ضربه بيده،ولَبَزَه: كَسَرَه.
      واللَّبْزُ، بكسر اللام: ضَمْدُ الجُرْحِ بالدواء؛ رواه أَبو عمرو في باب حروف على مثال فِعْلٍ؛ قال: واللَّبْزُ الأَكلُ الشديد؛

      قال: تأْكلُ في مَقْعَدِها قَفِيزا،تَلْقَمُ أَمثالَ القَطا مَلْبُوزا"

    المعجم: لسان العرب

  2. لَبَزَ
    • لَبَزَ لَبَزَ ِ لَبْزًا: أَكل أَكلاً شديدًا، ويقال: لَبَزَ في الطعام.
      : إِذا جعل يضرب فيه.
      و لَبَزَ فلانًا ضربه ضَربًا شديدًا.
      و لَبَزَ نبذه.
      و لَبَزَ الشيءَ: وطِئَه بقدمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لَبْزُ
    • ـ لَبْزُ: الأكْلُ الشديدُ، واللَّقْمُ، وضَرْبُ الظَّهْرِ باليَدِ، والضَّرْبُ الشديدُ، والنبْزُ، وضَرْبُ الناقَةِ الأرضَ بِجُمْعِ خُفِّهَا، أو ضَرْباً لطيفاً في تَحَامُلٍ،
      ـ لِبْزُ: ضَمْدُ الجُرْحِ بالدَّوَاءِ، هكذا ذَكَرَهُ أبو عَمْرٍو في بابِ فِعْلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأبْزَن
    • الأبْزَن : حَوْض من المعْدِن ونحوه للاستحمام. والجمع : أبازنُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البِزْيَوْنُ
    • ـ البِزْيَوْنُ، والبُزْيونُ: السُّنْدُسُ.
      ـ بازَنَ بالحَقِّ: جاءَ به.
      ـ الأبْزَنُ: حَوْضٌ يُغْتَسَلُ فيه، وقد يُتَّخَذُ من نُحاسٍ، مُعَرَّبُ: آبْ زَ نْ، وأهْلُ مكةَ يقولونَ بازانُ، للأَبْزَنِ الذي يأتي إليه ماءُ العَيْنِ عند الصَّفَا يُريدونَ: آبْ زَ نْ، لأنَّهُ شِبْهُ حَوْضٍ. ورأيْتُ بعضَ العُلماءِ العَصْريينَ أثْبَتَ وصَحَّحَ في بعضِ كُتبهِ هذا اللَّحْنَ، فقال: وعَيْنُ بازانَ: من عُيون مكةَ، فَنَبَّهْتُه، فَتَنَبَّهَ.
      ـ الإِبْزِينُ: الابْزيمُ, ج: أبازينُ.
      ـ هِشامُ بنُ بُزَيْنٍ: محدِّثٌ.
      ـ بُزانٌ: قرية بأَصْبهانَ، منها: المُظَفَّرُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأبو الفَرَجِ البُزانِيَّانِ المُحَدِّثانِ.
      ـ أُبْزونُ: شاعرٌ عُمانِيٌّ.
      ـ بُزانَةُ: قرية بإِسْفِرايِنَ.
      ـ بُزْيانُ: مَحَلَّةٌ بمَرْوَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لأبزه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
أَبَزَ الظَّبْيُ يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً وثَبَ وقَفَزَ في عَدْوِه وقيل تَطَلَّقَ في عَدْوه قال يَمُرُّ كَمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّقِ والاسم الأَبَزَى وظبي أَبَّازٌ وأَبُوزٌ وكذلك الأُنثى ابن الأَعرابي الأَبوزُ القَفَّارُ من كل الحيوان وهو

أَبوزٌ والأَبَّازُ الوَثَّابُ قال الشاعر يا رُبَّ أَبَّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ تَقَبَّضَ الذئبُ إِليه فاجْتَمَعْ لَمَّا رَأَى أَن لا دَعَهْ ولا شِبَعْ مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فاضْطَجَعْ قال ابن السكيت الأَبَّازُ القَفَّازُ قال ابن بري وصف ظيباً والعُفْر من الظباء التي يعلو بياضها حمرة وتَقَبَّضَ جمع قوائمه ليَثِبَ على الظبي فلما رأَى الذئب أَنه لا دَعَةَ له ولا شِبَعَ لكونه لا يصل إِلى الظبي فيأْكله مال إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ والأَرطاة واحدة الأَرْطَى وهو شجر يدبغ بورقه والحِقْفُ المُعْوَجُّ من الرمل وجمعه أَحقاف وحُقُوفٌ وقال جِرانُ العَوْدِ لقد صَبَحْتُ حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالَةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُرِيحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ إِراحَةَ الجِدَايَةِ النَّفُوزِ قال أَبو الحسن محمد بن كَيْسان قرأْته على ثعلب جَمَلَ بن كُوز بالجيم وأَخذه عليٌّ بالحاء قال وأَنا إِلى الحاءِ أَميل وصبحته سقيته صبوحاً وجعل الصبوح الذي سقاه له عُلالَةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرى وهي الشديدة العَدْوِ يقول سقيته عُلالَةَ عَدْوِ فَرَسٍ صباحاً يعني أَنه أَغار عليه وقت الصبح فجعل ذلك صَبوحاً له واسم جِرانِ العَوْدِ عامرُ ( * قوله « واسم جران العود عامر إلخ » في الصحاح واسمه المستورد ) بن الحرث وإِنما لقب جِرانَ العَوْدِ لقوله خُذَا حَذَراً يا خَِلَّتَيَّ فإِنَّنِي رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلُحُ ( * قوله « يا خلتي » تثنية خلة بكسر الخاء المعجمة مؤنث الخل بمعنى الصديق وفي الصحاح يا جارتي ) يقول لامرأَتيه احذرا فإِني رأَيت السَّوْطَ قد قرب صلاحه والجران باطن عنق البعير والعَوْدُ الجمل المسن وحَمَلٌ اسم رجل وقوله بعد النَّفَسِ المحفوز يريد النفس الشديد المتتابع الذي كأَن دافعاً يدفعه من سِباق وتُرِيح تَتَنَفَّسُ ومنه قول امرئ القيس لما مَنْخَرٌ كوِجارِ السِّباع فمنه تُرِيحُ إِذا تَنْبَهِرْ والجِدايَةُ الظبية والنَّفُوز التي تَنْفِزُ أَي تَثِبُ وأَبَزَ الإِنسانُ في عَدْوِه يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً استراح ثم مضى وأَبَزَ يَأْبِزُ أَبْزاً لغة في هَبَزَ إِذا مات مُغافَصَةً




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: