وصف و معنى و تعريف كلمة لأبسكم:


لأبسكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و سين (س) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لأبسكم في معاجم اللغة العربية:



لأبسكم

جذر [أبس]

  1. سَكَمَ: (فعل)
    • سَكَمَ سَكْمًا
    • سَكَمَ : تَقارَبَ خطوه في ضعف
  2. سَكْم: (اسم)
    • سَكْم : مصدر سَكَمَ
  3. سَيكَم: (اسم)
    • السَّيْكَمُ : الذي يقاربُ خطوَهُ في ضعفٍ
  4. إِسكيم: (اسم)
    • الإسْكيم : ثوب الراهب


  5. إِسكيمو: (اسم)
    • الإِسْكيمُو : جيل من الناس يسكنون مِنْطقة القُطب الشمالي
    • جيل من النَّاس يسكنون منطقة القطب الشَّماليّ
  6. الأنس : (اسم)
    • صوت الفتاة الطيبة المحبوبة
  7. أَلْبَسَ : (فعل)
    • ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ،
    • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
    • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
    • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  8. أَنَسَ : (فعل)
    • أنَسَ إلى / أنَسَ بـ يَأنِس ، أُنْسًا ، فهو آنس ، والمفعول مأنوس إليه
    • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
    • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
    • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
    • أنِس السَّفرَ إلى مصر ألفه واعتاده أنِس المذاكرة مبكرًا
    • أَنَسَ فلاناً إِيناساً ومُؤانَسَةً: لاطفه وأزال وَحْشَتَه
    • أنِس فيه الوفاءَ/ أنِس منه الوفاءَ: أحسَّه منه
    • أَنَسَ : أبصر ، ومنه: طه آية 10آنَسْتُ نَاراً) )
    • أَنَسَ الصوتَ: سمعه
  9. أَنَسَّ : (فعل)
    • أَنَسَّ الشيءُ: بَلَغَ غايةَ الجهد
    • أَنَسَّ الدَّابةَ: أَعطشها
  10. أَنُسَ : (فعل)
    • أنُسَ بـ يَأنُس ، أُنْسًا ، فهو أنيس ، والمفعول مَأْنُوس به
    • أنُس بصديقه أنَس به، سكن إليه، وذهبت به وحشته، ألِفه وارتاح إليه أنُس بلقاء صديقه: أنَس به؛ فرح وسعِد به


  11. أَنِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنِسَ/ أنِسَ إلى/ أنِسَ بـ/ أنِس لـ
  12. أَنِسَ : (فعل)
    • أَنِسْتُ، آنَسُ، يَأْنَسُ، مصدر أَنَسٌ
    • أَنِسَ بِصُحْبَتِهِ : اِطْمَأَنَّ لَها، أَلِفَها أَنِسَ إِلَيْهِ
    • يَأْنَسُ لِحَديثِهِ : يَفْرَحُ، يُسَرُّ لِسَماعِهِ والإصْغاءِ إِلَيْهِ
  13. أَنَّسَ : (فعل)
    • أنَّسَ يؤنِّس ، تأنيسًا ، فهو مُؤنِّس ، والمفعول مُؤنَّس
    • أَنَّسَ جارَهُ : لاَطَفَهُ وَأَزالَ وَحْشَتَهُ
    • أَنَّسَ الحَيَوانَ : عامَلَهُ مَعامَلَةَ الإِنْسانِ
    • أَنَّسَهُ: أَبْصَرَهُ
    • أَنَّسَهُ : لاطفه وأزال وحْشته
    • أَنَّسَهُ أَبْصَرَه
  14. أُنُس : (اسم)
    • أُنُس : جمع أَنُوسُ
  15. أُنْس : (اسم)
    • أُنْس : مصدر أَنَسَ
  16. أُنس : (اسم)
    • مصدر أَنَسَ، أَنِسَ، أَنُسَ
    • يَشْعُرُ بِأُنْسٍ بَيْنَ أَهْلِهِ : بِأُلْفَةٍ، أَيْ لاَ يَشْعُرُ بِالوَحْشَةِ وَلاَ بِالغُرْبَةِ
    • كانَتْ لَيْلَةُ العُرْسِ لَيْلَةَ أُنْسٍ : لَيْلَةَ طَرَبٍ وَرَقْصٍ وَفَرَحٍ
    • الأُنْسُ : حديث النساء ومغازلتهن
    • مَجْلِس أُنْس: مجلس يجتمع فيه الأصحاب يتحدّثون ويَسْمرون


  17. أنَس : (اسم)
    • الأنَسُ : الجماعة الكثيرة من الناس
    • الأنَسُ: خِلاف الجن
  18. مَسا : (فعل)
    • مَسَا مَسْواً
    • مَسَا فلانٌ: وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه
    • مَسَا الحِمارُ: حَرَنَ
    • مَسَا الناقَةَ ونحوَها: أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً
  19. نَفوس : (اسم)
    • النَّفُوسُ : الحَسُودُ
  20. نُفوس : (اسم)
    • مصدر نفُسَ
  21. نُفوس : (اسم)
    • نُفوس : فاعل من نَفُسَ
  22. نُفوس : (اسم)
    • نُفوس : جمع نَفس


  23. وَمَسَ : (فعل)
    • وَمَسَ (يَمِسُ) وَمْسًا
    • وَمَسَ الشيءُ بالشيء : احتكَّ به حتَّى ينجرد
  24. وَمْس : (اسم)
    • وَمْس : مصدر وَمَسَ
  25. إِسًا : (اسم)
    • إِسًا : جمع أُسْوَةُ
,
  1. سكم
    • "السَّكْمُ: تَقارُبُ الخَطْو في ضعف، سَكَمَ يَسْكُمُ سَكْماً.
      وسَيْكَِمُ: اسم امرأَة منه.
      التهذيب: ابن دريد السَّكْمُ فعل مُماتٌ.
      والسَّيْكَمُ: الذي يقارب خطوه في ضعف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّيْكَمُ
    • ـ السَّيْكَمُ: المُقَارِبُ الخَطْوِ في ضَعْفٍ، وقد سَكَمَ سَكْماً، واسْمُ رجُلٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَكَم
    • سكم - يسكم ، سكما
      1-تقارب خطوه في ضعف

    المعجم: الرائد

  4. الإسْكِيمُ
    • الإسْكِيمُ : (انظر: إسكيم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الإسْكِيمُو
    • الإسْكِيمُو : (انظر: إسكيمو) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَكَمَ
    • سَكَمَ سَكَمَ ُ سَكْمًا: تَقارَبَ خطوه في ضعف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الإسْكيم
    • الإسْكيم : ثوب الراهب.
      (نصرانية معرّبة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الإِسْكيمُو
    • الإِسْكيمُو : جيل من الناس يسكنون مِنْطقة القُطب الشمالي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السَّيْكَمُ
    • السَّيْكَمُ : الذي يقاربُ خطوَهُ في ضعفٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إسكيمو
    • إسكيمو :-
      جيل من النَّاس يسكنون منطقة القطب الشَّماليّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إسكيم
    • إسكيم
      1-ثوب الراهب

    المعجم: الرائد

  12. إسكيمو
    • إسكيمو
      1-شعوب تسكن المناطق القطبية، تعيش في الخيام صيفا، وفي بيوت من الثلج شتاء. طعامها مما تصطاده من حيوانات البر وأسماك البحر

    المعجم: الرائد

  13. سَيكَم
    • سيكم
      1-الذي يمشي بصعوبة مقاربا خطوه

    المعجم: الرائد



معنى لأبسكم في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
أَبَسَهُ يأْبِسهُ أَبْساً وأَبَّسَه صغَّر به وحَقَّره قال العجاج وليْث غابٍ لم يُرَمْ بأَبْسِ أَي يزجر وإذلال ويروى لُيُوثْ هَيْجا الأصمعي أَبَّسْتُ به تأْبيساً وأَبَسْتُ به أَبْساً إذا صغَّرته وحقرته وذَلَّلْتَه وكَسَّرْته قال عبّاس بن مِرْداس يخاطب خُفاف بن نُدْبَة إن تكُ جُلْمودَ صَخْرٍ لا أُؤَبِّسهُ أَوْقِدْ عليه فأَحْمِيه فيَنْصَدِعُ السِّلْمُ تأْخذ منها ما رضيتَ به والحَرْبُ يكفيكَ من أَنفاسِها جُرَعُ وهذا الشعر أَنشده ابن بري إِن تك جلمود بِصْرٍ وقال البصْرُ حجارة بيض والجُلمود القطعة الغليظة منها يقول أَنا قادر عليك لا يمنعني منك مانع ولو كنت جلمود بصر لا تقبل التأْبيس والتذليل لأَوْقَدْتُ عليه النار حتى ينصدع ويتفتت والسَِّلم المُسالمة والصلح ضد الحرب والمحاربة يقول إن السِّلم وإن طالت لا تضرك ولا يلحقك منها أذًى والحرب أقل شيء منها يكفيك ورأَيت في نسخة من أَمالي ابن بري بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي رحمه اللَّه قال أَنشده المُفَجِّع في التَّرجُمان إِن تك جُلْمودَ صَخْدٍ وقال بعد إِنشاده صَخْدٌ وادٍ ثم قال جعل أُوقِدْ جواب المجازاة وأَحْمِيه عطفاً عليه وجعل أُؤَبِّسُه نعتاً للجلمود وعطف عليه فينصدع والتَّأَبُّس التَّغَيُّر ( * قوله « والتأبس التغير إلخ » تبع فيه الجوهري وقال في القاموس وتأبس تغير هو تصحيف من ابن فارس والجوهري والصواب تأيس بالمثناة التحتية أي بمعنى تغير وتبع المجد في هذا الصاغاني حيث قال في مادة أي س والصواب ايرادهما أعني بيتي المتلمس وابن مرداس ههنا لغة واستشهاداً ملخصاً من شارح القاموس ) ومنه قول المتلمس تَطيفُ به الأَيام ما يَتأَبَّسُ والإِبْس والأَبْسُ المكان الغليظ الخشن مثل الشَّأْز ومُناخ أَبْس غير مطمئن قال منظور بن مَرثَدٍ الأَسَدي يصف نوقاً قد أَسقطت أَولادها لشدة السير والإِعياء يَتْرُكْنَ في كل مُناخٍ أَبْسِ كلَّ جَنين مُشْعَرٍ في الغِرْسِ ويروى مُناخِ إِنسِ بالنون والإِضافة أَراد مُناخ ناس أَي الموضع الذي ينزله الناس أَو كل منزل ينزله الإِنس والجَنِين المُشْعَرُ الذي قد نبت عليه الشعر والغِرْسُ جلدة رقيقة تخرج على رأْس المولود والجمع أَغراس وأَبَسَه أَبْساً قَهَرَه عن ابن الأَعرابي وأَبَسَه وأَبَّسَه غاظه ورَوَّعه والأَبْسُ بَكْع الرجل بما يسوءُه يقال أَبَسْتُه آبِسُه أَبْساً ويقال أَبَّسْتُه تأْبيساً إِذا قابلته بالمكروه وفي حديث جُبَيْر بن مُطْعِم جاء رجل إِلى قريش من فتح خَيْبَر فقال إِن أَهل خير أَسَروا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ويريدون أَن يرسلوا به إِلى قومه ليقتلوه فجعل المشركون يؤَبِّسون به العباس أَي يُعَيِّرونه وقيل يخوِّفونه وقيل يُرْغِمونه وقيل يُغضبونه ويحْمِلونه على إِغلاظ القول له ابن السكيت امرأَة أُباس إِذا كانت سيِّئة الخلق وأَنشد ليسَتْ بسَوْداءَ أُباسٍ شَهْبَرَه ابن الأَعرابي الإِبْسُ الأَصل السُّوء بكسر الهمزة ابن الأَعرابي الأَبْس ذَكر السَّلاحف قال وهو الرَّقُّ والغَيْلَمُ وإِباءٌ أَبْسٌ مُخْزٍ كاسِرٌ عن ابن الأَعرابيّ وحكي عن المُفَضَّل أَن السؤال المُلِحَّ يكْفيكَه الإِباءُ الأَبْسُ فكأَنَّ هذا وَصْف بالمصدر وقال ثعلب إِنما هو الإِباءُ الأَبْأَسُ أَي الأَشدُّ قال أَعرابي لرجل إِنك لتَرُدُّ السُّؤال المُلْحِف بالإِباءِ الأَبأَس
الرائد
* أبس إبساسا. (بسس) 1-الجمال: ساقها بلين ولطف. 2-الجمال: صاح بها قائلا «بس بس». 3-بالناقة: دعاها للحلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: