وصف و معنى و تعريف كلمة لأبط:


لأبط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و طاء (ط) .




معنى و شرح لأبط في معاجم اللغة العربية:



لأبط

جذر [أبط]

  1. لَبَطَ : (فعل)
    • لَبَطَ لَبْطًا
    • لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
    • لَبَطَهُ الفَرَسُ : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ
  2. لُبِطَ : (فعل)
    • لُبِطَ فهو مَلْبُوط به
    • لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام
  3. إِبط : (اسم)
    • الجمع : آباط
    • باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) شعر الإبْط،
    • ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها
    • إبط الزَّهْرة: البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح
    • الإبط ما رَقَّ من الرَّمل
    • الإبط سفح الجبل
    • (يذكَّر ويؤَنَّث)
    • وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة والجمع : آباط
    • وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها
    • جمع: آبَاطٌ (مذ، مؤ) يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ
  4. أَبْطَأَ : (فعل)
    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به
    • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر
    • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك
    • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره
    • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير
    • أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ : تَأَخَّرَ


  5. أُبُط : (اسم)
    • أُبُط : جمع إِباط
  6. بَطَّطَ: (فعل)
    • بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط
    • بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ
    • بَطَّطَ :تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ
    • بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه
  7. بِطَط: (اسم)
    • بِطَط : جمع بَطّة
  8. بَطيط: (اسم)
    • البَطيط : الكَذِب
    • البَطيط العجَبُ
    • البَطيط الحِذاء بلا رقبة،
  9. البطيط: (اسم)
    • صوت ضرب الماء
  10. بَطّاط: (اسم)


    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن
  11. بَطاطا: (اسم)
    • بطاطة؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا
  12. بِطاط: (اسم)
    • بِطاط : جمع بَطّ
  13. بُطوط: (اسم)
    • بُطوط : جمع بَطّ
  14. مُبطَّط: (اسم)
    • مُبطَّط : اسم المفعول من بَطَّطَ
  15. مُبطِّط: (اسم)
    • مُبطِّط : فاعل من بَطَّطَ
  16. بُطوط: (اسم)


    • بُطوط : جمع بَطَّةُ
  17. تبطّأَ: (فعل)
    • تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ
    • تبطَّأ الشَّخصُ: بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه
    • تَبَطَّأَ : تَباطَأَ
  18. تَبْطيط: (اسم)
    • تَبْطيط : مصدر بَطَّطَ
  19. بَطاطة: (اسم)
    • بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا
  20. باطأ: (فعل)
    • بَاطَأْتُ، أُبَاطِئُ، بَاطِئْ، مصدر مُبَاطَأةٌ
    • بَاطَأَهُ تَسْلِيمَ دَيْنِهِ : مَاطَلَهُ
  21. مِبَطّة: (اسم)
    • المِبَطَّةُ : المِبَطُّ
  22. بَطاطينُ: (اسم)


    • بَطاطينُ : جمع بَطّانيّة
  23. وَباط: (اسم)
    • الْوَبَاطُ : الضَّعف
  24. بُطُوط: (اسم)
    • بُطُوط :جمع بَطّ
  25. بَطّيّات: (اسم)
    • فَصيلَةُ البَطِّ مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ وَصَفيحِيَّاتِ الْمَناقِيرِ
,
  1. بطط
    • "بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه.
      والمِبَطّةُ: المِبْضَعُ.
      وبَطَطْتُ القرْحةَ: شَقَقْتها.
      وفي الحديث: أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ؛ البَطُّ: شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما.
      والبَطّةُ الدَّبّةُ، مكية، وقيل: هي إِناء كالقارُورةِ.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج؛ البطّة: الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان.
      والبَطُّ: الإِوَزُّ، واحدته بطّة.
      يقال: بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر،الذكر والأُنثى في ذلك سواء، أَعجمي معرّب، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً؛ قال ابن جني: سميت بذلك حكاية لأَصواتها.
      وزيدُ بَطّة: لقب.
      قال سيبويه: إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه،فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه.
      وقالوا: هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل؛ قال سيبويه: فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى.
      والبَطُّ: من طير الماء، الواحدة بطة، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس، تقول: هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة.
      والبَطْبَطةُ: صوت البط.
      والبَطِيطُ: العَجب والكَذِبُ؛ يقال: جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب؛ قال الشاعر: أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل؛

      وأَنشد ابن بري: سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها،فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر: أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله «الملونة العنونا» هكذا هو في الأَصل.) ابن الأَعرابي: البُطُطُ الأَعاجيبُ، والبُطُطُ الأَجْواعُ، والبُطُطُ الكَذِبُ، والبُطُطُ الحَمْقَى.
      والبَطِيط: رأْس الخُفّ، عِراقِيّة، وقال كراع: البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع، قدَمٌ بغير ساقٍ؛ وقول الأَعرابية: إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط،كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله «الغائط» هو بالأَصل هنا، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة.؟

      ‏قال ابن سيده: أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط، قال: وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن.
      ونهر بَطّ: معروف؛

      قال: لم أَرَ كاليَوْمِ، ولا مُذْقَطِّ،أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ،من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي"

    المعجم: لسان العرب

  2. بطَّطَ

    • بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط :-
      بطَّط العجينَ ونحوَه بَسَطه ومدَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بَطَّط
    • بطط - تبطيطا
      1- بطط : إتجر بالبط. 2- بطط : تعب تعبا شديدا. 3- بطط العجين : بسطه.

    المعجم: الرائد

  4. بَطّاط
    • بطاط
      1- بطاط : صانع «البطة»، وهي الإناء. 2- بطاط بائع البطة.

    المعجم: الرائد

  5. البَطيط
    • البَطيط : الكَذِب.
      و البَطيط العجَبُ.
      و البَطيط الحِذاء بلا رقبة، (أَثبتها التاج من لغة العوام) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البَطَّةُ
    • البَطَّةُ : نوع من الفصيلة الوزّيّة، أصغر من الإوزّ حجماً وأقصر عنقاً، ولها منقار عريض (للأنثى والذكر) .
      و البَطَّةُ إناء على شكل البَطَّة يوضع فيه الدهن. والجمع : بَطٌّ، وبِطَطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بِطَط
    • بطط
      1- بطط : حمقى. 2- بطط : أعاجيب. 3- بطط : كذب.

    المعجم: الرائد

  8. وابط
    • وابط
      1- وابط : خسيس حقير. 2- وابطه ابط، نازل. 3- وابط : جبان. 4- وابط : ضعيف.

    المعجم: الرائد

  9. البَطَّاطُ
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن.
      و البَطَّاطُ المتَّجِرُ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المِبَطَّةُ
    • المِبَطَّةُ : المِبَطُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَطَّطَ
    • بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ.
      و بَطَّطَ تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ.
      و بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَطيط
    • بطيط
      1- بطيط : كذب. 2- بطيط : عجب.

    المعجم: الرائد

  13. تَبَطَّأَ
    • [ب ط أ]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَطَّأْتُ، أَتَبَطَّأُ، تَبَطَّأْ، مصدر تَبَطُّؤٌ. :-تَبَطَّأَ الرَّجُلُ فِي سَيْرِهِ :- : أَبْطَأَ، تَوَانَى، تَأَخَّرَ.

    المعجم: الغني

  14. بَطاطا
    • بَطاطا :-
      (النبات) بطاطة؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. بَطاطَة
    • بَطاطَة :-
      (النبات) بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تبطَّأَ
    • تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ :-
      تبطَّأ الشَّخصُ بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل :-هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. المِبَطُّ
    • المِبَطُّ : ما يُبَطُّ به من مِبْضَع ونحوه. والجمع : مَبَاطّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَبَطَّأَ
    • تَبَطَّأَ : تَباطَأَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَطاطا
    • (نبات).: نَباتٌ زِراعِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ الباذِنْجانِيَّاتِ، يَنْبُتُ تَحْتَ الأرْضِ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ بِمُخْتَلِفِ الأنْواعِ: طَبْخٌ وَقَلْيٌّ وَشَيٌّ وَعَجينٌ، وَهُوَ أَنْواعٌ مِنْها البَطاطا الحُلْوَة.

    المعجم: الغني

  20. البطيط
    • صوت ضرب الماء

    المعجم: معجم الاصوات

  21. بَطاطا
    • بطاطا
      1-نبات ينبت ثمره تحت الأرض. يؤكل مطبوخا أو مشويا أو مقليا. وهو أنواع

    المعجم: الرائد

  22. باطأ
    • باطأ - مباطأة
      1-باطأه : ماطله

    المعجم: الرائد

  23. تبطّأ
    • تبطأ - تبطؤا
      1-أبطأ، توانى، تأخر

    المعجم: الرائد

  24. مِبَطّة
    • مبطة
      1-مبضع، ما يشق به الجرح ونحوه

    المعجم: الرائد

  25. وَباط
    • وباط
      1-ضعف

    المعجم: الرائد



معنى لأبط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبَّطَ يتأبَّط، تأبُّطًا، فهو مُتأبِّط، والمفعول مُتأبَّط • تأبَّط كُتُبَه: وضعها تحت إبطه "تأبَّط ذراعَ صديقه". • تأبَّط الثَّوْبَ: أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
المعجم الوسيط
الشيءَ: وضعه تحت إِبْطِه. وـ الثوبَ: أدخله من تحت إِبْطِه الأَيمن، فأَلقاه على مَنْكِبه الأَيْسر. وـ المرأَةُ الطفلَ: حَضَنَتْه و تولَّت تربيته. وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهليّ. والنِّسبة إليه: تَأَبَّطِيّ.الإِباط: ما يُجعل تحت الإِبْطِ من ثوب أو نحوه. (ج) أُبُط.الإِبِْط: باطن المَنْكِب والجَناح. وـ ما رقَّ من الرَّمل. وـ سفح الجبل. ( يذكَّر ويؤَنَّث ). وإِبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة. (ج) آباط. وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أَي عَرَف بواطنها.
مختار الصحاح
أ ب ط : الإبْطُ بسكون الباء ما تحت الجناح يذكر ويؤنث آباط و تأبَّطَ الشيء جعله تحت إبطه
لسان العرب
الإِبْطُ إِبْطُ الرجل والدوابّ ابن سيده الإِبْطُ باطِنُ المَنْكِب غيره والإِبط باطن الجَناحِ يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى وقال اللحياني هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب والجمع آباط وحكى الفراءُ عن بعض الأَعراب فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه وقول الهذلي شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تحت إِبْطِي قال ابن السيرافي أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب وعلى هذا يكون صفة لصارم وهو منسوب إِلى الإِبط وتأَبَّطَ الشيءَ وضعَه تحت إِبطه وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً أَخذه تحت إِبطه وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه زعموا كان لا يفارقه السيف وقيل لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّط جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت هذا تأَبَّط شرّاً وقيل بل تأَبط سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك وتقول جاءَني تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فعل إِلى اسم وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره قال وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً وإِن أَردت أَن تثني أَو تجمع قلت جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً أَو تقول كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك والنسبة إِليه تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه قال سيبويه ومن العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل قال ابن سيده ولهذا أَلْزَمَنا سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر وقول مليح الهذلي ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِرٍ تأَبَّطَ ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به وفي الحديث أَما واللّه إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تحت إِبْطِه وفي حديث عمرو بن العاص قال لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَني الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي والتأَبطُ الاضْطِباع وهو ضرب من اللِّبْسة وهو أَن يُدْخِلَ الثوب من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر وروي عن أَبي هريرة أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ ويقال جعلت السيف إِباطي أَي يَلي إِبطي قال وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباطي وإِبْطُ الرَّمْل لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه والإِبْطُ اَسفلُ حَبْلِ الرمل ومَسْقَطُه والإِبْطُ من الرمل مُنْقَطَعُ معظمه واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها قال الراجز يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِطا ابن الأَعرابي أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد ذكره الأَزهري في ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف والوابِطُ الضعيفُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: