وصف و معنى و تعريف كلمة لأبقتن:


لأبقتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح لأبقتن في معاجم اللغة العربية:



لأبقتن

جذر [أبق]

  1. أَبْقَتِ الخيلُ:
    • ادّخرت بعضَ جَرْيها.
  2. أبقت الأَرْضُ:
    • لم تشرب كل الماء على سطحها.
  3. بَقَّت السماءُ:
    • أمطرت بشدة.
  4. بَقَّت المرأةُ:
    • كَثُر ولدُها.


  5. أَبَق : (اسم)
    • الأبَق :نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين
  6. أَبَقَ : (فعل)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
    • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  7. أَبَقَّ : (فعل)
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  8. بَقَّ : (فعل)
    • بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق
    • بَقَّ الرجلُ: أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ
    • بَقَّت المرأةُ: كَثُر ولدُها
    • بَقَّت السماءُ: أمطرت بشدة
    • بَقَّ المكانُ: كثر بَقَّه
    • بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ بَقَّا: شَقَّه، وأخرج ما فيه
    • بَقَّ الكلامَ: لَفظه بقوَّة
    • بَقَّ الخبَر: أَذاعَه
    • بَقَّ المالَ: فرّقه
    • بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه
  9. أَبْقَى : (فعل)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى
    • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
    • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
    • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
    • أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ
    • أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ
    • أَبْقَى على الشيء: حَفِظه
    • أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه
    • أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها
    • وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها
    • وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها
  10. أُبَّق : (اسم)


    • أُبَّق : جمع آبِقُ
  11. أبْق : (اسم)
    • أبْق : مصدر أَبَقَ
  12. باقٍ : (اسم)
    • باقٍ، الباقِيٌ جمع باقون (للعاقل) وبَواقٍ، مؤ باقية، جمع مؤ باقيات وبَواقٍ:
    • فاعل من بَقِيَ
    • باقٍ إلَى الأبَدِ : خالِدٌ
    • الباقِي مِنَ الدَّقِيقِ لاَ يَكْفِي لِيَوْمٍ واحِدٍ : مَا تَبَقَّى
    • عَبْدُ الباقِي : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الباقِي : الحاصِلُ مِنْ عَمَلِيَّةِ الطَّرْحِ
    • باقٍ على قيد الحياة: لا يزال حيًّا
    • (الجبر والإحصاء) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح باقي القسمة عددٌ صحيحٌ،
    • سأنتظر نصف السّاعة الباقي/ الباقية
    • باقي حساب: ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب
    • الباقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المستأثر بالبقاء والدّوام، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته، فهو الأوّل بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء
  13. باقٍ : (اسم)
    • باقٍ : فاعل من بَقيَ
  14. باقّ : (اسم)
    • باقّ : فاعل من بَقَّ
  15. لَبِق : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِقَ/ لبِقَ بـ
    • رَجُلٌ لَبِقٌ فِي تَصَرُّفَاتِهِ : فَطِنٌ، مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ فِي آدَابِ السُّلُوكِ وَالْمُعَاشَرَةِ
  16. لَبِق : (اسم)


    • لَبِق : فاعل من لبِقَ
  17. لَبْق : (اسم)
    • لَبْق : مصدر لَبَقَ
  18. بَقَّى : (فعل)
    • بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى
    • بَقَّاهُ في مَكانِهِ : أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ
    • بَقَّاهُ : تَرَكَهُ، خَلاَّهُ، جَعَلَهُ يَبْقَى
  19. بَوَّقَ : (فعل)
    • بوَّقَ في يبوِّق ، تبويقًا ، فهو مُبوِّق ، والمفعول مُبوَّق فيه
    • بوَّقَ الكلامَ: زيّنه
    • بَوَّقَ فِي البُوقِ : نَفَخَ
    • بَوَّقَ بُوقَ سيَّارَتِهِ : ضَغَطَ عَلَيْهِ لِيُصَوِّتَ
  20. باقَ : (فعل)
    • باق: فَسَد وبار
    • باق غاب
    • باق السفينةُ: غرِقت
    • باق الرجلُ: كذَب
    • باق جاءَ بالشرّ والخصومات
    • باق بفلان: طلع عليه من غَيبة
    • باقت الداهية فلانا: أَصابته
    • باق فلاناً، وعليه: غدر به
    • باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا
    • باق الشيءَ: سرقه
  21. باقة : (اسم)
    • الجمع : باقات
    • حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة
    • باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر
  22. وَبَق : (اسم)


    • وَبَق : مصدر وَبِقَ
  23. وَبِق : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ
  24. وَبِق : (اسم)
    • وَبِق : فاعل من وبَقَ
  25. وَبق : (اسم)
    • وَبَق، وَبق
    • مصدر وبَقَ ووبِقَ
,
  1. بَقَتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَقَتَ الأَقِطَ: خَلَطَهُ.
      ـ مُبَقَّتُ: الأَحْمَقُ، ولَقَبُ عبدِ اللَّهِ بنِ مُعَاويةَ بنِ أبي سُفيانَ، وبَكَّارِ بنِ عبدِ المَلِكِ بنِ مَرْوانَ.


معنى لأبقتن في قاموس معاجم اللغة



مختار الصحاح
أ ب ق : أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب
لسان العرب
الإباقُ هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل قال وهذا الحكم فيه أَن يُردّ فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ وفي حديث شريح كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ

أي القاطع الذي لا شُبهة فيه وقد أَبَقَ أي هربَ وفي الحديث أَن عبداً لابن عمر رضي الله عنهما أَبَق فلحِق بالروم ابن سيده أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً فهو آبق وجمعه أُبَّاقٌ وأَبَقَ وتأَبَّقَ استخفى ثم ذهب قال الأَعشى فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري الإباقُ هرَبُ العبد من سيده قال الله تعالى في يونس عليه السلام حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون وتأَبَّق استترَ ويقال احتبس وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده أَلا قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيمُ قال لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها وقيل لم تأَبَّق لم تأْنَف قال ابن بري البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد والذي في شعره ولا يَلِيطُ بالطاء وكذلك أَنشده أَبو زيد وبعده بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُومُ قال أبو حاتم سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال لا أَعرفه وقال أَبو زيد لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق وقيل لم تستخفِ أَي قالت علانية والتأَبُّق التواري وكان الأَصمعي يرويه أَلا قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة حبَست لبنها والأَبَقُ بالتحريك القِنَّب وقيل قشره وقيل الحبل منه ومنه قول زهير القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ الكتَّان عن ثعلب وأَبَّاق رجل من رُجَّازهم وهو يكنى أَبا قريبة
الرائد
* أبق يأبق ويأبق: أبقا وأبقا وإباقا. العبد: هرب من سيده.
الرائد
* أبق يأبق: أبقا وأبقا وإباقا العبد : هرب من سيده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: