: مِعْطف؛ رداء من صوف ونحوه يُلبس فوق الثوب الخارجيّ للتدفئة أو للوقاية من الأمطار
البَلاط من الأَرض:
وجْهُهَا الصُّلْب.
أَبْلَطَ الدارَ:
بَلَطَها.
أَبْلَطَ الرجُلُ:
لَزِق بالأَرض.
أَبْلَطَ اللَّصُّ فلاناً:
لم يَدَع له شيئاً.
أَبْلَطَ المَطرُ الأَرضَ:
كشف عن صلابتها فلا يرى على وجهها ترابٌ ولا غُبار.
,
بلط(المعجم لسان العرب)
"البَلاطُ: الأَرضُ، وقيل: الأَرض المُسْتَوِيةُ المَلْساء، ومنه يقال بالَطْناهم أَي نازَلْناهم بالأَرض؛ وقال رؤبة: لو أَحْلَبَتْ حَلائبُ الفُسْطاطِ عليه، أَلْقاهُنّ بالبَلاطِوالبَلاطُ، بالفتح: الحجارة المَفْرُوشةُ في الدَّارِ وغيرها؛ قال الشاعر: هذا مَقامِي لَكِ حتى تَنْضَحي رِيّاً، وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ وأَنشد ابن بري لأَبي دواد الإِيادِيّ: ولقدْ كان ذا كَتائبَ خُضْرٍ،وبَلاطٍ يُشادُ بالآجُرُونِ
ويقال: دار مُبَلَّطةٌ بآجُرٍّ أَو حجارة. ويقال: بَلَطْتُ الدارَ، فهي مَبْلُوطةٌ إِذا فرَشْتَها بآجُرٍّ أَو حجارة. وكلُّ أَرض فُرِشَتْ بالحجارة والآجُرِّ بَلاطٌ. وبَلَطَهايَبلُطُهابَلْطاًوبَلَّطَها: سَوَّاها، وبَلَط الحائطَ وبَلَّطه كذلك. وبَلاطُ الأَرضِ: وجْهُها، وقيل: مُنْتَهى الصُّلْبِ من غير جَمْعٍ. يقال: لَزِمَ فلان بَلاطَ الأَرض؛ وقول الراجز: فبات، وهو ثابتُ الرِّباطِ،بمُنْحَنى الهائلِ والبَلاطِ يعني المُسْتَوِيَ من الأَرض؛ قال: فبات يعني الثوْرَ وهو ثابت الرِّباط أَي ثابت النفْس، بمنحَنى الهائل يعني ما انْحَنَى من الرَّمل الهائل،وهو ما تناثر منه. والبَلاطُ: المسْتَوِي. والبَلْطُ: تَطْيِينُ الطّانةِ،وهي السطْح إِذا كان لها سُمَيْطٌ، وهو الحائط الصغير. أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ: البَلاطُ وجه الأَرض؛ ومنه قيل: بالَطَنِي فلان إِذا تركك أَو فرّ منك فذهب في الأَرض؛ ومنه قولهم: جالِدوا وبالِطُوا أَي إِذا لقيتم عدُوَّكم فالزَمُوا الأَرض، قال: وهذا خلافُ الأَوَّل لأَن الأَول ذهب في الأَرض وهذا لزم الأَرض؛ وقال ذو الرمة يذكر رفيقه في سفر: يَئِنُّ إِلى مَسِّ البَلاطِ، كأَنَّما براه الحَشايا في ذواتِ الزَّخارِفِ وأَبْلَطَ المطرُ الأَرضَ: أَصاب بَلاطَها، وهو أَن لا ترى على متنها تراباً ولا غباراً؛ قال رؤْبة: يأْوِي إِلى بَلاط جَوْفٍ مُبْلَطِ والبلالِيطُ: الأَرَضُون المستوية من ذلك، قال السيرافي: ولا يُعرف لها واحد. وأُبْلِطَ الرجل وأَبْلَطَ: لَزِقَ بالأَرض. وأُبْلِطَ، فهو مُبْلَطٌ، على ما لم يُسَمّ فاعله: افتقر وذهب مالُه. وأَبْلَطَ، فهو مُبْلِطٌ إِذا قلّ ماله. قال أَبو الهيثم: أَبْلَطَ إِذا أَفْلَس فلزِق بالبَلاط؛ قال امرؤُ القيس: نَزَلْتُ على عَمْرو بن دَرْماءَ بُلْطةً،فيا كُرْمَ ما جارٍ ويا كُرْم ما مَحَلْ أَراد فيا كرم جار على التعجب. قال: واختلف الناس في بُلْطة، فقال: بعضهم: يريد به حللت على عمرو بن دَرْماءَ بُلطة أَي بُرْهة ودَهراً، وقال آخرون: بلطة أَراد داره أَنها مُبَلَّطةٌ مفروشة بالحجارة ويقال لها البلاط،وقال بعضهم: بُلطة أَي مُفْلِساً، وقال بعضهم: بلطة قَرية من جبلي طيءٍ كثيرة التين والعنب، وقال بعضهم: هي هضبة بعينها، وقال أَبو عمرو: بُلطة فَجْأَة. التهذيب: وبُلطةُ اسم دار؛ قال امرؤُ القيس: وكنتُ إِذا ما خِفْتُ يَوْماً ظُلامةً،فإِنَّ لها شِعْباً ببُلطةِ زَيْمَرَا وزَيْمَرُ: اسم موضع. وفي حديث جابرٍ: عقلت الجملَ في ناحيةِ البَلاطِ؛ قال: البلاطُ ضرب من الحجارة تفرش به الأَرض ثم سمي المكان بَلاطاً اتِّساعاً، وهو موضع معروف بالمدينة تكرر ذكره في الحديث. وأَبْلَطهم اللِّصُّ إِبْلاطاً: لم يدَعْ لهم شيئاً؛ عن اللحياني. وبالَطَ في أُموره: بالغ. وبالَط السَّابِحُ: اجْتهد. والبُلُط: المُجّانُ والمُتَحَزِّمُون من الصُّوفيَّة. الفراء: أَبْلَطَنِي فلان إِبْلاطاً وأَخْجاني (* قوله «وأخجاني» في شرح القاموس بفاء بدل الخاء المعجمة.) إِخجاء إِذا أَلَحّ عليك في السُّؤال حتى يُبْرِمَك ويُملَّك. والمُبالَطةُ: المُجاهَدةُ، يقال: نزلَ فبالِطْه أَي جاهِدْه. وفلان مُبالِطٌ لك أَي مُجتهِدٌ في صَلاحِ شأْنك؛
ويقال: تبالَطُوا بالسيوف إِذا تجالَدُوا بها على أَرجلهم، ولا يقال تبالَطُوا إِذا كانوا رُكباناً. والتَّبالُطُوالمُبالَطةُ: المُجالدَةُ بالسيوف. وبالَطَنِي فلان: فرَّ مني. والبُلُطُ: الفارُّون من العسكر. وبَلَّطَ الرجلُ تَبْلِيطاً إِذا أَعْيا في المَشْي مثل بَلَّحَ. والتَّبْلِيطُ عِراقِيَّةٌ، وهو أَن يَضرب فَرْعَ أُذن الإِنسان بطرَفِ سَبَّابته. وبَلَّطَ أُذنه تَبْلِيطاً: ضربها بطرف سبابته ضرباً يوجعه. والبَلْطُوالبُلْطُ: المِخْراطُ، وهو الحديدة التي يَخْرُطُ بها الخَرَّاطُ، عَرَبية؛ قال: والبلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ والبَلُّوطُ: ثمر شَجر يؤْكل ويدبَغُ بقِشْره. والبَلاطُ: اسم موضع؛
قال: لولا رَجاؤُكَ ما زُرْنا البَلاطَ، ولا كان البَلاطُ لَنا أَهلاً، ولا وَطَنا"
بَلاطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَلاطُ: الأرضُ المُسْتَوِيةُ المَلْساءُ، والحِجارةُ التي تُفْرَشُ في الدارِ، وكلُّ أرضٍ فُرِشَتْ بها أو بالآجُرِّ، وقرية بِدمَشْقَ، منها مَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ المحدِّثُ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُس، وموضع بالمدينة بين المسجدِ والسَّوقِ مُبَلَّطٌ، وبلد بين مَرْعَشَ وأنْطاكِيَةَ خَرِبَتْ، وموضع بالقُسْطَنْطِينِيَّة كان مَحْبِساً لأَسْرَى سيفِ الدَّوْلَةِ، وقرية بحَلَبَ، ـ بَلاطُ من الأرضِ: وجْهُها، أو مُنْتَهَى الصُّلْبِ منها. ـ أبْلَطَها المَطَرُ: أصابَ بَلاطَها. ـ بَلَطَ الدارَ وأبْلَطَهاوبَلَّطَها: فَرَشَها به. ـ بُلْطَةُ في قولِ امرئِ القيسِ: نَزَلْتُ على عَمْرِو بنِ دَرْماءَ بُلْطَةً، البُرْهَةُ، أو الدَّهْرُ، أو المُفْلِسُ، أو الفَجْأةُ، أو هَضَبَةٌ بعَيْنِها، أو أرادَ دارَهُ، وأنها مُبَلَّطَةٌ. ـ بَلاليطُ: الأَرَضونَ المُسْتَويةُ. ـ أبْلَطَ: لَصِقَ بالأرضِ، وافْتَقَرَ، وذَهَبَ مالُه، كأُبْلِطَ، ـ أبْلَطَ اللِّصُّ القَوْمَ: لم يَدَعْ لهم شيئاً، ـ أبْلَطَ فلاناً: ألَحَّ عليه في السُّؤالِ حتى بَرِمَ. ـ بَلْطُوبُلْطُ: المِخْرَطُ، ـ بُلُطُ: المُجَّانُ من الصُّوفيَّةِ، والفارُّونَ من العَسْكَرِ. ـ بالَطَنِي: فَرَّ مِنِّي، ـ بالَطَ السابحُ: اجْتَهَدَ في سِباحَتِهِ، ـ بالَطَ القَوْمُ: تَجالَدوا بالسُّيوفِ، كَتَبالَطوا، ـ بالَطَ بَني فُلانٍ: نازَلوهُم بالأرضِ. ـ بَلَّطَ أُذُنَه تَبْليطاً: ضَرَبَها بطَرَفِ سَبَّابتِه ضَرْباً يُوجِعُه، ـ بَلَّطَ فلانٌ: أعْيا في المَشْيِ. ـ بَلُّوطُ: شَجَرٌ كانوا يَغْتَذُونَ بثَمَرِهِ قَديماً، بارِدٌ يابسٌ ثقيلٌ غليظٌ، مُمْسِكٌ للبَوْلِ. ـ بَلُّوطُ الأرض: نباتٌ ورَقُه كالهِنْدِباءِ، مُدِرٌّ، مُفَتِّحٌ، مُضَمِّرٌ للطِّحالِ. ـ يقالُ: انْقَطَعَ بَلُّوطي، أي: حَرَكَتِي، أو فُؤادِي، أو ظَهْرِي. ـ انْبَلَطَ: بَعُدَ. ****
بلَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بلَّطَيبلِّط ، تَبْليطًا ، فهو مُبلِّط ، والمفعول مُبلَّط (للمتعدِّي) :- • بلَّط الشَّخصُ أعيا في المَشْي :-لم يمشِ كثيرًا حتّى بلَّط:- • بلَّط في الخَطّ: كسِل وخمَل. • بلَّط الأرضَ أو الحجرة ونحوَهما: فَرَشَها بالبَلاط :-بلَّط الطّريقَ: مهَّده باستخدام البلاط.
البَلاط(المعجم المعجم الوسيط)
البَلاط : ضرب من الحجارة تُفْرش به الأَرضُ، ويُسَوَّى به الحائطُ. و البَلاط من الأَرض: وجْهُهَا الصُّلْب. و البَلاط قَصْر الحاكم وحاشيته .
البَلْطَة(المعجم المعجم الوسيط)
البَلْطَة : فأْس يقطع بها الخشب ونحوه . 32.
البَلْطُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَلْطُ : الحديدة التي يَخْرُطُ بها الخرّاط.
الْبُلْطِيّ(المعجم المعجم الوسيط)
الْبُلْطِيّ : عِدّة أنواع من السمك من الفصيلة البلطية، له أجسام مفلطحة الجانبين، مغطاة بقشور هدبية أو مشطية، يوجد في النيل وبعضَ بحيرات مصر وفي المياه العذبة بالشام. 33.
جمع: ـون، ـات. [ب ل ط]. (فاعل من بَلَّطَ). :-اِنْتَهَى الْمُبَلِّطُ مِنْ تَبْلِيطِ الرَّصِيفِ :- : عَامِلٌ يُبَلِّطُ الأَرْصِفَةَ.
أَبْلَط(المعجم الرائد)
أبلط - إبلاطا 1- أبلط الدار : فرشها بالبلاط .2- أبلطه اللص : سلبه ولم يدع له شيئا. 2- أبلط المطر الأرض : أصاب بلاطها فلم يترك على ظهرها ترابا ولا غبارا
بَلط(المعجم الرائد)
بلط - يبلط ، بلطا 1-بلط الأرض : فرشها بالبلاط
بالَط(المعجم الرائد)
بالط - مبالطة 1- بالط في الأمر : بالغ فيه. 2- بالطه : تركه وفر. 3- بالطه : نازله، قاتله.
أعيا في المَشْي :-لم يمشِ كثيرًا حتّى بلَّط :- ° بلَّط في الخَطّ
بلط(المعجم مختار الصحاح)
ب ل ط: البَلاطُ بالفتح الحجارة المفروشة في الدار وغيرها و البلُّوطُ شجر حرجي معروف
أَبْلَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَبْلَطَ الرجُلُ: لَزِق بالأَرض. و أَبْلَطَ أَفْلَسَ. و أَبْلَطَ الدارَ: بَلَطَها. و أَبْلَطَ المَطرُ الأَرضَ: كشف عن صلابتها فلا يرى على وجهها ترابٌ ولا غُبار. و أَبْلَطَ اللَّصُّ فلاناً: لم يَدَع له شيئاً.
بالَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
بالَطَ في أَمره: بالغ واجتهد. و بالَطَ فلاناً: تركه وفرّ. و بالَطَ نازله وجالده على الأَرض.
بَلَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَلَطَ الدارَ بَلَطَ ُ بَلْطاً: فَرَشَها بالبَلاط. و بَلَطَ الأَرضَ أو الحائط: سَوّاهُ.
بَلَّطَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَلَّطَ : أَعْيَا في المشي. و بَلَّطَ الدارَ والأَرضَ والحائط: بَلَطها. و بَلَّطَ أُذُنَه: ضربَها بطرف سَبَّابته ضرباً يوجعه.