نبات أمريكيّ استوائيّ ذو أزهار قرمزيّة وقُرونهُ بذور صالحة للأكل.
أَبْهَمَ البَابَ:
أَغْلَقَهُ، سَدَّهُ.
أَبْهَمَ الحَقْلُ:
أَنْبَتَ البُهْمَى، أي نَبات يُشْبِهُ الشَّعِيرَ.
أَبْهَمَ الشِّعْرُ:
خَفِيَ وَأَشْكَلَ.
أَبْهَمَ الكلامَ:
أَخْفَاهُ وأَشْكَلَهُ.
أَبْهَمَ عَلَيْهِ الموضوعَ:
لَمْ يَجْعَلْ لَه وَجْها يُعَرِّفُهُ.
أَبْهَمَ فلاناً عن الأَمْرِ:
نحَّاه.
أبهم الأمر:
خَفِيَ وأشكل واشتبه، كان غير واضح ''تعقّدت القضيّة وأبهمت''.
أبهم فلان الأمر:
أخفاه وأشكله، وجعله غامضًا غير مفهوم ''يتّصف أسلوب هذا الكاتب بالإبهام''.
الكرسيّ البابويّ الرسوليّ:
مركز إقامة البابا.
أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه:
أطلعه عليه.
أَشْبَى الأَولادُ أَباهم:
أَشْبَهُوهُ.
جَاءوا عَنْ بَكْرَةِ أَبِيهِمْ:
عَنْ آخِرِهِمْ.
جاءوا على بَكْرَة أَبيهم:
جاءُوا جميعًا.
أَلاَبَ : (فعل)
ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش
أَبْهَمَهُ عن مكانه :
نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ.
أَبَّا : (فعل)
أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به
,
أبب(المعجم لسان العرب)
"الأَبُّ: الكَلأُ، وعَبَّر بعضُهم. ( قوله بعضهم: هو ابن دريد كما في المحكم.) عنه بأَنه الـمَرْعَى. وقال الزجاج: الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية. وفي التنزيل العزيز: وفاكِهةً وأَبّاً. قال أَبو حنيفة: سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً. قال الفرَّاءُ: الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ. وقال مجاهد: الفاكهةُ ما أَكَله الناس، والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ، فالأَبُّ من الـمَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان. وقال الشاعر: جِذْمُنا قَيْسٌ، ونَجْدٌ دارُنا، * ولَنا الأَبُّ بهِ والـمَكْرَعُ <ص: ؟
قال ثعلب: الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ. وقال عطاء: كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ. وفي حديث أنس: أَنَّ عُمر بن الخَطاب، رضي اللّه عنهما، قرأً قوله، عز وجل، وفاكِهةً وأَبّاً، وقال: فما الأَبُّ، ثم، قال: ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا . والأَبُّ: الـمَرْعَى الـمُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع. ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ: فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً . وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباًوأَبابةً: تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز. قال الأَعشى: صَرَمْتُ، ولم أَصْرِمْكُمُ، وكصارِمٍ؛ * أَخٌ قد طَوى كَشْحاً، وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لـمُفارَقَتِكم، ومن تَهَيَّأَ للـمُفارقةِ، فهو كمن صَرَمَ. وكذلك ائْتَبَّ . قال أَبو عبيد: أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على الـمَسِير وتَهَيَّأْتَ. وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه . التهذيب: والوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ، يقال: هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ. قال أَبو منصور: والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً. ابن الأَعرابي: أَبَّ إِذا حَرَّك، وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها . والأَبُّ: النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ. وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً: نَزَعَ، والـمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ، وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة: وأَبَّ ذو الـمَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه، * وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ: رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه. وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه: اسْتَقامَت طَريقَتُه. وقالوا للظِّباءِ: إِن أَصابَتِ الماءَ، فلا عَباب، وإِنْ لم تُصِب الماءَ، فلا أَبابَ. أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه، وهو مذكور في موضعه. والأُبابُ: الماءُ والسَّرابُ، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ، * تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ. وأُبابُ الماءِ: عُبابُه. قال: أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوق؟
قال ابن جني: ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب، وإِن كنا قد سمعنا، وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ . واسْتَئِبَّ أَباً: اتَّخِذْه، نادر، عن ابن الأَعرابي، وإِنما قياسه اسْتَأْبِ. "
اللّوبيا القرمزيّة(المعجم عربي عامة)
نبات أمريكيّ استوائيّ ذو أزهار قرمزيّة وقُرونهُ بذور صالحة للأكل.
اللُّوبِيَا (المعجم المعجم الوسيط)
اللُّوبِيَا : بقلة زراعية حولية من الفصيلة القرنية [الفراشية] ، أَصنافها الزراعية كثيرة. قرونُها خضراءُ، وبزورُها تُطبَخُ وتؤْكَل. 24.
أبب(المعجم الرائد)
أبب - تأبيبا 1-صاح.
أبهم الأمر(المعجم عربي عامة)
خَفِيَ وأشكل واشتبه، كان غير واضح :-تعقّدت القضيّة وأبهمت.
أبهم فلان الأمر(المعجم عربي عامة)
أخفاه وأشكله، وجعله غامضًا غير مفهوم :-يتّصف أسلوب هذا الكاتب بالإبهام.
أبب(المعجم مختار الصحاح)
أ ب ب: الأبُّ المرعى
أَبَنَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَبَنَّهُ : بَثَّهُ. و أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه: أطلعه عليه.
أَبْهَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَبْهَمَ الأمْرُ: خَفِيَ وأَشكَل. والأَمْرَ: أخْفَاهُ وأَشْكَلَه. و أَبْهَمَ القُفْلَ ونحوه: أَغْلَقَه، فلا يُهْتَدَى لِفَتحِه. و أَبْهَمَ فلاناً عن الأَمْرِ: نحَّاه.
الآبِينُ(المعجم المعجم الوسيط)
الآبِينُ : الآبِينُ العادة. و الآبِينُ العُرْف المُتَّبَع في جماعة من الناس .
الأَبابُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَبابُ : الماءُ الكثير.
الأُبابة(المعجم المعجم الوسيط)
الأُبابة : داءٌ يصيب الغريب، وهو شدة حنينه إلى وطنه .
بابَوِيّ :- اسم منسوب إلى بابا2: :-سفير/ أمر بابَويّ.
أَبْهَمُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَبْهَمُ :- جمع بُهْم، مؤ بهماءُ، جمع مؤ بُهْم: أعجمُ لا يُفْصح :-الحيوان مخلوق أبهمُ.
أبهمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبهمَ يُبهم ، إبهامًا ، فهو مُبهِم ، والمفعول مُبهَم (للمتعدِّي) :- • أبهم الأمرُ خَفِيَ وأشكل واشتبه، كان غير واضح :-تعقّدت القضيّة وأبهمت. • أبهم فلانٌ الأمرَ: أخفاه وأشكله، وجعله غامضًا غير مفهوم :-يتّصف أسلوب هذا الكاتب بالإبهام.
يخلُ لكم وجه أبيكم(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يخلص لكم حبّه و إقباله عليكم سورة :يوسف، آية رقم :9
أبهم - إبهاما 1- أبهم الباب : أغلقه وسده. 2- أبهم عليه الأمر : لم يجعل له وجها يعرفه، جعله غامضا. 3- أبهمه عن الأمر : نحاه، أبعده. 4- أبهم المكان : أنبت «البهمى»، وهو نبات يشبه الشعير
أبة(المعجم الرائد)
أبة - تأبيها 1-أبةه : نبهه، فطنه.
بابَويّ(المعجم الرائد)
بابوي 1-المنسوب إلى البابا
تأَبَّب(المعجم الرائد)
تأبب - تأببا 1- تأبب به : فخر به. 2- تأبب به : فرح كثيرا. 3- تأبب : تعجب..