أثارهم وحرَّضهم ضدّه ''ألَّب جماهيرَ الشَّعب على خصومه السياسيِّين''.
,
ألب(المعجم لسان العرب)
"أَلَبَ إِليك القَوْمُ: أَتَوْكَ من كل جانب. وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه. وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا. والأَلْبُ: الجمع الكثير من الناس. وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً: جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً. وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض. أَنشد ابن الأَعرابي. (* قوله «أنشد ابن الأعرابي» أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي.): أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ، * وبعدَ غَدٍ، يَأْلِبْنَأَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض. التهذيب: الأَلُوبُ: الذي يُسْرِعُ، يقال أَلَبَيَأْلِبُويَأْلُبُ. وأَنشد أَيضاً: يَأْلُبْنَأَلْبَ الطَّرائدِ، وفسره فقال: أَي يُسْرِعْن. ابن بُزُرْجَ. المِئْلَبُ: السَّرِيعُ، قال العجاج: وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ: الطَّرْدُ. وقد أَلَبْتُها أَلْباً، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً. وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما: طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً. والتَّأْلَبُ: الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ. والتَّأْلَبُ: الوَعِلُ، والأُنثى تَأْلَبةٌ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه. والتَّأْلَب، مثال الثَّعْلبِ: شجَر. وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُويَأْلُبُ أَلْباً: تَجَمَّعَ. وقوله: وحَلَّ بِقَلْبي، مِنْ جَوَى الحُبِّ، مِيتةٌ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله: أَلَبَيَأْلِبُ إِذا اجتمع. وتَأَلَّبَ القومُ: تَجَمَّعُوا. وأَلَّبَهُمْ: جَمَّعَهم. وهم عليه أَلْبٌ واحد، وإِلْبٌ، والأُولى أَعرف، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ. وفي الحديث: إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً. الالب، بالفتح والكسر: القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ. وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا. قال رؤبة: قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ، وكُنَّا جَنْبا وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا. (* قوله «تضافروا» هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر.) عليه. وأَلْبٌ أَلُوبٌ: مُجْتَمِعٌ كثير. قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ: بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو، رضي اللّه عنهما، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال: أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ: هي الـمَجاعةُ. مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً. وأَلَّبَ بينهم: أَفْسَدَ. والتَّأْلِيبُ: التَّحْرِيضُ. يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ. قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ: بَيْنا هُمُ يَوْماً، هُنالِكَ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ، لِباسُهُم القَتِيرُ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ: الجَماعةُ يَغْزُونَ. والقَتِيرُ: مَسامِيرُ الدِّرْعِ،وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها. وراعَهُم: أَفْزَعَهُم. والأَلْبُ: التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ. ورِيحٌ أَلُوبٌ: بارِدةٌ تَسْفي التُّراب. وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ، وهي أَلُوبٌ: دامَ مَطَرُها. والأَلْبُ: نَشاطُ السَّاقي. ورجل أَلُوبٌ: سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه، غَضُوبِ وفي رواية: مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ: العَطَشُ. وأَلَبَ الرَّجلُ: حامَ حولَ الماء، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه، عن الفارسي. أَبو زيد: أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ. والأَلْبُ: مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى. ويقال: أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه. والأَلْبُ: ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَيَأْلِبُ أَلْباً كلاهما: بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ، فانْتَقَضَ. وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ: فِراخُه، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ. والأَلَبُ: لغة في اليَلَبِ. ابن المظفر: اليَلَبُ والأَلَبُ: البَيْضُ من جُلُود الإِبل. وقال بعضهم: هو الفُولاذُ من الحَديدِ. والإِلْبُ: الفِتْرُ، عن ابن جني؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ. والإِلْبُ: شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه. "
أَلَبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَلَبَ القَوْمُ إليه: أَتَوْهُ من كلّ جانبٍ، ـ أَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبُها: ساقَها، ـ أَلَبَتِ الإِبلُ: انْساقَتْ، وانْضَمَّ بعْضُها إلى بعض، ـ أَلَبَ الحمارُ طَريدَتَهُ: طَرَدَها شديداً، كألَّبَها، وجَمَعَ، واجْتَمَعَ، وأسْرَعَ، وعادَ، ـ أَلَبَتِ السماءُ: دامَ مَطَرُها. ـ تَأْلَبُ: الغَليظُ المُجْتَمِعُ مِنَّا ومن حُمُرِ الوَحْشِ، والوَعْلُ، وهي تَأْلَبَةٌ، وشَجَرٌ. ـ إِلْبُ: الفِتْرُ، وشجَرَةٌ كالأُتْرُجِّ سَمٌّ، ـ أَلْبُ: نشاطُ السَّاقي، ومَيْلُ النَفْس إلى الهَوَى، والعَطَشُ، والتَّدبيرُ على العَدُوِّ من حيثُ لا يَعْلَمُ، ومَسْكُ السَّخْلَة، والسَّمُّ، والطَّرْدُ الشديدُ، وشِدَّةُ الحُمَّى والحَرِّ، وابتدَاءُ بُرءِ الدُّمَّلِ. ـ ريحٌ أَلُوبٌ: باردَةٌ، تَسْفي التُّرَابَ. ـ رجُلٌ ألُوبٌ: سريعُ إخراجِ الدَّلْوِ، أو نَشيطٌ. ـ هُم عليه أَلْبٌوإلْبٌ واحدٌ: مُجْتَمعون عليه بالظُّلْمِ والعَداوة. ـ أُلْبَةُ: المَجاعةُ، ـ أَلَبَةُ: اليَلَبَةُ. ـ تَأْليبُ: التَّحْريضُ، والإِفسادُ. ـ مِئْلَبُ: السريعُ. ـ أَلبانُ: بلد. ـ أَلابٌ: موضع قُرْبَ المدينة.
ألَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ألَّبَيؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب (للمتعدِّي) :- • ألَّب بينهم أفسد بينهم. • ألَّب القومَ: جمعهم وحشدهم :-ألَّب الجيشَ. • ألَّب عليه النَّاسَ: أثارهم وحرَّضهم ضدّه :-ألَّب جماهيرَ الشَّعب على خصومه السياسيِّين.
تألَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تألَّبَ / تألَّبَ على يتألَّب ، تألُّبًا ، فهو مُتألِّب ، والمفعول مُتألَّب عليه :- • تألَّب النَّاسُ مُطاوع ألَّبَ: تجمَّعوا واحتشدوا :-يتألَّب الأصدقاءُ عند الشَّدائد. • تألَّبوا على الأمر: تعاونوا وتضافروا عليه :-تألّبوا على الظُّلم.
ألب(المعجم الرائد)
ألب - يألبويألب ، ألبا 1- ألب القوم : تجمعوا. 2- ألب القوم : أتوا من كل جانب. 3- ألب القوم أو غيرهم : جمعهم. 4- ألب : أسرع. 5- ألبت السماء : دام مطرها. 6- ألب الجرح : شفي ظاهره دون باطنه. 7- ألب عليه الناس : حرضهم عليه.
تألب(المعجم لسان العرب)
"التَّأْلَبُ: شجرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ. ذكر الأَزهريُّ في الثلاثي الصحيح عن أَبي عبيد عن الأَصمعي، قال: مِن أَشجارِ الجِبالِ الشَّوْحَطُ والتَّأْلَبُ، بالتاءِ والهمزة. قال: وأَنشد شمر لامْرِئِ القَيْس: ونَحَتْ لَه عَنْ أَرْزِ تَأْلَبَةٍ، * فِلْقٍ، فِراغِ مَعابِلٍ، طُحْلِ. (* قوله «ونحت إلخ» أورده الصاغاني في مادة فرغ بهذا الضبط وقال في شرحه الفراغ القوس الواسعة جرح النصل. نحت تحرّفت أي رمته عن قوس. وله لامرئ القيس. وأرز قوة وزيادة. وقيل الفراغ النصال العريضة وقيل الفراغ القوس البعيدة السهم ويروى فراغ بالنصب أي نحت فراغ والمعنى كأن هذه المرأة رمته بسهم في قلبه.؟
قال شمر، قال بعضهم: الأَرْزُ ههنا القَوْسُ بعَيْنِها. قال: والتَّأْلَبَةُ: شجرة تُتَّخذ منها القِسِيُّ. والفِراغُ: النِّصالُ العِراضُ، الواحدُ فَرْغٌ. وقوله: نَحَتْ له يعني امْرأَةً تَحَرَّفَتْ له بِعَيْنِها فأَصابتْ فُؤَادَه. قال العجاج يَصِفُ عَيْراً وأُتُنَه: بِأَدَماتٍ قَطَواناً تَأْلَبا، * إِذا عَلا رَأْسَ يَفاعٍ قَرَّبَا. (* قوله «بأدمات إلخ» كذا في غير نسخة وشرح القاموس أيضاً.) أدَماتٌ: أَرض بِعَيْنِها. والقَطَوانُ: الذي يُقارِب خُطاه. والتَّأْلَبُ: الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ الخَلْقِ، شُبِّهَ بالتَّأْلَب، وهو شَجَرٌ تُسَوَّى مِنه القِسِيُّ العَرَبِيَّةُ. "
أَلَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَلَبَ القومُ أَلَبَ ُ أَلْبًا: تجمَّعُوا. و أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب. و أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ: أَفرخَ. و أَلَبَ الجرحُ: بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض. و أَلَبَ القومُ إِليه: أَتَوْهُ من كل جانب. و أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ. و أَلَبَ عليه الناسَ: حَرَّضهم.
أَلَبَّ الزرعُ: بدا ثَمَرُهُ. و أَلَبَّ لك الشيءُ: عَرَضَ. و أَلَبَّ بالمكان: لَبَّ به. و أَلَبَّ على الأَمر: لَزِمَهُ فلم يفارقه. و أَلَبَّ الدابةَ: شدَّ على صدرها ما يمنع تأَخُّر الرَّحْل. فهو مُلِبٌّ. ويقال: أَلَبَّ السَّرْجَ: عَمِلَ له لَبَبًا. و أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ: حاذتها وامتدَّت معها.
الأَلْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان. يقال: هم عليه أَلْبٌ واحد. ويقال: أَلْبٌ أَلُوبٌ: كثيرٌ مجتمع. و الأَلْبُ ميل النفس إِلى الهَوَى. و الأَلْبُ شدَّة الحرِّ والعطش. و الأَلْبُ شدة الحُمَّى.
ـ ألَبَّ: أقامَ، كَلَبَّ، ومنه: لَبَّيْكَ، أي: أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ، وإجابَةٍ، أو مَعْناهُ: اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ، أو مَعْناهُ: مَحَبَّتي لَكَ، أو مَعْناهُ: إخْلاصي لَكَ، ـ لَبَّيْكَ: أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ، وإجابَةٍ، أو مَعْناهُ: اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ، أو مَعْناهُ: مَحَبَّتي لَكَ، أو مَعْناهُ: إخْلاصي لَكَ، ـ داري تَلُبُّ دارَهُ: تُواجِهُها ـ امْرَأةٌ لَبَّةٌ: مُحِبَّةٌ لِزَوْجِها ـ حَسَبٌ لُبابٌ: خالِصٌ. ـ لَبُّ: اللاَّزِمُ المُقيمُ، ـ لُبُّ: السَّمُّ، وخالِصُ كُلِّ شيءِ، والعَقْلُ، الجمع: ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ. ـ لُّبُّ مِنَ النَّخْلِ والجَوْزِ ونحوِها: قَلْبُها، الجمع: ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ. ـ قد لَبِبْتَ ولَبُبْتَ، تَلَبُّ لَبابَةً، وليسَ فَعُلَ يَفْعَلُ سِوى لَبُبتَ، تَلَبُّ. ـ لَبَبُ: المَنْحَرُ، كاللَّبَّةِ، وموضِعُ القِلادَةِ من الصَّدْرِ، وما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ، وما يُشَدُّ في صَدْرِ الدَّابَّةِ لِيمْنَعَ اسْتئْخارَ الرَّحْلِ، الجمع: ألْبابٌ، وألْبَبْتُ الدابَّةَ فهي مُلْبَبٌ وَمُلَبٌّ، ولَبَبْتُهَا فهي مَلْبوبَةٌ. ـ لَبْلابُ: نَبْتٌ. ـ لَبْلَبَةُ: الرِّقَّةُ على الوَلَدِ. ـ لَبِيبَةُ: ثَوْبٌ كالبقيرَةِ. ـ لَبابُ: الكَلأَ القَليلُ. ـ لُبَابٌ: جَبَلٌ لِبَنِي جَذيمَةَ. ـ لَبَّبَهُ تَلبيباً: جَمَعَ ثِيابَهُ عندَ نَحْرِهِ في الخُصومَةِ، ثم جَرَّهُ. ـ لَبَّبَ الحَبُّ: صارَ لهُ لُبٌّ. ـ لَبَّةُ: المرأةُ اللَّطيفَةُ. ـ لَبَّهُ: ضَرَبَ لَبَّتَهُ. ـ تَلَبَّبَ: تَشَمَّرَ. ـ لَبْلَبُ ولُبْلُبُ: البارُّ بأهْلِهِ وجِيرَانِهِ. ـ لَبْلَبَةُ: التَّفَرُّقُ، وحِكايَةُ صَوْتِ التَّيْسِ عِنْدَ السِّفادِ، وأنْ تُشْبِلَ الشَّاةُ على ولَدِها بَعْدَ الوَضْعِ، وتَلْحَسَها. ـ أُلْبوبُ: حَبُّ نَوَى النَّبِقِ. ـ تَلْبيبُ: التَّرَدُّدُ، وما في مَوْضِعِ اللَّبَبِ مِنَ الثِّيابِ، اسْمٌ كالتَّمْتِينِ. ـ ألَبَّ له الشَّيْءُ: عَرَضَ. ـ بنَاتُ ألْبُبٍ، وفَتَحَها المُبَرَّدُ: عُروقٌ في القَلْبِ، تكونُ منها الرِّقَّةُ. ـ لَبَالِبُ الغَنَمِ: جَلَبَتُها وصَوْتُهَا. ـ رَجُلٌ لَبٌّ ولَبيبٌ: لازِمٌ للأَمْرِ. ـ مَلْبوبٌ: مَوْصوفٌ بالعَقْلِ. ـ لَبيبُ: العاقِلُ، الجمع: ألِبَّاءُ. ـ لَبَابِ لَبابِ: لا بأسَ. ـ دَيْرُ لَبَّى ولُبَّى ولِبَّى: موضع بالمَوْصِلِ. ـ لَببٌ: موضع. ـ لَوْلَبٌ: يُقالُ للماءِ الكثيرِ الذي يَحْمِلُ منه الفتحُ ما يَسَعُهُ، فَيَضِيقُ صُنْبورُهُ عنهُ مِنْ كَثْرَتِهِ، فَيَسْتَدِيرُ الماءُ عِنْدَ فَمِهِ، ويَصيرُ كأنه بُلْبُلُ آنِيَةٍ.
لولب - ج، لوالب 1- لولب : أداة من خشب أو حديد ذات محور فيه دوائر حلزونية ناتئة أو داخلة. 2- لولب : مسمار فيه دوائر حلزونية ناتئة أو داخلة، يعرف بـ «البرغي».
والبة(المعجم الرائد)
والبة 1- والبة : صغار الزرع تنبت من عروق الزرعة الأولى. 2- والبة : نسل البشر والمواشي.