وصف و معنى و تعريف كلمة لأتحاسد:


لأتحاسد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و حاء (ح) و ألف (ا) و سين (س) و دال (د) .




معنى و شرح لأتحاسد في معاجم اللغة العربية:



لأتحاسد

جذر [أتحاسد]

  1. حَسَد: (اسم)
    • مصدر حَسَدَ
    • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
    • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  2. حَسَدَ: (فعل)
    • حسَدَ يَحسُد ويحسِد ، حَسَدًا ، فهو حاسد وحسود ، والمفعول مَحْسود
    • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
    • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
    • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
    • اللَّهُمَّ لا حسد: اللَّهُمَّ زِد وبارك،
    • في موقفٍ يُحسد عليه: في موقف مشرِّف يتمنَّاه كلُّ إنسان لنفسه،
    • ليس للحاسد إلاّ ما حسد: لا يحصل على شيء
  3. حُسُد: (اسم)
    • حُسُد : جمع حَسود
  4. حُسَّد: (اسم)
    • حُسَّد : جمع حاسِد


  5. حاسِد: (اسم)
    • الجمع : حُسَّادٌ ، حَسَدَةٌ ، حُسَّدٌ ، حاسِداتٌ ، حاسدون
    • اسم فاعل من حسَدَ
    • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  6. حاسد: (اسم)
    • حاسد : فاعل من حَسَدَ
  7. أَحْسَدَ: (فعل)
    • أَحْسَدَه : وجده حاسدًا
  8. تحاسدَ: (فعل)
    • تحاسدَ يتحاسد ، تحاسُدًا ، فهو مُتحاسِد
    • تحاسد الرَّجلان: حسَد كلٌّ منهما الآخر لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا(حديث)
  9. حَسّاد: (اسم)
    • عَرَفَهُ حَسَّاداً : حَسوداً، كَثيرَ الحَسَدِ والغَيْرَةِ
  10. حَسود: (اسم)


    • الجمع : حُسُد ، المؤنث : حَسُود و حَسُودَة
    • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى والجمع : حُسُدٌّ
  11. حُسَّاد: (اسم)
    • حُسَّاد : جمع حاسِد
  12. حسود: (اسم)
    • حسود : فاعل من حَسَدَ
  13. حَسُود: (اسم)
    • حَسُود : مؤنت حَسود
  14. مَحْسود: (اسم)
    • مَحْسود : اسم المفعول من حَسَدَ
  15. مَحسود: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَسَدَ
    • رَجُلٌ مَحْسُودٌ مِنْ أَقْرِبَائِهِ : أَيْ يَتَمَنَّوْنَ أَنْ تَتَحَوَّلَ إِلَيْهِمْ نِعْمَتُهُ أَوْ أَنْ يَسْلُبهَا
  16. حاسِدات: (اسم)


    • حاسِدات : جمع حاسِد
  17. مَحَاسِدُ: (اسم)
    • مَحَاسِدُ : جمع مَحسَدة
  18. تَحاسُد: (اسم)
    • مصدر تَحَاسَدَ
    • لاَ شَيْءَ يَدْعُو إِلَى التَّحَاسُدِ : إِلَى الغَيْرَةِ وَالحَسَدِ
  19. تحاسُد: (اسم)
    • تحاسُد : مصدر تحاسدَ
  20. حَسَدَة: (اسم)
    • حَسَدَة : جمع حاسِد
  21. مَحسَدة: (اسم)
    • الجمع : مَحَاسِدُ
    • المَحْسَدة : ما يُحْسَد عليه الإنْسان من مال أَو جاهٍ ونحوهما
  22. مُتحاسِد: (اسم)


    • مُتحاسِد : فاعل من تحاسدَ
  23. حُسَّد: (اسم)
    • حُسَّد :جمع حاسِد
  24. حسد جاره:
    • كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها ''الحسد يولِّد البغضاء- حسدني الله إن كنت أحسدك.
  25. تحاسد الرّجلان:
    • حسَد كلٌّ منهما الآخر ''لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [حديث] ''.
,
  1. حسد
    • "الحسد: معروف، حَسَدَه يَحْسِدُه ويَحْسُدُه حَسَداً وحَسَّدَه إِذا تمنى أَن تتحول إِليه نعمته وفضيلته أَو يسلبهما هو؛

      قال: وترى اللبيبَ مُحَسَّداً لم يَجْتَرِمْ شَتْمَ الرجال، وعِرْضُه مَشْتوم الجوهري: الحسد أَن تتمنى زوال نعمة المحسود إِليك.
      يقال: حَسَدَه يَحْسُدُه حُسوداً؛ قال الأَخفش: وبعضهم يقول يحسِده،بالكسر، والمصدر حسَداً، بالتحريك، وحَسادَةً.
      وتحاسد القوم، ورجل حاسد من قوم حُسَّدٍ وحُسَّادٍ وحَسَدة مثل حامل وحَمَلَة، وحَسودٌ من قوم حُسُدٍ، والأُنثى بغير هاء، وهم يتحاسدون.
      وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحَسْدَلُ القُراد، ومنه أُخذ الحسد يقشر القلب كما تقشر القراد الجلد فتمتص دمه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لا حسد إِلاَّ في اثنتين: رجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله قرآناً فهو يتلوه؛ الحسد: أَن يرى الرجل لأَخيه نعمة فيتمنى أَن تزول عنه وتكون له دونه، والغَبْطُ: أَن يتمنى أَن يكون له مثلها ولا يتمنى زوالها عنه؛ وسئل أَحمد بن يحيى عن معنى هذا الحديث فقال: معناه لا حسد لا يضر إِلاَّ في اثنتين؛ قال الأَزهري: الغبط ضرب من الحسد وهو أَخف منه،أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما سئل: هل يضر الغَبْط؟ فقال: نعم كما يضر الخَبْطُ، فأَخبر أَنه ضار وليس كضرر الحسد الذي يتمنى صاحبه زوال النعمة عن أَخيه، والخبط: ضرب ورق الشجر حتى يتحاتَّ عنه ثم يستخلف من غير أَن يضر ذلك بأَصل الشجرة وأَغصانها؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم،لا حسد إِلاَّ في اثنتين هو أَن يتمنى الرجل أَن يرزقه الله مالاً ينفق منه في سبيل الخير، أَو يتمنى أَن يكون حافظاً لكتاب الله فيتلوه آناء الليل وأَطراف النهار، ولا يتمنى أَن يُرزأَ صاحب المال في ماله أَو تالي القرآن في حفظه.
      وأَصل الحسد: القشر كما، قال ابن الأَعرابي، وحَسَده على الشيء وحسده إِياه؛ قال يصف الجن مستشهداً على حَسَدْتُك الشيءَ بإِسقاط على:أَتَوْا ناري فقلتُ: مَنُونَ أَنتم،فقالوا: الجِنُّ، قلتُ: عِمُوا ظَلاماً فقلتُ: إِلى الطعام، فقال منهم زَعِيمٌ: نَحْسِدُ الإِنس الطعاما وقد يجوز أَن يكون أَراد على الطعام فحذف وأَوصل؛ قال ابن بري: الشعر لشمر بن الحرث الضبي وربما روي لتأَبط شرّجاً، وأَنكر أَبو القاسم الزجاجي رواية من روى عِموا صباحاً، واستدل على ذلك بأَن هذا البيت من قطعة كلها على رويّ الميم؛ قال وكذلك قرأْتها على ابن دريد وأَولها: ونارٍ قد حَضَأْتُ بُعَيْدَ وَهْنٍ بدارٍ، ما أُريدُ بها مُقام؟

      ‏قال ابن بري: قد وهم أَبو القاسم في هذا، أَو لم تبلغه هذه الرواية‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي يرويه عِموا صباحاً يذكره مع أَبيات كلها على روي الحاء، وهي لِخَرِع بن سنان الغساني، ذكر ذلك في كتاب خبر سَدّ مَأْرِبَ، ومن جملة الأَبيات: نزلتُ بِشعْبِ وادي الجنِّ، لَمَّا رأَيتُ الليلَ قد نَشَرَ الجناحا أَتاني قاشِرٌ وبَنُو أَبيه،وقد جَنَّ الدُّجى والنجمُ لاحا وحدَّثني أُموراً سوف تأْتي،أَهُزُّ لها الصَّوارمَ والرِّماح؟

      ‏قال: وهذا كله من أَكاذيب العرب؛ قال ابن سيده: وحكى اللحياني عن العرب حسدني الله إِن كنت أَحسدك، وهذا غريب، وقال: هذا كما يقولون نَفِسَها الله عليَّ إِن كنت أَنْفَسُها عليك، وهو كلام شنيع، لأَن الله، عز وجل،يجل عن ذلك، والذي يتجه هذا عليه أَنه أَراد: عاقبني الله على الحسد أَو جازاني عليه كما، قال: ومكروا ومكر الله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَسَدَهُ

    • ـ حَسَدَهُ الشيءَ، وعليه، يَحْسِدُه ويَحْسُدُه حَسَداً وحُسوداً وحَسادَةً، وحَسَّدَه: تَمَنَّى أن تَتَحَوَّلَ إليه نِعْمَتُه وفَضيلَتُه، أو يُسْلَبَهُما، وهو حاسِدٌ من حُسَّدٍ وحُسَّادٍ وحَسَدَةٍ، وحَسُودٌ من حُسُدٍ.
      ـ حَسَدَنِي اللهُ إن كنْتُ أحْسُدُكَ: عاقَبَنِي على الحَسَدِ.
      ـ تَحاسَدوا: حَسَدَ بعضُهم بعضاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حسَدَ
    • حسَدَ يَحسُد ويحسِد ، حَسَدًا ، فهو حاسد وحسود ، والمفعول مَحْسود :-
      حسَد جارَه كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها :-الحسد يولِّد البغضاء، - حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك، - {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} :-
      • اللَّهُمَّ لا حسد: اللَّهُمَّ زِد وبارك، - في موقف لا يُحسد عليه: في موقف سيِّئ، - في موقفٍ يُحسد عليه: في موقف مشرِّف يتمنَّاه كلُّ إنسان لنفسه، - ليس للحاسد إلاّ ما حسد: لا يحصل على شيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حَسَدَ
    • [ح س د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَسَدْتُ، أَحْسُدُ، (أَحْسِدُ)، مصدر حَسَدٌ، حَسَادَةٌ.
      1. :-حَسَدَهُ عَلَى نِعَمِهِ :- : تَمَنَّى زَوَالَهَا وَتَحَوُّلَهَا إلَيْهِ. :-حَسَدَنِي اللَّهُ إنْ كُنْتُ أحْسُدُكَ :- : أيْ عَاقَبَنِي عَلَى حَسَدِي إيَّاكَ :-حَسَدَهُ النِّعْمَةَ :- :-حَسَدَهُ عَلَيْهَا.
      2. :-فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ :- : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ.

    المعجم: الغني

  5. حسد
    • ح س د: الحَسَدُ أن تتمنى زوال نعمة المحسود إليك وبابه دخل وقال الأخفش وبعضهم يقول يحسِده بالكسر حسدا بفتحتين و حَسادةً بالفتح و حَسَدهُ على الشيء وحسده الشيء بمعنى و تَحَاسَد القوم وقوم حَسَدَةٌ كحامل وحملة


    المعجم: مختار الصحاح

  6. تحاسدَ
    • تحاسدَ يتحاسد ، تحاسُدًا ، فهو مُتحاسِد :-
      تحاسد الرَّجلان حسَد كلٌّ منهما الآخر :-لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حَسَدَه
    • حَسَدَه حَسَدَه ُ جَسَدًا: تمنَّى أَنْ تتحوَّلَ إِليه نعمتُه، أَو أَن يُسْلَبَها.
      ويُقال: حَسَدَه النِّعمةَ وحسدَه عليها.
      وتقول العرَب: حَسَدَني اللهُ إذا كنتُ أَحسُدُك: عاقَبَني الله على حسدي إِيَّاك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حاسِد
    • حاسِد :-
      جمع حاسدون وحَسَدة وحُسَّاد وحُسَّد: اسم فاعل من حسَدَ
      • نَظْرة حاسدة، - يرقب بعين حاسدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. حَسَد
    • حسد - يحسد ويحسد ، حسدا وحسادة
      1-حسده الشيء أو عليه : تمنى أن يتحول عنه إليه

    المعجم: الرائد

  10. حاسد
    • حاسد - ج، حساد وحسد وحسدة
      1-حاسد : الذي يتمنى أن يتحول ما عند غيره إليه.

    المعجم: الرائد

  11. حاسِدٌ
    • جمع: حُسَّادٌ، حَسَدَةٌ، حُسَّدٌ، حاسِداتٌ. [ح س د]. :-رَجُلٌ حاسِدٌ :- : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ. :-كُلُّ حاسِدٍ في عَيْنَيْهِ عودٌ.

    المعجم: الغني

  12. حَسَد
    • حَسَد :-
      مصدر حسَدَ
      • أغلق صدرَه على الحَسَد، - أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده، - استوقد الحسَدُ ضلوعَه، - اضطرم صدرُه حسدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. حَسُودٌ
    • جمع: حُسُدٌ. [ح س د]. (لِلْمُذَكَّرِ وَ الْمُؤَنَّثِ). :-رَجُلٌ حَسُودٌ :- : حَاسِدٌ، مَنْ يَحْسُدُ النَّاسَ عَلَى نِعَمِهِمْ وَيَتَمَنَّى زَوَالَهَا وَتَحَوُّلَهَا عَنْهُمْ، مَنْ كَانَ طَبْعُهُ الحَسَدَ. :-الحَسُودُ لاَ يَسُودُ :-
      اِصْبِرْ عَلَى مَضَضِ الحَسُو ... ... دِ فإنَّ صَبْرَكَ قَاتِله
      النَّارُ تأْكُلُ بَعْضَهَا ... ... إنْ لَمْ تَجِدْ مَا تَأكُله

    المعجم: الغني

  14. حَسود
    • حَسود :-
      جمع حُسُد، مؤ حَسُود وحَسُودَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حسَدَ: من طبعه الحَسَد (للمذكّر والمؤنّث).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَحَاسَدَ
    • [ح س د]. (فعل: خماسي لازم). تَحَاسَدَ، يَتَحَاسَدُ، مصدر تَحَاسُدٌ. :-تَحَاسَدَ الوَلَدَانِ :- : غَارَ كُلٌّ مِنْهُما مِنَ الآخَرِ، حَسَدَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ.

    المعجم: الغني

  16. مَحْسَدة
    • مَحْسَدة :-
      ما يدعو للحسد، ما يُحْسَد عليه الإنسان من مالٍ أو جاهٍ أو غير ذلك :-المَحْسدة مفسدة، - الغِنى مَحْسَدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَحْسَد
    • أحسد - إحسادا
      1-أحسده : وجده حاسدا.

    المعجم: الرائد

  18. الحَسُود
    • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى. والجمع : حُسُدٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المَحْسَدة
    • المَحْسَدة : ما يُحْسَد عليه الإنْسان من مال أَو جاهٍ ونحوهما.
      يقال: :-المَحْسَدةُ مفسدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَحاسَدا
    • تَحاسَدا : حَسَدَ كلٌّ منهما الآخرَ تَحاسَدا .
      وفي الحَديث: حديث شريف لا تَحاسَدوا ولا تَباغَضُوا ولا تَدَابروا، وكونوا عباد الله إخْوانًا //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. حَسَدٌ
    • [ح س د]. (مصدر حَسَدَ). :-عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ :- : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ. :-الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ.

    المعجم: الغني

  22. تحاسد
    • تحاسد - تحاسدا
      1-تحاسد القوم : حسد بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  23. حسد جاره
    • كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها :-الحسد يولِّد البغضاء- حسدني الله إن كنت أحسدك

    المعجم: عربي عامة

  24. أَحْسَدَه
    • أَحْسَدَه : وجده حاسدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَحَاسُدٌ
    • [ح س د]. (مصدر تَحَاسَدَ). :-لاَ شَيْءَ يَدْعُو إِلَى التَّحَاسُدِ :- : إِلَى الغَيْرَةِ وَالحَسَدِ.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: