وصف و معنى و تعريف كلمة لأتمكن:


لأتمكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لأتمكن في معاجم اللغة العربية:



لأتمكن

جذر [أتم]

  1. أَتَم: (اسم)
    • أَتَم : مصدر أَتِمَ
  2. أَتَمَ: (فعل)
    • أتَمَ السِّقاءُ : انفتقت خُرْزتان منه ، فصارتا واحدة
    • أتَمَ فلانٌ بالمكان : أَقام وثبت
  3. أَتَمَّ: (فعل)
    • أتمَّ يُتمّ ، أتْمِمْ / أتِمَّ ، إتمامًا ، فهو مُتِمّ ، والمفعول مُتَمّ - للمتعدِّي
    • أتمَّ : أكمَل
    • أَتَمَّتِ الحاملُ : دنا وقتُ ولادتها
    • أَتَمَّتِ النبتُ : طال وظهر نَوْرُهُ
    • أَتَمَّ القَمَرُ : اِمْتَلأَ ، اِكْتَمَلَ
    • أَتَمَّتِ إلى موضع كذا : قصد ومضى
    • أَتَمَّتِ الشيءَ : أَكمله أَنْجَزَهُ كَامِلاً ، تَامّاً ، المائدة آية 3 اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي ( قرآن )
    • أَتَمَّتِ فلاناً : أَعطاه التِّمَّ
  4. أَتِمَ: (فعل)

    • أَتِمَ أَتَمًا
    • أَتِمَ في سيره : أَبْطَأَ ، فهو أَتِمُ
  5. أَتْمُ: (اسم)
    • الأَتْمُ : شجر من الفصيلة الزيتونية ، ينبت بالجبال ، ويسمَّى الزيتون الجَبَليَّ ، أو البَرِّيّ ، يطول ويُعَمِّر ، جمع أُتْمة
,
  1. تَمَّ
    • ـ تَمَّ يَتِمُّ تَمّاً وتَماماً وتَمامةً ، وتِمامة , وأتَمَّه وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه وتَمَّ به .
      ـ أتَمَّه عليه : جَعَلَه تامّاً .
      ـ تَمامُ الشيءِ وتمامَتُهُ وتَتِمَّتُه : ما يَتِمُّ به .
      ـ لَيْلُ التِمامِ ،
      ـ لَيْلٌ تِمامِيٌّ : أطْولُ ليالي الشِتاءِ ، أو هي ثلاثٌ لا يُسْتَبانُ نُقْصانُها ، أو هي إذا بَلَغَتِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ساعةً فَصاعِداً .
      ـ وَلَدَتْهُ لتِمٍّ وتِمامٍ ، وتِمَام أي : تَمامِ الخَلْقِ .
      ـ أتَمَّتْ ، فهي مُتِمٌّ : دَنا وِلادُها ،
      ـ أتَمَّ النَّبْتُ : اكْتَهَلَ ،
      ـ أتَمَّ القَمَرُ : امْتَلأَ فَبَهَرَ ، فهو بَدْرُ تَمامٍ ، تِمام ، ويوصَفُ به .
      ـ اسْتَتَمَّ النِّعْمَةَ : سألَ إتْمامَها .
      ـ تَمَّمَ الكَسْرُ : انْصَدَعَ ولم يَبِنْ ، أَو انْصَدَعَ ثم بانَ ، كَتَمَّ ، فيهما ،
      ـ تَمَّمَ على الجَرِيحِ : أجْهَزَ ،
      ـ تَمَّمَ القَوْمَ : أعْطاهُم نَصيبَ قِدْحِه ، وصارَ هَواهُ أو رأيُه أو مَحَلَّتُه تَميميّاً ، كتَتَمَّم ،
      ـ تَمَّمَ الشيءَ : أهْلَكَه وبَلَّغَه أجَلَه .
      ـ التَّميمُ : التامُّ الخَلْقِ ، والشديدُ ، وجَمْعُ تَميمَةٍ ، كالتَّمائمِ ، لخَرَزَةٍ رَقْطاءَ تُنْظَمُ في السَّيْرِ ، ثم يُعْقَدُ في العُنُقِ .
      ـ تَمَّمَ المَوْلودَ تَتْميماً : عَلَّقَها عليه .
      ـ المُتَمُّ : مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ .
      ـ التُّمَمُ , وتِمَمٍ : الجِزَزُ من الشَّعَرِ والوَبَرِ والصُّوفِ , الواحدةُ : تُمَّةٌ .
      ـ التَّمُّ : اسمُ الجمعِ ،
      ـ التِّمّ : الفَأسُ ، والمِسْحاةُ
      ـ اسْتَتَمَّه : طَلَبَها منه ،
      ـ فأَتَمَّهُ : أعطاهُ إياها .
      ـ التُّمَّةُ والتُّمَّى : ذلك المَوْهُوبُ .
      ـ أَتامٍ : ثلاثةٌ صحابيُّونَ ، وبنتُ الحُسَيْنِ بنِ قَنانٍ المُحَدِّثَةُ ،
      ـ أَتام من العَروض : ما اسْتَوْفَى نِصْفُه نِصْفَ الدائرَةِ ، وكان نِصْفُه الأخيرُ بمَنْزِلَةِ الحَشْوِ ، يجوزُ فيه ما جازَ فيه ، أو ما يُمْكِنُ أن يَدْخُلَه الزِّحافُ فَيَسْلَمَ منه .
      ـ المُتَمَّمُ : كلُّ ما زِدْتَ عليه بعد اعْتِدالٍ ، وابنُ نُوَيْرَةَ التَّميميُّ الشاعِرُ الصحابيُّ .
      ـ مُتَمِّمٍ : مَن فازَ قِدْحُه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، فأَطْعَمَ لَحْمَه المساكينَ ، أو نَقَصَ أيْسارُ جَزُورِ المَيْسِرِ ، فأَخَذَ ما بقي حتى يُتَمِّمَ الأنْصِباءَ .
      ـ أَتيمٍ : ابنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ ، أبو قبيلةٍ ، ويُصْرَفُ ، وثَمانيَةَ عَشَرَ صحابيّاً .
      ـ أَتيمةٍ : بنتُ وَهْبٍ ، وبنتُ أُمَيَّةَ : صحابيَّتانِ .
      ـ التَّمْتَمَةُ : رَدُّ الكلام إلى التاءِ والميمِ ، أو أن تَسْبِقَ كلِمَتُه إلى حَنَكِهِ الأعْلى ، فهو تَمْتامٌ ، وهي تَمْتامَةٌ .
      ـ ثُمامةٍ : البَقِيَّةُ .
      ـ التَّمْتامُ : لَقَبُ محمدِ بنِ غالِبٍ الضَّبِّيِّ التَّمَّارِ .
      ـ تَمَّامٍ : جماعةٌ .
      ـ تَتامُّوا ، أي : جاؤوا كُلُّهُمْ وتَمُّوا .
      ـ التَّتَمُّمُ : مَن كان به كَسْرٌ يَمْشِي به ، ثم أبَتَّ فَتَتَمَّمَ .
      ـ التُّمْتُمُ : السُّمَّاقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَمَكَ
    • ـ تَمَكَ السَّنامُ يَتْمُكُ ويَتْمِكُ تَمْكاً وتُموكاً : طالَ وارْتَفَعَ ، وتَزَوَّى واكْتَنَزَ .
      ـ تامِكُ : السَّنامُ ما كانَ ، والناقَةُ العَظيمةُ السَّنامِ .
      ـ أتْمَكَها الكَلأُ : سَمَّنَها .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الأَتْمُ
    • ـ الأَتْمُ : أن تَنْفَتِقَ خُرْزَتانِ فَتَصيرانِ واحِدةً ، والقَطْعُ ، والإِقامَةُ بالمكانِ ،
      ـ الأَتَمُ : الإِبْطاءُ ،
      ـ الأُتْمُ والأُتُمُ : زَيْتونُ البَرِّ ، لُغَةٌ في العُتْمِ .
      ـ أَتوم : الصَّغيرَةُ الفَرْجِ ، والمُفاضَةُ ، ضِدٌّ . وقد آتَمَها إيتاماً وأَتَّمها تَأْتيماً .
      ـ المَأْتَمُ : كُلُّ مُجْتَمعٍ في حُزْنٍ أو فَرَحٍ ، أو خاصٌّ بالنساءِ ، أو بالشَّوابِّ .
      ـ الإِبِلُ الأتماتُ : المُعْيِيَةُ والمُبْطِئَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استتمَّ
    • استتمَّ يستتمّ ، اسْتَتْمِمْ / اسْتَتِمَّ ، استتمامًا ، فهو مُستَتِمّ ، والمفعول مُستَتَمّ :-
      استتمَّ الأمرَ
      1 - أتمّه ، أكمَله :- استتمت الرواية جميع عناصرها ، - استتمَّ طباعة معجمه الجديد .
      2 - سأل إكماله :- استتم النعمةَ بالشكر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أتم
    • أتم - إتماما
      1 - أتم الشيء : جعله تاما كاملا . 2 - أتمت الحبلى : أتمت أيام حملها ودنا وقت ولادتها . 3 - أتم القمر : امتلأ . 4 - أتم الى المكان : قصد ومضى إليه .

    المعجم: الرائد



  6. أتمَّ
    • أتمَّ يُتمّ ، أتْمِمْ / أتِمَّ ، إتمامًا ، فهو مُتِمّ ، والمفعول مُتَمّ ( للمتعدِّي ) :-
      • أتمَّتِ الحامِلُ دنا وقت ولادتها .
      أتمَّ دراستَه : أكمَلها :- أتمّ سِنَّ العشرين ، - أتمّ الكتابَ / الصفقة ، - { يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِستتمّ
    • إستتم - استتماما
      1 - إستتم الشيء : أكمله . 2 - إستتم الشيء : طلب إتمامه .

    المعجم: الرائد

  8. استتمّ الأمر
    • أتمّه ، أكمَله :- استتمت الرواية جميع عناصرها - استتمَّ طباعة معجمه الجديد .

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَتَمَّ
    • اسْتَتَمَّ الشيءَ : أَكمله .
      و اسْتَتَمَّ النِّعمَةَ بالشكر : سال إِتْمامَها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تائم
    • تائم :-
      اسم فاعل من تامَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تامَ
    • تامَ يتيم ، تِمْ ، تَيْمًا ، فهو تَائِم ، والمفعول مَتِيم :-
      • تامه الحبُّ استعبده وذهب بعقله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إتْمَامٌ
    • [ ت م . م ]. ( مصدر أَتَمَّ ).
      1 . :- إتْمَامُ العَمَلِ :- : إنْجَازُهُ ، إكْمَالُهُ .
      2 . :- يَحْرِصُ عَلَى إتْمَامِ الدَّرْسِ فِي مَوْعِدِهِ :- : عَلَى إِنْهَائِهِ .
      3 . :- إِتْمَامُ القَمَرِ :- : اِكْتِمَالُهُ ، وتمامُهُ .

    المعجم: الغني

  13. إتمام السجود ‏
    • ‏ التمكن مع الإطالة في السجود بالوجه المشروع أي الاطمئنان في السجود وعدم القيام بتعجل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. إتمام الصف ‏
    • ‏ الاصطفاف وسد الفرج بين المصلين واستواء الأكتاف بالأكتاف والأقدام بالأقدام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. إتمام المسافر ‏
    • ‏ يتم صلاته ولا يقصرها أو ينقصها أي يصلي أربع ركعات لا ركعتين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  16. ‏ أهلية إتمام العقود ‏
    • ‏ صلاحية الشخص لإبرام تصرفات شرعية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. أتمّ دراسته
    • أكمَلها :- أتمّ سِنَّ العشرين - أتمّ الكتابَ / الصفقة - { يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا }.

    المعجم: عربي عامة

  18. أتم
    • أ ت م : المَأتَمُ عند العرب نساء يجتمعن في الخير والشر والجمع المآتم وعند العامة المصيبة يقولون كنا في مأتم فلان والصواب كنا في مناحة فلان

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أتَمَ
    • أتَمَ السِّقاءُ أتَمَ أَتْمًا : انفتقت خُرْزتان منه ، فصارتا واحدة .
      و أتَمَ فلانٌ بالمكان : أَقام وثبت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَتِمَ
    • أَتِمَ في سيره أَتِمَ َ أَتَمًا : أَبْطَأَ ، فهو أَتِمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَتَمَّ
    • [ ت م . م ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أتْمَمْتُ ، أُتِمُّ ، أَتْمِمْ ، مصدر إِتْمَامٌ .
      1 . :- أتَمَّ عَمَلَهُ فِي وَقْتٍ قصِيرٍ :-: أَنْجَزَهُ كَامِلاً ، تَامّاً . المائدة آية 3 اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي ( قرآن ).
      2 . :- أَتَمَّ سَنَتَهُ الدِّرَاسِيَّةَ بِنَجاحٍ :- : أَنْهَاهَا . :- تَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ . ( المختار السوسي ) :- أتْمَمْتُ السَّبْعِينَ الأولَى مِنْ عُمْرِي :- ( سلامة موسى ).
      3 . :- أَتَمَّ القَمَرُ :- : اِمْتَلأَ ، اِكْتَمَلَ .
      4 . :- أتمَّ إِلَى الْمَحَلِّ :-: قَصَدَ وَمَضَى إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  22. أُتْم
    • أُتْم :-
      مفرد أُتْمة : ( النبات ) شجر كالزيتون ينبت في الجبال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أَتَمَّتِ
    • أَتَمَّتِ الحاملُ : دنا وقتُ ولادتها .
      و أَتَمَّتِ أَتمَّت أَيَّامَ حملها .
      فهي مُتِمٌّ .
      و أَتَمَّتِ النبتُ : طال وظهر نَوْرُهُ .
      و أَتَمَّتِ القمرُ : امتلأَ فبهَر .
      و أَتَمَّتِ إلى موضع كذا : قصد ومضى .
      و أَتَمَّتِ الشيءَ : أَكمله .
      و أَتَمَّتِ فلاناً : أَعطاه التِّمَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأَتْمُ
    • الأَتْمُ : شجر من الفصيلة الزيتونية ، ينبت بالجبال ، ويسمَّى الزيتون الجَبَليَّ ، أو البَرِّيّ ، يطول ويُعَمِّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أتم
    • أتم - يأتم ، أتما
      1 - أتم بالمكان : أقام به . 2 - أتم : جمع بين شيئين .

    المعجم: الرائد



معنى لأتمكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَتَمَّ** - [ت م. م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أتْمَمْتُ**،** أُتِمُّ**،** أَتْمِمْ**، مص. إِتْمَامٌ. 1. "أتَمَّ عَمَلَهُ فِي وَقْتٍ قصِيرٍ": أَنْجَزَهُ كَامِلاً، تَامّاً.![المائدة آية 3]** اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي****!** (قرآن). 2. "أَتَمَّ سَنَتَهُ الدِّرَاسِيَّةَ بِنَجاحٍ" : أَنْهَاهَا. "تَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ ". (المختار السوسي) "أتْمَمْتُ السَّبْعِينَ الأولَى مِنْ عُمْرِي" (سلامة موسى). 3. "أَتَمَّ القَمَرُ" : اِمْتَلأَ، اِكْتَمَلَ. 4. "أتمَّ إِلَى الْمَحَلِّ": قَصَدَ وَمَضَى إِلَيْهِ.
مختار الصحاح
أ ت م : المَأتَمُ عند العرب نساء يجتمعن في الخير والشر والجمع المآتم وعند العامة المصيبة يقولون كنا في مأتم فلان والصواب كنا في مناحة فلان
لسان العرب
الأَتْمُ من الخُرَز أَن تُفْتَق خُرْزَتان فتَصِيرا واحدة والأتُومُ من النساء التي التَقى مَسْلَكاها عند الافْتِضاض وهي المُفْضاة وأَصلُه أَتَمَ يأْتِمُ إِذا جمع بين شيئين ومنه سمي المَأْتَمُ لاجتماع النساء فيه قال الجوهري وأَصله في السِّقاء تَنْفَتِق خُرْزَتان فَتَصيران واحدة وقال أَيا ابنَ نخّاسِىَّة أَتُومِ وقيل الأَتُومُ الصغيرة الفَرْج والمَأْتم كل مُجْتَمَعٍ من رجال أَو نساء في حُزْن أَو فَرَحٍ قال حتى تَراهُنَّ لَدَيْه قُيّما كما تَرى حَوْلَ الأَمِير المَأْتَما فالمَأْتَمُ هنا رِجالٌ لا مَحالةَ وخصَّ بعضهم به النساء يجتمعن في حُزْن أَو فرَح وفي الحديث فأَقاموا عليه مَأْتَماً المَأْتَمُ في الأَصل مُجْتَمَعُ الرجال والنساء في الغَمِّ والفَرَح ثم خصَّ به اجتماع النساء للموت وقيل هو الشَّوابُّ منهنَّ لا غير والميم زائدة الجوهري المَأْتم عند العرب النِّساء يجتمعن في الخير والشر وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْرِيّ رِمَتْهُ أَناةٌ من رَبِيعةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مأْتَمِ فهذا لا مَحالة مَقام فَرَح وقال أَبو عطاء السِّنْدي عَشِيَّة قام النائحاتُ وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ أَي بأَيدي نِساءٍ فهذا لا مَحالة مَقام حُزْن ونَوْح قال ابن سيده وخصَّ بعضهم بالمَأْتَم الشوابَّ من النِّساء لا غير قال وليس كذلك وقال ابن مقبل في الفَرَح ومَأْتَمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها لم تَيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا ( * قوله « تيأس » كذا في التهذيب بمثناة تحتية ) قال أبو بكر والعامة تَغْلَط فتظنُّ أَن المأْتم النَّوْح والنياحة وإِنما المَأْتَمُ النساء المجتَمِعات في فَرَح أَو حُزْن وأَنشد بيت أَبي عَطاء السِّنْدي عَشِيَّة قام النائحاتُ وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ فجعل المأْتم النساء ولم يجعله النِّياحة قال وكان أَبو عطاء فصيحاً ثم ذكر بيت ابن مقبل ومَأْتمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها لم تيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا وقال أَراد ونِساء كالدُّمى وأَنشد الجوهري بيت أَبي حَيَّة النميري رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مَأْتَمِ يريد في نِساء أَي نِساء والجمع المَآتِم وهو عند العامَّة المُصيبة يقولون كنّا في مَأْتَمِ فلان والصواب أَن يقال كُنّا في مَناحة فلان قال ابن بري لا يمتنع أَن يقَع المَأْتَم بمعنى المَناحةِ والحزْن والنَّوْحِ والبُكاءِ لأَن النساء لذلك اجْتَمَعْنَ والحُزْن هو السبب الجامع وعلى ذلك قول التيمي في منصور بن زِياد والناسُ مَأْتَمُهُم عليه واحدٌ في كل دار رَنَّةٌ وزَفِيرُ وقال زيد الخيل أَفي كلِّ عامٍ مَأْتَمٌ تَبْعَثُونَه على مِحْمَرٍ ثَوَّبْتُموه وما رضَا وقال آخر أَضْحى بَناتُ النَّبِّي إِذْ قُتلوا في مَأْتَمٍ والسِّباعُ في عُرُسِ ( * قوله « النبي » كذا في الأصل والذي في شرح القاموس السبي ) أَي هُنَّ في حُزْن والسِّباع في سُرورٍ وقال الفرزدق فَما ابْنُكِ إِلا ابنٌ من الناس فاصْبِري فَلن يُرْجِع المَوْتَى حَنِينُ المَآتِمِ فهذا كله في الشرّ والحُزْن وبيت أَبي حية النميري في الخير قال ابن سيده وزعم بعضهم أَن المأْتَم مشتقٌّ من الأَتْمِ في الخُرْزَتَيْنِ ومن المرأَة الأَتُوم والتقاؤهما أَنَّ المَأْتَم النساء يجتمعن ويَتقابلن في الخير والشرِّ وما في سيره أَتَمٌ ويَتَمٌ أَي إِبطاء وخطب فما زال على ( * كذا بياض بالأصل المعول عليه قدر هذا ) شيء واحد والأُتُم شجر يشبه شجر الزيْتون ينبت بالسَّراة في الجبال وهو عِظام لا يحمل واحدته أُتُمة قال حكاها أَبو حنيفة والأَتْم موضع قال النابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْمِ شُعْثاً يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإِ التُّؤامِ وقيل اسم واد قال ابن بري ومثله قول الآخر أُكَلَّفُ أَن تَحُلَّ بنو سُلَيم بطونَ الأَتْمِ ظُلْم عَبْقَريّ قال وقيل الأَتْمُ اسم جبل وعليه قول خُفاف ابن نُدْبة يصف غَيثاً عَلا الأَتْمَ منه وابلٌ بعد وابِلٍ فقد أُرْهقَتْ قِيعانُه كل مُرْهَق
الرائد
* أتم يأتم: أتما. 1-بالمكان: أقام به. 2-جمع بين شيئين.
الرائد
* أتم إتماما. (تمم) 1-الشيء: جعله تاما كاملا. 2-ت الحبلى: أتمت أيام حملها ودنا وقت ولادتها. 3-القمر: امتلأ. 4-إلى المكان: قصد ومضى إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: