وصف و معنى و تعريف كلمة لأتوب:


لأتوب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح لأتوب في معاجم اللغة العربية:



لأتوب

جذر [أتب]

  1. أُتُوب: (اسم)
    • أُتُوب : جمع إِتب
  2. تَوْب: (اسم)
    • تَوْب : جمع تَوبة
  3. تَوب: (اسم)
    • مصدر تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن
  4. أَتْبَاب: (اسم)
    • أَتْبَاب : جمع تَّابُّ


  5. تأوَّبَ: (فعل)
    • تأوَّبَ يتأوَّب ، تأوُّبًا ، فهو مُتأوِّب ، والمفعول مُتأوَّب
    • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
    • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
    • تَأَوّب الشيءُ فلاناً: عاوَدَه
  6. اِستتابَ: (فعل)
    • استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب
    • استتابه : طَلَب منه أن يتوب
  7. تَوبة: (اسم)
    • الجمع : تَوْبات و تَوَبات و تَوْب
    • مصدر تَابَ
    • التَّوْبة : الاعتراف والندم والإقلاع، والعَزْم على ألاَّ يعاود الإنسان ما اقترفه من إثم
    • التَّوْبَة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 9 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها تسع وعشرون ومائة آية
    • التَّوْبة النَّصوح: التَّوبة الصادقة، وهي ندم بالقلب واستغفار باللِّسان
  8. تائِب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَابَ
    • وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ (عبد الله بن مروان)
  9. تائب: (اسم)
    • تائب : فاعل من تابَ
  10. تَوّاب: (اسم)


    • صيغة مبالغة من تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن: كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ ،
    • عَبْدُ التَّوَّابِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • التَّوَّاب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يتوب على عباده ويقبل توبتهم
  11. تَآوبَ: (فعل)
    • تَآوبَا في السير: تباريا وتسابقا
  12. تَوْبَة: (اسم)
    • تَوْبَة : مصدر تابَ
  13. تأبَّهَ: (فعل)
    • تأبَّهَ على / تأبَّهَ عن يتأبَّه ، تَأَبُّهًا ، فهو مُتَأبِّه ، والمفعول مُتأَبَّه عليه
    • تَأَبَّهَ عليه: تَأَبَّهَ تكبَّر
    • تأبَّه عن الصَّغائر: تنزَّه وترفّع ،
  14. تَوَبَّأ: (فعل)
    • تَوَبَّأ فلانٌ البلدَ، أَو الماءَ: استوخَمَه
  15. اِستِتابَة: (اسم)
    • اِستِتابَة : مصدر إِستتابَ
  16. اِستتابة: (اسم)


    • مصدر استتابَ
  17. تأوُّب: (اسم)
    • تأوُّب : مصدر تأوَّبَ
  18. مَتُوب: (اسم)
    • مَتُوب : اسم المفعول من تابَ
  19. اِتَّأَبَ: (فعل)
    • اتَّأَبَ فلانٌ: خَزِيَ واستحيا
    • اتَّأَبَ فلانًا: ردَّه بخِزْيٍ عن حاجته
  20. مُستتاب: (اسم)
    • مُستتاب : اسم المفعول من إِستتابَ
  21. إِتاب: (اسم)
    • إتاب : جمع إِتْبُ
  22. آتاب: (اسم)


    • آتاب : جمع إِتْبُ
  23. تَأَبُّه: (اسم)
    • تَأَبُّه : مصدر تأبَّهَ
  24. تُؤبة: (اسم)
    • التُّؤْبَةُ : الخِزْيُ والعارُ والحياءُ [َلها: الوُؤْبة]
  25. التوبة النصوح‏: (مصطلحات)
    • التوبة الصادقة التي ليس بعدها عودة إلى الذنوب , والندم بالقلب والاستغفار باللسان‏. (فقهية)
,
  1. توب
    • "التَّوْبةُ: الرُّجُوعُ من الذَّنْبِ.
      وفي الحديث: النَّدَمُ تَوْبةٌ.
      والتَّوْبُ مثلُه.
      وقال الأَخفش: التَّوْبُ جمع تَوْبةٍ مثل عَزْمةٍ وعَزْمٍ.
      وتابَ إِلى اللّهِ يَتُوبُ تَوْباً وتَوْبةً ومَتاباً: أَنابَ ورَجَعَ عن الـمَعْصيةِ إِلى الطاعةِ، فأَما قوله: تُبْتُ إِلَيْكَ، فَتَقَبَّلْ تابَتي، * وصُمْتُ، رَبِّي، فَتَقَبَّلْ صامَتي إِنما أَراد تَوْبَتي وصَوْمَتي فأَبدَلَ الواو أَلفاً لضَرْبٍ من الخِفّة، لأَنّ هذا الشعر ليس بمؤَسَّس كله.
      أَلا ترى أَن فيها: أَدْعُوكَ يا رَبِّ مِن النارِ، الَّتي * أَعْدَدْتَ لِلْكُفَّارِ في القِيامة فجاء بالتي، وليس فيها أَلف تأْسيس، وتابَ اللّهُ عليه: وفَّقَه لَها.
      ( أي للتوبة.).
      ورَجل تَوَّابٌ: تائِبٌ إِلى اللّهِ.
      واللّهُ تَوّابٌ: يَتُوبُ علَى عَبْدِه.
      وقوله تعالى: غافِرِ الذَّنْبِ وقابِلِ التَّوْب، يجوز أَن يكون عَنَى به الـمَصْدَرَ كالقَول، وأَن يكون جمع تَوْبةٍ كَلَوْزةٍ ولَوْزٍ، وهو مذهب المبرد.
      وقال أَبو منصور: أَصلُ تابَ عادَ إِلى اللّهِ ورَجَعَ وأَنابَ.
      وتابَ اللّهُ عليه أَي عادَ عليه بالـمَغْفِرة.
      وقوله تعالى: وتُوبُوا إِلى اللّه جَمِيعاً؛ أَي عُودُوا إِلى طَاعتِه وأَنيبُوا إِليه.
      واللّهُ التوَّابُ: يَتُوبُ على عَبْدِه بفَضْله إِذا تابَ إِليهِ من ذَنْبه.
      واسْتَتَبْتُ فُلاناً: عَرَضْتُ عليهِ التَّوْبَةَ مـما اقْتَرَف أَي الرُّجُوعَ والنَّدَمَ على ما فَرَطَ منه.
      واسْتَتابه: سأَلَه أَن يَتُوبَ.
      وفي كتاب سيبويه: والتَّتْوِبةُ على تَفْعِلةٍ: من ذلك.
      وذكر الجوهريّ في هذه الترجمة التابوت: أَصله تابُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ، وهو فَعْلُوَةٌ، فلما سكنت الواو انْقلبت هاءُ التأْنيث تاءً.
      وقال القاسم بن معن: لم تَختلف لغةُ قُريشٍ والأَنصارِ في شيءٍ من القرآن إِلاَّ في التَّابُوتِ، فلغةُ قريش بالتاءِ، ولغةُ الأَنصار بالهاءِ.
      قال ابن بري: التصريفُ الذي ذكره الجوهري في هذه اللفظة حتى ردّها إِلى تابوت تَصْرِيفٌ فاسِدٌ؛ قال: والصواب أَن يُذكر في فصل تبت لأَنَّ تاءَه أَصلية، ووزنه فاعُولٌ مثل عاقُولٍ وحاطُومٍ، والوقْفُ عليها بالتاءِ في أَكثر اللغات، ومن وقف عليها بالهاءِ فإِنه أَبدلها من التاءِ، كما أَبدلها في الفُرات حين وقف عليها بالهاءِ، وليست تاءُ الفرات بتاءِ تأْنيث، وإِنما هي أَصلية من نفس الكلمة.
      قال أَبو بكر بن مجاهد: التَّابُوتُ بالتاءِ قِراءة الناس جميعاً، ولغة الأَنصار التابُوةُ بالهاءِ. "

    المعجم: لسان العرب

  2. استتابَ

    • استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب :-
      استتاب المذنبَ طلب منه أن يتوب، عرض عليه التوبة :-المُرْتَدّ يُسْتتاب، - استتابه والده طالبًا منه الاستقامة في سلوكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. توب
    • ت و ب: التَّوْبةُ الرجوع عن الذنب وبابه قال و تَوْبةً أيضا وقال الأخفش التَّوْبُ جمع توبة كعومة وعوم قلت لم يذكر الجوهري في ع و م معنى العومة ولا وجدته في غير الصحاح من أصول اللغة التي عندي ولكن له نظير أشهر من هذا وهو دومة ودوم وهو شجر المُقْل قال و المَتَابُ التوبة و تابَ الله عليه وفقه لها وفي كتاب سيبويه التَّتْوِبةُ التوبة وهي بوزن التبصرة و استَتَابَهُ سأله أن يتوب

    المعجم: مختار الصحاح

  4. تَوْبَة
    • تَوْبَة :-
      جمع تَوْبات (لغير المصدر {وتَوَبات} لغير المصدر) وتَوْب (لغير المصدر):
      1 - مصدر تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن.
      2 - اعتراف بالذنب، وندم عليه، وعزم على عدم العودة إليه :-التوبة تذهب الحَوْبة: تزيل الإثم.
      التَّوْبَة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 9 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها تسع وعشرون ومائة آية. • التَّوْبة النَّصوح: التَّوبة الصادقة، وهي ندم بالقلب واستغفار باللِّسان :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا تُوبُوا إِلَى اللهِ تَوْبَةً نَصُوحًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَوّاب
    • تَوّاب :-
      صيغة مبالغة من تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن: :-كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ [حديث]، - {إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ} .
      التَّوَّاب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يتوب على عباده ويقبل توبتهم :- {إِنَّ اللهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تأبَّهَ
    • تأبَّهَ على / تأبَّهَ عن يتأبَّه ، تَأَبُّهًا ، فهو مُتَأبِّه ، والمفعول مُتأَبَّه عليه :-
      تأبَّه على زملائه تكبّر وتعاظم.
      تأبَّه عن الصَّغائر: تنزَّه وترفّع :-إنّه من قوم يتأبَّهون عن الدَّناءة، - تأبَّه عن المعاصي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تأوَّب
    • تأوب - تأوبا
      1- تأوب : رجع. 2- تأوب : رجع أول الليل. 3- تأوبه : جاءه ليلا. 4- تأوبه المرض أو نحوه : عاوده.

    المعجم: الرائد

  8. تَوّاب
    • تواب
      1- تواب : كثير التوبة. 2- تواب التواب الله.

    المعجم: الرائد

  9. تَأَبَّهَ
    • تَأَبَّهَ : مطاوع أَبَّهه.
      و تَأَبَّهَ عليه: تَأَبَّهَ تكبَّر و تَأَبَّهَ عنه: تنزَّه وترفَّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَأَوّب
    • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل.
      و تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً.
      يقال: تأَوَّبتُ بَني فلان و تَأَوّب الشيءُ فلاناً: عاوَدَه.
      يقال: تأَوَّبَه المَرَض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِستتاب
    • إستتاب - استتابة
      1-إستتابه : طلب منهان يتوب

    المعجم: الرائد

  12. تَوَبَّأ
    • توبأ - توبؤا
      1-توبأ البلد أو غيره : وجده وخيما ثقيلا مضرا

    المعجم: الرائد

  13. تأبَّه
    • تأبه - تأبها
      1- تأبه عليه : تكبر عليه. 2- تأبه : عن الأمر : تنزه وترفع عنه .

    المعجم: الرائد

  14. يَتِيبُ
    • ـ يَتِيبُ: جَبَلٌ بالمدينةِ.
      ـ تَابةُ: التَّوبةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. استتاب المذنب
    • طلب منه أن يتوب، عرض عليه التوبة :-المُرْتَدّ يُسْتتاب- استتابه والده طالبًا منه الاستقامة في سلوكه.

    المعجم: عربي عامة

  16. التَّوْبة
    • التَّوْبة : الاعتراف والندم والإقلاع، والعَزْم على ألاَّ يعاود الإنسان ما اقترفه.
      ومنه قولهم: :- التَّوْبَةُ تُذْهِبُ الحَوْبَةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. التُّؤَبَةُ
    • التُّؤَبَةُ : التُّؤْبة [وأصَلها: الوُؤَبة] .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَوَّابٌ
    • [ت و ب]. (صيغَةُ فَعَّال لِلمُبالَغَةِ).
      1.التوبة آية 118 إنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (قرآن) : الغَفُورُ، وَهُوَ اسْمٌ مِنْ أسْمَاءِ اللهِ الحُسْنَى.
      2. :-عَبْدُ التَّوَّابِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.

    المعجم: الغني

  19. تَائِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ت و ب]. (فاعل مِنْ تَابَ). :-وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ :- : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ. :- تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ. (عبد الله بن مروان).

    المعجم: الغني

  20. تأوَّبَ
    • تأوَّبَ يتأوَّب ، تأوُّبًا ، فهو مُتأوِّب ، والمفعول مُتأوَّب :-
      تأوَّب الهمُّ فلانًا أتاه ليلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِتَّأَب
    • إتأب - إتأبا
      1-إتأب منه : إستحيا منه

    المعجم: الرائد

  22. أتأب
    • أتأب - إتآبا
      1- أتأبه : أغضبه. أتأبه : رده بخزي وعار عن حاجته . 2- أتأبه : فعل به فعلا يخجل منه

    المعجم: الرائد

  23. تَآوب
    • تآوب - تآوبا
      1-تآوب الشخصان في السير أو نحوه : تسابقا

    المعجم: الرائد

  24. اتَّأَبَ
    • اتَّأَبَ فلانٌ: خَزِيَ واستحيا .
      و اتَّأَبَ فلانًا: ردَّه بخِزْيٍ عن حاجته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. التُّؤْبَةُ
    • التُّؤْبَةُ : الخِزْيُ والعارُ والحياءُ [وأصَلها: الوُؤْبة].

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لأتوب في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الإِتْبُ البَقِيرة وهو بُرْدٌ أَو ثوب يُؤْخَذُ فَيُشَقُّ في وسَطِه ثم تُلْقِيه المرأَةُ في عُنُقِها من غير جَيْب ولا كُمَّيْنِ قال أَحمد بن يحيى هو الإِتْبُ والعَلَقةُ والصِّدارُ والشَّوْذَرُ والجمع الأُتُوبُ وفي حديث النخعي أَنّ جارِيةً زَنَتْ فَجَلَدَها خَمسين وعليها إِتْبٌ لها وإِزارٌ الإِتْبُ بالكسر بُرْدةٌ تُشَقُّ فتُلبس من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب والإِتْبُ دِرْعُ المرأَة ويقال أَتَّبْتُها تَأْتِيباً فَأْتَتَبَتْ هي أَي أَلبَسْتُها الإِتْبَ فَلَبِسَتْه وقيل الإِتْبُ من الثياب ما قَصُر فَنَصَفَ الساقَ وقيل الإِتْبُ غير الإِزار لا رِباطَ له كالتِّكَّةِ وليس على خِياطةِ السَّراوِيلِ ولكنه قَمِيصٌ غير مَخِيطِ الجانبين وقيل هو [ ص 206 ] النُّقْبةُ وهو السَّراوِيلُ بلا رجلين وقال بعضهم هو قميص بغير كُمَّيْنِ والجمع آتابٌ وإِتابٌ والمِئْتَبةُ كالإِتْبِ وقيل فيه كلُّ ما قيل في الإِتْبِ وأُتِّبَ الثوبُ صُيِّرَ إِتْباً قال كثير عزة هَضِيم الحَشَى رُؤْد المَطا بَخْتَرِيَّة ... جَمِيلٌ عليَها الأَتْحَمِيُّ المُؤَتَّبُ وقد تَأَتَّبَ به وأْتَتَبَ وأَتَّبَها به وإِيّاه تأْتِيباً كلاهما أَلْبَسها الإِتْبَ فلَبِسَتْه أَبو زيد أَتَّبْتُ الجارِيةَ تَأْتِيباً إِذا دَرَّعْتَها دِرْعاً وأْتَتَبَتِ الجارِيةُ فهي مُؤْتَتِبةٌ إِذا لبست الإِتْبَ وقال أَبو حنيفة التَّأَتُّبُ أَن يَجْعَلَ الرَّجلُ حِمالَ القَوْسِ في صَدره ويُخْرِجَ مَنْكِبَيْه منها فيَصِيرَ القَوْس على مَنْكِبَيْه ويقال تَأَتَّبَ قَوْسَه على ظَهرِه وإِتْبُ الشعِيرةِ قِشْرُها والمِئْتَبُ المِشْمَلُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: