الثُّبَة : الجماعة. و الثُّبَة الجماعة من الفُرسان خاصَّة. والجمع : ثِبُون (بكسر الثاء وضمها) ، وثُبات. وفي التنزيل العزيز:النساء آية 71 فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
الأَثَبُ
الأَثَبُ : الأَثأَّبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
الثُّبَة
الثُّبَة : (انظر: ثبى) .
المعجم: المعجم الوسيط
ثبا
"الثُّبَةُ: العُصْبَة من الفُرسان، والجمع ثُباتٌ وثُبونَ وثِبُونَ، على حدّ ما يطّرد في هذا النوع، وتصغيرها ثُبَيَّة. والثُّبَةُ والأُثْبِيَّة: الجماعة من الناس، وأَصلها ثُبَيٌ، والجمع أَثابيّ وأَثَابِيَةٌ،الهاء فيها بدل من الياء الأَخيرة؛ قال حُمَيد الأَرقط: كأَنه يومَ الرِّهان ا لمُحْتَضَرْ،وقد بدا أَوَّلُ شَخْصٍ يُنْتَظَرْ دون أَثابيَّ من الخيل زُمَرْ،ضَارٍ غَدا يَنْفُضُ صِئْبان المَدَرْ (* قوله «صئبان المدر» هكذا في الأصل، والذي في الاساس: صئبان المطر). أَي بازٍ ضارٍ. قال ابن بري: وشاهد الثُّبة الجماعة قول زهير: وقد أَغْدُو على ثُبَةٍ كِرامٍ نَشاوى، وَاجِدِينَ لِما نَشَاء؟
قال ابن جني: الذاهب من ثُبَة واو، واستدل على ذلك بأَن أَكثر ما حذفت لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وأَخ وسَنَة وعِضَة، فهذا أَكثر مما حذفت لامه ياء، وقد تكون ياء على ما ذكر (* قوله «والثبي الكثير إلخ» كذا بالأصل، وذكره شارح القاموس فيما استدركه، فقال: والتبي كغني الكثير إلخ ولكن لم نجد ما يؤيده في المواد التي بأيدينا). المدح للناس، وهو من ذلك لأَنه جَمْع لمحاسنه وحَشْد لمناقبه. والتَّثْبيَة: الثناء على الرجل في حياته؛ قال لبيد:يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ، وقَوْلُه: أَلا انْعم على حُسنِ التَّحِيّة واشْرَبِ والتَّثْبية: الدوام على الشيء. وثَبَّيْت على الشيء تَثْبِيَةً أَي دُمْت عليه. والتَّثْبية: أَن تفعل مثل فعل أَبيك ولزومُ طريقة؛
أَنشد ابن الأَعرابي قول لبيد: أُثَبَّي في البلاد بِذِكْرِ قَيْسٍ،وَوَدُّوا لَوْ تَسُوخُ بنا البلاد؟
قال ابن سيده: ولا أَدري ما وجه ذلك، قال: وعندي أَن أُثَبِّي ههنا أُثْني. وثَبَّيت المال: حفظته؛ عن كراع؛ وقول الزِّمَّاني أَنشده ابن الأَعرابي: تَرَكْتُ الخيلَ من آثا ر رُمْحِي في الثُّبَى العالي تَفادَى، كتفَادِي الوَحْشِ مِنْ أَغْضَفَ رِئْبال؟
قال: الثُّبَى العالي من مجالس الأَشراف، وهذا غريب نادر لم أَسمعه إِلاَّ في شعر الفِنْد. قال ابن سيده: وقضينا على ما لم تظهر فيه الياء من هذا الباب بالياء لأَنها لام، وجعل ابن جني هذا الباب كله من الواو، واحتج بأَن ما ذهب لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وغَدٍ وأَخٍ وهَنٍ في الواو،وقال في موضع آخر: التَّثْبية إِصلاح الشيء والزيادة عليه؛ وقال الجعدي: يُثَبُّون أَرْحاماً وما يَجْفِلُونها،وأَخْلاقَ وُدٍّ ذَهَّبَتْها المَذاهِبُ (* قوله «ذهبتها المذاهب» كذا في الأصل، والذي في التكملة: ذهبته الذواهب). قال: يُثَبُّون يُعَظِّمون يجعلونها ثُبَةً. يقال: ثَبِّ معروفَك أَي أَتِمَّه وزد عليه. وقال غيره: أَنا أَعرفه تَثْبيَةً أَي أََعرفه معرفة أُعْجمها ولا أَستيقنها. "
ـ ثَبَّ: جَلَسَ مُتَمَكِّناً، كَثَبْثَبَ، ـ ثَبَّ الأَمْرُ: تَمَّ. ـ ثَابَّةُ: الشابَّةُ.
المعجم: القاموس المحيط
ثَبَتَ
ـ ثَبَتَ ثَباتاً وثُبوتاً، فهو ثابِتٌ وثَبيتٌ وثَبْتٌ، وأثْبَتَه وثَبَّتَه. ـ ثَبيتُ: الفارِسُ الشُّجاعُ، كالثَّبْتِ، وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتَةً، والثابِتُ العَقْلِ، ـ ثَبيتُ من الخَيلِ: الثَّقِفُ في عَدْوِهِ، كالثَّبيتِ. ـ ثِباتُ: شِبامُ البُرْقُع، وسَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ. ـ المُثْبَتُ: الرَّحْلُ المَشْدود به، ومَنْ لا حَراكَ به منَ المَرَضِ، ـ المُثْبِتُ: الذي ثَقُل فلم يَبْرَحِ الفراشَ. ـ داءٌ ثُباتٌ: مُعْجِزٌ عن الحَركةِ. ـ ثابَتَه وأثْبَتَه: عَرَفَه حقَّ المَعْرِفَةِ. ـ إِثْبِيتُ: أرضٌ، أو ماءٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ، أو لبني المُحِلِّ بنِ جعفرٍ. ـ ثابتٌ وثَبيتٌ: اسْمانِ. ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الثَّابِتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّ والدِه ثابتٍ: فقيهٌ. ـ أبو ثُبَيْتٍ، يزيدُ بنُ مُسْهِر، وأبو ثُبَيْتٍ الجَمَّازِيُّ، وثُبَيْتُ بنُ كثير، وهانِئُ بنُ ثُبَيْتٍ، وعُقْبَةُ بنُ أبي ثُبَيْتٍ: مُحَدِّثونَ. ـ قولُه تعالى: {لِيُثْبتوك}: ليَجْرَحوكَ جِراحةً لا تَقُومُ معها، أو ليَحْبسوكَ. ـ أَثْباتُ: الثِّقاتُ. ـ اسْتَثْبَتَ: تأنَّى. ـ ثُبَيْتَةُ بنتُ الضَّحَّاكِ، أو هي بالنون، وبِنتُ يَعارٍ: صَحَابيَّتانِ. ـ بنتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ: تابِعيَّةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
الإثبات بالنّفي
(بغ) صيغة بلاغيّة يعبّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه وذلك كأن تصف عملاً من أعمال
المعجم: عربي عامة
الإثبات بالنّفي
(بغ) صيغة بلاغيّة يُعبَّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه، وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخصٍ ما بأنّه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنّه عملٌ عظيم.
المعجم: عربي عامة
ثُبة
ثبة - ج، ثبات وثبون وثبون 1- ثبة : جماعة من الناس. 2- ثبة : جماعة من الفرسان. 3- ثبة : وسط الحوض.
المعجم: الرائد
معنى لأثب في قاموس معاجم اللغة
لسان العرب
المَآثِبُ موضع
قال كثير عزة
وهَبَّتْ رِياحُ الصَّيْفِ يَرْمِينَ بالسَّفا ... تَلِيَّةَ باقِي قَرْمَلٍ
بالمَآثِبِ