وصف و معنى و تعريف كلمة لأثثها:


لأثثها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ثاء (ث) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لأثثها في معاجم اللغة العربية:



لأثثها

جذر [أثث]

  1. إِلْثَاث: (اسم)
    • إِلْثَاث : مصدر أَلَثَّ
  2. والِث: (اسم)
    • شَرٌّ والثٌ: دائم
    • دَيْنٌ والثٌ: مُثْقِل
  3. والث: (اسم)
    • والث : فاعل من وَلَثَ
  4. لَثَّ : (فعل)
    • لَثَّ لَثًّا
    • لَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • لَثَّ الْمَطَرُ : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • لَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ


  5. أَلَثَّ : (فعل)
    • أَلْثَثْتُ، أُلِثُّ، مصدر إِلْثَاثٌ
    • أَلَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَثَّ
    • أَلَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
  6. لِثَاث : (اسم)
    • لِثَاث : جمع لِّثَةُ
  7. أَلْثَ : (فعل)
    • أَلْثَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى وسال
    • أَلْثَتِ الشجَرةُ ما حولها: ندَّتْه
    • أَلْثَ فلانًا: أَطعمه اللَّثَى
  8. وَلَثَ : (فعل)
    • وَلَثَ (يَلِثُهُ) وَلْثًا فهو والثٌ، وهي والثةٌ
    • وَلَثَ فلانًا بالعصا : ضَرَبَهُ بها
    • وَلَثَ لفلان عَقْدًا: عَقَدَهُ له عَقدًا ضعيفًا
    • وَلَثَ السَّماءُ القومَ: بلَّتهم بمطرٍ قليل
  9. لَثَى : (اسم)
    • اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ
    • اللَّثَى: اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن
  10. لِثًى : (اسم)


    • لِثًى : جمع لِثة
  11. وَلْث : (اسم)
    • وَلْث : مصدر وَلَثَ
  12. وَلث : (اسم)
    • الوَلْثُ : العَهْد بين القوم، يقع من غير قَصْد، ويكون غير مؤكَّد
    • الوَلْثُ :الوعدُ الضَّعيف
    • الوَلْثُ :القليلُ من المطر
    • الوَلْثُ:صُبابةُ النَّبيذ في الإِناء
    • الوَلْثُ :بقيَّةُ الماءِ في القَدَح
    • الوَلْثُ :بقيَّةُ العجِين في القَصعة
    • الوَلْثُ :أَثرُ الرَّمَد في العين
  13. والثة : (اسم)
    • والثة : فاعل من وَلَثَ
  14. ثأثأَ : (فعل)
    • ثأثأَ يثأثئ ، ثأثأةً ، فهو مُثأثِئ
    • ثَأْثَأ الغضبُ: سكن
    • ثأثأ الشَّخصُ: نطق أصوات الصَّفير أصواتًا أسنانيَّة، كالسين والزاي حين يُنطق بهما ثاء وذالاً
    • ثَأْثَأ عن الشيءِ: أرادَهُ ثم بَدَا لَهُ فَفَتَرَ عنه
  15. تَلَثَّى : (فعل)
    • تَلَثَّى الشجرُ: سال منه اللَّثَى
  16. ثَنْي : (اسم)


    • ثَنْي : مصدر ثَنَى
  17. ثَني : (اسم)
    • مصدر ثنَى
  18. ثَنيّ : (اسم)
    • الجمع : ثُنَاء ، و ثُنْيَانٌ
    • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  19. ثُنِيُّ : (اسم)
    • ثُنِيُّ : جمع اِثنَيْنُ
  20. ثِني : (اسم)
    • الجمع : أثناء
    • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
    • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
    • وثنيا الحبل: طرفاه
    • الثِّني من الحبل: ما تعوَّج منه
    • وضعت الطلب ثني كتابي: داخله
    • الثِّني من الثَّوب: ما ثني من أطرافه
    • ثِنْيُ الوادِي : مُنْعَطَفُهُ
    • ثِنْيُ اللَّيْلِ : الجُزْءُ مِنْهُ
    • ثِنْياً بَعْدَ ثِنْيٍ : مِنْ وَقْتٍ إلى آخَرَ
    • في هَذِهِ الأثْناءِ : في خِلالِ ذَلِكَ
  21. ثأثأة : (اسم)
    • ثأثأة : مصدر ثأثأَ
  22. مَلْث : (اسم)


    • مَلْث : مصدر مَلَثَ
  23. مَلث : (اسم)
    • المَلْثُ : أَوَّلُ السوادِ
    • المَلْثُ : اللَّيل حين يُقبِل الظلامُ ولا يشتدُّ سوادُه، وذلك عند صلاةِ المغرب وبعدَها
,
  1. لثث (المعجم لسان العرب)
    • "لُثَّ الشجرُ: أَصابه الندى.
      واللَّثُّ: الإِقامة.
      وأَلْثَثْتَ بالمكانِ إِلْثاثاً: أَقمتَ به ولم تبرحه وأَلثَّ بالمكان: أَقام به.
      ويقال: مَثْمِثوا بنا ساعة، وتَمَثْمَثُوا، ولَثْلِثُوا ساعة،وحَفْحِفُوا بنا ساعة أَي رَوِّحوا بنا قليلاً، وأَلَثَّ عليه إِلثاثاً: أَلَحَّ عليه ولَثْلَثَ مثله.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ولا تُلِثُّوا بدارِ مَعْجِزَةٍ أَي لا تقيموا بدارٍ يُعْجِزُكُمْ فيها الرِّزقُ والكسبُ؛ وقيل: أَراد لا تقِيموا بالثغور ومعكم العيال.
      وأَلَثَّ المطر إِلثاثاً أَي دام أَياماً لا يُقْلِع.
      وأَلَثَّتِ السحابة: دامت أَياماً، فلم تُقْلِع.
      وتَلَثْلَثَ الغَيمُ والسحاب، ولثْلَثَ إِذا تردد في مكان، كلما ظننت أَنه ذهب جاءَ.
      وتلثلث بالمكان: تَحَبَّس وتَمَكَّثَ.
      وتَلَثلَثَ في الأَمر ولثلَث: بمعنى تردد؛ قال الكميت: تَلَثْلَثْتُ فيها أَحْسَبُ الحَوْرَ أَقْصَد؟

      ‏قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد في المصنف.
      وقال أَبو عبيد أَيضاً: تلثلثت ترددت في الأَمر وتمرَّغت؛ قال الكميت: لطالَما لثلثتْ، رحلي، مَطِيَّتُه في دِمْنةٍ، وسَرَتْ صَفْواً بأَكدار؟

      ‏قال: لثلثت مرغت.
      وتَلثلَثَ في الدِّقْعاءِ: تمرَّغ.
      وتلثلثَ في أَمره: أَبطأَ وتمكث.
      ورجل لَثْلَثٌ ولَثْلاثَةٌ: بطيءٌ في كل أَمر، كلما ظننت أَنه قد أَجابك إِلى القيام في حاجتك تقاعس؛

      وأَنشد لرؤْبة: لا خيرَ في وُدِّ امرِئٍ مُلَثْلِث ولَثْلَثَ الرجلَ: حَبَسَهُ.
      ولثلث كلامه: لم يُبَيِّنْه.
      ولثلثه عن حاجته: حبسه.
      "
  2. لثث (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ث ث: أَلَثَّ بالمكان أقام به وفي الحديث {لا ِتُلثُّوا بدار معجزة} وتفسيره في ع ج ز
  3. ولث (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْثُ: عَقْدُ العَهْدِ بين القوم؛ وقيل: هو ضَعْفُ العُقْدَة.
      يقال: وَلَثَ لي وَلْثاً لم يُحْكِمْه أَي عاهدني.
      يقال: وَلْثَ من عهد أَي شَيْءٌ قيل.
      والوَلْثُ: عَقْدٌ ليس بمحكَم ولا مؤكد، وهو الضعيف؛ ومنه وَلْثُ السحاب: وهو النَّدَى اليسيرُ؛ وقيل: الوَلْثُ العهد المحكم؛ وقيل: الوَلْثُ الشيء اليسير من العهد.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كان يكره شراء سَبْيِ زابَلٍ، وقال: إِن عثمان وَلَثَ لهم وَلْثاً أَي أَعطاهم شيئاَ من العهد؛ ويقال: وَلَثْتُ لكَ أَلِث وَلْثاً أَي وَعَدْتك عِدَّةً ضعيفة؛ ويقال: لهم وَلْثٌ ضعيف وَوَلْثٌ مُحْكَم؛ وقال المسيب بن عَلسٍ في الوَلْثِ المحكَم: كما امْتَنَعَتْ أَولادُ يَقْدمَ مِنْكُمُ،وكان لها وَلْثٌ من العَقْدِ مُحْكَمُ الجوهري: الوَلْثُ العهدُ بين القوم يقع من غير قصد، ويكون غير مؤكد.
      يقال: وَلَثَ له عَقْداً.
      والوَلْثُ: اليسير من الضرب والوجع؛ وقيل: البقية منه.
      وقد وَلَثَ ولْثاً، وَوَلِثَ وَلَثاً؛ وقيل: الوَلْثُ كلُّ يسير من كثير؛ عن ابن الأَعرابي، وبه فسر قول عمر، رضي الله عنه، لرأْس الجالوت،وفي رواية الجاثَلِيقِ: لولا وَلْثٌ لك من عهد، لضربتُ عُنُقَك أَي طَرَفٌ من عَقْدٍ أَو يسيرٌ منه.
      وأَما ثعلب فقال: الوَلْثُ الضعيف من العهود.
      أَبو مرة القشيري: الوَلْثُ من الضرب الذي ليس فيه جراحة فوقَ الثياب.
      قال: وطَرَقَ رجلٌ قوماً يطلب امرأَةً وعَدَتْهُ، فوقع على رجل، فصاح به،فاجتمع الحيُّ عليه فوَلَثُوه، ثم أُفْلِتَ.
      والوَلْثُ: بَقِيَّةُ العجين في الدَّسِيعَةِ، وبقية الماء في المُشَقَّرِ، والفَضْلَةُ من النبيذ تبقى في الإِناء، وهو البَسِيل.
      والوَلْثُ: القليلُ من المطر.
      وأَصابنا وَلْثٌ من مكر أَي قليلٌ منه.
      وولَثَتْنا السماءُ ولْثاً: بَلَّتْنا بمطر قليل، مشتق منه.
      التهذيب: والوَلْثُ بقية العَهْد.
      في الحديث: لولا وَلْثُ عَهْدٍ لهم، لفعلتُ بهم كذا.
      قال ابن شميل: يقال دَبَّرْتُ مملوكي إِذا قلتَ: هو حُرٌّ بعد موتي إِذا وَلَثْتَ له عِتْقاً في حياتك.
      قال، والوَلْثُ التوجيه (* قوله «والولث التوجيه» كذا بالأصل والقاموس، وسكت عليه الشارح.
      وبهامش الشارح المطبوع معزواً لحاشية الفاسي ما نصه: قوله التوجيه،صحته الترجية بزنة تبصرة.) إِذا قلت: هو حُرٌّ بعدي، فهو الوَلْثُ.
      وقد وَلَثَ فلانٌ لنا من أَمرنا وَلْثاً أَي وَجَّهَ؛ قال رؤبة: وقلتُ إِذ أَغْبَطَ دَيْنٌ والِثُ وقال ابن الأَعرابي: أَي دائم كما يَلِيثُونه بالضرب.
      الأَصمعي: وَلَثَه أَي ضربه ضرباً قليلاً.
      ووَلَثَهُ بالعصا يَلِثُه وَلْثاً أَي ضربه.
      وقال الأَصمعي في قوله إِذ أَغبط دين والث: أَساء رؤبة في هذا لأَنه ان ينبغي له أَن يؤكد أَمر الدَّين.
      وقال غيره: يقال دَيْنٌ والثٌ أَي يتقلده كما يتقلد العهد.
      "


  4. لَثَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَثَى: شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ.
      ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى، فهي لَثِيَةٌ: خَرَجَ منها اللَّثَى، كأَلْثَتْ، ونَدِيَتْ.
      ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى: نأخُذُ الَّثَى.
      ـ ألْثاهُ: أطْعَمَه الَّثَى.
      ـ لَثِيُّ: المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى.
      ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها.
      ـ لَثَى: النَّدَى، أو شَبِيهُهُ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ.
      ـ لَثاةُ: اللَّهاةُ، وشَجَرَةٌ، كاللِّثَةِ.
      ـ لَثِيَ: شَرِبَ الماءَ قَليلاً، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً.
  5. الوَالِثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَالِثُ الوَالِثُ يقال: شَرٌّ والثٌ: دائم.
      ودَيْنٌ والثٌ: مُثْقِل.
  6. وَلْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَلْثُ: القَليلُ من المَطَرِ، والعَهْدُ الغَيْرُ الأَكيدِ، والضَّرْبُ، وبَقِيَّةُ العَجينِ في الدَّسيعَةِ، وبَقِيَّةُ الماءِ في المُشَقَّرِ، وفَضْلَةُ النَّبيذِ في الإِناءِ، والوَعْدُ الضَّعيفُ، وأثَر الرَّمَدِ، والتَّوْجيهُ، وهو أنْ تقولَ لِمَمْلوكِكَ: أنْتَ حُرٌّ بَعدَ مَوتِي.
      ـ شَرٌّ والِثٌ: دائمٌ.
      ـ دَيْنٌ والثٌ: مُثْقِلٌ.


معنى لأثثها في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**أَثَّثَ** \- [ أ ث ث]. (ف: ربا. متعد).** أثَّثْتُ**،** أُؤَثِّثُ**،** أَثِّثْ**، مص. تَأثِيثٌ. 1. "أَثَّثَ البَيْتَ" : جَاءهُ بِأثَاتٍ. "اِخْتَارَ كَيْفَ يُؤَثِّثُ بَيْتَهُ". 2. "أَثَّثَ الفِراشَ" : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأثَّثَ يتأثَّث، تأثُّثًا، فهو مُتأثِّث • تأثَّث البيتُ: مُطاوع أثَّثَ: فُرِش بالأثاث، أصبح مجهَّزًا بالأثاث.
مختار الصحاح
أ ث ث : الأثاث متاع البيت قال الفراء لا واحد له وقال أبو زيد الأَثاثُ المال أجمع الإبل والغنم والعبيد والمتاع الواحدة أثاثةٌ
لسان العرب
الأَثاثُ والأَثاثةُ والأُثوثُ الكثرة والعِظَمُ من كل شيء أَثَ يَأَثُّ ويَئِثُّ ويَؤُثُّ أَثًّا وأَثاثةً فهو أَثٌّ مقصور قال ابن سيده عندي أَنه فَعْلٌ وكذلك أَثِيثٌ والأُنثى أَثِيثة والجمع أَثائِثُ وأَثايِثُ ويقال أَثَّ النباتُ يَئِثُّ أَثاثةً أَي كثُر والتَفَّ وهو أَثِيثٌ ويوصف به الشَّعَر الكثير والنباتُ المُلْتف قال امرؤ القيس أَثِيثٌ كَقِنْوِ النَّخْلة المُتَعَثْكِلِ وشَعَر أَثِيثٌ غزير طويل وكذلك النبات والفعل كالفعل ولِحْية أَثَّة كَثَّة أَثِيثة وأَثَّتِ المرأَةُ تَئِثُّ أَثًّا عَظُمَتْ عجيزتُها قال الطِّرِمَّاح إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتْ وإِنْ هي أَقْبَلَتْ فَرُؤْدُ الأَعالي شَخْتةُ المُتَوَشَّحِ وامرأَةٌ أَثِيثةٌ أَثِيرة كثيرة اللحم والجمع إِثاثٌ وأَثائثٌ قال رؤبة ومن هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائثُ تُمِيلُها أَعجازُها الأَواعِثُ وأَثَّثَ الشيءَ وَطَّأَه ووثَّرَه والأَثاثُ الكثير من المال وقيل كثرةُ المال وقيل المالُ كلُّه والمتاعُ ما كان من لِباسٍ أَو حَشْوٍ لفراشٍ أَو دِثارٍ واحدتُه أَثاثةٌ واشتقه ابن دريد من الشيء المُؤَثَّثِ أَي المُوَثَّر وفي التنزيل العزيز أَثاثاً ورِئْياً الفراء الأَثاثُ المَتاع وكذلك قال أَبو زيد والأَثاثُ المالُ أَجمع الإِبل والغنم والعبيد والمتاع وقال الفراء الأَثاثُ لا واحد لها كما أَن المَتاع لا واحدَ له قال ولو جمعتَ الأَثاثَ لقلت ثلاثةُ آثَّةٍ وأُثُتٌ كثيرة والأَثاثُ أَنواعُ المَتاع من متاع البيت ونحوه وتأَثَّثَ الرجلُ أَصابَ خيراً وفي الصحاح أَصابَ رِياشاً وأَثاثةُ اسم رجل بالضم قال ابن دريد أَحسِبُ أَن اشتقاقه من هذا
الرائد
* أثث تأثيثا. 1-الفراش: وطأه، مهده. 2-البيت: جاءه بالأثاث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: