وصف و معنى و تعريف كلمة لأثداء:


لأثداء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح لأثداء في معاجم اللغة العربية:



لأثداء

جذر [أثد]

  1. الغدَّة الثَّدييَّة: (طبية)
    • غدَّة تفرز اللَّبن الذي يرضع منه الطفل.
  2. ثَدي : (اسم)
    • الجمع : أَثْدٍ و أَثْداء و ثُدِيّ و ثِديّ
    • الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ (يذكر ويؤنث) والجمع : أَثْدٍ، وَثُدِيٌّ
    • ثَدْيُ الحَيَوَانِ : ضَرْعُهُ
    • ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء،
    • تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال،
    • مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع: انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة
  3. ثَديَ : (فعل)
    • ثدِيَ يثدَى ، اثْدَ ، ثدًى ، فهو ثَدْيَاء
    • ثَدًى: ابتلّ
    • ثَدِيَ المرأةُ: عظم ثديها فهي ثَدْياءُ
    • ثدِيت المرأةُ :عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها
  4. ثُدِيُّ : (اسم)
    • ثُدِيُّ : جمع ثَّدْيُ


  5. ثَّأَد : (اسم)
    • الثَّأَدُ : القُرُّ
    • الثَّأَدُ: النَّدَى
    • الثَّأَدُ :الثَّرَى
    • الثَّأَدُ :النبات الناعم الغضّ
  6. ثأَد : (اسم)
    • ثأَد : مصدر ثئِدَ
  7. ثَدَن : (اسم)
    • ثَدَن : مصدر ثَدِنَ
  8. ثئِد : (اسم)
    • ثئِد : فاعل من ثئِدَ
  9. ثأدة : (اسم)
    • الثَّأْدَة : المرأة الكثيرة اللحم
  10. ثدى : (اسم)


    • مصدر ثدِيَ
  11. أَثْداء : (اسم)
    • أَثْداء :جمع ثَدْي
,
  1. لثد
    • "لَثَدَ المتاعَ يَلْثِدُه لَثْداً، وهو لَثِيدٌ: كَرَثَدَه، فهو لَثِيد ورَثِيد.
      ولَثَدَ القَصْعة بالثريد، مثل رَثَدَ: جمع بعضه إِلى بعض وسوّاه.
      واللِّثْدَة والرِّثْدة: الجماعة يقيمون ولا يَظْعَنون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَثَدَ
    • ـ لَثَدَ القَصْعَةَ بالثَّريدِ يَلْثِدُها: جَمَعَ بَعْضَهُ على بَعْض، وسَوَّاهُ،
      ـ لَثَدَ المَتاعَ: رَثَدَهُ.
      ـ لِثْدَةُ: الجَماعَةُ المُقيمُونَ لا يَظْعَنونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الغدّة الثّدييّة


    • (شر) غدَّة تفرز اللَّبن الذي يرضع منه الطفل.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. الثَّدْيُ
    • ـ الثَّدْيُ ، وثِّدْيُ وثَّدَى : خاصٌّ بالمَرْأةِ ، أو عامٌّ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أثْدٍ وثُدِيٌّ .
      ـ ذُو ثُّدَيَّةِ : لَقَبُ حُرْقوصِ بنِ زُهَيْرٍ كَبيرِ الخَوارِجِ ، أو هو بالمُثَنَّاةِ تحتُ ، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ وُدٍّ ، قَتيلِ علِيّ بنِ أبي طالِبٍ ، كرَّمَ اللُّه وجْهَه .
      ـ امرأةٌ ثَدْياءُ : عظِيمَتُها ،
      ـ ثَدِيَ : ابْتَلَّ .
      ـ ثَداهُ : بَلَّهُ .
      ـ ثُّدَيَّةُ : وِعاءٌ يَحْمِلُ فيه الفارِسُ العَقَبَ والرِّيشَ .
      ـ تَّثْدِيَةُ : التَّغْذِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثدِيَ
    • ثدِيَ يثدَى ، اثْدَ ، ثدًى ، فهو ثَدْيَاء :-
      • ثدِيت المرأةُ عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ثَدي
    • ثدي - يثدى ، ثدى
      1 - ثدي الشيء : ابتل . 2 - ثَديت المرأة : عظم ثديها


    المعجم: الرائد

  4. ثَدْيَاءُ
    • [ ث د ي ]. :- اِمْرَأةٌ ثَدْيَاءُ :- : عَظِيمَةُ الثَّدْيَيْنِ .

    المعجم: الغني

  5. ثدياءُ
    • ثدياءُ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثدِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ثَدياء
    • ثدياء
      1 - إمرأة عظيمة الثدي

    المعجم: الرائد



  7. ثَدِيَ
    • ثَدِيَ ثَدِيَ َ ثَدًى : ابتلّ .
      و ثَدِيَ المرأةُ : عظم ثديها .
      فهي ثَدْياءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ثَدْيٌ
    • جمع : ثُدِيٌّ ، أثْدٍ . ( يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ ).
      1 . :- ثَدْيُ الْمَرْأةِ :- : غُدَّةٌ فِي صَدْرِهَا . فِي وَسَطِهَا حَلَمَةٌ بِهَا ثُقَبٌ دَقِيقَةٌ يَمْتَصُّ مِنْهَا الرَّضِيعُ اللَّبَنَ .
      2 . :- ثَدْيُ الحَيَوَانِ :- : ضَرْعُهُ .

    المعجم: الغني

  9. ثَدْي
    • ثَدْي :-
      جمع أَثْدٍ وأَثْداء وثُدِيّ وثِديّ :
      1 - نَهْد ، غُدَّة إفراز اللَّبن في أنثى الثَّدييَّات ( يذكَّر ويؤنَّث ) :- ثديٌ ضامر ، - أصيبت أثداء الحيوانات :-
      • ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم : مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء ، - تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [ مثل ]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال ، - مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع : انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة .
      2 - نتوء في صدر الرجل يشبه ثدْي المرأة لكنه ضامر ( يذكَّر ويؤنَّث ) :- طُعِن في ثَدْيِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ثدًى

    • ثدًى :-
      مصدر ثدِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ثَدَّى
    • ثدى
      1 - مصدر ثدي . 2 - : أنظر ثدي .

    المعجم: الرائد

  12. ثَدي
    • ثدي - و ثدي
      1 - لحمة كبيرة ناتئة في صدر المرأة يجتمع فيه اللبن ، في وسطه حلمة مثقوبة ، يذكر ويؤنث . جمع : ثدي وثدي وأثد

    المعجم: الرائد

  13. الثَّدْيُ
    • الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة ، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ .
      ( يذكر ويؤنث ) . والجمع : أَثْدٍ ، وَثُدِيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ثَداه
    • ثَداه ثَداه

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ثَدَّاه
    • ثَدَّاه : غَذَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ثدى
    • ثدى - تثدية
      1 - ثدىه : غذاه

    المعجم: الرائد

  17. ثدي
    • " الثَّدْي : ثدْي المرأَة ، وفي المحكم وغيره : الثَّدْي معروف ، يذكر ويؤنث ، وهو للمرأَة والرجل أَيضاً ، وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ ، على فُعول ، وثِدِيّ أَيضاً ، بكسر الثاء لما بعدها من الكسر ؛ فأَما قوله : وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ ، لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط ، وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية .
      وذو الثُّدَيَّة : رجل ، أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا ، وهو تصغير ثَدْي .
      وأَما حديث عليّ ، عليه السلام ، في الخوارج : في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان ، فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه ، قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي ؛ قال الجوهري : ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة ، فمن ، قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد ، وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي ، يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً ، وإِنما أُدخل فيه الهاء ، وقيل : ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره ، فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة ، فأَنَّثها على هذا التأْويل ، وقيل : كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي ، وقيل : هو تصغير الثَّنْدُوَة ، بحذف النون ، لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها ، ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق .
      وقال الفراء عن بعضهم : إِنما هو ذو اليُدَيَّة ، قال : ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا ، ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء .
      وامرأَة ثَدْياء : عظيمة الثَّدْيين ، وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال ، ولا يقال رجل أَثْدَى .
      ويقال : ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ .
      وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه .
      وثَدَّاه إِذا غَذَّاه .
      والثُّدَّاء ، مثل المُكَّاء : نبت ، وقيل : نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ ، وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار ، الواحدة ثُدَّاءة ؛ قال أَبو منصور : ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد (* قوله « بهراه دايزاد » هكذا هو في الأصل )؛

      وأَنشد ابن بري لراجز : كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ ، وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ ، رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب ، وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها .
      وثَدِيَت الأَرضُ : كسَدِيَت ؛ حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ ، قال : وهذا ليس بمعروف ، قال : ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ ، مهموز من الثَّأَد ، وهو الثَّرَى ؛ قال ابن سيده : وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي ، وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره .
      قال ثعلب : الثَّنْدُوَة ، بفتح أَولها غير مهموز ، مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة ، وهي مَغْرِز الثَّدْي ، فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة ، قال أَبو عبيدة : وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس ، قال : والعرب لا تهمز واحداً منهما ، وفي المعتل بالأَلف : الثَّدْواءُ معروف موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: