ثقَّابة، أداة حادَّة لعمل الثُّقوب المستديرة بطريقة القطع الدَّورانيّ
مِثقاب الفِلِّين: أسطوانة معدنيّة جوفاء أحد طرفيها حادّ، وعلى الطرف الآخر يدٌ عموديَّة بها يُبرم المثقاب؛ ليدخل الطرف الحادّ في الفلِّين
,
ثقب(المعجم لسان العرب)
"الليث الثَّقْبُ مصدر ثَقَبْتُ الشيءَ أَثْقُبهُثَقْباً. والثَّقْبُ: اسم لما نفَذ. الجوهري: الثَّقْبُ، بالفتح، واحد الثُّقُوبِ.غيره:الثَّقْبُ: الخَرْقُ النافِذُ، بالفتح، والجمع أَثْقُبٌوثُقُوبٌ. والثُّقْبُ، بالضم: جمع ثُقْبةٍ. ويُجمع أَيضاً عَلى ثُقَبٍ. وقد ثَقَبَهيَثْقُبهثَقْباًوثَقَّبهفانْثَقَبَ، شُدّد للكثرة، وتَثَقَّبوتَثَقَّبَه كثَقَبَه. قال العجاج: بِحَجِناتٍ يَتَثَقَّبْن البُهَرْ ودُرٌّ مُثَقَّبٌ أَي مَثْقوبٌ. والمِثْقَبُ: الآلةُ التي يُثْقَبُ بها. ولُؤْلُؤاتٌ مثَاقِيبُ، واحدها مَثْقُوبٌوالـمُثَقِّبُ، بكسر القاف: لقب شاعر من عبدالقَيْسِ معروف، سُمي به لقوله: ظَهَرْنَ بِكِلّةٍ، وسَدَلْنَ رَقْماً، * وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ للعُيُونِ واسمه عائذ بن مِحْصَنٍ العَبْدي. والوصاوِصُ جمع وَصْوَصٍ، وهو ثَقْبٌ في السِّتْر وغيره على مِقْدار العَيْن، يُنْظَر منه. وثَقَّبَ عُودُ العَرْفَجِ: مُطِرَ فَلانَ عُودُه، فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ؛ فإِذا زاد قليلاً قيل: قد أَدْبى، وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤكل؛ فإِذا تَمَّتْ خُوصَتُهُ قيل: قد أَخْوَصَ. وتَثَقَّبَ الجِلْدُ إِذا ثَقَّبَه الحَلَمُ. والثُّقُوب: مصدر النارِ الثاقبةِ. والكَوْكَبُ الثاقِبُ: الـمُضِيءُ. وتَثْقِيبُ النار: تَذْكِيَتُها. وثَقَبَتِ النارُ تَثْقُبُثُقُوباًوثَقابةً: اتَّقَدَتْ. وثَقَّبَها هو وأَثْقَبهاوتَثَقَّبها. أَبو زيد: تَثَقَّبْتُ النارَ، فأَنا أَتثَقَّبُهاتَثَقُّباً، وأُثْقِبُهاإِثْقاباً، وثَقَّبْتُ بها تَثْقِيباً، ومَسَّكْتُ بها تَمْسِيكاً، وذلك إِذا فَحَصْت لها في الأَرض ثم جَعَلْت عليها بَعَراً وضِراماً، ثم دَفَنْتَها في التراب. ويقال: تَثَقَّبْتُهاتَثَقُّباً حين تَقْدَحُها. والثِّقابُوالثَّقُوب: ما أَثْقَبَها به وأَشْعَلَها به من دِقاقِ العِيدان. ويقال: هَبْ لي ثَقُوباً أَي حُرَاقاً، وهو ما أَثْقَبْتَ به النارَ أَي أَوقَدْتَها به. ويقال: ثَقَبَ الزَّنْدُ يَثْقُبثُقُوباً إِذا سَقَطَتِ الشَّرارةُ. وأَثْقَبْتُها أَنا إِثقاباً. وزَنْدٌ ثاقِبٌ: وهو الذي إِذا قُدِحَ ظَهَرت نارُه. وشِهابٌ ثاقِبٌ أَي مُضِيءٌ. وثَقَبَ الكَوْكَبُ ثُقُوباً: أَضاء. وفي التنزيل العزيز: وما أَدراكَ ما الطَّارِقُ النجمُ الثاقِبُ. قال الفرَّاء: الثاقِبُ الـمُضِيءُ؛ وقيل: النجم الثاقِبُ زُحَلُ. والثاقِبُ أَيضاً: الذي ارتفع على النجوم، والعرب تقول للطائر إِذا لَحِقَ بِبَطْن السماء: فقد ثَقَبَ، وكلُّ ذلك قد جاءَ في التفسير. والعرب تقول: أَثْقِبْ نارَكَ أَي أَضِئْها للمُوقِد. وفي حديث الصّدّيق، رضي اللّه عنه: نحنُ أَثْقَبُ الناسِ أَنساباً؛ أَي أَوضَحُهم وأَنوَرُهم. والثَّاقِبُ: الـمُضِيءُ، ومنه قَولُ الحجاج لابن عباس، رضي اللّه عنهما: إِنْ كان لَمِثْقَباً أَي ثاقِبَ العِلْم مُضِيئَه. والمِثْقَبُ. بكسر الميم: العالِمُ الفَطِنُ. وثَقَبتِ الرائحةُ: سَطَعَتْ وهاجَتْ. وأَنشد أَبو حنيفة: بِريحِ خُزامَى طَلَّةِ مِنِ ثِيابِها، * ومِنْ أَرَجٍ من جَيِّد المِسْكِ، ثاقِب الليث: حَسَبٌ ثاقِبٌ إِذا وُصِفَ بشُهْرَتِه وارْتِفاعِه. الأَصمعي: حَسَبٌ ثاقِبٌ: نَيِّر مُتَوَقِّدٌ، وعِلمٌ ثاقِبٌ، منه. أَبو زيد: الثَّقِيبُ من الإِبل الغَزِيرةُ اللَّبنِ. وثَقَبتِ الناقةُ تَثْقُبُثُقُوباً، وهي ثاقِبٌ: غَزُرَ لَبنُها، على فاعل. ويقال: إِنها لثَقِيبٌ مِن الإِبلِ، وهي التي تُحالِبُ غِزارَ الإِبلِ، فَتَغْزُرُهنَّ. وثَقَبَ رَأْيُه ثُقُوباً: نَفَذَ. وقولُ أَبي حَيّةَ النُّمَيْري: ونَشَّرْتُ آياتٍ عَلَيْهِ، ولَمْ أَقُلْ * مِنَ العِلْمِ، إِلاّ بالّذِي أَنا ثاقِبُه أراد ثاقِبٌ فيه فحَذَف، أَو جاءَ به على: يا سارِقَ الليلةِ. ورجل مِثْقَبٌ: نافِذُ الرَّأْي، وأُثْقُوبٌ: دَخَّالٌ في الأُمُور. وثَقَّبَه الشَّيْبُ وثَقَّبَ فيه، الأَخيرة عن ابن الأَعْرابي: ظَهَرَ عليه، وقيل: هو أَوَّلُ ما يَظْهَرُ. والثَّقِيبُوالثَّقِيبةُ: الشَّدِيدُ الحُمْرة من الرِّجال والنساءِ، والمصدر الثَّقابةُ. وقد ثَقَبَيَثْقُبُ. والمِثْقَبُ: طريق في حَرّةٍ وغَلْظٍ، وكان فيما مَضى طَريقٌ بين اليَمامةِ والكُوفة يُسمَّى مِثْقَباً:وثُقَيْبٌ: طَرِيقٌ بِعَيْنِه، وقيل هو ماء، قال الراعي: أَجَدَّتْ مَراغاً كالمُلاءِ، وأَرْزَمَتْ * بِنَجْدَيْ ثُقَيْبٍ، حَيْثُ لاحَتْ طَرائِقُهْ التهذيب: وطَريقُ العِراق من الكوفة إِلى مكة يقال له مِثْقَبٌ. ويَثْقُبُ: موضع بالبادِية. "
ثَقْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ثَقْبُ: الخَرْقُ النَّافِذُ، الجمع: أَثْقُبٌ، وثُقُوبُ، ثَقَبَهُوثَقَّبَهُفانْثَقَبَوتَثَقَّبَوتَثَقَّبْتُهُ. ـ مِثْقَبُ: آلَتُهُ، وطَرِيقٌ بَيْنَ الشَّامِ والكوفَة، وطريقُ العِراقِ مِنَ الكُوفَةِ إلى مَكَّةَ. ـ مُثَقِّب: لَقَبُ عائِذِ بنِ مِحْصَن الشَّاعِرِ. ـ مَثْقَبْ: الطَّرِيقُ العَظِيمُ. ـ ثَقَبَتِ النَّارُ ثُقُوباً: اتَّقَدَتْ، وثَقَّبَها هو تَثْقِيباً، وأَثْقَبَهاوتَثَقَّبَها، ـ ثَقُوبُوثِقَاب: ما أثْقَبَها بِهِ. ـ ثَقَبَ الكَوْكَبُ: أَضاءَ، ـ ثَقَبَتِ الرَّائِحَةُ: سَطَعَتْ وهاجَتْ، ـ ثَقَبَتِ النَّاقَةُ: غَزُرَ لَبَنُها، ـ ثَقَبَ رَأْيُهُ: نَفَذَ، ـ هو مِثْقَبٌ: نافِذُ الرَّأْيِ. ـ أُثْقُوبٌ: دَخَّالٌ في الأُمورِ. ـ ثَقَّبَهُ الشَّيْبُ تَثْقِيباً، وثَقَّبَ فيه: ظَهَرَ. ـ ثَقِيب: الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ، ثَقُبَ، ثَقَابَةً، والغَزِيرةُ اللَّبَنِ مِن النُّوقِ كالثَّاقِبِ. ـ ثَقْبٌ: قرية باليَمَامَةِ، وابنُ فَرْوَةَ الصَّحابيُّ، أو هو ثُقَيْبٌ. ـ ثَقْبانُ: قرية بالجَنَدِ. ـ يَثْقُبُ: موضع بالبادِيةِ. ـ ثُقَيْب: طَرِيقٌ من أعْلَى الثَّعْلَبِيَّةِ إلى الشأمِ. ـ {النَّجْمُ الثَّاقِبُ}: المُرْتَفِعُ على النُّجُومِ، أو اسْمُ زُحَلَ.