وصف و معنى و تعريف كلمة لأثلكم:


لأثلكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لأثلكم في معاجم اللغة العربية:



لأثلكم

جذر [أثل]

  1. مَثَل : (اسم)
    • المَثَلُ : المِثْلُ
    • المَثَلُ جملةٌ من القول مُقْتطفةٌ من كلام، أَو مرسلةٌ بذاتها، تنقل ممن وردت فيه إِلى مُشَابِهِه دون تغيير، مثل:[ الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَن] ، و: الرائدُ لا يكذِبُ أَهلَه
    • المَثَلُ الأسطورةُ على لسان حيوان أَو جماد، كأمثال كليلة ودمنة والجمع : أَمْثَالٌ
    • جمع أمثال:
    • جملة من القول مقتطعة من كلام، أو مرسلة بذاتها، تنقل ممّا وردت فيه إلى مشابهة بدون تغيير مثل (الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق) ضرب مثلاً،
    • غاية في بابه من جميع النواحي هو مثلٌ في الأخلاق العالية
    • جمع: أَمْثَالٌ
    • هُوَ مَثَلُهُ الأَعْلَى : نَمُوذَجُهُ
    • اِتَّخَذَ مِنْ ذَلِكَ مَثَلاً : عِبْرَةً
    • الْمَثَلُ السَّائِرُ: القَوْلُ السَّائِرُ هُوَ كَلاَمٌ فِي جُمْلَةٍ أَوْ جُمْلَتَيْنِ يُمَثِّلُ عِبْرَةً مُسْتَخْلَصَةً مِنْ وَاقِعَةٍ مُعَيَّنَةٍ يُرَدَّدُ فِي أُخْرَى مُشَابِهَةٍ لَهَاالحشر آية 21 وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (قرآن)الأعراف آية 176 فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْتَتْرُكْهُ يَلْهَثْ (قرآن) : الشَّبِيهُ
    • الْمَثَلُ الْخُرَافِيُّ : فَنٌّ قَصَصِيٌّ يَجْرِي عَلَى أَلْسِنَةِ الْحَيَوَانَاتِ
    • مَثَلاً : عَلَى سَبِيلِ الْمِثَالِ، وَهُوَ اسْمٌ مَنْصُوبٌ، نَائِبٌ عَنِ الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ، أَيْ أُمَثِّلُ تَمْثِيلاً
  2. مَثَل : (اسم)
    • مَثَل : جمع مَاثِلُ
  3. مَثَلَ : (فعل)
    • مثَلَ يَمثُل ، مُثولاً ، فهو ماثل ، والمفعول ممثول - للمتعدِّي
    • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
    • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
    • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
    • مَثَلَ القَمَرُ : ظَهَرَ
    • مَثَلَ التَّمَاثِيلَ : صَوَّرَهَا، نَحَتَهَا
    • مَثَلَ :زال عن موضعه
    • مَثَلَ فلانًا فلانًا، وبه: شبَّهه به وسوَّاه
  4. مَثُلَ : (فعل)
    • مثُلَ / مثُلَ لـ يَمثُل ، مُثولاً ، فهو ماثل ، والمفعول ممثول له
    • مثُل الشَّخصُ بين يدي فلان: مثَل؛ قام بين يديه منتصبًا
    • مثُلت الجريدةُ للطِّبع: أعدّت وتهيَّأت للطِّباعة


  5. مَثْل : (اسم)
    • مَثْل : مصدر مثَلَ
  6. مَثَّلَ : (فعل)
    • مثَّلَ / مثَّلَ بـ يمثِّل ، تمثيلاً، وتَمْثالاً ، فهو مُمثِّل ، والمفعول مُمثَّل
    • مَثَّلَ بفلان:مَثَلَ
    • مَثَّلَ الشيءَ بالشيء : شبَّهه به وقدَّرَهُ على قدْره
    • مَثَّلَ الشيءَ لفلان: صَوَّره له بكتابة أو غيرها حتى كأنَّه ينظر إليه
    • مَثَّلَ قومَه في دولة أو مؤتمر: ناب عنهم
    • مَثَّلَ المسرحية: عرضها على المسرح عرضًا يمثل الواقع للعظة والعبرة
    • مَثَّلَ التماثيلَ: صَوَّرَها
    • مثَّل فلانًا: (القانون) قام بعمل قانونيّ باسم غيره بمقتضى توكيل قانونيّ أو اتِّفاق، ناب عنه مثّل المحامي مصالحَ الشركة،
    • مَثَّلَ بِهِ : نَكَّلَ بِهِ، عَذَّبَهُ
  7. مُثُل : (اسم)
    • مُثُل : جمع مِثال
  8. مُثْل : (اسم)
    • مُثْل : جمع أَمْثَلُ
  9. مِثل : (اسم)
    • الجمع : أمثال
    • المِثْلُ : الشِّبه والنظير : يضرب للحثّ على عمل الخير والاتِّجاه إلى أمجد المقاصد،
    • في مثل هذه الحالة: في حالة كهذه،
    • معاملة بالمِثْل: معاملة على النّحو ذاته
  10. مثَلَ : (فعل)


    • مَثَلَ مَثْلاً، ومُثْلَة
    • مَثَلَ بفلان : نَكَّلَ به بجدْعِ أنفه أو قطْعِ أذنه أَو غيرِهما من الأعضاءِ
  11. مثُلَ : (فعل)
    • مثُلَ يمثُل ، مَثالةً ، فهو مَثِيلٌ والجمع : مُثَلاء
    • مثُل الشّخصُ: فضُل وكان ذا مزّية في نوعه مثُل بين أقرانه


معنى لأثلكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَثْلٌ** \- (نب).: شَجَر مِنْ فَصِيلَةِ الطَّرْفَائِيَّاتِ، يَكْثُرُ قُرْبَ المِيَاهِ بِالشَّرْق في الأَرَاضِي الرَّمْلِيَّةِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ، أوْرَاقُهُ دَقِيقةٌ، وَأزْهَارُهُ وَرْدِيَّةٌ عُنْقُودِيَّة، تُصْنَعُ مِنْهُ القِصَاعُ وَالجِفَانُ وَالسُّفُنُ.


مختار الصحاح
أ ث ل : الأَثْلُ شجر وهو نوع من الطرفاء الواحدة أَثْلَةٌ والجمع أثلات و التأثُّلُ اتخاذ أصل مال وفي الحديث في وصي اليتيم { أنه يأكل من ماله غير متأثل مالا }
لسان العرب
أَثْلَةُ كل شيء أَصله قال الأَعشى أَلَسْتَ مُنْتَهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا ولَسْتَ ضائِرَها منا أَطَّتِ الإِبلُ يقال فلان يَنْحَِتُ أَثْلَتَنا إِذا قال في حَسبَه قبيحاً وأَثَلَ يأْثِل أُثولاً وتَأَثَّل تأَصَّل وأَثَّل مالَه أَصَّله وتَأَثَّل مالاً اكتسبه واتخذه وثَمَّره وأَثَّل اللهُ مالَه زكاه وأَثَّل مُلْكَه عَظَّمه وتَأَثَّل هو عَظُم وكلُّ شيء قديم مُؤَصَّلٍ أَثيلٌ ومُؤَثَّل ومُتأَثِّل ومال

مؤَثَّل والتَّأَثُّلُ اتخاذ أَصل مال وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال في وصيّ اليتيم إِنه يأْكل من ماله غَيْرَ مُتَأَثِّل مالاً قال المتأَثل الجامع فقوله غير متأَثل أَي غير جامع وقال ابن شميل في قوله صلى الله عليه وسلم ولمن وليها أَنْ يَأْكُل ويُؤْكِلَ صَديقاً غيرَ مُتَأَثِّلٍ مالاً يقال مال مُؤَثَّل ومَجْدٌ مؤثَّل أَي مجموع ذو أَصل قال ابن بري ويقال مال أَثِيلٌ وأَنشد لساعدة ولا مال أَثِيل وكل شيء له أَصل قديم أَو جُمِعَ حتى يصير له أَصل فهو مُؤَثَّل قال لبيد لله نافِلَةُ الأَجَلِّ الأَفضل وله العُلى وأَثِيثُ كُلِّ مُؤَثَّل ابن الأَعرابي المؤَثَّل الدائم وأَثَّلْتُ الشيءَ أَدَمْتُه وقال أَبو عمرو مُؤَثَّل مُهَيَّأٌ له ويقال أَثَّلَ اللهُ مُلْكاً آثِلاً أَي ثَبَّته قال رؤبة أَثَّل مُلْكاً خِنْدِفاً فَدَعَما وقال أَيضاً رِبابَةً رُبَّتْ ومُلْكاً آثِلا أَي ملكاً ذا أَثْلَةٍ والتأْثيل التأْصيل وتأْثيل المجد بناؤه وفي حديث أبي قتادة إِنه لأَوَّلُ مال تَأَثَّلْتُه والأَثال بالفتح المحد وبه سمي الرجل ومجد مُؤَثَّل قديم منه ومجد أثيل أَيضاً قال امرؤ القيس ولكِنَّما أَسْعى لمَجْدٍ مُؤَثَّلٍ وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المؤثَّل أَمثالي والأَثْلَةُ والأَثَلَةُ متاع البيت وبِزَّتُه وتَأَثَّلَ فلان بعد حاجة أَي اتخذ أَثْلَةً والأَثْلة المِيرةُ وأَثَّل أَهْلَه كساهم أَفضل الكُسوة وقيل أَثَّلهم كساهم وأَحسن إِليهم وأَثَّلَ كَثُرَ مالُه قال طفيل فَأَثَّلَ واسْتَرْخَى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ ولولا سَعْيُنا لم يُؤَثِّل ورواية أَبي عبيد فأَبّل ولم يُؤَبِّل ويقال هم يَتَأَثَّلون الناسَ أَي يأْخذون منهم أَثالاً والأَثال المال ويقال تأَثَّل فلان بئراً إِذا احتفرها لنفسه المحكم وتَأَثَّلَ البئر حَفَرها قال أَبو ذؤيب يصف قوماً حفروا بئراً وشبه القبر بالبئر وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم فَتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِد أَراد أَنهم حفروا له قبراً يُدْفَن فيه فسماه قليباً على التشبيه وقيل فتأَثّلوا قليباً أَي هَيَّأُوه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي تُؤَثِّلُ كَعْبٌ عَليَّ القَضاء فَرَبِّي يُغَيِّرُ أَعمالَها فَسَّره فقال تؤثل أَي تُلْزِمني قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا والأَثْلُ شجر يشبه الطَّرْفاء إِلا أَنه أَعظم منه وأَكرم وأَجود عُوداً تسوَّى به الأَقداح الصُّفْر الجياد ومنه اتُّخِذ مِنبر سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي الصحاح هو نوع من الطَّرْفاء والأَثْل أُصول غليظة يسوّي منها الأَبواب وغيرها وورقه عَبْلٌ كورق الطرفاء وفي الحديث أَن منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من أَثْل الغابة والغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة قال أَبو

حنيفة قال أَبو زياد من العضاه الأَثْل وهو طُوَال في السماء مستطيل الخشب وخشبه جيد يحمل من القرى فتبنى عليه بيوت المدر وورقُه هَدَبٌ طُوَال دُقَاق وليس له شوك ومنه تُصنع القِصَاع والجِفَان وله ثمرة حمراء كأَنها أُبْنَة يعني عُقْدة الرِّشاء واحدته أَثْلة وجمعه أُثول كتَمْر وتُمور قال طُرَيح ما مُسْبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه يَرْمي الجِراعَ أُثُولَها وأَراكَها وجمعه أَثَلاث وفي كلام بَيْهَسٍ الملقب بنَعامةَ لكِنْ بالأَثَلات لَحْمٌ لا يُظَلِّل يعني لحم إِخوته القَتْلى ومنه قيل للأَصل أَثْلة قال ولسُمُوّ الأَثلة واستوائها وحسن اعتدالها شبه الشعراء المرأَة إِذا تم قَوامها واستوى خَلْقها بها قال كُثَيِّر وإِنْ هِيَ قامت فما أَثْلَةٌ بعَلْيا تُناوحُ رِيحاً أَصيلا بأَحْسَنَ منها وإِن أَدْبَرَتْ فأَرْخٌ بِجُبَّةَ تَقْرْو خَمِيلا الأَرْخُ والإِرْخُ الفَتيُّ من البَقَر والأُثَيْل مَنْبِتُ الأَراك وأُثَيْل مصغَّر موضع قرب المدينة وبه عين ماء لآل جعفر بن أبي طالب عليه السلام وأُثال بالضم اسم جبل وبه سمي الرجل أُثالاً وأُثالة اسم وأَثْلة والأَثِيل موضعان وكذلك الأُثَيْلة وأُثال بالقَصِيم من بلاد بني أَسد قال قاظَتْ أُثَالَ إِلى المَلا وتَرَبَّعَتْ بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَع وذو المأْثول وادٍ قال كُثَيِّر عَزَّة فلما أَنْ رأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ بِذِي المأْثولِ مُجْمِعَةَ التَّوالي
الرائد
* أثل يأثل: أثولا. *ر.*©أثل©.


الرائد
* أثل يأثل: أثالة. 1-الشيء: تأصل في الأرض. 2-تأصل في الشرف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: