وصف و معنى و تعريف كلمة لأثمه:


لأثمه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح لأثمه في معاجم اللغة العربية:



لأثمه

جذر [أثم]

  1. إِثْم : (اسم)
    • إِثْم : مصدر أَثِمَ
  2. إِثم : (اسم)
    • الجمع : آثَامٌ
    • الإثم : الذَّنب الذي يَسْتحقّ فاعله العُقوبة عليه والجمع : آثام /المائدة آية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرّ والتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ والعُدْوَانِ
    • أمُّ الآثام: الخمر،
    • ظاهر الإثْم وباطنه: أفعال الجوارح، (وباطنه اعتقادات القلوب)
  3. لَثَمَ: (فعل)
    • لثَمَ يَلثِم ، لَثْمًا ، فهو لاثِم ، والمفعول مَلْثوم
    • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
    • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
    • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
    • لَثَمَتِ الْمَرْأَةُ : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلَى أَنْفِهَا أَو فَمِهَا
  4. لَثَّمَ: (فعل)
    • لثَّمَ يلثِّم ، تلثيمًا ، فهو مُلثِّم ، والمفعول مُلثَّم
    • لَثَّمَتِ الْمَرْأَةُ : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلى أَنْفِهَا أو فَمِهَا
    • لَثَّمَ الفَتَاةَ : بَالَغَ في تَقْبيلِهَا
    • لَثَّمَ وَجْهَهُ : شَدَّ عَلَيْهِ اللِّثَامَ بِوَضْعِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَمَا حَوْلَهُ
    • لَثَّمَ الإِبْرِيقَ : لَثَمَهُ


  5. لثِمَ: (فعل)
    • لثِمَ يَلثَم ، لَثْمًا ، فهو لاثم ، والمفعول مَلثوم - للمتعدِّي
    • لثِمت المرأةُ: شدّت الِّلثَام على أنفها
    • لثِم فاها: لثَمه؛ قبَّله لثِم رأسَه
  6. لَثْم: (اسم)
    • لَثْم : مصدر لَثَمَ
  7. لَثم: (اسم)
    • مصدر لَثَمَ
    • لَثْمُ الْخَدِّ : تَقْبِيلُهُ
    • مصدر لثَمَ ولثِمَ
  8. لُثُم: (اسم)
    • لُثُم : جمع لِثام
  9. لُثْم: (اسم)
    • لُثْم : جمع لَّاثمُ
  10. تَلَثَّمَ: (فعل)


    • تلثَّمَ يتلثَّم ، تلثُّمًا ، فهو مُتلثِّم
    • تلثَّم الشَّخْصُ :شدَّ على فمه وأنفه نقابًا أو طرْفَ ثوب
  11. اِلتَثَمَ: (فعل)
    • الْتَثَمَتِ المرأَةُ: شَدَّت اللِّثامَ
  12. تَلاثَمَ: (فعل)
    • تَلاثَمْتُ، أَتَلاثَمُ، تَلاثَمْ، مصدر تَلاثُمٌ
    • تَلاثَمَتِ الصِّديقَتانِ : قَبَّلَتْ كُلٌّ مِنْهُما الأُخْرَى
  13. لِثام: (اسم)
    • الجمع : لُثْم و لُثُم
    • اللِّثَامُ : ما يُوضَع على الأنف وما حوله من طرَف ثوبٍ أو نقابٍ؛
    • أماط اللِّثام عن الأمر: كشفه وأظهره
  14. مَلثَم: (اسم)
    • المَلْثَمُ : الأَنف وما حوله
    • المَلْثَمُ: موضع اللَّثْم
  15. مُلثَّم: (اسم)
    • مُلثَّم : اسم المفعول من لَثَّمَ
  16. مُلثِّم: (اسم)


    • مُلثِّم : فاعل من لَثَّمَ
  17. مُتلثِّم: (اسم)
    • مُتلثِّم : فاعل من تَلَثَّمَ
  18. مَلْثوم: (اسم)
    • مَلْثوم : اسم المفعول من لَثَمَ
  19. تَلَثُّم: (اسم)
    • مصدر تَلَثَّمَ
    • تَلَثُّمُ الْمَرْأَةِ : وَضْعُ اللِّثامِ على أَنْفِها أَوْ فَمِها
  20. تلثُّم: (اسم)
    • تلثُّم : مصدر تَلَثَّمَ
  21. مُلَثَّمونَ: (اسم)
    • المُلَثَّمُونَ : قوم من المغاربة كانت لهم في إفريقيّةَ والأَندلس دَولة
  22. لَثمة: (اسم)


    • الْمَرَّةُ مِنْ لَثَمَ
    • لَثْمَةً : قُبْلَةً
  23. تَلثيم: (اسم)
    • مصدر لَثَّمَ
    • تَلْثيمُ الوَجْهِ : شَدُّ اللِّثامِ عَلَيْهِ بِوَضْعِهِ على أَنْفِهِ وَما حَوْلَهُ
  24. تلثيم: (اسم)
    • تلثيم : مصدر لَثَّمَ
  25. تَلاثُم: (اسم)
    • مصدر تَلاثَمَ
    • تَلاثُمُ الصَّديقَيْنِ : تَقْبيلُ كُلٍّ مِنْهُما الآخَرَ
,
  1. لثم
    • "اللِّثامُ: رَدُّ المرأَة قِناعَها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه، وقد لَثَمَتْ تَلْثِمُ (* قوله «وقد لثمت تلثم» هكذا ضبط في الصحاح والمحكم أيضاً، ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب قتل، وفي المصباح: ولثمت المرأة من باب تعب لثماً مثل فلس.
      وتلثمت والتثمت شدت اللثام.)، وقيل: اللِّثامُ على الأَنف واللِّفامُ على الأَرْنبة.
      أَبو زيد، قال: تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم، وغيرهم يقول تَلَفَّمَت؛ قال الفراء: إِذا كان على الفم فهو اللِّثام، وإِذا كان على الأَنف فهو اللِّفام.
      ويقال من اللِّثام: لثَمْت أَلْثِمُ، فإِذا أَراد التقبيل قلت: لثِمْتُ أَلْثَم؛ قال الشاعر:فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بِقُرونِها،ولَثِمْتُ من شَفَتَيْهِ أَطْيَبَ مَلْثَم ولَثِمْتُ فاها، بالكسر، إِذا قبَّلتها، وربما جاء بالفتح؛ قال ابن كيسان: سمعت المبرد ينشد قول جَمِيل: فلَثَمْتُ فاها آخِذاً بقرونِها،شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماءِ الحَشْرَج بالفتح، ويروى البيت لعمر بن أَبي ربيعة، أَبو زيد: تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم، وغيرهم يقول تلفَّمت، فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام، وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام.
      قال الفراء: اللِّثام ما كان على الفم من النقاب، واللِّفام ما كان على الأَرْنبة.
      وفي حديث مكحول: أَنه كَرِهَ التَّلَثُّم من الغبار في الغَزْوِ، وهو شدُّ الفم باللثام، وإِنما كرهه رغبة في زيادة الثواب بما يناله من الغبار في سبيل الله.
      والملثَم: الأَنف وما حوله وإِنها لحسنَةُ اللِّثْمةِ: من اللِّثام؛ وقول الحَذْلميّ: وتَكْشِف النُّقْبةَ عن لِثامِها لم يفسر ثعلب اللِّثام، قال: (* قوله «قال» أي ابن سيده): وعندي أَنه جلدها؛ وقول الأَخطل: آلَت إِلى النِّصف من كَلْفاء أَتْأَقَها عِلْجٌ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ إِنما أَراد أَنه صيّر الجفنَ والغارَ لهذه الخابية كاللِّثام.
      ولَثِمَها ولَثَمَها يَلْثِمُها ويَلْثَمُها لَثْماً: قبّلها.
      الجوهري: واللُّثْم، بالضم، جمع لاثِمٍ.
      واللَّثْم: القُبْلة.
      يقال: لَثَمَت المرأَةُ ثَلْثِمُ لَثْماً والْتَثَمَت وتَلَثَّمَت إِذا شدَّت اللِّثامَ، وهي حسنَة اللِّثْمة.
      وخُفٌّ مَلْثُوم ومُلَثَّم: جرحته الحجارة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَرْمِي الصُّوَى بمُجْمَراتٍ سُمْرِ مُلَعثَّماتٍ، كمَرادِي الصَّخْرِ الجوهري: لَثَمَ البعير الحجارة بخُفِّه يَلْثِمُها إِذا كسرَها.
      وخفٌّ مِلْثَم: يَصُكّ الحجارة.
      ويقال أَيضاً: لَثَمت الحجارةُ خُفَّ البعير إِذا أَصابته وأَدْمته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَثَمَ

    • ـ لَثَمَ البعيرُ الحِجارَةَ بخُفِّهِ يَلْثِمُها: كَسَرَها،
      ـ لَثَمَ أنْفَهُ: لَكَمَهُ.
      ـ وخُفٌّ مَلْثومٌ: مَرْثومٌ.
      ـ لِثامٌ: ما على الفَمِ من النِّقابِ.
      ـ لَثَمَتْ والْتَثَمَتْ وتَلَثَّمَتْ: شَدَّتْهُ، وهي حَسَنَةُ اللِّثْمَةِ.
      ـ لَثِمَ فاها، ولَثَمَ: قَبَّلَها.
      ـ اللَّيْثَمِيَّةُ: لُبْسَةٌ سَريعَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَثَّمَ
    • [ل ث م]. (فعل: رباعي لازم متعد). لَثَّمْتُ، أُلَثِّمُ، لَثِّمْ، مصدر تَلْثِيمٌ.
      1. :-لَثَّمَتِ الْمَرْأَةُ :- : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلى أَنْفِهَا أو فَمِهَا.
      2. :-لَثَّمَ الفَتَاةَ :- : بَالَغَ في تَقْبيلِهَا.
      3. :-لَثَّمَ وَجْهَهُ :- : شَدَّ عَلَيْهِ اللِّثَامَ بِوَضْعِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَمَا حَوْلَهُ.
      4. :-لَثَّمَ الإِبْرِيقَ :- : لَثَمَهُ.

    المعجم: الغني

  4. لثَّمَ
    • لثَّمَ يلثِّم ، تلثيمًا ، فهو مُلثِّم ، والمفعول مُلثَّم :-
      لثَّم الشَّخْصُ فمَه جعَل عليه طرفَ ثوبٍ أو نِقابٍ :-لثَّمت السَّيِّدةُ وجهَهَا، - لثَّم اللِّصُّ وَجْهَه حتَّى لا يُعْرَف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لثِمَ
    • لثِمَ يَلثَم ، لَثْمًا ، فهو لاثم ، والمفعول مَلثوم (للمتعدِّي) :-
      لثِمت المرأةُ شدّت الِّلثَام على أنفها.
      لثِم فاها: لثَمه؛ قبَّله :-لثِم رأسَه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لَثَمَ
    • [ل ث م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لَثَمْتُ، أَلْثِمُ، اِلْثِمْ، مصدر لَثْمٌ.
      1. :-لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ :- : قَبَّلَهُ.
      2. :-لَثَمَ أَنْفَهُ :- : لَكَمَهُ.
      3. :-لَثَمَ الإِبْرِيقَ :- : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ.
      4. :-لَثَمَتِ الْمَرْأَةُ :- : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلَى أَنْفِهَا أَو فَمِهَا.

    المعجم: الغني

  7. تلثَّمَ
    • تلثَّمَ يتلثَّم ، تلثُّمًا ، فهو مُتلثِّم :-
      تلثَّم الشَّخْصُ شدَّ على فمه وأنفه نقابًا أو طرْفَ ثوب :-تلثَّم اللُّصوصُ قبل اقتحامهم البنك، - تلثَّمتِ المرأةُ قبل خروجها من البيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لثِم
    • لثم - يلثم ، لثما
      1- لثم الفم أو الوجه أو غيرهما : قبله. 2- لثم : أنفه : لكمه. 3- لثمت الحجارة خف الجمل : أصابته وأدمته. 4- لثم الجمل الحجارة بخفه : كسرها. 5- لثم : شد اللثام على أنفه أو فمه.

    المعجم: الرائد

  9. لثَمَ
    • لثَمَ يَلثِم ، لَثْمًا ، فهو لاثِم ، والمفعول مَلْثوم :-
      لثَم فاها قبَّله :-لثَم يدَ أبيه، - لثَمتِ الأمُّ طفلَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَلَثَّمَ
    • [ل ث م]. (فعل: خماسي لازم). تَلَثَّمْتُ، أَتَلَثَّمُ، تَلَثَّمْ، مصدر تَلَثُّمٌ. :-تَلَثَّمَتِ الْمَرْأَةُ :- : وَضَعَتْ لِثاماً على أَنْفِها أَوْ فَمِها. :-يَتَلَثَّمُ رِجالُ الصَّحْراءِ.

    المعجم: الغني

  11. تَلاثَمَ
    • [ل ث م]. (فعل: خماسي لازم). تَلاثَمْتُ، أَتَلاثَمُ، تَلاثَمْ، مصدر تَلاثُمٌ. :-تَلاثَمَتِ الصِّديقَتانِ :- : قَبَّلَتْ كُلٌّ مِنْهُما الأُخْرَى.

    المعجم: الغني

  12. لِثام
    • لِثام :-
      جمع لُثْم ولُثُم: ما يُوضَع على الأنف وما حوله من طرَف ثوبٍ أو نقابٍ؛ لئلاّ يدخل الغُبارُ إلى مجرى التَّنفُّس :-لثام الفارس/ المرأة/ اللِّصِّ:-
      • أماط اللِّثام عن الأمر: كشفه وأظهره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِلتَثَم
    • إلتثم - التثاما
      1-إلتثمت المرأة : شدت على فمها «اللثام»، وهو نقاب أو حجاب

    المعجم: الرائد

  14. المَلْثَمُ
    • المَلْثَمُ :(بفتح الثاء وكسرها) الأَنف وما حوله.
      و المَلْثَمُ موضع اللَّثْم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَثَّمَ
    • لَثَّمَ فاه: جعل عليه اللِّثَامَ.
      و لَثَّمَ الإِبريقَ: لَثَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لثم
    • لثم - تلثيما
      1-شد اللثام على أنفه اوفمه

    المعجم: الرائد

  17. لثم
    • ل ث م: اللِّثَامُ ما كان على الفم من النقاب و اللَّثْمُ التقبيل وبابه فهم و لَثَمَ بالفتح لغة نقلها بن كيسان عن المبرد

    المعجم: مختار الصحاح

  18. اللِّثَامُ
    • اللِّثَامُ : النقاب يوضع على الفم أَو الشَّفَة. والجمع : لُثُمٌ.
      6.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَلَثَّمَتِ
    • تَلَثَّمَتِ المرأَةُ: التثمت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لَثَمَ
    • لَثَمَ فَمَ المرأَة لَثَمَ َ لَثْمًا: قَبَّلَه.
      و لَثَمَ الإِبريقَ: شدَّ الفِدَامَ على بعض رأْسه وترك بعضَه للنَّفَس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَلَثُّمٌ
    • [ل ث م]. (مصدر تَلَثَّمَ). :-تَلَثُّمُ الْمَرْأَةِ :- : وَضْعُ اللِّثامِ على أَنْفِها أَوْ فَمِها.

    المعجم: الغني

  22. تَلْثيمٌ
    • [ل ث م]. (مصدر لَثَّمَ). :-تَلْثيمُ الوَجْهِ :- : شَدُّ اللِّثامِ عَلَيْهِ بِوَضْعِهِ على أَنْفِهِ وَما حَوْلَهُ.

    المعجم: الغني

  23. لَثْم
    • لَثْم :-
      مصدر لثَمَ ولثِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَلاثَم
    • تلاثم - تلاثما
      1-تلاثم الشخصان : قبل كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  25. تلثَّم
    • تلثم - تلثما
      1-شد على أنفه اوفمه «اللثام»، وهو نقاب أو ستر

    المعجم: الرائد



معنى لأثمه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أثِمَ** - [أ ث م]. (ف: ثلا. لازم).** أَثِمَ**،** يَأْثَمُ**، مص. إِثْمٌ، أَثَامٌ، مَأْثَمٌ. "أَثِمَ الرَّجُلُ" : أَذْنَبَ، أَيْ عَمِلَ مَا لاَ يَحِلُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأثَّمَ يتأثَّم، تأثُّمًا، فهو مُتأثِّم • تأثَّم الشَّخصُ: كفّ عن الذنوب، وتاب من الإثم واستغفر "بعد فترة جنوح طويلة تأثّم واستقام". • تأثَّم الوَرِعُ: تجنَّب الإثم "لو لم أترك الكذب تأثُّمًا لتركته تذمُّمًا- فلان من الحياء يتلثَّم ومن اللَّمم يتأثَّم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأثيم [مفرد]: 1- مصدر أثَّمَ. 2- عمل يوجب إثمًا كالكذب والشتم وغيرهما "{لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ}".
مختار الصحاح
أ ث م : الإثْمُ الذنب وقد أثم بالكسر إثما ومأثما إذا وقع في الإثم فهو آثِمٌ و أثِيمٌ و أثُومٌ أيضا وأثمه الله في كذا بالقصر يأثمه بضم الثاء وكسرها أثاما عدة عليه إثما فهو مأثومٌ قلت قال الأزهري قال الفراء أثمه الله يأثمه إثما وأثاما جازاه جزاء الإثم فهو مأثوم أي مجزي جزاء إثمه و آثَمَهُ بالمد أوقعه في الإثم و أثَّمه تأثيما قال له أثمت وقد تسمى الخمر إثما وقال شربت الإثم حتى ضل عقلي كذاك الإثم تذهب بالعقول و تأثَّم أي تحرج عن الإثم وكف و الأَثامُ جزاء الإثم قال الله تعالى { يلق أثاما }أُجَاجٌ في أ ج ج
لسان العرب
الإِثْمُ الذَّنْبُ وقيل هو أَن يعمَل ما لا يَحِلُّ له وفي التنزيل العزيز والإِثْمَ والبَغْيَ بغير الحَقّ وقوله عز وجل فإِن عُثِر على أَنَّهما استَحقّا إثْماً أَي ما أُثِم فيه قال الفارسي سماه بالمصدر كما جعل سيبويه المَظْلِمة اسم ما أُخِذ منك وقد أَثِم يأْثَم قال لو قُلْتَ ما في قَوْمِها لم تِيثَمِ أَراد ما في قومها أَحد يفْضُلها وفي حديث سعيد بن زيد ولو شَهِدْتُ على العاشر لم إِيثَم هي لغة لبعض العرب في آثَم وذلك أَنهم يكسرون حَرْف المُضارَعة في نحو نِعْلَم وتِعْلَم فلما كسروا الهمزة في إِأْثَم انقلبت الهمزة الأَصلية ياء وتأَثَّم الرجل تابَ من الإِثْم واستغفر منه وهو على السَّلْب كأَنه سَلَب ذاته الإِثْم بالتوْبة والاستغفار أَو رامَ ذلك بهما وفي حديث مُعاذ فأَخْبر بها عند موتِه تَأَثُّماً أَي تَجَنُّباً للإِثْم يقال تأَثَّم فلانٌ إِذا فَعَل فِعْلاً خرَج به من الإِثْم كما يقال تَحَرَّج إِذا فعل ما يخرُج به عن الحَرج ومنه حديث الحسن ما عَلِمْنا أَحداً منهم تَرك الصلاة على أَحدٍ من أَهْل القِبْلة تأَثُّماً وقوله تعالى فيهما إِثْمٌ كَبِيرٌ ومَنافِعُ للناس وإِثْمُهُما أَكْبَرُ من نَفْعِهما قال ثعلب كانوا إِذا قامَرُوا فَقَمَروا أَطْعَمُوا منه وتصدَّقوا فالإطعام والصّدَقة مَنْفَعَة والإِثْم القِمارُ وهو أَن يُهْلِك الرجلُ ويذهِب مالَه وجمع الإِثْم آثامٌ لا يكسَّر على غير ذلك وأَثِم فلان بالكسر يأْثَم إثْماً ومَأْثَماً أَي وقع في الإِثْم فهو آثِم وأَثِيمٌ وأَثُومٌ أَيضاً وأَثَمَه الله في كذا يَأْثُمُه ويأْثِمُه أَي عدَّه عليه إِثْماً فهو مَأْثُومٌ ابن سيده أَثَمَه الله يَأْثُمُه عاقَبَه بالإِثْم وقال الفراء أَثَمَه الله يَأْثِمُه إِثْماً وأَثاماً إِذا جازاه جزاء الإِثْم فالعبد مأْثومٌ أَي مجزيّ جزاء إثْمه وأَنشد الفراء لنُصيب الأَسود قال ابن بري وليس بنُصيب الأَسود المَرواني ولا بنُصيب الأَبيض الهاشمي وهَلْ يَأْثِمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها وعَلَّلْتُ أَصحابي بها لَيْلة النفْرِ ؟ ورأَيت هنا حاشيةً صورتُها لم يقُل ابن السِّيرافي إِن الشِّعْر لنُصيب المرواني وإِنما الشعر لنُصيب بن رياح الأَسود الحُبَكي مولى بني الحُبَيك بن عبد مناة ابن كِنانة يعني هل يَجْزِيَنّي الله جزاء إِثْمِي بأَن ذكرت هذه المرأَة في غِنائي ويروى بكسر الثاء وضمها وقال في الحاشية المذكورة قال أَبو محمد السيرافي كثير من الناس يغلَط في هذا البيت يرويه النَّفَرْ بفتح الفاء وسكون الراء قال وليس كذلك وقيل هذا البيت من القصيد التي فيها أَما والذي نادَى من الطُّور عَبْدَه وعَلَّم آياتِ الذَّبائح والنَّحْر لقد زادني للجَفْر حبّاً وأَهِله ليالٍ أَقامَتْهُنَّ لَيْلى على الجَفْر وهل يَأْثِمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلة النَّفْر ؟ وطيَّرْت ما بي من نُعاسٍ ومن كَرىً وما بالمَطايا من كَلال ومن فَتْرِ والأَثامُ الإِثْم وفي التنزيل العزيز يَلْقَ أَثاماً أَراد مُجازاة الأَثام يعني العقوبة والأَثامُ والإِثامُ عُقوبة الإِثمِ الأَخيرة عن ثعلب وسأَل محمد بن سلام يونس عن قوله عز وجل يَلْفُ أَثاماً قال عُقوبةً وأَنشد قول بشر وكان مقامُنا نَدْعُو عليهم بأَبْطَح ذي المَجازِ له أَثامُ قال أَبو إسحق تأْويلُ الأَثامِ المُجازاةُ وقال أَبو عمرو الشيباني لَقِي فلان أَثامَ ذلك أَي جَزاء ذلك فإِنَّ الخليل وسيبويه يذهبان إِلى أَن معناه يَلْقَ جَزاء الأَثامِ وقول شافع الليثي في ذلك جَزى اللهُ ابنَ عُرْوةَ حيث أَمْسَى عَقُوقاً والعُقوقُ له أَثامُ أَي عُقوبة مُجازاة العُقُوق وهي قطيعة الرَّحِم وقال الليث الأَثامُ في جملة التفسير عُقوبة الإِثمِ وقيل في قوله تعالى يَلقَ أَثاماً قيل هو وادٍ في جهنم قال ابن سيده والصواب عندي أَن معناه يَلْقَ عِقابَ الأَثام وفي الحديث مَن عَضَّ على شِبذِعِه سَلِمَ من الأَثام الأَثامُ بالفتح الإِثمُ يقال أَثِمَ يَأْثَم أَثاماً وقيل هو جَزاء الإِثمِ وشِبْذِعُه لسانه وآثَمه بالمدّ أَوقعه في الإِثمِ عن الزجَّاج وقال العجاج بل قُلْت بَعْض القَوْمِ غير مُؤْثِمِ وأَثَّمه بالتشديد قال له أَثِمْت وتأَثَّم تحَرَّجَ من الإِثمِ وكَفَّ عنه وهو على السَّلْب كما أَن تَحَرَّجَ على السّلْب أَيضاً قال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود تَجَنَّبْت هِجْرانَ الحَبيب تأَثُّماً إِلا إِنَّ هِجْرانَ الحَبيب هو الإِثمُ ورجل أَثَّامٌ من قوم آثمين وأَثِيمٌ من قوم أُثَماء وقوله عز وجل إِنَ شَجرَةَ الزَّقُّوم طَعامُ الأَثِيم قال الفراء الأَثِيمُ الفاجر وقال الزجاج عُنِيَ به هنا أَبو جهل بن هِشام وأَثُومٌ من قوْم أُثُمٍ التهذيب الأَثِيمُ في هذه الآية بمعنى الآثِم يقال آثَمَهُ اللهُ يُؤْثمه على أَفْعَله أَي جعله آثِماً وأَلفاه آثِماً وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أَنه كان يُلَقِّنُ رَجُلاً إِنَّ شَجرةَ الزَّقُّومِ طَعام الأَثِيم وهو فَعِيل من الإِثم والمَأْثَم الأَثامُ وجمعه المَآثِم وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم قال اللّهم إِني أَعوذ بك من المَأْثَمِ والمَغْرَمِ المَأْثَمُ الأَمرُ الذي يَأْثَمُ به الإِنسان أَو هو الإِثْمُ نفسهُ وَضْعاً للمصدر موضع الاسم وقوله تعالى لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ يجوز أَن يكون مصدر أَثِمَ قال ابن سيده ولم أَسمع به قال ويجوز أَن يكون اسماً كما ذهب إِليه سيبويه في التَّنْبيت والتَّمْتين وقال أُمية بن أَبي الصلت فلا لَغْوٌ ولا تأْثيمَ فيها وما فاهُوا به لَهُمُ مُقِيمُ والإِثمُ عند بعضهم الخمر قال الشاعر شَرِبْتُ الإِثَمَ حتى ضَلَّ عَقْلي كذاكَ الإِثمُ تَذْهَبُ بالعُقولِ قال ابن سيده وعندي أَنه إِنما سمَّهاها إِثْماً لأَن شُرْبها إِثْم قال وقال رجل في مجلس أَبي العباس نَشْرَبُ الإِثمَ بالصُّواعِ جِهارا وتَرى المِسْكَ بيننا مُسْتَعارا أَي نَتَعاوَره بأَيدينا نشتمُّه قال والصُّواعُ الطِّرْجِهالةُ ويقال هو المَكُّوكُ الفارسيُّ الذي يَلْتَقِي طَرفاه ويقال هو إِناء كان يشرَب فيه المِلك قال أَبو بكر وليس الإِثمُ من أَسماء الخمر بمعروف ولم يصح فيه ثبت صحيح وأَثِمَتِ الناقة المشي تأْثَمُه إِثْماً أَبطأَت وهو معنى قول الأَعشى جُمالِيَّة تَغْتَلي بالرِّداف إِذا كَذَبَ الآثِماتُ الهَجِيرَا يقال ناقة آثِمَةٌ ونوق آثِماتٌ أَي مُبْطِئات قال ابن بري قال ابن خالويه كذب ههنا خفيفة الذال قال وحقها أَن تكون مشدّدة قال ولم تجئ مخففة إِلا في هذا البيت قال والآثِمات اللاتي يُظنُّ أَنهنَّ يَقْوَيْن على الهَواجِر فإِذا أَخْلَفْنه فكأَنهنَّ أَثِمْنَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: