وصف و معنى و تعريف كلمة لأجار:


لأجار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح لأجار في معاجم اللغة العربية:



لأجار

جذر [أجر]

  1. جأَرَ: (فعل)
    • جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر ، جَأْرًا وجُؤَارًا ، فهو جائر ، والمفعول مجئورٌ إليه
    • جَأَرَ بِالحَقِّ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالحَقِّ
    • جأَر الثَّوْرُ ونحوُه :صاح، جأر بالشكوى/ بالبكاء/ بكراهية الظلم
    • جأَر فلانٌ إلى الله: رفع صوته بالدعاء وتضرّع إلى الله
    • جَأَرَتِ الأَرْضُ : طَالَ نَبَاتُهَا
  2. جارَ: (فعل)
    • جارَ على / جارَ عن / جارَ في يَجُور ، جُرْ ، جَوْرًا ، فهو جائر ، والمفعول مجورٌ عليه
    • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
    • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
    • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
    • جارَ : طلب أَو سأَل أَن يُجَارَ
    • جارَ الطريقُ: لم يُهْتَدَ فيه
    • جارَ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل
    • جارَ في حكمه: ظَلم
  3. جار: (اسم)
    • الجمع : جِيرةٌ ، و جِيرانٌ ، و أَجْوارٌ
    • اسم فاعل من جرَى/ جرَى إلى/ جرَى لـ
    • نهرٌ جارٍ: سائل لا يجفّ
    • الشَّهرُ الجاري: الحالي، الحاضر
    • ثمنٌ جارٍ: (الاقتصاد) مايتعيّنُ في المنافسة الحرَّة بنقطة توازن العرض والطلب
    • حسابٌ جارٍ: (الاقتصاد) حساب مصرفيّ يقوم على تمكين العملاء من إيداع أموالهم في المصرف والحصول على دفتر شيكات أو دفتر ادّخار بما أودعوه
    • الجارُ : المُجاور في المسكن
    • الجارُ: المُجيرُ
    • الجارُ :المستجير
    • الجارُ: المُجار
    • الجارُ :الزَّوج
    • الجارُ: الزوجة
    • وفي المثل: إِيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة : يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر
    • الجارُ: الحليف
    • الجارُ: الناصر
    • حَرَكَةٌ جَارِيَةٌ : مُتَّصِلَةٌ غَيْرُ مُنْقَطِعَةٍ اللٌّغَةُ جَارِيَةٌ عَلَى التَّوَسُّعِ (التَّوْحِيدِيُّ) صَدَقَةٌ جَارِيةٌ
    • صِبَاغَةٌ جَارِيةٌ : سَائِلَةٌ
    • الحِسَابُ الجَارِي : حِسَابٌ فِي الَبنْكِ، أَوْ مَا يُقَيَّدُ وَيُسَجَّلُ مِنْ دُيُونِ الزُّبُنِ فِي دَفَاتِرِ التُّجَّارِ
  4. جائِر: (اسم)
    • اسم فاعل من جارَ على/ جارَ عن/ جارَ في
    • كَانَ جَائِرًا فِي حُكْمِهِ : ظَالِماً، مُسْتَبِدّاً
    • كَانَتْ أَيَّامُهُ جَائِرَةً : ظَالِمَةً
    • الجائر : الغَصَص
    • الجائر : ‏حَرٌّ او شبه حموضة في الحلْق والصَّدر من غيظ أَو جوع
    • اسم فاعل من ‏ جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر


  5. جارٍ: (اسم)
    • جارٍ : فاعل من جَرَى
  6. جارّ: (اسم)
    • جارّ : فاعل من جَرَّ
  7. جارَّ: (فعل)
    • جَارَرْتُ، أُجَارُّ، مصدر مُجَارَّةٌ
    • جَارَّ صَاحِبَهُ : مَاطَلَهُ، طَاوَلَهُ، لاَ تَجَارَّ أَخَاكَ، وَلاَ تَشَارَّهُ (حديث)
  8. جائر: (اسم)
    • جائِر: اسم فاعل من ‏ جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر
  9. جأر: (اسم)
    • مصدر جأَرَ/ جأَرَ إلى
    • الجَأْر من الرجال: الضَّخم
    • الجَأْر من الغيث: الغزير الكثير
    • الجَأْر من النبت: الغَضُّ الرَّيّان
  10. جَأْر: (اسم)


    • جَأْر : مصدر جأَرَ
  11. جارّ: (اسم)
    • اسم فاعل من جَرَّ
    • لا جارَّة لي في هذا: لا منفعة تجرُّني أو تدعوني إليه
    • (النحو والصرف) عامل الخفض أو الجرّ ويكون حرفًا كإلى نحو: ذهب إلى المدرسة، أو اسمًا مضافًا نحو: كلمة اليوم
  12. الجأَر: (اسم)
    • صوت الثور
  13. جارّة: (اسم)
    • الجارَّةُ : الطريقُ إِلى الماء
    • والإِبلُ الجارَّةُ: العَوامِلُ وفي الحديث: حديث شريف لا صَدَقَةَ في الإِبل الجارَّة/
    • لا جارّة لي في هذا: لا منفعة تَجُرُّني إِليه
  14. وَجار: (اسم)
    • الجمع : أَوجِرة ، و وُجُرٌ
    • وَجَارٌ، وِجَارٌ
    • وِجَارُ الضَّبُعِ : جُحْرُهُ
    • تَرَكَ السَّيْلُ وِجَاراً : حُفْرَةً يَتْرُكُهَا فِي جَانِبِ الوَادِي
  15. جَارة: (اسم)
    • جَارة : جمع جائِرُ
  16. الجأرة: (اسم)


    • صوت المتضرع لله ؛ صوت المستغيث
  17. جَوَرَة: (اسم)
    • جَوَرَة :جمع جائِر
  18. جَوَرة: (اسم)
    • جَوَرة : جمع جَور
  19. جُوَرَة: (اسم)
    • جُوَرَة : جمع جائِرُ
  20. سجائِرُ: (اسم)
    • سجائِرُ : جمع سيجارة
  21. سجائِرُ: (اسم)
    • سجائِرُ : جمع سيجار
  22. الجار الجنب: (مصطلحات)


    • الجار غير الملاصق. (فقهية)
  23. جائر: (مصطلحات)
    • اسم فعل من جار يجور جورا، والجور هو الظلم، والحاكم الجائر هو الحاكم الظالم، ولا يجوز تولي المناصب من قبله إلا مع الضرورة . (فقهية)
  24. نَجائرُ: (اسم)
    • نَجائرُ : جمع نَّجيرة
  25. الجار الملاصق: (مصطلحات)
    • الذي يكون ظهر بيته إلى ظهر بيتك ، ولكن بابه في شارع آخر. (فقهية)
,
  1. جأر (المعجم لسان العرب)
    • "جَأَرَ يَجْأَرُ جَأَْراً وجُؤَاراً: رفع صوته مع تضرع واستغاثة.
      وفي التنزيل: إِذا هُمْ يَجْأَرُون؛ وقال ثعلب: هو رفع الصوت إِليه بالدعاء.
      وجَأَر الرجلُ إِلى الله عز وجل إِذا تضرّع بالدعاءِ.
      وفي الحديث: كأَني أَنظر إِلى موسى له جُؤَارُ إِلى ربه بالتلبية؛ ومنه الحديث الآخر: لخرجتم إِلى الصُّعدَاتِ تَجْأَرُون إِلى الله.
      وقال قتادة في قوله: إِذا هُمْ يَجأَرُون؛ قال: إِذا هم يَجْزعُون، وقال السُّدِّيُّ: يصيحون، وقال مجاهد: يضرعون دعاء، وجأَرَ القومُ جُؤَاراً: وهو أَن يرفعوا أَصواتهم بالدعاء متضرِّعين.
      قال: وجأَرَ بالدعاء متضرِّعين.
      قال: وجأَرَ بالدعاء إِذا رفع صوته.
      الجوهري: الجُؤَارُ مثل الخُوَار، جأَر الثور والبقرة يَجْأَرُ جُؤَاراً: صاحا، وخَارَ يَخور بمعنى واحد: رفعا صوتهما؛ وقرأَ بعضهم: عجلاً جسداً له جُؤَارٌ، حكاه الأَخفش؛ وغيث جُؤَرٌ مثل نُفَرٍ أَي مُصَوّتٌ، من ذلك، وفي الصحاح: أَي غزير كثير المطر؛

      وأَنشد لجندل‎ ‎بن‎ المُثَنَّى: يا رَبَّ رَبَّ المسلمين بالسُّوَرْ،لا تَسقِهِ صَيَّبَ عَزَّافٍ جُؤَرْ دعا عليه أَن لا تمطر أَرضه حتى تكون مُجْدِبةً لا نبت بها، والصَّيّبُ: المطر الشديد، والعزَّافُ: الذي فيه رعد.
      والعَزْفُ: الصَّوْتُ، وقيل: غيث جُؤَرٌ طال نبته وارتفع.
      وجَأَرَ النبتُ: طال وارتفع، وجَأَرَت الأَرض بالنبات كذلك؛ وقال الشاعر: أَبْشرْ فَهذي خُوصَةٌ وجَدْرُ وعُشْبٌ، إِذا أَكَلْتَ، جَوأَرُ (* قوله «جوأر» كذا بالأصل، والصواب: جَأرُ).
      وعُشْبٌ جَأْرٌ وغَمْرٌ أَي كثير.
      وذكر الجوهري: غَيْثٌ جِوَرُّ في جَوَرَ، وسيأْتي ذكره.
      والجأْرُ من النبت: الفَضُّ الرَّيَّانُ؛ قال جندل: وكُلِّلَتْ بأُقْحوانٍ جأْرِ وهذا البيت في التهذيب معرّف: وكللت بالأُقحوان الجأْ؟

      ‏قال: وهو الذي طال واكتهل.
      ورجل جَأْرٌ: ضخم، والأُنثى جَأْرةٌ.
      والجائر: جَيَشانُ النَّفْس، وقد جُئِرَ.
      والجائرُ أَيضاً: الغَصَصُ، والجائرُ: حَرٌّ في الحَلْقِ.
      "
  2. الجارُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الجارُ : المُجاور في المسكن.
      وفي المثل: :- قد يُؤْخَذُ الجارُ بذنب الجار.
      و الجارُ الشَّريك في العَقَار أَو التِّجارة.
      و الجارُ المُجيرُ.
      و الجارُ المستجير.
      و الجارُ المُجار.
      و الجارُ الزَّوج.
      و الجارُ الزوجة.
      وفي المثل: :- إِيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة :-: يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر.
      و الجارُ الحليف.
      و الجارُ الناصر. والجمع : جِيرةٌ، وجِيرانٌ، وأَجْوارٌ.
  3. جَأَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَأَرَ جَأْراً وجُؤَاراً: رَفَعَ صَوْتَهُ بالدُّعاءِ، وتَضَرَّعَ، واسْتَغاثَ،
      ـ جَأَرَتْ البَقَرَةُ والثَّوْرُ: صاحا،
      ـ جَأَرَ النَباتُ جَأراً: طالَ،
      ـ جَأَرَتِ الأرضُ: طالَ نَبْتُها.
      ـ جَأْرُ من النَّبْتِ: الغَضُّ، والكثيرُ، والرَّجُلُ الضَّخْمُ، كالجَأَّارِ وجَئِرٌ.
      ـ هو أجْأَرُ منه: أضْخَمُ.
      ـ جائِرُ: جَيَشانُ النَّفْسِ، والغَصَصُ، وحَرُّ الحَلْقِ، أو شِبْهُ حُموضَةٍ فيه من أكْلِ الدَّسَمِ.
      ـ غَيْثٌ جَأْرٌ وجَأَرٌ وجُؤَرٌ وجِوَرٌّ: غزيرٌ وكثيرٌ.
      ـ جَئِرَ: غَصَّ في صَدْرِهِ.
      ـ جُؤَارُ: قَيْءٌ، وسُلاحٌ يأخُذُ الإِنْسانَ.
  4. جارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جارَ جارَ ُ جَوْراً: طلب أَو سأَل أَن يُجَارَ.
      و جارَ الطريقُ: لم يُهْتَدَ فيه.
      و جارَ الأَرضُ: طال نبتُها وارتفع.
      و جارَ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل.
      و جارَ في حكمه: ظَلم.
      ويقال: جار عليه في حكمه.
      فهو جائرٌ. والجمع : جَوَرةٌ، وجارَةٌ.
      وهو جَوْرٌ أَيضاً.
      (وصف بالمصدر) .
  5. جأَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر ، جَأْرًا وجُؤَارًا ، فهو جائر ، والمفعول مجئورٌ إليه :-
      جأَر الثَّوْرُ ونحوُه صاح :-جأر بالشكوى/ بالبكاء/ بكراهية الظلم.
      جأَر فلانٌ إلى الله: رفع صوته بالدعاء وتضرّع إلى الله :- {حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ} .
  6. جارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جارَ على / جارَ عن / جارَ في يَجُور ، جُرْ ، جَوْرًا ، فهو جائر ، والمفعول مجورٌ عليه :-
      جار على أرض أخيه تعدَّى عليها وانتهكها :-إيّاك والجَوْر على أعراض النّاس.
      جار عن القصد والطَّريق: مال عنه وانحرف :-جار عن الهدف الأساسيّ للرِّحلة.
      جار في حُكمِه: ظلَم، مال عن الحقّ وخالف العدلَ :-سلطانٌ جائر.


  7. جائر (المعجم الرائد)
    • جائر - ج، جورة وجورة وجارة
      1- جائر : ظالم. 2- جائر : مائل عن القصد. 3- جائر : حرارة في الصدر أو الحلق من غضب أو جوع
  8. جَأَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَأَرَ جَأَرَ َ جَأْرًا، وجُؤَارًا: رفع صوته.
      يقال: جأَر البقرُ.
      وجأَر إِلى الله: تضرَّع واستغاث، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 64إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ ) ) .
      وفي الحديث: حديث شريف كأَنِّي أَنظر إِلى موسى له جُؤَارٌ إِلى ربِّه بالتلبية //.
      و جَأَرَ النَّبتُ جَأْرًا: طال.
      و جَأَرَ الأَرضُ: طال نبتها.
  9. جأر (المعجم الرائد)
    • جأر - يجأر ، جأرا وجؤارا
      1- جأر : رفع صوته. 2- جأر الى الله : تضرع إليه واستغاثه. 3- جأر الثور : خار، صاح. 4- جأر النبات : طال. 5- جأرت الأرض : طال نباتها.
  10. جَائِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ج و ر]. (فاعل من جَارَ).
      1. :-كَانَ جَائِرًا فِي حُكْمِهِ :- : ظَالِماً، مُسْتَبِدّاً. :-هُوَ قَائِدٌ جَائِرٌ :- :-اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ سُلْطَانٍ جَائِرٍ وَنَدِيمٍ فَاجِرٍ. (التوحيدي).
      2. :-كَانَتْ أَيَّامُهُ جَائِرَةً :- : ظَالِمَةً.
  11. جار (المعجم الرائد)
    • جار - يجور ، جورا
      1- جار : طلب أن يجار ويغاث. 2- جار : عن الشيء : مال عنه وعدل. 3- جار عليه في الأمر : ظلمه. 4- جار : عن الطريق : لم يعرف فيه وجه الهدى.
  12. الجارَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجارَّةُ : الطريقُ إِلى الماء.
      والإِبلُ الجارَّةُ: العَوامِلُ.
      وفي الحديث: حديث شريف لا صَدَقَةَ في الإِبل الجارَّة// .
      ويقال: لا جارّة لي في هذا: لا منفعة تَجُرُّني إِليه.
  13. جار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جار :-
      جمع جِيران وجِيرة:
      1 - مَنْ يجاوركَ السَّكن :-جارك القريب ولا أخوك البعيد، - الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق [مثل]، - *فالجارُ يشرُفُ قدره بالجار*، - خَيْرُ الْجِيرَانِ عِنْدَ اللهِ خَيْرُهُمْ لِجَارِهِ [حديث]، - {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى} :-
      • إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [مثل]: يُضرب لمن يتكلم بكلام ويريد به شيئًا آخر.
      2 - مجير، ناصر، حليف :- {وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ} .
  14. جار (المعجم الرائد)
    • جار -
      1- جار من الأنهار : الذي لا يجف. 2- جار من الحسابات : ما يقيد ويدون من ديون العملاء ونحوها في سجلات التجار. 3- جار : نوع من الخط التركي. 4- جار : حاضر : «الشهر الجاري».
  15. الجَأْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَأْر من الرجال: الضَّخم.
      و الجَأْر من الغيث: الغزير الكثير.
      و الجَأْر من النبت: الغَضُّ الرَّيّان.
  16. الجَوْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْر : الجائر. والجمع : جَوَرةٌ، وجُوَرةٌ.
      ويقال: عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجَاوز العادة.
  17. جَأَرَ (المعجم الغني)
    • [ج أ ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جَأَرْتُ، أَجْأَرُ، اِجْأَرْ، مصدر جَأْرٌ.
      1. :-جَأَرْتُ إِلَى الله لِيَسْمَعَ دُعَائِي :- : تَضَرَّعْتُ، تَخَشَّعْتُ.المؤمنون آية64 إِذَا هُمْ يَجْأَرُون (قرآن).
      2. :-جَأَرَ بِالحَقِّ :- : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالحَقِّ.
      3. :-جَأَرَ الثَّوْرُ :- : خَارَ، صَاحَ.
      4. :-جَأَرَتِ الأَرْضُ :- : طَالَ نَبَاتُهَا.
  18. جَارَ (المعجم الغني)
    • [ج و ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جُرْتُ، أَجُورُ، مصدر جَوْرٌ.
      1. :-جَارَ الرَّجُلُ :- : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ.
      2. :-جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ :- : ظَلَمَهُمْ. :-يَجُورُ عَلَيْهِ فِي كُلِّ آنٍ.
      3. :-جَارَ عَنِ الطَّريِقِ :- : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ.
  19. جَارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جِيرَانٌ، جَارَاتٌ. [ج و ر].
      1. :-يُعَامِلُ الجَارَ مُعَامَلَةً طَيِّبَةً :- : مَنْ يَسْكُنُ جَنْبَ مَنْزِلكِ، أَوْ يَجْلِسُ بِجَانِبِ مَقْعَدِكَ، الْمُجَاوِرُ لَكَ. :- اِسْأَلْ عَنِ الجَارِ قَبْلَ الدَّارِ. (مَثَلٌ) :-كَانَتْ جَارَتَهُ فِي الحَارَةِ :- :-إِيَّاكِ أَعْنِي وَاسْمَعِي يَا جَارَةُ.
      2. :-وَجَدَهُ جَاراً :- : مُجِيراً وَمُغِيثاً.
  20. جارٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جارٍ :-
      1 - اسم فاعل من جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ
      • نهرٌ جارٍ: سائل لا يجفّ.
      2 - مستمرّ، لم ينتهِ بعدُ :-دراسة جارية، - جاري التنفيذ:-
      • الشَّهرُ الجاري: الحالي، الحاضر.
      • ثمنٌ جارٍ: (الاقتصاد) مايتعيّنُ في المنافسة الحرَّة بنقطة توازن العرض والطلب.
      • حسابٌ جارٍ: (الاقتصاد) حساب مصرفيّ يقوم على تمكين العملاء من إيداع أموالهم في المصرف والحصول على دفتر شيكات أو دفتر ادّخار بما أودعوه.
  21. جائر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جائر :-
      اسم فاعل من جارَ على/ جارَ عن/ جارَ في.
  22. جارّة (المعجم الرائد)
    • جارة
      1- جارة : زوج الرجل. 2- جارة : «جارة المرأة» : إمرأة زوجها.
  23. جأر (المعجم مختار الصحاح)
    • ج أ ر: الجُؤارُ كالخوار يقال جأر الثَّوْرُ يجأر جؤارا أي صاح وقرأ بعضهم {عجلا جسدا له جؤار} بالجيم و جَأَرَ إلى الله تضرع بالدعاء
  24. الجائر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجائر : الغَصَص.
      و الجائر حرٌّ أَو شبه حموضة في الحلق.
  25. جأْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جأْر :-
      مصدر جأَرَ/ جأَرَ إلى.


معنى لأجار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أجَّرَ** \- [ أ ج ر]. (ف: ربا. متعد).** أَجَّرْتُ**،** أُؤَجِّرُ**،** أجِّرْ**، مص. تَأْجيِرٌ. 1. "أَجَّرَهُ الدَّارَ": آجَرَهُ إِيَّاها. 2. "أجَّرَ الطِّينَ": شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً.
معجم الغني
**أَجَرَ** \- [أ ج ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**. (آجِرُ، اِئْجِرْ). مص. أَجْرٌ، إِجَارٌ، أُجُورٌ. 1. "أَجَرَ العَظْمُ": اِنْجَبَرَ. 2. "أَجَرَ العَظْمَ": جَبَرَهُ.
معجم الغني
**أَجَرَ** \- [أ ج ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**، مص. أَجْرٌ، إِجَارَةٌ. "أَجَرَهُ عَلَى العَمَلِ": كَافَأَهُ، أَثَابَهُ.
معجم الغني
**أَجْرٌ** \- ج:** أُجُورٌ**. [أ ج ر]. 1. "كُلُّ عَمَلٍ لَهُ أَجْرٌ": مُكَافَأَةٌ، مُقَابِلَ عَمَلٍ، خِدْمَة. "لاَ خِدْمَةَ دُونَ أجْرٍ". 2. "أَجْرُهُ كَبِيرٌ" : ثوابُهُ.** ****![آل عمران آية 179]وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتتَّقُوا فلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ****!** (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأجرَ يستأجر، استئجارًا، فهو مُستأجِر، والمفعول مُستأجَر • استأجر شقةً: اكتراها، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة "لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ويل أهون من ويلين"| استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه. • استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا "استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة- {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجيريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تأجير. • ضريبة تأجيريَّة: ضريبة مفروضة على الإيجارات. • قيمة تأجيريَّة: مقدار الإيجار.
مختار الصحاح
أ ج ر : الأجْرُ الثواب و أَجَرَهُ الله من باب ضرب ونصر و آجَرَهُ بالمد إيجاراً مثله و الأُجرةُ الكراء تقول استأجَرْتُ الرجل فهو يأجرني ثماني حجج أي يصير أجيري و أَتَجَر عليه بكذا من الأجر فهو مُؤْتَجِرٌ قلت معناه استؤجر على العمل و آجَرَهُ الدار أكراها والعامة تقول واجره و الإجارُ السطح و الآجُرُّ الطوب الذي يبنى به فارسي معرب
لسان العرب
الأَجْرُ الجزاء على العمل والجمع أُجور والإِجارَة من أَجَر يَأْجِرُ وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل والأَجْر الثواب وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً وأْتَجَرَ الرجلُ تصدّق وطلب الأَجر وفي الحديث في الأَضاحي كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك قال ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة قال ابن الأَثير وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاتَه فقال من يَتّجِر يقوم فيصلي معه قال والرواية إِنما هي يأْتَجِر فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً ومنه حديث الزكاة ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها وفي حديث أُم سلمة آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني وقوله تعالى وآتيناه أَجْرَه في الدنيا قيل هو الذِّكْر الحسن وقيل معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقيل أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده وقيل أَجْرُه الولدُ الصالح وقوله تعالى فبشره بمغفرة وأَجْر كريم الأَجر الكريمُ الجنةُ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً فهو مأْجور وآجره يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً فهو مُؤْجَرٌ وأَجْرُ المرأَة مَهْرُها وفي التنزيل يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ وآجر الإِنسانَ واستأْجره والأَجيرُ المستأْجَرُ وجمعه أُجَراءُ وأَنشد أَبو حنيفة وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه الإِجارةُ والأُجْرَةُ الكراء تقول استأْجرتُ الرجلَ فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري وأُتْجَرَ عليه بكذا من الأُجرة وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي يا أَحْسنَ الناسِ إِلاّ أَنّ نائلَها قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني ؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ هذا الشهرَ مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي وآجرته الدارَ أَكريتُها والعامة تقول وأَجرْتُه والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة ما أَعْطيتَ من أَجرٍ قال ابن سيده وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة بالفتح وفي التنزيل العزيز على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ قال الفرّاءُ يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج وروى يونس معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة ومن ذلك قول العرب آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله وقال الزجاج في قوله قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ أَي اتخذه أَجيراً إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة قال وقوله على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي ابن السكيت يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً الجوهري أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ إِذا كُسِرَت بَعيرانِ فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها والمِئْجارُ المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور قال الأَخطل والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي الإِجارةُ في قول الخليل أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ طبيخُ الطين الواحدة بالهاء أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة أَبو عمرو هو الآجُر مخفف الراء وهي الآجُرَة وقال غيره آجِرٌ وآجُورٌ على فاعُول وهو الذي يبنى به فارسي معرّب قال الكسائي العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ وآجُورةٌ وجمعها آجُورٌ والإِجَّارُ السَّطح بلغة الشام والحجاز وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ ابن سيده والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ وفي الحديث من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة الإِجَّارُ بالكسر والتشديد السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه وفي حديث محمد بن مسلمة فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم والأَنْجارُ بالنون لغة فيه والجمع الإِناجِيرُ وفي حديث الهجرة فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ يعني السطوحَ والصوابُ في ذلك الإِجَّار ابن السكيت ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ويقال لأُم إِسمعيلَ هاجَرُ وآجَرُ عليهما السلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: