وصف و معنى و تعريف كلمة لأججتن:


لأججتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و جيم (ج) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح لأججتن في معاجم اللغة العربية:



لأججتن

جذر [أجج]

  1. جُوج: (اسم)
    • جُوج : جمع جُوخَة
  2. جُؤجُؤ: (اسم)
    • الجمع : جآجئ
    • جُؤْجُؤُ الإِنْسَانِ : مُجْتَمَعُ رُؤُوسِ عِظَامِ صَدْرِهِ
    • جُؤُجُؤُ السَّفِينَةِ : صَدْرُهَا
    • جُؤْجُؤُ الطَّائِرِ : صَدْرُهُ
  3. جُؤجؤ: (اسم)
    • الجُؤْجؤْ : مجتمع رءوس عظام الصدر
    • الجُؤْجؤْ صدر السفينة
    • وفي حديث عليّ: حديث شريف كأَنِّي أَنظر إِلى مسجدها كجُؤْجُؤِ سفينةٍ أَو نعامة جاثمة / والجمع : جَآجئُ
  4. جَأْجَأْ: (فعل)
    • جَأْجَأْ الإِبلَ وبها: قال لها: جِئْ جئْ، يدعوها إِلى الشرب


  5. جُؤُجُؤُ السَّفِينَةِ:
    • صَدْرُهَا.
  6. جُؤْجُؤُ الإِنْسَانِ:
    • مُجْتَمَعُ رُؤُوسِ عِظَامِ صَدْرِهِ.
  7. جُؤْجُؤُ الطَّائِرِ:
    • صَدْرُهُ.
  8. الجَوْجاة : (اسم)
    • الصوتُ بالإِبِل
  9. جَاج : (اسم)
    • جَاج : جمع جَاجَةُ
  10. لَجُوج : (اسم)


    • لَجُوج : فاعل من لَجَّ
  11. لَجوج : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لَجَّ/ لَجَّ في: عنيد
    • رَجُلٌ لَجُوجٌ : كَثِيرُ الإِلْحَاحِ، مِلْحَاحٌ
  12. مُجاج : (اسم)
    • المُجَاجُ :: مَا يَقْذِفُهُ الإِنْسَانُ مِنْ رِيقٍ أَوْ مُخَاطٍ مِنْ فَمِهِ
    • مُجَاجُ العِنَبِ : عَصِيرُهُ
    • مُجَاجُ النَّحْلِ : عَسَلُهُ
    • ومُجَاج المُزْن: المَطَرُ
  13. أَجّ : (فعل)
    • أَجَّ أَجَجْتُ ، يَؤُجّ ، اؤجُج / أُجَّ ، أَجًّا وأَجيجًا ، فهو أجوج
    • أجَّتِ النارُ تلهَّبت واضطرمت وتوقَّدت، وسُمع صوت لهيبها أجَّت النيرانُ وامتدّ الحريقُ في الدار
    • أجَّ النَّهارُ: اشتدّ حرُّه
    • أَجَّ فِي سَيْرِهِ : إِذَا كانَ حَفِيفُهُ كَحَفِيفِ اللَّهَبِ
    • أَجَّ النَّجْمُ : لَمَعَ وَتَوَهَّجَ
    • أَجَّ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  14. أَجَّجَ : (فعل)
    • أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج
    • أَجَّجَ النارَ: أَلْهَبها
    • أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده
    • يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : يُشَعِّلهَا، يَزيدُ حِدَّتَهَا، يُوقِدُهَا، يُثِيرُهَا
    • أجَّج الماءَ: أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة
    • أَجَّجَ على العدُوِّ: حَمَلَ، هَجَمَ
  15. لَجُوجَة : (اسم)
    • لَجُوجَة : فاعل من لَجَّ
  16. مَجّاج : (اسم)


    • المَجَّاجُ : الكثيرُ المَجِّ للشراب وغيره
  17. مُجَّاج : (اسم)
    • مُجَّاج : جمع مَاجُّ
  18. أَجَّ : (فعل)
    • أُجَّ ، أُجُوجًا وأُجُوجةً ، فهو أُجاج ، والمفعول مَأْجوج - للمتعدِّي
    • أجَّ الماءُ: اشتدَّت ملوحتُه
    • أجَّ الماءَ: صيَّره شديد الملوحة
  19. أَجاجِيْنُ : (اسم)
    • أَجاجِيْنُ : جمع إِجَانَةُ
  20. جَوٍ : (اسم)
    • جَوٍ : فاعل من جَويَ
  21. جَوّ : (اسم)
    • الجمع : أجواء و جِواء
    • الجَوُّ : الفَضَاءُ بين السَّماء والأَرض
    • مَرَّ الحِوَارُ وَالتَّفَاوُضُ فِي جَوِّ الإِخَاءِ وَالوِفَاقِ : فِي إِطَارِ
  22. آجَجَ : (فعل)


    • آجَجَ إِيجاجًا
    • آجَجَ الماءَ: جعله أُجاجًا
  23. بَجَّ : (فعل)
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج
    • بجَّه بالرُّمح: طعنه
    • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ: شقّها
    • بجَّه بمكروه: رماه به
    • بَجَّهُ: قَطَعَه
    • بَجَّهُ في المبارزة: غلبه
  24. فَجَّ : (فعل)
    • فَجَّ فَجَجًا، وفَجيجًا فهو أفجٌ، وهي فَجَّاءُ والجمع : فُجُّ
    • فَجَّ الرَّجُلُ : بَاعَدَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ فَجَّتِ الدَّابَّةُ
    • فَجَّ القَوْسُ : بَعُدَ وَتَرُهَا عَنْ كَبِدِهَا
  25. فَجَّ : (فعل)
    • فَجَّ يَفُجّ ، افْجُجْ / فُجَّ ، فجًّا ، فهو فاجّ ، والمفعول مَفْجوج
    • فجَّ الأرضَ: شقَّها شقًّا بالغًا
,
  1. جأجأ (المعجم لسان العرب)
    • "جِئْ جِئْ: أَمْرٌ للابل بِوُرُودِ الماء، وهي على الحَوْض.
      وجُؤْجُؤْ: أَمر لها بوُرُودِ الماء، وهي بَعِيدة منه، وقيل هو زَجْر لا أَمْر بالمَجِيء.
      وفي الحديث: أَنَّ رَجلاً، قال لبَعِيره: شَأْ لَعَنَكَ اللّه، فنهاه النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم عن لَعْنِه؛ قال أَبو منصور: شَأْزَجر، وبعضُ العرب يقول: جَأْ بالجيم، وهما لغتان.
      وقد جَأْجَأْ الإِبلَ وجَأْجَأَ بها: دعاها إِلى الشُّرْب، وقال جِئْ جِئْ.
      وجَأْجَأَ بالحمار كذلك، حكاه ثعلب.
      والاسم الجِيءُ مثل الجِيعِ،وأَصله جِئئ، قلبت الهمزة الأولى ياءً.
      قال مُعاذٌ الهَرَّاء: وما كانَ على الجِيءِ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيك؟

      ‏قال ابن بري: صوابه أَن يذكره في فصل جيأَ.
      وقال: ذَكَّرها الوِرْد يقول جِئْجا، * فأَقْبَلَتْ أَعْناقُها الفُروجا يعني فُرُوجَ الحَوْضِ.
      والجُؤْجُؤُ: عِظامُ صَدْرِ الطائر.
      وفي حديث عليٍّ كرّم اللّه وجهه: كأَنِّي أَنظرُ إِلى مسجِدِها كَجُؤْجُؤِ سَفِينةٍ، أَو نَعامةٍ جاثِمةٍ،أَو كَجُؤْجُؤِ طائرٍ في لُجّةِ بَحْرٍ.
      الجُؤْجُؤُ: الصَّدْرُ، وقيل: عِظامُه، والجمع الجآجئُ، ومنه حديث سَطِيح: حتى أَتَى عارِي الجآجِئِ والقَطَنْ وفي حديث الحسن: خُلِقَ جُؤْجُؤُ آدَمَ، عليه السلام، من كَثِيب ضَرِيَّةَ، وضرِيَّةُ: بئْرٌ بالحِجاز يُنْسَبُ اليها حِمَى ضَرِيَّة.
      وقيل سمي بضَرِيَّةَ بنْتِ ربيعة بن نِزارٍ.
      والجُؤْجُؤُ: الصدر، والجمع الجآجِئُ، وقيل الجَآجِئُ: مُجْتَمع رُؤُوس عظام الصَّدْر؛ وقيل: هي مواصِلُ العِظام في الصدر، يقال ذلك للإنسان وغيره مِنَ الحَيوان؛ ومنه قول بعض العرب: ما أَطْيَبَ جُواذِبَ الأَرُزّ بَجآجِئِ الإِوَزّ.
      وجُؤْجُؤُ السَّفينةِ والطائرِ: صَدْرُهما.
      وتَجَأْجَأَ عن الأَمر: كَفَّ وانتهى.
      وتَجَأْجَأَ عنه: تأَخَّر،وأَنشد: سأَنْزِعُ مِنكَ عِرْسَ أَبيك، إِنّي * رأَيتُك لا تَجَأْجَأُ عن حِماها أَبو عمرو: الجَأْجاءُ: الهَزيمة.
      قال: وتَجَأْجَأْتُ عنه، أَي هِبْتُه.
      وفلان لا يَتَجَأْجَأُ عن فلان،أَي هوَ جَرِيءٌ عليه.
      "
  2. الجُؤْجؤْ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الجُؤْجؤْ : مجتمع رءوس عظام الصدر.
      و الجُؤْجؤْ صدر السفينة.
      وفي حديث عليّ: حديث شريف كأَنِّي أَنظر إِلى مسجدها كجُؤْجُؤِ سفينةٍ أَو نعامة جاثمة //. والجمع : جَآجئُ.
  3. جُؤجؤ (المعجم الرائد)
    • جؤجؤ - ج، جآجىء
      1- جؤجؤ من الإنسان : مجتمع رؤوس عظام صدره. 2- جؤجؤ : صدر السفينة. 3- جؤجؤ من الطائر : صدره.
  4. جُؤْجُؤٌ (المعجم الغني)
    • [ج أ ج أ].
      1. :-جُؤْجُؤُ الإِنْسَانِ :- : مُجْتَمَعُ رُؤُوسِ عِظَامِ صَدْرِهِ.
      2. :-جُؤُجُؤُ السَّفِينَةِ :- : صَدْرُهَا.
      3. :-جُؤْجُؤُ الطَّائِرِ :- : صَدْرُهُ.
  5. جُؤجُؤ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جُؤجُؤ :-
      جمع جآجئ: صدر الإنسان والطائر والسفينة :-اصطدم جُؤجُؤ السفينة بالصخور فتحطّمت.
  6. جَأْجَأْ (المعجم الرائد)
    • جأجأ - جأجأة
      1-جأجأ الجمال أو بها : دعاها إلى الشرب بقوله : «جىء جىء»


  7. جأجأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ج أ ج أ: جُؤْجُؤُ الطائر والسفينة صدرهما والجمع الجَآجِئُ قال الأموي جَأْجَأَتُ بالإبل إذا دعوتها لتشرب فقلت جِئْ جِئْ والاسم الجِيءُ مثل الجيع وأصله جَئئٌ قلبت الهمزة الأولى ياء
  8. جَأْجَأْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَأْجَأْ الإِبلَ وبها: قال لها: :- جِئْ جئْ :-، يدعوها إِلى الشرب.
  9. جوج (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الجاجَةُ جمع جاج، وهي خَرَزةٌ وضيعة لا تساوي فَلْساً‏.
      ‏أَبو زيد: الجاجَةُ الخرزة التي لا قيمة لها.غيره:ما رأَيت عليه عاجة ولا جاجة؛

      وأَنشد لأَبي خراش الهذلي يذكر امرأَته وأَنه عاتبها فاستحيت وجاءت إِليه مستحيية: فجاءَتْ كَخَاصِي العَيْرِ، لم تَحْلَ عاجَةً، ولا جَاجَةٌ منها تَلُوحُ على وَشْمِ ‏

      يقال: ‏جاء فلان كَخَاصِي العَيْرِ إِذا جاء مستحيياً وخائباً أَيضاً ‏.
      ‏والعاجَةُ: الوَقْفُ من العاج تجعله المرأَة في يدها، وهي المَسَكَةُ؛ قال جرير: تَرَى العَبَسَ الحَوْلِيَّ جَوْناً بِكُوعِها لَها مَسَكاً، من غير عاجٍ ولا ذَبْلِ أَبو عمرو: أَجَّجَ إِذا حمل على العدو، وجَاجَ إِذا وَقَفَ جُبْناً.
      "


معنى لأججتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أجَّجَ** \- [أ ج ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَجَّجْتُ**،** أُؤَجِّجُ**،** أجِّج**ْ، مص. تَأْجِيجٌ. 1. "أجَّجَ نَارَ الحَطبِ": أَلْهَبَهَا. 2. "يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ" : يُشَعِّلهَا، يَزيدُ حِدَّتَهَا، يُوقِدُهَا، يُثِيرُهَا. 3. "أَجَّجَ على العدُوِّ": حَمَلَ، هَجَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجَّجَ يتأجَّج، تأجُّجًا، فهو مُتأجِّج • تأجَّجتِ النَّارُ: مُطاوع أجَّجَ: اشتعلت، التهبت وتوقّدت "تأجَّج اللهب- تأجَّجتِ المشاعرُ"| تأجَّج فلان غضبًا أو ذكاءً: ظهر عليه الغضب أو الذكاء بوضوح- شوق مُتأجِّج: مشتعل، حارٌّ شديد. • تأجَّج الحَرُّ: اشتدّ.
مختار الصحاح
أ ج ج : الأَجيجُ تلهب النار وقد أجَّتُ تؤج أجيجا و أجَّجَها غيرها فتأجَّجَتْ و أْتَجَّتْ وماء أجاجٌ أي ملح مر وقد أجَّ الماء يؤج أُجُوجاً بالضم و أْجُوجُ و مَأْجُوجُ يهمز ويلين
لسان العرب
الأَجِيجُ تَلَهُّبُ النار ابن سيده الأَجَّةُ والأَجِيجُ صوت النار قال الشاعر أَصْرِفُ وَجْهي عن أَجِيج التَّنُّور كأَنَّ فِيه صوتَ فِيلٍ مَنْحُور وأَجَّتِ النارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سمعتَ صَوتَ لَهَبِها قال كأَنَّ تَرَدُّدَ أَنفاسِهِ أَجِيجُ ضِرامٍ زفَتْهُ الشَّمَالْ وكذلك ائْتَجَّتْ على افْتَعَلَتْ وتَأَجَّجَتْ وقد أَجَّجَها تَأْجيجاً وأَجِيجُ الكِيرِ حفيفُ النار والفعل كالفعل والأَجُوجُ المضيءُ عن أَبي عمرو وأَنشد لأَبي ذؤَيب يصف برقاً يُضيءُ سَنَاهُ راتِقاً مُتَكَشِّفاً أَغَرَّ كمصباح اليَهُودِ أَجُوج قال ابن بري يصف سحاباً متتابعاً والهاء في سناه تعود على السحاب وذلك أَن البرقة إِذا برقت انكشف السحاب وراتقاً حال من الهاء في سناه ورواه الأَصمعي راتق متكشف بالرفع فجعل الراتق البرق وفي حديث الطُّفَيْلِ طَرَفُ سَوْطه يَتَأَجَّجُ أَي يضيء من أَجِيج النار تَوَقُّدِها وأَجَّجَ بينهم شَرًّا أَوقده وأَجَّةُ القوم وأَجِيجُهم اخْتِلاطُ كلامهم مع حَفيف مشيهم وقولهم القومُ في أَجَّة أَي في اختلاط وقوله تَكَفُّحَ السَّمائِم الأَوَاجِج إِنما أَراد الأَوَاجَّ فاضطر ففك الإِدغام أَبو عمرو أَجَّج إِذا حمل على العدوّ وجَأَجَ إِذا وقف جُبْناً وأَجَّ الظَّليمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ أَجّاً وأَجِيجاً سُمع حَفيفُه في عَدْوِه قال يصف ناقة فرَاحَتْ وأَطْرافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّليم المُفَزَّعُ وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً صَوَّتَ حكاه أَبو زيد وأَنشد لجميل تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها وابْتُزَّ عنها شَليلُها وأَجَّ يَؤُجُّ أَجّاً أَسرع قال سَدَا بيدَيه ثم أَجَّ بسيره كأَجِّ الظَّليم من قَنِيصٍ وكالِب التهذيب أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسرع وهرول وأَنشد يَؤُجُّ كما أَنَّ الظَّليمُ المُنَفَّرُ قال ابن بري صوابه تؤُج بالتاء لأَنه يصف ناقته ورواه ابن دريد الظليم المُفَزَّعُ وفي حديث خيبر فلما أَصبح دعا عليّاً فأَعطاه الراية فخرج بها يَؤُجُّ حتى ركَزَها تَحْتَ الحِصْنِ الأَجُّ الإِسراعُ والهَرْوَلةُ والأَجِيجُ والأُجاجُ والائْتِجاجُ شدَّةُ الحرِّ قال ذو الرمة بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والأَجَّةُ شدة الحرِّ وَتَوَهُّجه والجمع إِجاجٌ مثل جَفْنَةٍ وجِفَانٍ وائْتَجَّ الحَرُّ ائْتِجاجاً قال رؤبة وحَرَّقَ الحَرُّ أُجاجاً شاعلاَ ويقال جاءت أَجَّةُ الصيف وماءٌ أُجاجٌ أَي ملح وقيل مرٌّ وقيل شديد المرارة وقيل الأُجاجُ الشديد الحرارة وكذلك الجمع قال الله عز وجل وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ وهو الشديد الملوحة والمرارة مثل ماء البحر وقد أَجَّ الماءُ يَؤُجُّ أُجوجاً وفي حديث علي رضي الله عنه وعَذْبُها أُجاجٌ الأُجاج بالضم الماءُ الملح الشديد الملوحة ومنه حديث الأَحنف نزلنا سَبِخَةً نَشَّاشَةً طَرَفٌ لها بالفلاة وطَرَفٌ لها بالبحر الأُجاج وأَجِيجُ الماءِ صوتُ انصبابه ويأْجُوجُ ومأْجُوجُ قبليتان من خلف الله جاءَت القراءَة فيهما بهمز وغير همز قال وجاءَ في الحديث أَن الخلق عشرة أَجزاء تسعة منها يأْجوجُ ومأْجوجُ وهما اسمان أَعجميان واشتقاقُ مثلهما من كلام العرب يخرج من أَجَّتِ النارُ ومن الماء الأُجاج وهو الشديد الملوحة المُحْرِقُ من ملوحته قال ويكون التقدير في يأْجُوجَ يَفْعول وفي مأْجوج مفعول كأَنه من أَجِيج النار قال ويجوز أَن يكون يأْجوج فاعولاً وكذلك مأْجوج قال وهذا لو كان الاسمان عربيين لكان هذا اشتقاقَهما فأَمَّا الأَعْجَمِيَّةُ فلا تُشْتَقُّ من العربية ومن لم يهمز وجعل الأَلفين زائدتين يقول ياجوج من يَجَجْتُ وماجوج من مَجَجْتُ وهما غير مصروفين قال رؤبة لو أَنَّ يَاجُوجَ ومَاجوجَ معا وعَادَ عادٌ واسْتَجاشُوا تُبَّعا ويَأْجِجُ بالكسر موضع حكاه السيرافي عن أَصحاب الحديث وحكاه سيبويه يَأْجَجُ بالفتح وهو القياس وهو مذكور في موضعه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: