وصف و معنى و تعريف كلمة لأجد:


لأجد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و دال (د) .




معنى و شرح لأجد في معاجم اللغة العربية:



لأجد

جذر [أجد]

  1. أَجَدَ: (فعل)
    • أَجَدَ أَجْدًا
    • أَجَدَ البناء : قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه ، الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف
  2. أَجَدُّ: (اسم)
    • الأَجَدُّ من الأَعوام : الماحل
    • الأَجَدَّان : الليل والنهار
  3. أَجِدَّة: (اسم)
    • أَجِدَّة : جمع جَدِيدُ
  4. أَجْد: (اسم)

    • أَجْد : مصدر أَجَدَ
  5. أَجْدٍ: (اسم)
    • أَجْدٍ : جمع جَدْيُ
  6. أَجدَّ: (فعل)
    • أجدَّ / أجدَّ في يُجِدّ ، أجدِدْ / أجِدَّ ، إجدادًا ، فهو مُجِدّ ، والمفعول مُجَدٌّ - للمتعدِّي
    • أجدَّ التِّلميذُ : اجتهد ، صار ذا جِدّ واجتهاد إنّه عاملٌ مُجدّ
    • أجدَّ الشَّيءَ : أحدثه
    • أجدَّ السَّيرَ / أجدَّ في السَّيرِ : أسرع فيه
    • أَجدَّ في الأَمر : اجتهد
    • أَجدَّ الطريقُ : صارَ جَدَدًا
    • أَجدَّ النَّخْلُ : حان جِدادُه
    • أَجدَّ الشيءَ : أَحدثه
    • أَجَدَّ ثَوْبًا : لَبِسَ ثَوْبًا جديدًا
    • أَجدَّ : سلك الجَدَدَ
  7. أّجُد: (اسم)
    • ناقة أُجُد : موثَّقةُ الخَلْقِ
  8. أجُدّ: (اسم)
    • أجُدّ : جمع جَدُّ


  9. وَجَدَ: (فعل)
    • وجَدَ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، وجودًا ، وَجْدًا ، مَوْجِدَةً ، وُجْدًا وجِدَةً فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود
    • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا : حَزِن
    • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
    • وَجَدَ مطلوبَه ، وجْدًا ، ووُجْدًا ، وجِدةً ، ووُجُودًا ، ووِجْدانًا :: أصابه وأدرَكه وظفِر به ، عَثَر عليه
    • وَجَدَ الشيءَ كذا : عَلِمَه إِياه
  10. وَجْد: (اسم)
    • وَجْد : مصدر وَجَدَ
  11. وَجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • بِهِ وَجْدٌ : شَغَفٌ
    • أَرَّقَهُ الوَجْدُ : الْحُبُّ
    • الوَجْدُ : منقَع الماء
    • مصدر وجَدَ 1 / وجَدَ بـ ووجَدَ
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة ، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق وللوجد مراتب هي : التواجد ، والوجد ، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة
  12. وُجِدَ: (فعل)
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود
    • وُجِدَ مِنْ عَدَمٍ : حَصَلَ وُجُودُهُ ، خِلافُ عُدِم
  13. وُجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • الوُجْدُ : اليسارُ والسَّعَة


,
  1. وجد
    • " وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً ، بالضم ، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال ؛ قال لبيد وهو عامريّ : لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ ، تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ ، لا يَزالُ ظَلِيل ؟

      ‏ قال ابن بريّ : الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم .
      وقوله : نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ .
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما ، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي .
      والصَّادِي : العطشان .
      والغليل : حَرُّ العطش .
      والرَّضَفُ : الحجارة المرضوفةُ .
      والقِلاتُ : جمع قَلْت ، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء .
      وقوله : قَِضّ الأَباطِحِ ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى .
      قال سيبويه : وقد ، قال ناس من العرب : وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد ؛ قال : وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام ، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وآخَر مُلْتاث ، تَجُرُّ كِساءَه ، نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما ، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة .
      وأَوجَده إِياه : جَعَلَه يَجِدُه ؛ عن اللحياني ؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا ، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً .
      التهذيب : يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال ؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً .
      قال : وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد ؛ ومنه قول العرب : وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين .
      وفي حديث اللقطة : أَيها الناشدُ ، غيرُك الواجِدُ ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها .
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به .
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ : اليسار والسَّعةُ .
      وفي التنزيل العزيز : أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم ؛ وقد قرئ بالثلاث ، أَي من سَعَتكم وما ملكتم ، وقال بعضهم : من مساكنكم .
      والواجِدُ : الغنِيُّ ؛ قال الشاعر : الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه .
      وفي أَسماء الله عز وجل : الواجدُ ، هو الغني الذي لا يفتقر .
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده .
      وفي الحديث : لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه .
      وقال : الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني ، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني .
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي .
      وتقول : وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله « وجداً ووجداناً » واو وجداً مثلثة ، أفاده القاموس .) وقال أَبو عبيد : الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه .
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم ، فهو موجود ، مثل حُمّ فهو محموم ؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه ، كما لا يقال حَمّه .
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً : غضب .
      وفي حديث الإِيمان : إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي ؛ ومنه الحديث : لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر ، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ : كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه ، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها .
      ووَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ لا غير ، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً .
      وفي الحديث ، حديث ابن عُمر وعُيينة بن حِصْن : والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها ؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها : مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً ، فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا ؟ تقول : من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات ، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي ، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ لأَن ال ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها ؛ وقولها : لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها ؛ وقولها : فمن مبلغ تربيّ ( البيت ) تقول : هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن ، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص .
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً ، بالفتح ، ووَجِد ؛ كلاهما عن اللحياني : حَزِنَ .
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً ، وذلك في الحزن .
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له .
      أَبو سعيد : تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه ، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إِجادُ
    • ـ إِجادُ : كالطَّاقِ القَصيرِ .
      ـ ناقةٌ أُجُدٌ : قَوِيَّةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ ، مُتَّصِلَةُ فَقارِ الظَّهْرِ ، خاصٌّ بالإِناثِ ، وآجَدَها اللّهُ تعالى .
      ـ بِناءٌ مُوجَدٌ : مُحْكَمٌ .
      ـ إِجِدْ : زَجْرٌ لِلإِبِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استجدَّ
    • استجدَّ يستجدّ ، اسْتَجْدِدْ / اسْتَجِدَّ ، استجدادًا ، فهو مُستجِدّ ، والمفعول مُستجَدّ ( للمتعدِّي ) :-
      استجدَّ الأمرُ صار حديثًا :- أحداث مستجِدَّة ، - مُستجِدَّات سياسيّة ، - استُجدَّتْ أحداثٌ لم تكن مُتوقَّعة ، - تتطلّب الظروف العالميّة المستجدّة توحُّد الصفّ العربيّ :-
      • جنديّ مستجِدّ : مُلتحِق حديثًا بالخدمة العسكريّة .
      استجدَّ الشَّيءَ : استحدثه وصيَّره جديدًا :- استجدّ قصيدةً : نظم قصيدة جديدة ، - مُستجدَّات الحياة العصريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أجدَّ
    • أجدَّ / أجدَّ في يُجِدّ ، أجدِدْ / أجِدَّ ، إجدادًا ، فهو مُجِدّ ، والمفعول مُجَدٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      أجدَّ التِّلميذُ اجتهد ، صار ذا جِدّ واجتهاد :- إنّه عاملٌ مُجدّ .
      أجدَّ الشَّيءَ : أحدثه .
      أجدَّ السَّيرَ / أجدَّ في السَّيرِ : أسرع فيه .
      أجدَّ في الأمر : سعى واجتهد فيه ، ضدّ هزَل :- وما طالب الحاجات في كلّ وجهة ... من الناس إلاّ من أجدّ وشمَّرا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستجدّ
    • إستجد - استجدادا
      1 - إستجد الشيء : صار جديدا . 2 - إستجد الشيء : صيره جديدا . 3 - إستجد الثوب : لبسه جديدا .

    المعجم: الرائد

  5. جَدَد
    • جدد - ج ، أجداد
      1 - مصدر جد . 2 - أرض مستوية . 3 - أرض غليظة . 4 - ما ارتفع من الرمل وانحدر . 5 - وجه الأرض .

    المعجم: الرائد

  6. جَدّ


    • جد - ج ، أجداد
      1 - جد : جانب الشيء . 2 - جد : شاطىء النهر . 3 - جد : سمن . 4 - جد : محل القطع من الشيء . 5 - جد بئر غزيرة الماء . 6 - جد بئر قليلة الماء . 7 - جد بئر في مكان كثير العشب . 8 - جد : ماء قليل في طرف الصحراء . 9 - جد : وج جدون : عظيم الحظ .

    المعجم: الرائد

  7. استجدّ الأمر
    • صار حديثًا :- أحداث مستجِدَّة - مُستجِدَّات سياسيّة - استُجدَّتْ أحداثٌ لم تكن مُتوقَّعة - تتطلّب الظروف العالميّة المستجدّة توحُّد الصفّ العربيّ :- ° جنديّ مستجِدّ

    المعجم: عربي عامة

  8. استجدّ الشّيء
    • استحدثه وصيَّره جديدًا :- استجدّ قصيدةً

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَجَدَّ
    • اسْتَجَدَّ الشيءُ : صار جديداً .
      و اسْتَجَدَّ الشيءَ : استحدثه وصيَّره جديدًا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَجَدَّ
    • [ ج د د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَجْدَّ ، يَسْتَجِدُّ ، مصدر اِسْتِجْدَادٌ .
      1 . :- اِسْتَجَدَّ الْمَوْضُوعُ :- : صَارَ جَدِيداً .
      2 . :- اِسْتَجَدَّ القَمِيصُ :- : لَبِسَهُ جَديداً .
      3 . :- اِسْتَجَدَّ البَيْتَ :- : صَيَّرَهُ جديداً .

    المعجم: الغني

  11. استجدى
    • استجدى يستجدي ، اسْتَجْدِ ، استجداءً ، فهو مُسْتَجْدٍ ، والمفعول مُسْتَجْدًى :-
      • استجداه الفقيرُ طلب منه العطيّة مُسترحمًا مُتوسِّلاً :- ضاقت به الحال وصار يستجدي الناسَ في الشوارع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. استجادَ
    • استجادَ يستجيد ، اسْتَجِدْ ، استجادةً ، فهو مُستجِيد ، والمفعول مُستجَاد :-
      استجادَ شِعرَه عدّه أو وجده جيِّدًا :- لا يستجيد بعضُ النقاد الشِّعرَ الحرّ .
      استجادَ الشَّخصَ : طلب كرمَه وجُودَه :- كان الشعراءُ قديمًا يستجيدون الخلفاءَ أو الأمراءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أجدّ التّلميذ
    • اجتهد ، صار ذا جِدّ واجتهاد :- إنّه عاملٌ مُجدّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. أجدّ السّير / أجدّ في السّير
    • أسرع فيه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أجدّ الشّيء
    • أحدثه .

    المعجم: عربي عامة

  16. أجدّ في الأمر
    • سعى واجتهد فيه ، ضدّ هزَل :- وما طالب الحاجات في كلّ وجهة ... من الناس إلاّ من أجدّ وشمَّرا .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَجدَّ
    • أَجدَّ فلانٌ : صار ذا جِدٍّ واجتهاد .
      و أَجدَّ سلك الجَدَدَ .
      و أَجدَّ في الأَمر : اجتهد .
      و أَجدَّ الطريقُ : صارَ جَدَدًا .
      و أَجدَّ النَّخْلُ : حان جِدادُه .
      و أَجدَّ الشيءَ : أَحدثه .
      ويقال : أَجَدَّ ثَوْبًا : لَبِسَ ثَوْبًا جديدًا .
      ومنه : أَبْلِ وأَجِدَّ واحْمَدِ الكاسِيَ .
      و أَجدَّ السيرَ : أَسرع فيه .
      و أَجدَّ أَمْرَهُ بكذا : أَحكمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَجَدَ
    • أَجَدَ البناء أَجَدَ ُ أَجْدًا : قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه .
      ويقال : الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أجد
    • أجد
      1 - الأجد من الجمال : القوية ، ذات البنيژ المتينة .

    المعجم: الرائد

  20. أَجَّدَه
    • أَجَّدَه : أَجَدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَجَدُّ
    • الأَجَدُّ من الأَعوام : الماحل .
      و الأَجَدَّان : الليل والنهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأُّجُد
    • الأُّجُد : ناقة أُجُد : موثَّقةُ الخَلْقِ .
      ولا يقال : جمل أُجُد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أجُدّ
    • أجد - يأجد ، أجدا
      1 - أجده : قواه .

    المعجم: الرائد

  24. أجد
    • أجد - تأجيدا
      1 - أجده : قواه .

    المعجم: الرائد

  25. أجدى
    • أجدى / أجدى على / أجدى عن يُجدي ، أَجْدِ ، إجداءً ، فهو مُجْدٍ ، والمفعول مُجْدًى ( للمتعدِّي ) :-
      أجدى الشَّيءُ نفع :- الكلام وحده لا يجدي نفعًا ، - غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ :-
      أجدى نفعًا : نفع ، عاد بفائدة .
      • أجداه / أجدى عليه : أعطاه ، جاد عليه :- جاءه فقيرٌ فأجدى عليه صدقة .
      أجدى عنه : أغنى عنه :- ما يُجدي عنك أخوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى لأجد في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الإِجادُ والأُجادُ طاق قصير وبناءٌ مُؤَجَّد مقوًّى وثيق محكم وقد أَجَّدَه وأَجَدَهُ وناقة مُؤجَدَة موُثقة الخلق وأُجُدٌ مُتصلة الفَقار تراها كأَنها عظم واحد وناقة أُجُد أَي قوية موثقة الخلق والأُجُدُ اشتقاقه من الإِجاد والإِجاد كالطاق القصير يقال عَقْدٌ مؤجد وناقة مؤجدة القَوى وناقة أُجُدٌ وهي التي فقار ظَهرها متصل وآجدها الله فهي مُؤجدة القَرى أَي موثقة الظهر وفي حديث خالد بن سنان وجدت أُجُداً تحثها الأُجُدُ بضم الهمزة والجيم الناقة القوية الموثقة الخلق ولا يقال للجمل أُجُدٌ ويقال الحمد لله الذي آجدني بعد ضعف أَي قوّاني وإِجدْ بالكسر من زجر الخيل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: