وصف و معنى و تعريف كلمة لأحاديثهم:


لأحاديثهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و ثاء (ث) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لأحاديثهم في معاجم اللغة العربية:



لأحاديثهم

جذر [أحدث]

  1. أحاديثُ : (اسم)
    • أحاديثُ : جمع أُحْدوثة
  2. أحاديثُ : (اسم)
    • أحاديثُ : جمع حَديث
,
  1. ذَرَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَرَتِ الرِّيحُ الشيءَ ذَرْواً ، وأذْرَتْهُ وذَرَّتْهُ : أطارَتْهُ ، وأذْهَبَتْه ،
      ـ ذرا هو بنَفْسِه ، وذرا الحِنْطَةَ : نَقَّاها في الريحِ ، فتَذَرَّتْ ،
      ـ ذرا الشيءَ : كَسَرَهُ ،
      ـ ذرا الظَّبْيُ : أسْرَعَ ،
      ـ ذرا فُوهُ : سَقَطَ .
      ـ ذُراوَةُ النَّبْتِ : ما ارْفَتَّ من يابِسِه فطارتْ به الريحُ ، وما سَقَطَ من الطعامِ عند التَّذَرِّي ، وما ذَرا من الشيءِ ، كالذُّرَى .
      ـ ذُرْوَةُ الشيءِ ، وذِرْوَةُ : أعْلاهُ .
      ـ تَذَرَّيْتُها : عَلَوْتُها .
      ـ ذَرَّيْتُه تَذْرِيَةً : مَدَحْتُه ،
      ـ ذَرَّيْتُه تُرابَ المَعْدِنِ : طَلَبْتُ ذَهَبَه .
      ـ مِذْرَوانِ : أطْراف الأَلْيَةِ ، بِلا واحِدٍ ، أو هو المِذْرَى ،
      ـ مِذْرَوانِ من الرأسِ : ناحِيَتاهُ ،
      ـ مِذْرَوانِ من القَوْسِ : ما يَقَعُ عليها طَرَفُ الوَتَرِ من أعْلَى وأسْفَلَ .
      ـ جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ : باغِياً مُتَهَدِّداً .
      ـ اسْتَذْرَتِ المِعْزَى : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ ذُّرَةُ : حَبٌّ معروف ، أصْلُها : ذُرَوٌ .
      ـ أبو الذَّرْيِ : خالِدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإِفْرِيقِيُّ ،
      ـ عليُّ بنُ ذَرْي الحَضْرَمِيُّ ، وأنْعَمُ بنُ ذَرْيٍ الشَّعْبانِيُّ : محدِّثونَ .
      ـ بِئْرُ ذَرْوانَ : بالمدينةِ ، أو هو ذُو أرْوانَ ، وقيلَ : بتَحْرِيكِهِ أصَحُّ .
  2. إنَّ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ إنَّ و أنَّ : حَرْفانِ يَنْصِبان الاسْمَ ، ويَرْفَعانِ الخَبَرَ ، وقد تَنْصِبُهُما المَكْسورَةُ ، كقوله : إذا اسْوَدَّ جُنْحُ الليل فَلْتأْتِ ولتَكُنْ **** خُطاكَ خِفاقاً إنَّ حُرَّاسَنا أُسْدَا , وفي الحديثِ : '' إنَّ قَعْرَ جَهَنَّمَ سَبْعينَ خَريفاً ''، وقد يَرْتَفِعُ بَعْدَها المُبْتَدأ ، فيكونُ اسْمُها ضميرَ شأنٍ مَحْذوفاً ، نَحْو : '' إنَّ من أشَدِّ الناسِ عَذَاباً يَوْمَ القيامَةِ المُصَوِّرونَ '' والأصْلُ : إنه ، والمكسورةُ يُؤَكَّدُ بها الخَبَرُ ، وقد تُخَفَّفُ فَتَعْمَلُ قَليلاً ، وتُهْمَلُ كثيراً . وعن الكوفيينَ : لا تُخَفَّفُ ، وتكونُ حَرْفَ جواب بمَعْنَى نَعَمْ ، كقوله : ويَقُلْنَ شَيْبٌ قد عَلا **** كَ وقد كَبِرْتَ فقُلْتُ إنَّهْ , وتُكْسَرُ إنَّ إذا كانَ مَبْدوءاً بها ، لَفْظاً أو مَعْنًى ، نَحْو : إنَّ زَيداً قائِمٌ ، وبَعْدَ أَلاَ التَّنْبِيهِيَّةِ : أَلاَ إنَّ زَيداً قائِمٌ ، وصِلَةً للاسْمِ المَوْصولِ : { وآتَيْنَاهُ من الكُنُوزِ ما إنَّ مفاتِحَهُ } وجَوابَ قَسَمٍ ، سواءٌ كانَ في اسمها أو خَبَرِها اللاَّمُ أو لَمْ يَكُنْ ، ومَحْكِيَّةً بالقَوْلِ في لُغَةِ من لا يَفْتَحُها : { قال الله : إنِّي مُنْزِلُها عَلَيْكُمْ }، وبعدَ واوِ الحال : جاءَ زَيدٌ وإنَّ يَدَهُ على رأسِه ، وموضِعَ خَبَرِ اسْمِ عَيْنٍ : زَيدٌ إنه ذاهِبٌ ، خِلافاً للفَرَّاءِ ، وقَبْلَ لامٍ مُعَلِّقَةٍ : { والله يَعْلَمُ إنَّكَ لرَسولُهُ }، وبَعْدَ حَيثُ : اجْلِسْ حيثُ إنَّ زَيداً جالِسٌ . وإذا لَزِمَ التَّأْويلُ بمَصْدَرٍ ، فُتِحَتْ ، وذلك بَعْدَ لَوْ : لَوْ أنَّكَ قائِمٌ ، لَقُمْتُ . والمَفْتُوحَةُ فَرْعٌ عن المَكْسُورَةِ ، فَصَحَّ أنَّ أَنَّما تُفيدُ الحَصْرَ , كَإِنَّما ، واجْتَمَعا في قَوْلِهِ تعالى : { قُلْ إنَّما يوحَى إليَّ أنَّما إِلهُكُمْ إلَهٌ واحِدٌ }، فالأُولَى لِقَصْرِ الصِفَةِ على المَوْصوفِ ، والثانِيَةُ لعَكْسه . ( وقولُ من قالَ : إنَّ الحَصْرَ خاصٌّ بالمَكْسورَة مَرْدودٌ . والمَفْتوحَةُ تكونُ لُغَةً في لَعَلَّ )، كقَوْلِكَ : ائْتِ السوقَ أَنَّكَ تَشْتَرِي لَحْماً ، قيلَ : ومِنْهُ قِراءَةُ من قَرَأ : { وما يُشْعِرُكُمْ أنها إذا جاءَت لا يُؤْمِنونَ }.
      إنْ المَكْسورَةُ الخَفِيفَةُ : تكونُ شَرْطيَّةً : { إن يَنْتَهوا ، يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ }، { وإنْ تَعودُوا ، نَعُدْ }، وقد تَقْتَرِنُ بِلا ، فَيَظُنَّ الغِرُّ أَنها إلاَّ الاسْتِثْنائِيَّةُ ، نحوُ : { إلاَّ تَنْصُروه ، فقد نَصَرَه الله }، { إِلاَّ تَنْفِروا يُعَذِّبْكُم }. وتكونُ نافِيَةً ، وتَدْخُلُ على الجُمْلةِ الاسْمِيَّة : { إنِ الكافرونَ إلاَّ في غُرورٍ }، والفِعْليَّةِ : { إن أرَدْنا إلاَّ الحُسْنَى }. وقولُ من قال : لا تأتي نافِيةً إلا وبعدَها إلا أو لَمَّا ، كـ { إن كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ } مَرْدودٌ بقَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ { إن عِنْدَكُم من سُلْطانٍ بهذا }، { قُلْ إن أدْري أقَريبٌ ما توعَدونَ }. وتَكُونُ مُخَفَّفَةً عن الثَّقيلَةِ ، فتَدْخُلُ على الجُمْلَتَيْنِ ، ففي الاسْمِيَّةِ تَعْمَلُ وتُهْمَلُ ، وفي الفِعْليَّةِ يَجِبُ إهْمالُها . وحَيْثُ وَجَدْتَ إنْ وبَعْدَها لامٌ مَفْتُوحَةٌ ، فاحْكُم بِأَنَّ أصْلَها التَّشْديدُ . وتكونُ زائدَةً ، كقَوْله : '' ما إنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أنْتَ تَكْرَهُهُ '' , وتَكونُ بمَعْنَى : قد ، قيلَ : ومنه : { إن نَفَعَتِ الذِّكْرَى }، { واتَقوا الله إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنين }، { لَتَدْخُلُنَّ المَسْجِدَ الحَرامَ إنْ شاءَ الله آمِنينَ }، وقوله : '' اتَغْضَبُ إنْ أُذْنا قُتَيْبَةَ حُزَّتا '', وغيرُ ذلِكَ مِمَّا الفِعْلُ فيه مُحَقّقٌ ، أو كُلُّ ذلك مُؤَوَّلٌ .
      أنْ المَفْتُوحَةُ تكونُ اسْماً وحَرْفاً ، والاسمُ نَوْعانِ : ضَميرُ مُتَكَلِّم في قَوْلِ بَعْضِهِم : أنْ فَعَلْتُ ، بسكونِ النونِ ، والأكْثَرونَ على فَتْحِها وَصْلاً ، والإِتْيانِ بالألِفِ وقْفاً . وضَميرُ مُخَاطَبٍ في قَوْلِكَ : أنْتَ أنْتِ أنْتُمَا أنْتُمْ أنْتُنَّ . الجُمْهورُ أنَّ الضَّميرَ هو أن ، والتاءُ حَرْفُ خِطابٍ , والحَرْفُ أرْبَعَةُ أنْواعٍ : يكونُ حَرْفاً مَصْدَرِيًّا ناصِباً للمُضارِعِ ، وَيَقَعُ في مَوْضِعَيْنِ : في الابْتِداءِ ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ ، نَحْو : { وأنْ تَصوموا خَيْرٌ لَكُمْ }، ويَقَعُ بعدَ لَفْظٍ دالٍّ على مَعْنًى غيرِ اليَقينِ ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ : { ألَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمنوا أن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ }، ونَصْبٍ { وما كان هذا القُرْآُن أنْ يُفْتَرَى }، وخَفْضٍ : { من قَبْلِ أنْ يَأْتِيَ أحَدَكُمُ المَوْتُ }، وقد يُجْزَمُ ، بها كقولِهِ : إذا ما غَدَوْنا ، قال وِلْدانُ أهْلِنا : **** تعالَوْا إلى أن يأتِنا الصَّيْدُ نَحْطِب , وقد يُرْفَعُ الفِعلُ بعدَها ، كقراءَةِ ابنِ مُحَيْصِنٍ : { لِمَنْ أرادَ أن يُتِمُّ الرَّضاعَةَ }، وتكونُ مُخَفَّفَةً من الثَّقيلةِ : { عَلِمَ أنْ سَيكونُ }، ومُفَسِّرةً بمنزِلة أي : { فأَوْحَيْنا إليه أنِ اصْنَعِ الفُلْكَ }، وتكونُ زائدةً للتوكيدِ ، وتكونُ شَرْطيَّةً كالمكسورةِ ، وتكونُ للنَّفْي كالمكسورةِ ، وبمعنى إذ ، قيلَ : ومنه { بَلْ عَجِبُوا أنْ جاءَهُم مُنْذِرٌ منهم }، وبمعنى لِئَلاَّ ، قيلَ : ومنه : { يُبَيِّنُ الله لَكُمْ أن تَضِلُّوا }، والصَّوابُ أنها هنا مَصْدرِيَّةٌ ، والأصلُ كَراهةَ أن تَضِلُّوا .
  3. لأجله / من أجْله (المعجم عربي عامة)
    • بسببه :- فعلت ذلك من أجلك أو لأجْلِك - { مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ }.
  4. لأحتنكنّ ذرّيّته (المعجم كلمات القران)
    • لأستولينّ عليهم . أو لأستأصلنّهم بالإغواء
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 62
  5. أملك القوم فلانا عليهم (المعجم عربي عامة)
    • صيّروه مَلِكًا عليهم .


  6. أملك فلانا أمره (المعجم عربي عامة)
    • خلاّه وشأنه ° أُمْلِكَتْ فلانةُ أمرَها
  7. أَمْلَكَ (المعجم الغني)
    • [ م ل ك ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَمْلَكْتُ ، أُمْلِكُ ، أَمْلِكْ ، مصدر إِمْلاكٌ .
      1 . :- أَمْلَكَهُ نِصْفَ أَمْلاكِهِ :- : جَعَلَها مِلْكاً لَهُ .
      2 . :- أَمْلكَ القَوْمُ وَلِيَّ العَهْدِ عَلَيْهِمْ :-: اِخْتارُوهُ مِلْكاً لَهُ .
      3 . :- أَمْلَكَهُ أُمورَهُ :- : جَعَلَهُ حُرّاً في شُؤُونِهِ .
      4 . :- أَمْلَكَهُ امْرَأَةً :- : زَوَّجَهُ إِيَّاها .
  8. بما (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بما :-
      كلمة مركَّبة مِنْ : حرف الجرّ الباء و ( ما ) وهي إمَّا اسم موصول بمعنى الذي إن وقع بعدها ما يصلح أن يكون صلة ، وإمَّا زائدة غير كافة إن وقع بعدها اسم مجرور :- شاركت بما هو مفيد : بالذي هو مفيد ، - أخذت الصندوق بما فيه : بالذي فيه ، - { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ } .
  9. أَمْلَكَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْلَكَهُ الشيءَ : جعله مِلْكًا له .
      ويقال : أَملك فلانًا أَمرَه : خلاَّه وشأْنَه .
      وأُمْلِكَتْ فلانةُ أَمرَها : طُلِّقت ، أَو جُعل أَمرُ طلاقها بيدها .
      وأَملك فلانًا المرأَةَ : زوَّجه إِياها .
      و أَمْلَكَهُ القومُ فلانًا عليهم : صيَّروه مَلِكًا عليهم .
  10. بما رحُبت (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • مع رُحبها و سَعتها
      سورة : التوبة ، آية رقم : 25
  11. بما رحُبت (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مع رُحبها و سعتها
      سورة : التوبة ، آية رقم : 118
  12. أَملَك (المعجم الرائد)
    • أملك - إملاكا
      1 - أملكه الشيء : جعله ملكا له . 2 - أملكه القوم عليهم : جعلوه ملكا عليهم . 3 - أملكه امره : خلاه وشأنه يتصرف كما يشاء . 4 - أملكه المرأة : زوجه إياها .
  13. بما حفظ الله (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لهن من حقوقهنّ على أزواجهنّ
      سورة : النساء ، آية رقم : 34
  14. بما عَهِد عندك (المعجم كلمات القران)

    - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • منْ كشف العذاب عمّن اهتدى
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 49
  15. بما كَسَبَتْ رَهينة (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مَرْهونة عنده تعالى بعَمَلِـها
      سورة : المدثر ، آية رقم : 38
  16. فاصدع بما تؤمر (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فاجهر به أو فامضه و نفّذه
      سورة : الحجر ، آية رقم : 94
  17. إقتراض لأجل قصير (المعجم مالية)
    • إقتراض قصير الأجل ، وتعني بالانجليزية : short – term borrowing


  18. سندات لأجل (المعجم مالية)
    • سندات قرض يستحقّ أصلها دفعة واحدة عند الاستحقاق . ، وتعني بالانجليزية : term bonds
  19. قرض لأجل (المعجم مالية)
    • قرض بفائدة لفترة محدّدة من الزمن ، وتعني بالانجليزية : time loan
  20. قرض لأجل محدّد (المعجم مالية)
    • قرض لعدد محدّد من السنوات ، وتعني بالانجليزية : tem loan
  21. وديعة لأجل (المعجم مالية)
    • حساب توفير في مؤسّسة مالية يدرّ فوائد ولكن لا يجوز قانوناً السحب منه عند الطلب أو التحويل منه بواسطة شيكات بل يتمّ السحب منه بإشعار يقدّمه صاحب الحساب قبل فترة محدّدة من تاريخ السحق تكون عادة ثلاثين يوماً ، وتعني بالانجليزية : time deposit
  22. لأجل مسمّى (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • مقدّر لفنائهما ( يوم القيامة )
      سورة : فاطر ، آية رقم : 13
  23. أملكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أملكَ يُملك ، إملاكًا ، فهو مُملِك ، والمفعول مُملَك :-
      • أملكه عقارًا جعله مِلكًا له :- أملكتِ المؤسسةُ موظفيها مساكنَ .
      أملك القومُ فلانًا عليهم : صيّروه مَلِكًا عليهم .
      أملك فلانًا أمرَه : خلاّه وشأنه
      • أُمْلِكَتْ فلانةُ أمرَها : طُلِّقت ، أو جُعِلَ أمرُ طلاقها بيدها .
  24. أنّ المريض (المعجم عربي عامة)
    • تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :- أنَّ جريح / متوجِّع .
  25. أنّ باب (المعجم عربي عامة)
    • أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين :- أنَّتِ الرِّيحُ .


معنى لأحاديثهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَحْدثَ** \- [ح د ث]. (ف: ربا. لازمتع).** أَحْدَثْتُ**،** أُحْدِثُ**،** أحْدِثْ**، مص. إِحْدَاثٌ. 1. "أَحْدَثَ الرَّجُلُ" : تَغَوَّطَ. 2. "أَحْدَثَ الشَّيْءَ" : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ. "أَحْدَثَتِ الوِزَارَةُ أقْسَاماً جَدِيدَةً بِمَدْرَسَتِنَا" "أحدَثَتِ الأَمْطَارُ فَيَضَانَاتٍ مَهُولَةً". 3. "أحْدَثَ فَوْضىً بِتَصَرُّفَاتِهِ الخَرْقَاءِ" : أثَارَ، سَبَّبَ.
الرائد
* أحدث إحداثا. (حدث) 1-ه أو الشيء: كونه، ابتدعه، خلقه. 2-تغوط. 3-السيف: جلاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: