وصف و معنى و تعريف كلمة لأحار:


لأحار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح لأحار في معاجم اللغة العربية:



لأحار

جذر [أحر]

  1. حَيَّرَ: (فعل)
    • حيَّرَ يحيِّر ، تحييرًا ، فهو مُحيِّر ، والمفعول مُحيَّر
    • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
    • حيَّر الشَّخْصَ : أربكه وأذهله وأثار دهشتَه
  2. حَير: (اسم)
    • الجمع : أحْيَارُ
    • الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى
    • حَيْرُ السَّيْرَكِ : مَعْرِضُ الحَيَوَانَاتِ
  3. أحْيَارُ: (اسم)
    • أحْيَارُ : جمع حَير
  4. تَحَيَّرَ: (فعل)
    • تحيَّرَ يتحيَّر ، تحيُّرًا ، فهو متحيِّر
    • تَحَيَّرَ فِي أَمْرِهِ : اِرْتَبَكَ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ
    • تَحَيَّرَ فيِ طَرِيقِهِ : ضَلَّ
    • تَحَيَّرَ الْمَكَانُ بِالْمَاءِ : اِمْتَلأَ بِهِ
    • تحيَّر السحابُ: لزم مكانَه فلم يبْرحه وصبَّ الماءَ صبًّا


  5. تحيَّرَ: (فعل)
    • تحيَّر فلانٌ :مُطاوع حيَّرَ، وقع في حيرة، أي في تردّد واضطراب وشكَّ تحيّر الطالب بين خيارين
  6. حَيْر: (اسم)
    • حَيْر : مصدر حارَ
  7. حَيِّر: (اسم)
    • الحَيِّرُ : الغَيْم ينشأُ مع المطر فيتحيَّر في السماء
  8. حِيَر: (اسم)
    • حِيَر : جمع حِيْرِيّ
  9. حيَر: (اسم)
    • حيَر: الكَثِيرُ مِنَ الأَهْلِ وَالْمَالِ
    • لا آتِيهِ حِيَرَ الدَّهْرِ : أبَدَ الدَّهْرِ
  10. اِحتارَ: (فعل)


    • احتارَ يَحْتار ، احْتَرْ ، احتيارًا ، فهو مُحتار
    • احتار فلانٌ :حار؛ ضلَّ سبيلَه ولم يهتد للصواب، تردَّد وشكَّ
  11. تَحَيُّر: (اسم)
    • مصدر تَحَيَّرَ
    • وَقَعَ فِي تَحَيُّرٍ : وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَارْتِبَاكٍ
    • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي تَحَيُّرٍ عِنْدَ مُفَتَرَقِ الطُّرُقِ : عَدَمُ تَبَيُّنِ طَرِيقِهِ وَالاِهْتِدَاءِ إِلَيْهِ
    • تَحَيُّرُ الْمَكَانِ بِالْمَاء : اِمْتِلاَؤُهُ
  12. تحيُّر: (اسم)
    • تحيُّر : مصدر تَحَيَّرَ
  13. مُتَحَيِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَحَيَّرَ
    • مُتَحَيِّرٌ فِي أَمْرِهِ : مُتَرَدِّدٌ، مُنْدَهِشٌ
  14. متحيِّر: (اسم)
    • متحيِّر : فاعل من تَحَيَّرَ
  15. حَيران: (اسم)
    • الجمع : حَيارَى ، حَيْرانون ، المؤنث : حَيْرَى ، حَيْرانة ، و الجمع للمؤنث : حَيارَى ، حيرانات
    • حَيْرانُ / حَيْرانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حارَ
    • حَيْرَان : الَّذِي يَجْهَلُ وَجْهَ الاهْتِدَاءِ إلَى سَبِيلِهِ، أَوْ مَنْ أصَابَهُ قَلَقٌ جَعَلَهُ فِي حَيْرَةٍ مِنْ أمْرِهِ
  16. مُحَيَّر: (اسم)


    • مفعول مِنْ حَيَّرَ
    • مُحَيَّرٌ فِي أَمْرِهِ : مُضْطَرِبٌ، مُتَرَدِّدٌ
  17. مُحَيِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ حَيَّرَ
    • مَوْقِفٌ مُحَيِّرٌ : مَوْقِفٌ يَبْعَثُ عَلَى الْحَيْرَةِ وَالدَّهْشَةِ
  18. مُحيَّر: (اسم)
    • مُحيَّر : اسم المفعول من حَيَّرَ
  19. مُحيِّر: (اسم)
    • مُحيِّر : فاعل من حَيَّرَ
  20. مُحير: (اسم)
    • مُحير : فاعل من أَحَارَ
  21. اِستَحارَ: (فعل)
    • اسْتَحارَ الرجلُ أَو الماءُ في المكان: حار
    • اسْتَحارَ المكانُ والإِناءُ بالماء ونحوه: تحيّر
    • اسْتَحارَ مكانَ كذا، وبمكان كذا: نزله أَيّامًا
  22. مِحيار: (اسم)


    • رَجُلٌ مِحْيَارٌ : كَثِيرُ التَّحَيُّرِ وَالتَّرَدُّدِ
  23. حَيرة: (اسم)
    • الجمع : حِيرات
    • الحِيرَةُ : التردُّد والاضطراب
    • أَصبحت الأَرضُ حِيرَةً: مخضَّرة مُبْقِلة
  24. مُحتار: (اسم)
    • مُحتار : فاعل من إِحتارَ
  25. حَيْرة: (اسم)
    • حَيْرة : مصدر حارَ
,
  1. حير (المعجم لسان العرب)
    • "حار بَصَرُه يَحارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراناً وتَحيَّر إِذا نظر إِلى الشيء فَعَشيَ بَصَرُهُ.
      وتَحَيَّرَ واسْتَحَارَ وحارَ: لم يهتد لسبيله.
      وحارَ يَحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً أَي تَحَيَّرَ في أَمره؛ وحَيَّرْتُه أَنا فَتَحَيَّرَ.
      ورجل حائِرٌ بائِرٌ إِذا لم يتجه لشيء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الرجال ثلاثة، فرجل حائر بائر أَي متحير في أَمره لا يدري كيف يهتدي فيه.
      وهو حائِرٌ وحَيْرانُ: تائهٌ من قوم حَيَارَى، والأُنثى حَيْرى.
      وحكى اللحياني: لا تفعل ذلك أُمُّكَ حَيْرَى أَي مُتَحَيِّرة، كقولك أُمُّكَ ثَكْلَى وكذلك الجمع؛ يقال: لا تفعلوا ذلك أُمَّهاتُكُمْ حَيْرَى؛ وقول الطرماح: يَطْوِي البَعِيدَ كَطَيِّ الثَّوْبِ هِزَّتُهُ،كما تَرَدَّدَ بالدَّيْمُومَةِ الحَارُ أَراد الحائر كما، قال أَبو ذؤيب: وهي أَدْماءُ سارُها؛ يريد سائرها.
      وقد حَيَّرَهُ الأَمر.
      والحَيَرُ: التَّحَيُّرُ؛

      قال: حَيْرانُ لا يُبْرِئُه من الحَيَرْ وحارَ الماءُ، فهو حائر.
      وتَحَيَّرَ: تَرَدَّدَ؛

      أَنشد ثعلب: فَهُنَّ يَروَيْنَ بِظِمْءٍ قاصِرِ،في رَبَبِ الطِّينِ، بماءٍ حائِرِ وتَحَيَّر الماءُ: اجْتَمع ودار.
      والحائِرُ: مُجْتَمَعُ الماء؛

      وأَنشد: مما تَرَبَّبَ حائِرَ البَحْر؟

      ‏قال: والحاجر نحو منه، وجمعه حُجْرانٌ.
      والحائِرُ: حَوْضٌ يُسَبَّبُ إِليه مَسِيلُ الماء من الأَمطار، يسمى هذا الاسم بالماء.
      وتَحَيَّر الرجلُ إِذا ضَلَّ فلم يهتد لسبيله وتَحَيَّر في أَمره.
      وبالبصرة حائِرُ الحَجَّاجِ معروف: يابس لا ماء فيه، وأَكثر الناس يسميه الحَيْرَ كما يقولون لعائشة عَيْشَةُ، يستحسنون التخفيف وطرح الأَلف؛ وقيل: الحائر المكان المطمئن يجتمع فيه الماء فيتحير لا يخرج منه؛

      قال: صَعْدَةٌ نابِتَةٌ في حائِر،أَيْنَما الرِّيحُ تُمَيِّلْها تَمِلْ وقال أَبو حنيفة: من مطمئنات الأَرض الحائِرُ، وهو المكان المطمئن الوَسَطِ المرتفعُ الحروفِ، وجمعه حِيرانٌ وحُورانٌ، ولا يقال حَيْرٌ إِلا أَن أَبا عبيد، قال في تفسير قول رؤبة: حتى إِذا ما هاجَ حِيرانُ الدَّرَقْ الحِيران جمع حَيْرٍ، لم يقلها أَحد غيره ولا، قالها هو إِلا في تفسير هذا البيت.
      قال ابن سيده: وليس كذلك أَيضاً في كل نسخة؛ واستعمل حسان‎ ‎بن‎ ثابت الحائر في البحر فقال: ولأَنتِ أَحْسَنُ إِذْ بَرَزْت لَنا،يومَ الخُروجِ، بِسَاحَة العَقْرِ من دُرَّةٍ أَغْلَى بها مَلِكٌ،مما تَرَبَّبَ حائِرَ البَحْرِ والجمع حِيرَانٌ وحُورَانٌ.
      وقالوا: لهذه الدار حائِرٌ واسعٌ، والعامّة تقول: حَيْرٌ، وهو خطأٌ.
      والحائِرُ: كَرْبَلاءُ، سُميت بأَحدِ هذه الأَشياء.
      واسْتحارَ المكان بالماء وتَحَيَّر: تَمَلأَ.
      وتَحَيَّر فيه الماء: اجتمعَ.
      وتَحَيَّرَ الماءُ في الغيم: اجتمع، وإِنما سمي مُجْتَمَعُ الماء حائراً لأَنه يَتَحَيَّرُ الماء فيه يرجع أَقصاه إِلى أَدناه؛ وقال العجاج: سَقَاهُ رِيّاً حائِرٌ رَوِيُّ وتَحَيَّرَتِ الأَرضُ بالماء إِذا امتلأَتْ.
      وتَحَيَّرَتِ الأَرضُ بالماء لكثرته؛ قال لبيد: حتى تَحَيَّرَتِ الدَّبارُ كأَنَّها زَلَفٌ، وأُلْقِيَ قِتْبُها المَحْزُومُ يقول: امتلأَت ماء.
      والديار: المَشَارات (* قوله: «المشارات» أي مجاري الماء في المزرعة كما في شرح القاموس).
      والزَّلَفُ: المَصانِعُ.
      واسْتَحار شَبَابَ المرأَة وتَحَيَّرَ: امتلأَ وبلغ الغابة؛ قال أَبو ذؤيب: وقد طُفْتُ من أَحْوالِهَا وأَرَدْتُها لِوَصْلٍ، فأَخْشَى بَعْلَها وأَهَابُها ثلاثةَ أَعْوَامٍ، فلما تَجَرَّمَتْ تَقَضَّى شَبابِي، واسْتَحارَ شبابُه؟

      ‏قال ابن بري: تجرّمت تكملت السنون.
      واستحار شبابها: جرى فيها ماء الشباب؛ قال الأَصمعي: استحار شبابها اجتمع وتردّد فيها كما يتحير الماء؛ وقال النابغة الذبياني وذكر فرج المرأَة: وإِذا لَمَسْتَ، لَمَسْتَ أَجْثَمَ جاثِماً مُتَحَيِّراً بِمكانِه، مِلْءَ اليَدِ (* في ديوان النابغة: متحيِّزاً).
      والحَيْرُ: الغيم ينشأُ مع المطر فيتحير في السماء.
      وتَحَيَّر السحابُ: لم يتجه جِهَةً.
      الأَزهري:، قال شمر والعرب تقول لكل شيء ثابت دائم لا يكاد ينقطع: مُسْتَحِيرٌ ومُتَحَيِّرٌ؛ وقال جرير: يا رُبَّما قُذِفَ العَدُوُّ بِعَارِضٍ فَخْمِ الكَتائِبِ، مُسْتَحِيرِ الكَوْكَب؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: المستحير الدائم الذي لا ينقطع.
      قال: وكوكب الحديد بريقه.
      والمُتَحيِّرُ من السحاب: الدائمُ الذي لا يبرح مكانه يصب الماء صبّاً ولا تسوقه الريح؛

      وأَنشد: كَأَنَّهُمُ غَيْثٌ تَحَيَّر وَابِلُهْ وقال الطرماح: في مُسْتَحِيرِ رَدَى المَنُو نِ، ومُلْتَقَى الأَسَل النَّواهِ؟

      ‏قال أَبو عمرو: يريد يتحير الردى فلا يبرح.
      والحائر: الوَدَكُ: ومَرَقَةٌ مُتَحَيَّرَةٌ: كثيرة الإِهالَةِ والدَّسَمِ.
      وتَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ: امتلأَت طعاماً ودسماً؛ فأَما ما أَنشده الفارسي لبعض الهذليين: إِمَّا صَرَمْتِ جَدِيدَ الحِبا لِ مِنِّي، وغَيَّرَكِ الأَشْيَبُ فيا رُبَّ حَيْرَى جَمادِيَّةٍ،تَحَدَّرَ فيها النَّدَى السَّاكِبُ فإِنه عنى روضة متحيرة بالماء.
      والمَحارَةُ: الصَّدَفَةُ، وجمعها مَحارٌ؛ قال ذو الرمة فَأَلأَمُ مُرْضَعٍ نُشِغَ المَحَارَا أَراد: ما في المحار.
      وفي حديث ابن سيرين في غسل الميت: يؤخذ شيء من سِدْرٍ فيجعل في مَحارَةٍ أَو سُكُرُّجَةٍ؛ قال ابن الأَثير: المَحارَةُ والحائر الذي يجتمع فيه الماء، وأَصل المَحْارَةِ الصدفة، والميم زائدة.
      ومَحارَةُ الأُذن: صدفتها، وقيل: هي ما أَحاط بِسُمُومِ الأُذُنِ من قَعْرِ صَحْنَيْها، وقيل: مَحارَةُ الأُذن جوفها الظاهر المُتَقَعِّرُ؛ والمحارة أَيضاً: ما تحت الإِطارِ، وقيل: المحارة جوف الأُذن، وهو ما حول الصِّماخ المُتَّسِعِ.
      والمَحارَةُ: الحَنَكُ وما خَلْفَ الفَراشَةِ من أَعلى الفم.
      والمحارة: مَنْفَذُ النَّفَسِ إِلى الخياشيم.
      والمَحارَةُ: النُّقْرَةُ التي في كُعْبُرَةِ الكَتِف.
      والمَحارَةُ: نُقْرَةُ الوَرِكِ.
      والمَحارَتانِ: رأْسا الورك المستديران اللذان يدور فيهما رؤوس الفخذين.
      والمَحارُ، بغير هاء، من الإِنسان: الحَنَكُ، ومن الداية حيث يُحَنِّكُ البَيْطارُ.
      ابن الأَعرابي: مَحارَةُ الفرس أَعلى فمه من باطن.
      وطريق مُسْتَحِيرٌ: يأْخذ في عُرْضِ مَسَافَةٍ لا يُدرى أَين مَنْفَذُه؛

      قال: ضاحِي الأَخادِيدِ ومُسْتَحِيرِهِ،في لاحِبٍ يَرْكَبْنَ ضِيفَيْ نِيرِهِ واستحار الرجل بمكان كذا ومكان كذا: نزله أَياماً.
      والحِيَرُ والحَيَرُ: الكثير من المال والأَهل؛

      قال: أَعُوذُ بالرَّحْمَنِ من مالٍ حِيَرْ،يُصْلِينِيَ اللهُ به حَرَّ سَقَرْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يا من رَأَى النُّعْمان كانَ حِيَرَ؟

      ‏قال ثعلب: أَي كان ذا مال كثير وخَوَلٍ وأَهل؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: سمعت امرأَة من حِمْيَر تُرَقِّصُ ابنها وتقول: يا رَبَّنا مَنْ سَرَّهُ أَن يَكْبَرَا،فَهَبْ له أَهْلاً ومالاً حِيَرَا وفي رواية: فَسُقْ إِليه رَبِّ مالاً حِيَرَا.
      والحَيَرُ: الكثير من أَهل ومال؛ وحكى ابن خالويه عن ابن الأَعرابي وحده: مال حِيَرٌ، بكسر الحاء؛ وأَنشد أَبو عمرو عن ثعلب تصديقاً لقول ابن الأَعرابي: حتى إِذا ما رَبا صَغِيرُهُمُ،وأَصْبَحَ المالُ فِيهِمُ حِيَرَا صَدَّ جُوَيْنٌ فما يُكَلِّمُنا،كأَنَّ في خَدِّه لنا صَعَرا

      ويقال: هذه أَنعام حِيراتٌ أَي مُتَحَيِّرَة كثيرة، وكذلك الناس إِذا كثروا.
      والحَارَة: كل مَحَلَّةٍ دنت مَنازِلُهم فهم أَهل حارَةٍ.
      والحِيرةُ،بالكسر: بلد بجنب الكوفة ينزلها نصارى العِبَاد، والنسبة إِليها حِيرِيٌّ وحاريٌّ، على غير قياس؛ قال ابن سيده: وهو من نادر معدول النسب قلبت الياء فيه أَلفاً، وهو قلب شاذ غير مقيس عليه غيره؛ وفي التهذيب: النسبة إِليها حارِيٌّ كما نسبوا إِلى التَّمْرِ تَمْرِيٌّ فأَراد أَن يقول حَيْرِيٌّ، فسكن الياء فصارت أَلفاً ساكنة، وتكرر ذكرها في الحديث؛ قال ابن الأَثير: هي البلد القديم بظهر الكوفة ومَحَلَّةٌ معروفة بنيسابور.
      والسيوف الحارِيَّةُ: المعمولة بالحِيرَةِ؛

      قال: فلمَّا دخلناهُ أَضَفْنا ظُهُورَنا إِلى كُلِّ حارِيٍّ فَشِيبٍ مُشَطَّبِ يقول: إِنهم احْتَبَوْا بالسيوف، وكذلك الرجال الحارِيَّاتُ؛ قال الشماخ:يَسْرِي إِذا نام بنو السَّريَّاتِ،يَنامُ بين شُعَبِ الحارِيَّاتِ والحارِيُّ: أَنْماطُ نُطُوعٍ تُعمل بالحِيرَةِ تُزَيَّنُ بها الرِّحالُ؛

      أَنشد يعقوب: عَقْماً ورَقْماً وحارِيّاً نُضاعِفُهُ على قَلائِصَ أَمثالِ الهَجانِيعِ والمُسْتَحِيرَة: موضع؛ قال مالك بن خالد الخُناعِيُّ: ويمَّمْتُ قاعَ المُسْتَحِيرَةِ، إِنِّني،بأَن يَتَلاحَوْا آخِرَ اليومِ، آرِبُ ولا أَفعل ذلك حَيْرِيْ دَهْرٍ وحَيْرِيَّ دَهْرٍ أَي أَمَدَ الدَّهْرِ.
      وحَيْرِيَ دَهْرٍ: مخففة من حَيْرِيّ، كما، قال الفرزدق: تأَمَّلْتُ نَسْراً والسِّماكَيْنِ أَيْهُمَا،عَلَيَّ مِنَ الغَيْثَ، اسْتَهَلَّتْ مَواطِرُهْ وقد يجوز أَن يكون وزنه فَعْلِيَ؛ فإِن قيل: كيف ذلك والهاء لازمة لهذا البناء فيما زعم سيبويه؟ فإِن كان هذا فيكون نادراً من باب إِنْقَحْلٍ.
      وحكى ابن الأَعرابي: لا آتيك حِيْرِيَّ الدهر أَي طول الدهر، وحِيَرَ الدهر؛ قال: وهو جمع حِيْرِيّ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا؛ قال الأَزهري: وروى شمر بإِسناده عن الرَّبِيع بن قُرَيْعٍ، قال: سمعت ابن عمر يقول: أَسْلِفُوا ذاكم الذي يوجبُ الله أَجْرَهُ ويرُدُّ إِليه مالَهُ، ولم يُعْطَ الرجلُ شيئاً أَفضلَ من الطَّرْق، الرجلُ يُطْرِقُ على الفحل أَو على الفرس فَيَذْهَبُ حَيْرِيَّ الدهر، فقال له رجل: ما حَيْرِيُّ الدهر؟

      ‏قال: لا يُحْسَبُ، فقال الرجلُ: ابنُ وابِصَةَ ولا في سبيل الله، فقال: أَو ليس في سبيل الله؟ هكذا رواه حَيْرِيَّ الدهر، بفتح الحاء وتشديد الياء الثانية وفتحها؛ قال ابن الأَثير: ويروى حَيْرِيْ دَهْرٍ، بياء ساكنة،وحَيْرِيَ دَهْرٍ، بياء مخففة، والكل من تَحَيُّرِ الدهر وبقائه، ومعناه مُدَّةَ الدهر ودوامه أَي ما أَقام الدهرُ.
      قال: وقد جاء في تمام الحديث: فقال له رجل: ما حَيْرِيُّ الدهر؟ فقال: لا يُحْسَبُ؛ أَي لا يُعْرَفُ حسابه لكثرته؛ يريد أَن أَجر ذلك دائم أَبداً لموضع دوام النسل؛ قال: وقال سيبويه العرب تقول: لا أَفعل ذلك حَيْرِيْ دَهْرٍ أَي أَبداً.
      وزعموا أَن بعضهم ينصب الياء في حَيْرِيَ دَهْرٍ؛ وقال أَبو الحسن: سمعت من يقول لا أَفعل ذلك حِيْرِيَّ دَهْرٍ، مُثَقَّلَةً؛ قال: والحِيْرِيُّ الدهر كله؛ وقال شمر: قوله حِيْرِيَّ دَهْرٍ يريد أَبداً؛ قال ابن شميل: يقال ذهب ذاك حارِيَّ الدَّهْرِ وحَيْرِيَّ الدهر أَي أَبداً.
      ويَبْقَى حارِيَّ دهر أَي أَبداً.
      ويبقى حارِيَّ الدهر وحَيْرِيَّ الدهر أَي أَبداً؛

      قال: وسمعت ابن الأَعرابي يقول: حِيْرِيَّ الدهر، بكسر الحاء، مثل قول سيبويه والأَخفش؛ قال شمر: والذي فسره ابن عمر ليس بمخالف لهذا إِنما أَراد لا يُحْسَبُ أَي لا يمكن أَن يعرف قدره وحسابه لكثرته ودوامه على وجه الدهر؛ وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: لا آتيه حَيْرِيْ دهر وحِيْرِيَّ دهر وحِيَرَ الدَّهْرِ؛ يريد: ما تحير من الدهر.
      وحِيَرُ الدهرِ: جماعةُ حِيْرِيَّ؛

      وأَنشد ابن بري للأَغلب العجلي شاهداً على مآلِ حَيَر، بفتح الحاء،أَي كثير: يا من رَأَى النُّعْمانَ كانَ حَيَرَا،من كُلِّ شيءٍ صالحٍ قد أَكْثَرَا واسْتُحِيرَ الشرابُ: أُسِيغَ؛ قال العجاج: تَسْمَعُ لِلْجَرْعِ، إِذا اسْتُحِيرَا،للماءِ في أَجْوافِها خَرِيرَا والمُسْتَحِيرُ: سحاب ثقيل متردّد ليس له ريح تَسُوقُهُ؛ قال الشاعر يمدح رجلاً: كأَنَّ أَصحابَهُ بالقَفْرِ يُمْطِرُهُمْ،من مُسْتَحِيرٍ، غَزِيرٌ صَوْبُهُ دِيَمُ ابن شميل: يقول الرجل لصاحبه: والله ما تَحُورُ ولا تَحُولُ أَي ما تزداد خيراً.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: والله ما تَحُور ولا تَحُول أَي ما تزداد خيراً.
      ابن الأَعرابي: يقال لِجِلْدِ الفِيلِ الحَوْرانُ ولباطن جِلْدِهِ الحِرْصِيانُ.
      أَبو زيد: الحَيِّرُ الغَيْمُ يَنْشَأُ مع المطر فَيَتَحَيَّرُ في السماء.
      والحَيْرُ، بالفتح: شِبْهُ الحَظِيرَة أَو الحِمَى،، ومنه الحَيْرُ بِكَرْبَلاء.
      والحِيَارانِ: موضع؛ قال الحرثُ بنُ حِلَّزَةَ: وهُوَ الرَّبُّ والشَّهِيدُ عَلَى يو م الحِيارَيْنِ، والبلاءُ بَلاءُ"
  2. حيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حيَّرَ يحيِّر ، تحييرًا ، فهو مُحيِّر ، والمفعول مُحيَّر :-
      حيَّر الشَّخْصَ
      1 - أوقعه في حيرة، جعله في حيرة :-ما الذي حيّركم؟ - حيّر خصومَه برباطة جأشه، - قرار مُحيِّر، - شخص مُحيَّر التفكير.
      2 - أربكه وأذهله وأثار دهشتَه.
  3. احتارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتارَ يَحْتار ، احْتَرْ ، احتيارًا ، فهو مُحتار :-
      احتار فلانٌ حار؛ ضلَّ سبيلَه ولم يهتد للصواب، تردَّد وشكَّ :-احتار في أمره، - احتارت عقولُ المشاهدين.
  4. تحيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحيَّرَ يتحيَّر ، تحيُّرًا ، فهو متحيِّر :-
      تحيَّر فلانٌ مُطاوع حيَّرَ: وقع في حيرة، أي في تردّد واضطراب وشكَّ :-تحيّر الطالب بين خيارين.
  5. حير (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ي ر: حَارَ يحار حَيْرَةً و حَيْراً بسكون الياء فيهما تحير في أمره فهو حَيْرانُ وقوم حَيَارَى و حَيَّرَهُ فَتَحَيَّرَ ورجل حَائِرٌ بائر إذا لم يتجه لشيء و الحِيرةُ بالكسر مدينة بقرب الكوفة
  6. تَحَيَّرَ (المعجم الغني)
    • [ح ي ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَحَيَّرْتُ، أَتَحَيَّرُ، مصدر تَحَيُّرٌ.
      1. :-تَحَيَّرَ فِي أَمْرِهِ :- : اِرْتَبَكَ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ.
      2. :-تَحَيَّرَ فيِ طَرِيقِهِ :- : ضَلَّ.
      3. :-تَحَيَّرَ الْمَكَانُ بِالْمَاءِ :- : اِمْتَلأَ بِهِ .


  7. تحيَّر (المعجم الرائد)
    • تحير - تحيرا
      1- تحير : وقع في الحيرة. 2- تحير الماء في المكان : وقف وتجمع. 3- تحير المكان بالماء : امتلأ به. 4- تحير السحاب : لزم مكانه وصب ماءه. 5- تحير : ضل، ضاع.
  8. حيّر الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • أوقعه في حيرة، جعله في حيرة :-ما الذي حيّركم؟ - حيّر خصومَه برباطة جأشه- قرار مُحيِّر- شخص مُحيَّر التفكير.
  9. تَحيَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحيَّرَ : وقع في الحِيرة.
      ويقال: تحيَّر السحابُ: لزم مكانَه فلم يبْرحه وصبَّ الماءَ صبًّا.
      و تَحيَّرَ الماءُ: حار.
      ويقال: تحيَّر الماءُ في المكان، وتحيّر في السحاب.
      و تَحيَّرَ المكانُ، والإِناءُ بالماءِ ونحوه: امتلأَ.
  10. حَيَّرَ (المعجم الغني)
    • [ح ي ر]. (فعل: رباعي متعد). حَيَّرْتُ، أُحَيِّرُ، حَيِّرْ، مصدر تحْييرٌ. :-حَيَّرَ صَاحِبَهُ :- : أوْقَعَهُ فِي الحَيْرَةِ، أرْبَكَهُ. :-حَيَّرَ ذِهْنَهُ.
  11. إِستَحار (المعجم الرائد)
    • إستحار - استحارة
      1- إستحاره : استنطقه. 2- إستحار : وقع في الحيرة. 3- إستحار السحاب : بقي مكانه لم يتحرك. 4- إستحار المكان أو به : نزله أياما.
  12. تَحَيُّرٌ (المعجم الغني)
    • [ح ي ر]. (مصدر تَحَيَّرَ).
      1. :-وَقَعَ فِي تَحَيُّرٍ :- : وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَارْتِبَاكٍ.
      2. :-وَجَدَ نَفْسَهُ فِي تَحَيُّرٍ عِنْدَ مُفَتَرَقِ الطُّرُقِ :- : عَدَمُ تَبَيُّنِ طَرِيقِهِ وَالاِهْتِدَاءِ إِلَيْهِ.
      3. :-تَحَيُّرُ الْمَكَانِ بِالْمَاء :- : اِمْتِلاَؤُهُ
  13. حَيْرانُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَيْرانُ / حَيْرانٌ :-
      جمع حَيارَى/ حَيْرانون، مؤ حَيْرَى/ حَيْرانة، جمع مؤ حَيارَى/ حيرانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حارَ.
  14. حيَر (المعجم الرائد)
    • حير - تحييرا
      1-حيره : أوقعه في حيرة
  15. مُستَحير (المعجم الرائد)
    • مستحير
      1- مستحير : متحير. 2- مستحير : طريق إلى الصحراء. 3- مستحير : سحاب ثقيل ثابت.
  16. مِنحار (المعجم الرائد)
    • منحار - جمع من احير
      1- منحار : كريم. 2- منحار : كثير النحر. 3- منحار : مضياف.
  17. اسْتَحارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَحارَ الرجلُ أَو الماءُ في المكان: حار.
      و اسْتَحارَ المكانُ والإِناءُ بالماء ونحوه: تحيّر.
      و اسْتَحارَ مكانَ كذا، وبمكان كذا: نزله أَيّامًا.
  18. الحَائِرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَائِرةُ : مؤَنَّث الحائر.
      ويقال: ما هو إلا حائرةٌ من الحوائر: لا خير فيه.
  19. المُسْتَحِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْتَحِيرُ المُسْتَحِيرُ طريق مستحِيرٌ: طريق في مفازة لا يُدْرَى له منفذ.
  20. مِنْحار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنْحار :-
      مؤ مِنْحار ومِنْحارَة: صيغة مبالغة من نحَرَ: :-رجل مِنْحار، - امرأة مِنْحار/ مِنْحارَة.
  21. حِيرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حِيرَة :-
      جمع حِيرات: حَيْرة؛ تردّد واضطراب :-في حِيرة من أمره: حائر مضطرب.
  22. حائِرة (المعجم الرائد)
    • حائرة - ج، حوائر
      1-حائرة : مهزولة ضعيفة التي لا خير فيها.
  23. متحيرة (المعجم الرائد)
    • متحيرة
      1- متحيرة : واحدة المتحيرات. 2- متحيرة : «مرقة متحيرة» : كثيرة الدسم.
  24. الحَيِّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيِّرُ : الغَيْم ينشأُ مع المطر فيتحيَّر في السماء.
  25. الحِيَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِيَرُ : الكثيرُ من الأَهْل والمال.
      ويقال: لا آتيه حِيَرَ الدهرِ: أَبدَ الدهر.


معنى لأحار في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أحر إحرارا. (حرر) 1-النهار: صار حارا. 2-صدره: أعطشه.
الرائد
* أحر. (حري) به: أجدر به، أي هو أجدر وأولى به. وإعرابه: (أ) أحر: فعل أمر للتعجب. (ب) به: الباء حرف جر زائد. الهاء ضمير في محل رفع فاعل «أحر».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: