وصف و معنى و تعريف كلمة لأحيق:


لأحيق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح لأحيق في معاجم اللغة العربية:



لأحيق

جذر [أحق]

  1. حَيْق: (اسم)
    • حَيْق : مصدر حاقَ
  2. حَيِّق: (اسم)
    • الحَيِّقُ : الحَيْق
  3. حَيق: (اسم)
    • الحَيْقُ : ما يُصيب الإِنسانَ من مكْروهِ فِعله
  4. حَقَنَ: (فعل)
    • حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون
    • حقَن الماءَ ونحوَه: جمَعه وحبَسه
    • حقَن دم فلان: منعه أن يُسفَك، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه،
    • يَحْقِنُ بَوْلَهُ : يَحْبِسُهُ
    • حقَن ماءَ وجهه: كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته
    • حقَن الشَّخصَ: أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن)، داواه بالحقنة
    • لا رأي لحاقن - (مثل): يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه


  5. حَقْن: (اسم)
    • حَقْن : مصدر حَقَنَ
  6. حَقن: (اسم)
    • مصدر حَقَنَ
    • مِنَ الضَّرُورِيِّ حَقْنُهُ بِدَوَاءٍ ضِدَّ الأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ : تَلْقِيحُهُ
    • حَقْنًا لدمائهم: منعًا وتجَنُّبًا لإراقة دمائهم
  7. حُقَن: (اسم)
    • حُقَن : جمع حُقنة
  8. اِلتَحَقَ : (فعل)
    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به
    • التحق به : أدركه، لحقه ولصق به
    • التحق به : انضمَّ إليه، انتمى إليه
    • اِلْتَحَقَتْ بِهِ الْمَصَائِبُ: لَحِقَتْ بِهِ
    • اِلْتَحَقَتِ الأَحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ
  9. حَق: (اسم)
    • حَق : مصدر حَقيَ
  10. إِلحاق : (اسم)


    • مصدر ألَحَقَ
    • إلْحَاقُهُ بِمَجْمُوعَةٍ أُخْرَى : جَعْلُهُ يَلْتَحِقُ ضمُّهُ إلَى
    • إلْحَاقُ مُوَظَّفٍ آخَرَ بِالقِسْمِ الإدَارِيِّ : تَعْيِينُهُ، ضَمُّهُ، تَوْظِيفُهُ
    • إلْحَاقُ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ : تَكْبِيدُهُ خَسَائِرَ، إنْزَالُهَا بِه
  11. إِلحاق : (اسم)
    • إلحاق : مصدر أَلحَقَ
  12. حَقَّ: (فعل)
    • حقَّ / حقَّ على / حقَّ لـ حَقَقْتُ ، يحِقّ ، احْقِقْ / حِقَّ ، حَقًّا وحَقّةً وحُقُوقًا ، فهو حقيق ، والمفعول محقوق عليه
    • حقَّ الأمرُ :صحّ وثبت وصدق
    • حَقَّهُ بِالقَانُونِ وَالعَدْلِ : غَلَبَهُ عَلَى الحَقِّ وَأَثْبَتَهُ عَلَيْهِ
    • حَقَّ الخَبَرَ : صَدَّقَهُ، تَيَقَّنَ مِنْهُ
    • حَقَّ القَانُونَ : أَوْجَبَهُ، أَثْبَتَهُ
    • حَقَّ عَلَيْهِ العَذَابُ : وَجَبَ يس آية 7 لقَدْ حَقَّ القَوْلُ عَلَى أكْثَرِهِمْ (قرآن)
    • حَقَقْتُ عَلَيْهِ القَضَاءَ : أَوْجَبْتُهُ
    • يَحِقُّ أَنْ يُسَلِّمَكَ نَصِيبَكَ : يَجِبُ عَلَيْهِ يَحِقُّ لِي أَنْ أَسْألَكَ
    • يَحِقُّ لَكَ أَنْ تُشَارِكَ فِي الْمُبَارَاةِ : يَصِحُّ، مِنْ حَقِّكَ أَنْ، يَسُوغُ لَكَ
    • حَقَقْتُ ظَنَّهُ : فَعَلْتُ مَا كَانَ يَحْزِرُهُ أوْ يَظُنُّهُ
    • حَقَّ غَرِيمَهُ : ضَرَبَهُ فِي حاقِّ رَأسِهِ أوْ فِي حُقِّ كَتِفِهِ
    • حَقَّ الطَّرِيقَ : مَشَى فِي وَسَطِهِ
    • حَقَّ العُقْدَةَ : أحْكَمَ شَدَّهَا
    • ويَحِقُّ لك أن تفعل كذا: يَسُوغ
    • وهو حَقِيق بكذا: جدير
    • وحَقِيق عَلَى ذلك: واجب
    • وأنا حقِيق عَلى كذا: حَرِيصٌ
    • حَقَّ الصغيرُ من الإبل : دخل في السنة الرابعة
    • حقّتِ الحاجةُ: نزلت واشتدّت
    • حَقَّ فلانًا: غَلَبه في الخصومة
  13. حُقَّ: (فعل)
    • حُقَّ لـ يُحقّ ، حَقًّا ، والمفعول محقوق له
    • حُقَّ لَهُ أنْ يَفْعَلَ مَا يُرِيدُ : حَقَّ ، الانشقاق آية 2 وَأذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (قرآن)
    • حُقَّ له أن يفعل: كذا وجب وثبت حُقَّ له أن يغضب/ يفرح،
  14. حَقٍ: (اسم)
    • حَقٍ : فاعل من حَقيَ
  15. حُقّ: (اسم)
    • حُقّ : جمع حُقّة
  16. حِقّ: (اسم)


    • الجمع : أحُقٌّ ، و حِقاق
    • الحِقّ من الإبل: ما دَخَلَ في السنة الرابعةِ وأمكن رُكوبُهُ أو الحَمْلُ عليه
  17. حَقّ: (اسم)
    • الجمع : حُقوق ، و حِقاق
    • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى
    • الحَقّ: الثابت بلا شَكٍّ
    • الحَقُّ يُقَالُ إِنَّهُ عَادِلٌ فِي أَحْكَامِهِ : فِي الحَقِيقَةِ، فِي الوَاقِعِ
  18. حُقّ: (اسم)
    • الجمع : أَحقاق و حِقاق و حُقُوق
    • الحُقُّ : وعاء صَغيرٌ ذو غطاء يُتخذ من عاج أو زجاج أو غيرهما
    • الحُقُّ: الجُحْرُ
    • الحُقُّ: النُّقْرة التي فيها رَأْسُ الفَخِذَ
    • الحُقُّ :النقْرَةُ التي في رأس الكَتِف
    • الحُقُّ: رَأسُ العَضُدِ
    • الحُقُّ :الأرضُ المُطمَئنَّةُ
  19. الحق المكتسب: (مصطلحات)
    • الحق الذي دخل ذمة صاحبه بحكم الشريعة لا بعوض ، كحق التعلم. (فقهية)
  20. الحقّ المعنوي: (مصطلحات)
    • سلطة مباشرة يقرّرها القانون على شيء غير مادّي. (قانونية)
  21. الحقّ العيني: (مصطلحات)
    • سلطة مباشرة يقرّرها القانون لشخص على شيء معيّن بالذات. (قانونية)
  22. الحقّ الشخصي: (مصطلحات)


    • مطلب يقرّره القانون لشخص على آخر في عمل أو امتناع عن عمل. (قانونية)
  23. الحقّ : (مصطلحات)
    • اختصاص يقرّر به القانون للشخص سلطة أو تكليفاً ويكون مالياً أو غير مالي. (قانونية)
  24. الحق : (مصطلحات)
    • الثابت الذي لا يجوز إنكاره ، ومنه قولهم: القرآن حق. (فقهية)
  25. الحق : (مصطلحات)
    • بفتح الحاء ، جمع حقوق ، الصواب ، ضد الباطل. (فقهية)
,
  1. حقن (المعجم لسان العرب)
    • "حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً، فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ: حَبَسه.
      وفي المثل: أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر، يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له، وقال أَبو عبيد: أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً، وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ،فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا، فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم؛

      وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل: وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة،يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها.
      وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك.
      وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه: حَبَسه حَقْناً، ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو.
      وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب.
      وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه.
      وبعيرٌ مِحْقانٌ: يَحْقِنُ البولَ، فإذا بالَ أَكثرَ، وقد عَمَّ به الجوهريُّ فقال: والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله، فإِذا بالَ أَكثرَ منه.
      واحْتَقَنَ المريضُ: احتبَسَ بَوْله.
      وفي الحديث: لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن، فالحاقِنُ في البول، والحاقِبُ في الغائط، والحاقنُ الذي له بولٌ شديد.
      وفي الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ، وفي رواية: وهو حَقِنٌ، حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ.
      والحُقْنةُ: دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ، واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ؛ ومنه الحديث: أَنه كَرِه الحُقْنةَ؛ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء.
      والحاقِنةُ: المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِنُ الطعامَ.
      قال المفضل: كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد حقَنْتَه؛ ومنه سمِّيت الحُقْنة.
      والحاقِنةُ: ما بين التَّرْقُوة والعُنُق،وقيل: الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق، وفي التهذيب: نُقْرَتا التَّرْقُوتين، والجمع الحواقِنُ، وفي الصحاح: الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق، وهما حاقِنتان.
      وفي المثل: لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك؛ حَواقِنُه: ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه،وذواقِنُه: أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه.
      وقال بعضهم: الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن، والذَّواقِنُ ما عَلا.
      قال ابن بري: ويقال الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين، وقال الأَزهري في هذا المثل: لأُلْحِقَنَّ حواقِنَك بذواقِنِك، وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة، والذاقِنةُ الذَّقَنُ، وقيل: الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: تُوفِّي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْرِي ونَحْري، وبين حاقنتي وذاقنتي وبين شَجْري، وهو ما بين اللَّحْيَين.
      الأَزهري: الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق.
      ابن الأَعرابي: الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن، والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ.
      وحَقَنَ دَمَ الرجلِ: حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه.
      واحْتَقَنَ الدَّمُ: اجتمع في الجوف.
      قال المفضل: وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به؛

      وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها: جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ، كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار.
      قال الليث: إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه؛ ومنه الحديث: فحَقَنَ له دَمَه.
      يقال: حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه.
      وحقَنْتُ دَمه: منعتُ أَن يُسْفَك.
      ابن شميل: المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ، وهو أَحسنُها قدراً، كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ،وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ.
      ابن سيده: وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه.
      والحَقينُ: اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء، حَقنْتُه أَحْقُنُه، بالضم: جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه، واسم هذا اللبن الحَقينُ.
      والمِحْقَنُ: الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء.
      قال الأَزهري: المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء، ويجوز أَن يقال للسقاء نفسه مِحْقَن، كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم، قال: وكل ذلك محفوظ عن العرب.
      واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ: أَشرفت جوانبُها على سَرارِها؛ عن أَبي حنيفة.
      "
  2. الحَقُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الحَقُّ: من أسماء اللهِ تعالى، أو من صِفاتِهِ، والقُرْآنُ، وضِدُّ الباطِلِ، والأمر المَقْضِيُّ، (والعَدْلُ، والإِسْلامُ، والمالُ، والمِلْكُ، والمَوجود الثابِتُ، والصِدْقُ)، والموتُ، والحَزْمُ، وواحدُ الحُقوقِ.
      ـ حَقَّةُ: أخَصُّ منه، وحقيقَةُ الأمرِ.
      ـ قولُهُم: عندَ حَقِّ لِقاحِها، وحِقِّ لِقاحِها: حينَ ثَبَتَ ذلك فيها.
      ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه: وسَطِه.
      ـ حاقُّ الجُوعِ: صادِقُه.
      ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ، وحاقُّ الشُّجاعِ، وحاقَّتُهُما: كامِلٌ فيهما.
      ـ حاقَّةُ: النازلةُ الثابتةُ، كالحَقَّةِ، والقِيامَةُ تَحُقُّ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم.
      ـ حَقَّهُ: غَلَبَهُ على الحَقِّ، كأَحَقَّهُ،
      ـ حَقَّ الشيءَ: أَوْجَبَهُ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ،
      ـ حَقَّ الطَّريقَ: رَكِبَ حاقَّهُ،
      ـ حَقَّ فُلاناً: ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ،
      ـ في حُقِّ كَتِفِهِ: لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ،
      ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً: وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً: فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ،
      ـ حَقَقْتُ الأمْرَ: تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ،
      ـ حَقَقْتُ فُلاناً: أتَيْتُهُ.
      ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا،
      ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ: بِمَعْنًى.
      ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ: جَديرٌ.
      ـ حَقيقَةُ: ضِدُّ المجازِ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ، والرايةُ.
      ـ بناتُ الحُقَيْقِ: تَمْرٌ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ: جادٌّ.
      ـ حُقَّةُ: وِعاءٌ من خَشَبٍ، ج: حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ، والداهِيَةُ، والمَرْأَةُ،
      ـ حُقُّ: بَيْتُ العَنْكَبُوتِ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ، والجُحْرُ في الأرضِ.
      ـ حُقِّيُّ: تَمْرٌ.
      ـ حِقُّ من الإِبِلِ: الداخِلَةُ، في الرابِعَةِ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ، ولا نَظيرَ لها، ج: حِقَقٌ وحِقَاقٌ، وجج: حُقُقٌ، بضَمَّتَيْنِ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ. وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً.
      ـ حِقَّةُ: الحقُّ الواجِبُ، هذه حِقَّتِي، وهذا حَقِّي.
      ـ أُمُّ حِقَّة: اسمُ امرأةٍ.
      ـ حِقَّةُ: لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ.
      ـ حِقاقُ العُرْفُطِ: صِغارُه.
      ـ ''إذا بَلَغْنَ، ـ (أي) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى'': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ، أي: الخِصامِ، أو حُوقَّ فيهن، أي: خُوصِمَ، فقال كلٌّ من الأولياء: أنا أحقُّ بها، أو المعنَى: إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ، أي: الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ.
      ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ: مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ.
      ـ أَحَقُّ: الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ، عَيْبٌ، والذي لا يَعْرَقُ، ومَصْدَرُهُما: الحَقَقُ.
      ـ أحْقَقْتُه: أوجَبْتُه،
      ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ: اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ، وصارَتْ حِقَّةً،
      ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ: قَتَلَها.
      ـ مُحِقُّ: ضِدُّ المُبْطِلِ.
      ـ مَحاقُّ من المالِ: التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي، ولم يُحْلَبْنَ.
      ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً: صَدَّقَهُ.
      ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ: الرَّصينُ،
      ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ: المُحْكَمُ النَّسْجِ.
      ـ احْتِقَاقُ: الاخْتِصامُ.
      ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ: لا زَيْغَ فيها، وقد نَفذَتْ.
      ـ احْتقَّا: اخْتَصَمَا،
      ـ احْتقَّ المالُ: سَمِنَ،
      ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ: قَتَلَتْهُ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ،
      ـ احْتقَّ الفَرَسُ: ضَمُرَ.
      ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ: انْشَدَّتْ.
      ـ اسْتَحَقَّهُ: اسْتَوْجَبَهُ.
      ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ: صَحَّ.
      ـ حقْحَقَةُ: أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ.
      ـ التَّحاقُّ: التَّخاصُمُ.
      ـ حاقَّهُ: خاصَمَهُ.
  3. تاريخ الحقّ (المعجم مالية)
    • تاريخ التحويل الرسمي لمبلغ من المال أو التاريخ الذي يصبح فيه مبلغ التحويل متاحاً للمستفيد، ، وتعني بالانجليزية: value date
  4. التحق به (المعجم عربي عامة)
    • أدركه، لحقه ولصق به.
  5. الحقّ (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  6. الحَقّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى.
      و الحَقّ الثابت بلا شَكٍّ .
      وفي التنزيل العزيز: الذاريات آية 23إِنَّهُ لَحقٌّ مِثْلَ مَا أَنّكمْ تَنْطِقُونَ ) ) .
      ويوصَف به فيقال: :-قَوْل حَقٌّ.
      ويقال: هو العالِمُ حَقُّ العالِم: مُتَنَاهٍ في العلم.
      وهو حق بكذا: جدير به.
      و الحَقّ النّصيب الواجب للفرد أو الجماعة. والجمع : حُقوق، وحِقاق.
      وحقوق الله : ما يجب علينا لَهُ.
      وحقوقُ الدّار: مَرَافِقُها.


  7. الحُقُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُقُّ : وعاء صَغيرٌ ذو غطاء يُتخذ من عاج أو زجاج أو غيرهما.
      و الحُقُّ الجُحْرُ.
      و الحُقُّ النُّقْرة التي فيها رَأْسُ الفَخِذَ.
      و الحُقُّ رأس الوَركِ الذي فيه عَظْمُ الفخِذِ.
      و الحُقُّ النقْرَةُ التي في رأس الكَتِف.
      و الحُقُّ رَأسُ العَضُدِ .
      و الحُقُّ الأرضُ المُطمَئنَّةُ.
      و الحُقُّ من كلُ شيء: حاقه. والجمع : أحْقَاق.
      و.
      حِقاق، و حُقُوق.
  8. الحِقّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِقّ من الإبل: ما دَخَلَ في السنة الرابعةِ وأمكن رُكوبُهُ أو الحَمْلُ عليه. والجمع : أحُقٌّ، وحِقاق.
      (جج) حُقُقٌ.
  9. الْتَحَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَحَقَ به: أَدركَه.
      و الْتَحَقَ التَصَقَ به وانضمّ إِليه.
  10. ‏استيفاء الحق‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏إتمامه‏
  11. ‏الصد عن الحق‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي محاربته‏
  12. لحق (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحْقُ واللُّحُوق والإلْحاقُ: الإدراك.
      لَحِقَ الشيءَ وأَلْحَقَهُ وكذلك لَحِقَ به وأَلْحَقَ لَحاقاً، بالفتح، أي أدركه؛ قال ابن بري: شاهده لأبي دواد: فأَلْحَقَهُ، وهو سَاطٍ بها،كما تُلْحِقُ القوسُ سَهْمَ الغَرَبْ واللَّحاقُ: مصدر لَحِقَ يَلْحَقُ لَحاقاً.
      وفي القنوت: إن عذابك بالكافرين مُلْحِقٌ بمعنى لاحِق، ومنهم من يقول إن عذابك بالكافرين مُلْحَقٌ؛ قال الجوهري: والفتح أَيضاً صواب؛ قال ابن الأَثير: الرواية بكسر الحاء،أَي من نزل به عذابُك أَلْحَقَهُ بالكفار، وقيل: هو بمعنى لاحق لغة في لَحِقَ.
      يقال: لَحِقْتُه وأَلْحَقْته بمعنىً كتَبعتْه وأَتْبَعْته، ويروي بفتح الحاء على المفعول أي إن عذابك مُلْحَقٌ بالكفار ويصابون به، وفي دعاء زيارة القبور: وإنا إن شاء الله بكم لاحِقُونَ؛ قيل: معناه إذا شاء الله، وقيل: إن شرطية والمعنى لاحقُونَ بكم في الموافاة على الإيمان، وقيل: هو على التَّبَرّي والتفويض كقوله تعالى: لتدْخُلُنَّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين، وقيل: هو على التأَدب كقوله تعالى: ولا تقولَنَّ لشي إني فاعل ذلك غداً إلا أَن يشاء الله.
      وأَلْحَقَ فلانٌ فلاناً وألْحَقَهُ به،كلاهما: جعله مُلْحَقَهُ.
      وتَلاحَقَ القوم: أَدرك بعضهم بعضاً.
      وتلاحَقَت الرِّكاب والمَطايا أَي لَحِقَ بعضُها بعضاً؛

      وأَنشد: أقولُ، وقد تَلاحَقَت المَطايا: كَفاك القَوْل إن عَلَيكَ عَيْنا كفاك القول أَي ارْفُقْ وأَمسك عن القول.
      ولَحِقْتُه وأَلْحَقْتُه بمعنى واحد.
      الأَزهري: واللَّحَقُ ما يُلْحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتُلْحِق به ما سقط عنه ويجمع أَلْحاقاً، وإن خْقّف فقيل لَحْق كان جائزاً.
      الجوهري: اللّحَقُ، بالتحريك، شيء يُلْحَقُ بالأول.
      وقوس لُحُقٌ ومِلْحاق: سريعة السهم لا تريد شيئاً إلا لَحِقتْه.
      وناقة مِلْحَاق: تَلْحَقُ الإبل فلا تكاد الإبل تفوتها في السير؛ قال رؤبة: فهي ضَروُحُ الرَّكْض مِلْحاق اللَّحق واللَّحَقُ: كل شيء لَحِقَ شيئاً أَو لُحِقَ به من الحيوان والنبات وحمل النخل، وقيل: اللَّحَقُ في النَّخل أَن تُرْطب وتُتَمّر ثم يخرج في بطنه شيء يكون أَخضر قلما يُرْطب حتى يدركه الشتاء فيُسْقطه المطر، وقد يكون نحو ذلك في الكَرْم يسمى لَحَقَاً؛ وقد، قال الطرماح في مثل ذلك يصف نخلة أَثْلَعت بعد يَنْع ما كان خرج منها في وقته فقال: أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي قد أَنى، إذْ حانَ حينُ الصِّرام أَي أَلحقت طَلْعاً غَريضاً كأَنها لعبت به إذ أَطلعته في غير حينه،وذلك أن النخلة إنما تُطْلِعُ في الربيع فإذا أَخرجت في آخر الصيف ما لا يكون له يَنْعٌ فكأَنها غير جادّة فيما أَطْلَعَتْ.
      واللَّحَق أَيضاً من الثمر: الذي يأْتي بعد الأَول، وكل ثمرة تجيء بعد ثمرة، فهي لَحَقٌ، والجمع أَلْحاق؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وقد أَلْحَقَ الشجر؛ واللَّحَقُ أَيضاً من الناس كذلك: قوم يَلْحَقُون بقوم بعد مضيهم؛

      قال: يُغْنِيكَ عن بُصْرى وعن أَبوابها،وعن حِصارِ الرّومِ واغْتِرابها ولَحَقٍ يَلْحَق من أَعرابها،تحت لِواء الموت أَو عُقَابِه؟

      ‏قال الأَزهري: يجوز أَن يكون اللَّحَقُ مصدراً لِلَحِقَ، ويجوز أَن يكون جمعاً للاحِقٍ كما يقال خادم وخَدَم وعاش وعسَسَ.
      ولَحَقُ الغنم: أَولادها التي كادت تَلْحَقُ بها.
      واللَّحَقُ: الشيء الزائد؛ قال ابن عيينة:كأَنَّهُ بين أَسْطُرٍ لَحَقُ والجمع كالجمع: واللَّحقُ: الزرع العِذْي وهو ما سقته السماء، وجمعه الأَلحاقُ.
      الكسائي: يقال زرعوا الأَلْحاقَ، والواحد لَحَقٌ، وذلك أَن الوادي يَنْضُب فيُلْقي البَذْر في كل موضع نضَبَ عنه الماء فيقال: اسْتَلْحَقُوا إذا زرعوا.
      وقال ابن الأَعرابي: اللَّحَقُ أَن يزرع القوم في جانب الوادي؛ يقال: قد زرعوا الأَلْحاقَ.
      ولَحِق لُحُوقاً أَي ضَمُر.
      الأَزهري: فرس لاحقُ الأَيْطَلِ من خيل لُحْق الأَياطل إذا ضُمّرت؛ وفي قصيد كعب: تَخْدي على يَسَراتٍ، وهي لاحقةٌ،ذوابلٌ وقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحليلُ اللاحِقةُ: الضامرة.
      والمُلْحَقُ: الدَّعِيّ المُلْصَق.
      واسْتَلْحَقَه أَي ادعاه.
      الأَزهري عن الليث: اللَّحَقُ الدعيّ المُوصَل بغير أَبيه؛ قال الأَزهري: سمعت بعضهم يقول له المُلْحَق.
      وفي حديث عمرو بن شعيب: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قضى أَن كل مُسْتَلْحَق اسْتُلْحِقَ بعد أَبيه الذي يُدْعى له فقد لَحِق بمن اسْتَلْحَقه؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي هذه أحكام وقعت في أَول زمان الشريعة، وذلك أَنه كان لأَهل الجاهلية إماء بغايا، وكان سادتهن يُلِمُّونَ بهن، فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادّعاه السيد والزاني، فأَلحقه النبي، صلى الله عليه وسلم، بالسيد لأن الأَمة فراش كالحرَّة، فإن مات السيد ولم يَسْتَلْحِقُهُ ثم اسْتَلْحَقَهُ ورثته بعده لَحِق بأَبيه، وفي ميراثه خلاف.
      ولاحِقٌ: اسم فرس معروف من خيل العرب؛ قال النابغة: فيهم بنات الأَعْوَجِيّ ولاحِقٍ،وُرْقاً مَراكِلُها من المِضْمارِ وفي الصحاح: ولاحِق اسم فرس كان لمعاوية بن أَبي سفيان.
      "
  13. لَحِقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحِقَ به، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً: أدرَكَهُ، كأَلْحَقَهُ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ ''إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ'': لاحِقٌ، والفتحُ أحْسَنُ، أو الصَّوابُ.
      ـ لَحِقَ لُحوقاً: ضَمُرَ.
      ـ لاحِقٌ: أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ.
      ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ: لِبنِي أسَدٍ.
      ـ أبو لاحِقٍ: البازي.
      ـ لُوَيْحِقُ: طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ.
      ـ مِلْحاقُ: الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها.
      ـ مُلْحَقُ: الدَّعِيُّ المُلْصَقُ.
      ـ لِحاقُ: غِلافُ القَوْسِ.
      ـ أَلْحاقُ: مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ، الواحِدُ: لَحَقٌ.
      ـ اسْتَلْحَقَ: زَرَعَها،
      ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً: ادَّعاهُ.
      ـ لَحَقُ: شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ،
      ـ لَحَقُ من التَّمْرِ: الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ.
      ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا: لَحِقَ بعضُها بعضاً.
  14. حيق (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الحَيْقُ ما حاقَ بالإِنسان من مَكْر أَو سُوء عمل يعمله فينزل ذلك به، تقول: أَحاق الله بهم مكرهم.
      وحاقَ به الشيء يَحِيق حَيْقاً: نزَل به وأَحاطَ به، وقيل: الحَيْقُ في اللغة هو أَن يشتمل على الإِنسان عاقبةُ مكروه فعله، وفي التنزيل: وحاقَ بالذين سَخِروا منهم ما كانوا به يَسْتَهْزِئُون.
      قال ثعلب: كانوا يقولون لا عَذاب ولا آخِرةَ فحاقَ بهم العذاب الذي كذَّبوا به، وأَحاقهُ الله به: أَنزله، وقيل: حاقَ بهم العذابُ أَي أَحاط بهم ونزل كأَنه وجب عليهم، وقال: حاق يَحِيق، فهو حائق.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وحاق بهم ما كانوا به يستهزئُون، أَي أَحاط بهم العذاب الذي هو جزاء ما كانوا يستهزئُون كما تقول أَحاطَ بفلان عمَلُه وأَهلكَه كَسْبُه أَي أَهلَكه جزاء كَسْبِه؛ قال الأَزهري: جعل أَبو إِسحق حاقَ بمعنى أَحاطَ، قال: وأَراه أَخذه من الحُوق وهو ما اسْتدارَ بالكَمَرة، ويجوز أن يكون الحُوق فُعْلاً من حاقَ يَحِيق، كان في الأَصل حُيْقٌ فقلبت الياء واواً لانضمام الحاء، وقد تدخل الواو على الياء مثل طَوبي أَصلُه طيْبَى، وقد تدخل الياء على الواو في حروف كثيرة، يقال: تَصَوَّح النَّبْتُ وتَصَيَّح وتَوَّهَه وتَيَّهَه وطَوَّحَه وطَيَّحَه، وقال الفراء في قوله عز وجل: وحاقَ بهم: في كلام العرب عادَ عليهم ما استهزؤوا به، وجاء في التفسير: أَحاط بهم نزل بهم، قال: ومنه قوله عز وجل: ولا يَحِيق المَكْرُ السَّيِّء إِلا بأَهله، أَي لا يَرجِع عاقبةُ مكروهه إِلا عليهم.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَخرَجني ما أَجِد من حاقِ الجُوع؛ هو من حاقَ يحيقُ حَيْقاً وحاقاً أَي لَزمَه ووجَب عليه.
      والحَيْقُ: ما يَشتمل على الإنسان من مكروه، ويروى بالتشديد.
      وفي حديث علي: تخَوَّف من الساعةِ التي مَن سارَ فيها حاقَ به الضُّرُّ.
      وشيء مَحِيقٌ ومَحْيُوقٌ: مَدْلوكٌ.
      وحاق فيه السيفُ حَيْقاً: كحاكَ.
      وحَيْقٌ: موضع باليمن.
      ابن بري: جبَلُ الحَيْقِ جبل قاف.
      "
  15. لاحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاحقَ يلاحق ، مُلاحَقةً ولِحاقًا ، فهو مُلاحِق ، والمفعول مُلاحَق :-
      • لاحق الضابطُ اللِّصَّ تابعه وطارده بقصد القبض عليه :-لاحَقتِ الشُّرطةُ الهاربين، - لاحَق الكلبُ الأرنبَ، - لاحَق المجرمُ ضحيَّتَه.
  16. لحِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحِقَ / لحِقَ بـ يَلحَق ، لَحْقًا ولَحَاقًا ، فهو لاحق ، والمفعول مَلْحوق :-
      • لحِقه/ لحِق به أدركه في زمان أو مكان :-لحِق الشُّرطيُّ اللِّصَّ، - لحِق بالقطار، - لَحِق ما فاته، - لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ، - {وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} :-
      • عاد يَلْحق باللّطيف الخبير: كناية عن الشيخوخة، - لا يُلْحق غُبارُه: سابق، متقدِّم على غيره، - لحِق بالرَّفيق الأعلى: مات، تُوُفِّي.
  17. التحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به :-
      • التحق به
      1 - أدركه، لحقه ولصق به.
      2 - انضمَّ إليه، انتمى إليه :-التحق بجامعة القاهرة/ بالجيش/ بالحكومة، - فرص الالتحاق بالتعليم.
      3 - لصِق به :-التحقت به المصائبُ.
  18. ألحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألحقَ / ألحقَ بـ يُلحق ، إلحاقًا ، فهو مُلْحِق ، والمفعول مُلْحَقٌ :-
      • ألحقه به
      1 - أتبعه إيّاه وضمّه :-ألحقه بالحرس الجمهوريّ/ بإدارة المعجمات/ بقائمة المرشّحين، - إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [حديث]، - {أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ}: جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه، - {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}: أَتْبعني واجمعني بهم.
      2 - سلَّطه عليه :-ألحق به ضررًا، - ألحق خسائرَ بالعدُوّ.
      • ألحق به: أدركه :-ألحق بزميله.
  19. تلاحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاحقَ يتلاحق ، تلاحُقًا ، فهو مُتلاحِق :-
      • تلاحقتِ الأخبارُ تتابعت وأدرك بعضُها بعضًا، تواصلت واستمرّت :-تلاحقت أحداثُ العنف في المنطقة، - تلاحقت أفواجُ الحُجَّاج إلى البيت الحرام، - أمواجٌ متلاحقة الحركة.
  20. لحق (المعجم الرائد)
    • لحق - يلحق ، لحقا ولحاقا
      1- لحقه أو به : أدركه، وصل إليه. 2- لحق الى قوم كذا : لصق بهم.
  21. حقن/يحقن رأس المال (المعجم مالية)
    • يقدّم رأسمال جديد ، وتعني بالانجليزية: inject capital, to
  22. الملحق بالمثنى (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما دلّ على اثنين أو اثنتين وعومل معاملة المثنى في الرفع بالألف وفي النَّصب والجرّ بالياء.
  23. الملحق بجمع المؤنث (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما دل على أكثر من اثنتين وعومل معاملة جمع المؤنّث السَّالم في الرفع بالضّمة وفي النَّصب والجرّ بالكسرة.
  24. الملحق بجمع المذكّر (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما دلّ على أكثر من اثنين وعُومل معاملة جمع المذكَّر السَّالم في الرَّفع بالواو وفي النَّصب والجرّ بالياء.
  25. اللاَّحِقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحِقَةُ : الثمرُ بعد الثمر الأول. والجمع : لواحقُ .


معنى لأحيق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَحَقَّ** \- [ح ق ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَحْقَقْتُ**،** أُحِقُّ**،** أحِقَّ**، مص. إِحْقَاقٌ. 1. "أحَقَّ الخَطِيبُ" : قَالَ الحَقَّ، كَان مُنْصِفًا. 2. "أَحَقَّ الحُكْمَ دُونَ الْتِبَاسٍ" : أَوْجَبَهُ وَصَيَّرهُ حَقّاً لاَ يَرْقَى إِلَيْهِ الشَّكُّ". "أحَقَّ عَلَيْهِ القَضَاءَ". 3. "أَحَقَّهُ عَلَى الحَقِّ": غَلَبَهُ، أَثْبَتَهُ عَلَيْهِ. 4. "أَحَقَّ الموضوعَ" : أَحْكَمَهُ، صَحَّحَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**أَحَقُّ** \- [ح ق ق]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ). 1. "هُوَ أحَقُّ مِنْكَ": ثُبُوتُ الحَقِّ لَكمَا وَتَرْجيحُهُ لَهُ، أَيْ هُوَ أَرْجَحُ حَقّاً مِنْكَ. 2. "هُوَ أَحَقُّ بِأن يَتَصَرَّفَ فِي أُمُورنَا" : لاَ حَقَّ لِغَيْرِهِ فِيهَا.
الرائد
* أحق إحقاقا. (حقق) 1-قال الحق. 2-الأمر: أوجبه وصيره حقا. 3-ه: غلبه على الحق وأثبته عليه، انتصر عليه. 4-الحيوان في الصيد: قتله.
الرائد
* أحق. (حقق) 1-الفرس الذي يضع حافر رجله موضع يده. 2-«هو أحق بكذا»: أي لا حق لغيره فيه. 3-«هو أحق منه»: أي هو أرجح حقا منه وأجدر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: