وصف و معنى و تعريف كلمة لأخاب:


لأخاب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح لأخاب في معاجم اللغة العربية:



لأخاب

جذر [أخب]

  1. خابَ: (فعل)
    • خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب
    • خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ
    • خابَ خَوْبًا: افتقر
    • خاب الشَّخصُ: فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد خاب أملُه/ سعيُه،
    • خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب،
    • خابَ ظنُّه: كذبه ظنُّه، أخطأ حَدْسه، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر
    • خَابَ :لم يَنلْ ما طَلَبَ
    • خَابَ :خَسِرَ
  2. خَوَابٍ: (اسم)
    • خَوَابٍ : جمع خابية
  3. خوابُّ: (اسم)
    • خوابُّ : جمع خابّ
  4. خوابي: (اسم)
    • خوابي : جمع خابية


  5. خابّ: (اسم)
    • الجمع : خوابُّ
    • الخَابُّ : القرابة والصِّهْر
  6. خابٍ: (اسم)
    • خابٍ : فاعل من خبا
  7. خابّ: (اسم)
    • خابّ : فاعل من خَبَّ
  8. خَوبة: (اسم)
    • الخَوْبَةُ : الأرض التي لم تُمطَر بين أرضين ممطورتين
    • الخَوْبَةُ: الجوعُ ، وفي حديث التَّلِبِ بن ثعلبة: حديث شريف أصاب رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم خَوْبَةٌ، فاستقرضَ مني طعامًا /
  9. خَوَابّ: (اسم)
    • خَوَابّ :جمع خَابّ
  10. خوابي: (اسم)


    • خوابي :جمع خابية
  11. خابَ خَوْبًا:
    • افتقر.
  12. خَابَ أمَلُهُ:
    • لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ.
  13. خَابَ سَعْيُهُ:
    • ذَهَبَ سَعْيُهُ، عَمَلُهُ بِلا نَتيجَةٍ. لَمْ يَخِبْ سَعْيُهُ، إِذ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنَالَ ما كانَ يَرْغَبُ فيهِ.
  14. خاب الشّخص:
    • فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد ''خاب أملُه/ سعيُه- {وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ} '' ° خابَ سَعْيُه.
  15. خابَ ظنُّه:
    • كذب ظنُّه، أخطأ حَدْسه، حدث ما لم يكن يتوقَّعه من شخصٍ أو أمر.
  16. خابأَ : (فعل)


    • خَابَأَهُ : حاجاهُ ولاَغَزَهُ
  17. خابية : (اسم)
    • الجمع : خابيات و خَوَابٍ الجمع : الخوابي
    • الخابِيَةُ : جرَّة عظيمة، وعاءٌ يُحفظ فيه الماءُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل خبا
    • نارٌ طُفئت وسكن لهبُها
  18. خَبَّ : (فعل)
    • خبَّ / خبَّ في خَبَبْتُ ، يخُبّ ، اخْبُبْ / خُبَّ ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا ، فهو خابّ ، والمفعول مخبوب فيه
    • خَبَّ الرَّجُلُ : خَدَعَ، غَشَّ وفي الحديث خَبَّ : حديث شريف لا يدْخلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائِنٌ /
    • خَبَّ الْبَحْرُ : هَاجَ، اِضْطَرَبَ
    • خبَّ الرَّجُلُ: عدا، هرول وأسرع، كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا(حديث)
    • خَبَّ الْفَرَسُ : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ
    • خَبَّ فِي الأَمْرِ : أَسْرَعَ فِيهِ
    • خَبَّ النَّبَاتُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
    • يَخُبُّ فيها ويضع: يفسد فيها
  19. خبَأَ : (فعل)
    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء
    • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  20. خبَّأَ : (فعل)
    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
    • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
    • خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
    • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
  21. أَخْيَبُ : (اسم)
    • اسم تفضيل من خابَ
    • الأَخْيَبُ : الخائبُ، : أكثر الناس خسارةً وأعظمهم فشلاً لم أرَ أخيبَ منه
    • الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها
  22. خَبَب : (اسم)


    • مصدر خبَّ1/ خبَّ في
    • نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع مشَى خَبَبًا
    • الخَبَب: ( العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ويُسمّى المتدارَك، ووزنه: فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ، في كلِّ شطر
    • مَشَى خَبَباً : ضَرْبٌ مِنْ عَدْوِ الْفَرَسِ عِنْدَمَا يَنْقلُ أيَامِنَهُ وَأيَاسِرَهُ جَمِيعاً
  23. خَبَّبَ : (فعل)
    • خبَّبَ يخبِّب ، تخبيبًا ، فهو مُخبِّب ، والمفعول مخَبَّب
    • خبَّب الشَّخصُ الشَّخصَ :خدعه وأفسده، غرَّر به
    • وخَبَّبَ على فلان زوْجَه: أَفسدها عليه وفي الحديث: حديث شريف من خَبَّبَ امرَأَةً أو ممْلوكا على مسلِمٍ فليس مِنَّا /
  24. خَيَّبَ : (فعل)
    • خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب
    • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
    • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
    • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  25. خُبَب : (اسم)
    • خُبَب : جمع خُبّة
,
  1. خوب (المعجم لسان العرب)
    • "الخَوْبَة: الأَرضُ التي لم تُمْطَرْ بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَـمْطورَتَيْن.
      والخَوْبَةُ: الجُوعُ، عن كُراع.
      قال أَبو عمرو: إِذا قُلْتَ أَصابَتْنا خَوْبَةٌ، بالخاءِ المعجمة، فمعناه المجاعةُ؛ وإِذا قُلْتها بالحاءِ المهملة، فمعناهُ الحاجَة.
      أَبو عبيد: أَصابَتْهُم خَوْبةٌ إِذا ذَهَبَ ما عندَهم، فلم يبقَ عندهم شيءٌ؛ قال شمر: لا أَدْرِي ما أَصابَتْهُم خوبة، وأَظُنُّ أَنه حَوْبَة؛ قال أَبو منصور: والخَوْبَة بالخاءِ، صحيح، ولم يَحْفَظْه شمر.
      قال: ويقال للجُوع: الخَوْبَة؛ وقال الشاعر: طَرُود لِخَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِعِ وفي حديث التَّلِبِ بن ثَعْلبة: أَصابَ رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، خَوْبَةٌ فاسْتَقْرَضَ مِنِّي طَعاماً.
      الخَوْبةُ: الـمَجاعَة.
      وخابَ يَخُوبُ خَوْباً: افْتَقَرَ، عن ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث: نَعُوذُ باللّه من الخَوْبةِ.
      ويقال: نَزَلْنا بخَوْبةٍ من الأَرضِ أَي بمَوْضِعِ سُوءٍ، لا رِعْيَ به ولا ماءَ.
      أَبو عمرو: الخَوْبَة والقَوايَةُ والخَطِيطَةُ: الأَرضُ التي لم تُمْطَرْ، وقَوِيَ الـمَطر يَقْوَى إِذا احْتَبَسَ.
      "
  2. خابَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خابَ خَوْباً: افْتَقَرَ.
      ـ خَوْبَةُ: الجُوعُ، والأرضُ لم تُمْطَرْ بَيْنَ مَمْطُورَتَيْنِ، والأَرضُ لا رِعْيَ بها.
  3. خاب (المعجم الرائد)
    • خاب - يخوب ، خوبا
      1-إفتقر
  4. الخَوْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْبَةُ : الأرض التي لم تُمطَر بين أرضين ممطورتين.
      و الخَوْبَةُ الجوعُ.
      يقال: أصابَتْهُم خَوْبَةٌ: مجَاعَةٌ.
      وفي حديث التَّلِبِ بن ثعلبة: حديث شريف أصاب رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم خَوْبَةٌ، فاستقرضَ مني طعامًا //.
  5. خاب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد :-خاب أملُه/ سعيُه- {وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ} :- ° خابَ سَعْيُه
  6. خابَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خابَ خابَ ُ خَوْبًا: افتقر.


  7. خَابَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَابَ خَابَ ِ خَيْبَةً: حُرِمَ ومُنع.
      و خَابَ لم يَنلْ ما طَلَبَ.
      ويقال: خابَ سعيُه، وخاب أمَله.
      و خَابَ خَسِرَ.
      فهو خائب.
  8. خَابَ (المعجم الغني)
    • [خ ي ب]. (فعل: ثلاثي لازم) . خَابَ، يَخِيبُ، مصدر خَيْبَةٌ.
      1. :-خَابَ أمَلُهُ :- : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ.
      2. :-خَابَ سَعْيُهُ :- : ذَهَبَ سَعْيُهُ، عَمَلُهُ بِلا نَتيجَةٍ. :-لَمْ يَخِبْ سَعْيُهُ، إِذ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنَالَ ما كانَ يَرْغَبُ فيهِ.
  9. خابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب :-
      خاب الشَّخصُ فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد :-خاب أملُه/ سعيُه، - {وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ} :-
      خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب، - خابَ ظنُّه: كذبه ظنُّه، أخطأ حَدْسه، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر.
  10. خاب كلّ جبّار (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خسر و هلك كلّ مُتعاظم متكبّر
      سورة :ابراهيم، آية رقم :15
  11. قدْ خاب (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خَسر
      سورة :الشمس، آية رقم :10
  12. خَوبة (المعجم الرائد)
    • خوبة
      1- خوبة : جوع. 2- خوبة : أرض لم يصبها المطر بين أرضين أصابهما المطر.
  13. خاب (المعجم الرائد)
    • خاب - يخيب ، خيبة
      1- خاب : لم ينل ما طلب. 2- خاب : خسر. 3- خاب : انقطع رجاؤه وأمله.
  14. خابَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً: حُرِمَ، وخَيَّبَهُ الله، وخَسِرَ، وكَفَرَ، ولم يَنَلْ ما طَلَبَ. وفي المَثَلِ: "الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ".
      ـ يُقالُ: خَيْبَةٌ لِزَيْدٍ، بالرَّفْعِ والنَّصبِ: دُعاءُ عليه.
      ـ سَعْيُهُ في خَيَّابِ بنِ هَيَّابٍ: خَسارٍ.
      ـ خَيَّابُ: القَدْح لا يُورِي.
      ـ "وقعَ في وادِي تُخُيِّبَ":وقع في الباطلِ.
  15. خبأ (المعجم لسان العرب)
    • "خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها.
      واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ.
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
      الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ.
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
      والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه.
      والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
      قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
      وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
      وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها.
      قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي.
      والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز.
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
      والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
      والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
      وقد اخْتَبَأَه.
      وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
      "
  16. خبب (المعجم لسان العرب)
    • "الخَبَبُ: ضَرْبٌ من العَدْوِ؛ وقيل: هو مِثْلُ الرَّمَلِ؛ وقيل: هو أَن يَنْقُل الفَرَسُ أَيامِنَه جميعاً، وأَياسِرَه جميعاً؛ وقيل: هو أَن يُراوِحَ بين يديهِ ورجليهِ، وكذلك البعيرُ؛ وقيل: الخَبَب السُّرْعَة؛ وقد خَبَّت الدَّابَّة تَخُبُّ، بالضَّمِّ، خَبّاً وخَبَباً وخَبِيباً،واخْتَبَّتْ، حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: مُذَكَّرَة الثُّنْيَا، مُسانَدَة القَرَى، * جُمَالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنِيبُ وقد أَخَبَّها صاحِبُها، ويقال: جاؤُوا مُخِبِّينَ تَخُبُّ بهم دَوَابُّهم.
      وفي الحديث: أَنه كان إِذا طافَ، خَبَّ ثَلاثاً، وهو ضرب من العَدْوِ.
      وفي الحديث: وسُئِلَ عن السَّيرِ بالجَنَازَة، فقال: ما دونَ الخَبَبِ.
      وفي حديث مُفاخَرَةِ رعاءِ الإِبلِ والغَنَمِ: هل تَخُبُّون أَو تَصِيدون؟ أَراد أَنَّ رعاءَ الغَنَم لا يَحْتاجونَ أَن يَخُبُّوا في آثارِها، ورِعاء الإِبلِ يَحْتاجُون إِليه إِذا ساقُوها إِلى الماءِ.
      (* قوله «ورعاء الابل يحتاجون إِليه إِذا ساقوها إِلى الماء» اي ويعزبون بها في المرعى فيصيدون الظباء والرثال وأولئك لا يبعدون عن المياه والناس فلا يصيدون.
      من هامش النهاية.).
      والخِبُّ: الخِدَاعُ والخُبْثُ والغِشُّ، ورجلٌ مُخابٌّ مُدْغِلٌ، كأَنه على خابَّ.
      ورجلٌ خَبٌّ وخِبٌّ: خَدَّاع جُرْبُزٌ، خَبيثٌ مُنْكَرٌ، وهو الخِبُّ والخَبُّ؛ قال الشاعر: وما أَنتَ بالخَبِّ الخَتُورِ ولا الذي * إِذا اسْتُودِعَ الأَسْرارَ يوماً أَذاعَها والأُنثى: خَبَّة.
      وقد خَبَّ يَخَبُّ خِبّاً، وهو بَيِّنُ الخِبِّ، وقد خَبِبْتَ يارجُلُ تَخَبُّ خِبّاً، مثلُ عَلِمْتَ تَعْلم عِلْماً؛ ابن الأَعرابي في قوله: لا أُحْسِنُ قَتْوَ الـمُلوكِ والخَبَبا.
      (* قوله «لا أحسن إلخ» هو عجز بيت، وصدره: اني امرؤ من بني فزارة؟

      ‏قال: الخَبَبُ الخُبْثُ، وقال غيره: أَراد بالخَبَبِ مصدَر خَبَّ يَخُبُّ إِذا عَدَا.
      وفي الحديث: لا يدخُلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائنٌ.
      الخَبُّ، بالفتْح: الخَدَّاعُ وهو الجُرْبُزُ الذي يَسْعَى بينَ الناسِ بالفَساد؛ ورجلٌ خَبٌّ وامرأَةٌ خَبَّةٌ، وقد تُكْسَرُ خاؤُه، فأَمـَّا المصدر فبالكسر لا غير.
      والتَّخبِيبُ: إِفْسادُ الرجُل عَبْداً أَو أَمَةً لغيرهِ؛ يقال: خَبَّبَها فأَفسَدَها.
      وخَبَّبَ فلانٌ غُلامي أَي خَدَعَه.
      وقال أَبو بكر في قولهم، خَبَّبَ فلانٌ على فلانٍ صَديقَه: معناه أَفسده عليه؛

      وأَنشد: أُمَيْمة أَمْ صارتْ لقَوْلِ الـمُخَبِّبِ والخِبُّ: الفسادُ.
      وفي الحديث: من خَبَّبَ امرَأَةً ومَمْلوكاً على مُسْلِمٍ فلَيس منَّا، أَي خدَعَه وأَفسده؛ ورجل خَبٌّ ضَبٌّ، وفي الحديث: الـمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ، والكافِرُ خَـِبٌّ لَئيمٌ؛ فالغِرُّ الذي لا يَفْطُن للشَّرّ، والخِـَبُّ: ضِدُّ الغِرِّ، وهو الخَدَّاعُ الـمُفْسِدُ.
      يقال: ما كنْت خَبّاً، ولقد خَبِبْتَ تَخَبُّ خِبًّا.
      وقال ابنُ سيرين: إِني لَسْت بِخِـَبٍّ، ولكِنِ الخِـَبُّ لا يَخْدَعُني.
      والخِبُّ: هَيَجانُ البَحْرِ واضْطِرابُه؛ يقال أَصَابَهُم خِبٌّ إِذا هَاجَ بِهِمُ البَحْر؛ خَبَّ يَخِبُّ.
      التهذيب: يقال أَصابهم الخِبُّ إِذا اضطربت أَمواج البحر، والْتَوَتِ الرياحُ في وَقْتٍ مَعْلُومٍ، تُلْجَأُ السُّفُنُ فيه إِلى الشَّط، أَو يُلْقَى الأَنجَر.
      ابن الأَعرابي: الخِبابُ ثَوَرانُ البَحْر.
      وفي الحديث: أَنَّ يونس، على نَبِيِّنا وعَلَيه الصلاة والسلامُ، لـمَّا رَكِبَ البَحْر أَخَذَهم خِبٌّ شدِيدٌ.
      يقال: خَبَّ البَحرُ إِذا اضطرب.
      والخَبُّ: حَبْلٌ من الرَّمْلِ، لاطِئٌ بالأَرض.
      والخُبَّةُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ.
      قال أَبو حنيفة: الخُبَّة من الرمْلِ، كَهَيْئَةِ الفَالِقِ،غير أَنـَّها أَوْسع وأَشَدُّ انتِشاراً، ولَيْسَتْ لها جِرَفَة، وهي الخِبَّة والخَبِيبة؛ وقيل الخِبَّة والخَبَّة والخُبَّة: طَريقٌ من رَمْلٍ، أَو سَحابٍ، أَو خِرْقَةٌ كالعِصابة، والخَبِيبَة مثْلُه.
      قال أَبو عبيدة: الخَبِيبَة كلُّ ما اجْتَمَع فطَالَ من اللَّحْمِ؛

      قال: وكلُّ خَبِيبَةٍ من لَحْمٍ، فهو خَصيلَةٌ، في ذِراعٍ كانَتْ أَو غَيرِها.
      ويقال: أَخَذَ خَبِيبَةَ الفَخِذ.
      ولَحْمُ الـمَتْنِ يقال لهُ الخَبِيبَةُ، وهنَّ الخَبائِبُ.
      والخُبُّ: الغامِضُ من الأَرض، والجمع أَخْباب وخُبُوب.
      والمَخَبَّة: بَطْنُ الوادي.
      (* قوله «والمخبة بطن الوادي» هكذا في الأصل والمحكم وفي القاموس والخبة بالضم مستنقع الماء وموضع وبطن الوادي.)،وهي الخَبِيبَةُ والخُبَّةُ والخَبِيبُ. والخُبَّةُ والخَبِيبُ: الخَدُّ في الأَرض.
      والخَبِيبةُ والخَبَّة والخِبَّةُ: الطريقَة من الرَّمْلِ والسَّحابِ، وهي من الثوب شِبْه الطُّرّة؛ أَنشد ثعلب: يَطِرْنَ عن ظَهْري ومَتني خِبَبا الأَصمعي:الخِبَّةُ والطِّبَّة والخَبِيبَةُ والطِّبَابَة: كل هذا طَرائِقُ من رَمْلٍ وسَحاب؛

      وأَنشد قول ذي الرمة: من عُجْمَةِ الرَّمْلِ أَنْقَاء لهَا خِبَب؟

      ‏قال ورواه غيره: «لها حِبَبُ» وهي الطَّرائِقُ أَيضاً.
      أَبو عمرو: الخَبُّ سَهْلٌ بينَ حَزْنَينِ يكونُ فِيه الكَمْأَةُ؛

      وأَنشد قول عَدِيِّ بنِ زيد: تُجْنى لَكَ الكَمْأَةُ، رِبْعِيَّةً، * بالخَبِّ، تَنْدى في أُصُول القَصِيصْ وقال شمر: خَبَّة الثَّوْبِ طُرَّته.
      وثَوْبٌ خِبَب وأَخبابٌ: خَلَقٌ مُتَقَطِّع، عن اللحياني، وخَبائِبُ أَيضاً، مثلُ هَبائبَ إِذا تَمَزَّقَ.
      والخَبِيبَة: الشَّرِيحَة من اللَّحْمِ؛ وقيل: الخُصْلة من اللَّحمِ يَخْلِطها عَقَبٌ؛ وقيل: كلُّ خَصِيلة خَبِيبة.
      وخَبائِب الـمَتْنَين: لحم طَوَارِهما؛ قال النابغة: فأَرْسَلَ غُضْفاً، قد طَوَاهُنَّ ليلةً، * تَقَيَّظْنَ، حَتى لَحْمُهُنّ خَبائِبُ والخَبَائِبُ: خَبائِبُ اللَّحْمِ، طَرَائِقُ تُرَى في الجِلْدِ مِن ذَهابِ اللَّحْمِ؛ يقال للَّحْمِ: خَبائِبُ أَي كُتَلٌ وزِيَمٌ وقِطَعُ ونَحْوُه.
      وقال أَوس ابنُ حَجَر: صَدىً غائر العَيْنَينِ، خَبَّبَ لَحْمَه * سَمَائِمُ قَيْظٍ، فَهْو أَسْوَدُ شاسِ؟

      ‏قال: خَبَّبَ لحمُه، وخدَّدَ لَحْمُه أَي ذَهَبَ لحمُه، فَرِيئَتْ له طَرَائِقُ في جِلْدِه.
      والخبيبة: صُوفُ الثَّنِيِّ، وهو أَفضل من العقيقة، وهي صُوفُ الجَذَع، وأَبْقَى وأَكْثر.
      والخبِيبة والخُبُّ: الخِرْقة تُخْرِجُها من الثَّوْب، فَتَعْصِبُ بها يدك.
      واخْتَبَّ من ثَوْبه خُبَّةً أَي أَخْرَج.
      وقال اللحياني: الخُبُّ الخِرْقة الطويلة مثل العِصابة؛

      وأَنشد: لها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بخُبٍّ، * وأُخْرَى ما يُسَتِّرها أُجَاحُ الأَزهري في ترجمة حنن، قال الليث: الحَنَّةُ خِرْقة تَلْبَسُها المرأَة فتُغَطِّي رأْسَها؛ قال الأَزهري: هذا حاقُّ التصحيف، والذي أُراه الخَبَّة بالخاءِ والباءِ.
      الفرَّاءُ: الخَبيبة القِطْعة من الثَّوْب، والخُبَّةُ الخِرْقة تُخْرِجُها من الثوب، فتَعْصِبُ بها يدَكَ؛ قال الأَزهري: وأَما الحَنَّة، بالحاء والنون، فلا أَصلَ له في باب الثِّياب.
      أَبو حنيفة: الخُبَّة أَرض بين أَرْضَين، لا مُخصِبَة ولا مُجْدِبة؛ قال الراعي: حتى تَنالَ خُبَّةً من الخُبَبْ ابن شميل: الخُبَّة من الأَرض طريقة لَيِّنة مَيْثاءُ، ليست بحَزْنةٍ ولا سَهْلةٍ، وهي إِلى السُّهولة أَدنى.
      <ص: ؟

      ‏قال: وأَنكره أَبو الدُّقَيْش.
      قال: وزعموا أَن ذا الرُّمَّة لَقِيَ رؤْبة فقال له ما معنى قول الراعي: أَناخُوا بأَشوالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ، * طُروقاً، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ، فعَرَّدا؟

      ‏قال: فجعل رؤْبةُ يذهَب مرَّة ههنا، ومرَّةً ههنا إِلى أَن، قال: هي أَرض بين الـمُكْلِئَة والـمُجْدِبة.
      قال: وكذلك هي.
      وقيل: أَهل خُبَّة، في بيت الراعي: أَبياتٌ قليلة، والخُبَّة من المَرَاعي ولم يفسر لنا.
      وقال ابن نُجَيمٍ: الخَبيبة والخُبَّة كلُّه واحدٌ، وهي الشَّقِيقة بين حَبْلَين من الرَّمْل، وأَنشد بيت الراعي.
      قال وقال أَبو عمرو: خُبَّة كَلأ، والخُبَّة: مكان يَسْتَنْقع فيه الماء، فَتَنْبُت حواليه البُقُول.
      وخُبَّة: اسم أَرض؛ قال الأَخطل: فَتنَهْنَهَتْ عنه، وَوَلَّى يَقْتَرِي * رَمْلاً بِخُبَّةَ، تارةً، ويَصُومُ وخَبَّ النباتُ والسَّفَى: ارتَفع وطال.
      وخَبَّ السَّفَى: جَرَى.
      وخَبَّ الرجلُ خَبّاً: مَنَع ما عنده.
      وخَبَّ: نزل الـمُنْهَبِطَ من الأَرض لئلا يُشْعَرَ بموضعه بُخلاً ولُؤْماً.
      والخَوابُّ: القَراباتُ، واحدها خابٌّ؛ يقال: لي من فلان خَوابُّ؛

      ويقال: لي فيهم خَوابُّ، واحِدُها خابٌّ، وهي القَراباتُ والصِّهْر.
      والخَبْخابُ والخَبْخَبَة: رَخاوةُ الشيءِ الـمُضْطَرِب واضْطِرابُه.
      وقد تَخَبْخَبَ بَدنُ الرجل إِذا سَمِنَ ثم هُزِلَ، حتى يَسْتَرْخِيَ جلدُه، فتسمع له صوتاً من الهُزال.
      أَبو عمرو: خَبْخَبَ ووَخْوَخَ إِذا اسْتَرْخَى بطنُه، وخَبْخَب إِذا غَدَرَ، وتَخَبْخَب الحَرُّ: سكَن بعضُ فَوْرته.
      وخَبْخِبُوا عنكم من الظَّهِيرة: أَبْرِدُوا، وأَصله خَبِّبُوا بثلاث باءات، أَبدلوا من الباءِ الوُسْطَى خاءً للفرق بين فَعْلَل وفَعَّلَ، وإِنما زادوا الخاءَ من سائر الحروف، لأَن في الكلمة خاءً، وهذه عِلَّة جميع ما يُشْبهُه من الكلمات.
      وإِبل مُخَبْخَبة: عظيمة الأَجواف، وهي الـمُبَخْبَخَة، مقلوبٌ، مأْخوذٌ من بَخْ بَخْ؛ فأَما قوله: حتى تَجِيءَ الخَطَبهْ * بِإِبِلٍ مُخَبْخَبَهْ فليس على وجْهِه، إِنما هو مُبَخْبَخَة أَي يقال لها بَخْ بَخْ إِعْجاباً بها، فَقَلَب؛ وأَحسنُ من ذلك مُجَبْجَبَة، بالجيم أَي عظيمة الجُنُوب، وقد مضى ذكره.
      وخَبَّابٌ: اسم.
      وخُبَيْبٌ:ابنُ عبداللّه بن الزبير، وكان عبداللّه يكنى بأَبي خُبَيْب؛ قال الراعي: ما إِن أَتَيْتُ، أَبا خُبَيْبٍ، وافِداً، * يَوْماً، أُريدُ، لبَيْعَتي، تَبْديلا وقيل: الخُبَيْبَانِ عبداللّه بن الزبير وابنه؛ وقيل: هما عبداللّه وأَخوه مُصْعَب؛ قال حُمَيدٌ الأَرقط: قَدْني من نَصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فمن روى الخُبَيْبِينَ على الجمع، يريد ثلاثتهم.
      وقال ابن السكيت: يريد أَبا خُبَيْبٍ ومَن كان على رأْيه. "
  17. خيب (المعجم لسان العرب)
    • "خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً: حُرِم، ولم يَنَلْ ما طَلَب.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: مَنْ فازَ بِكُمْ، فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ، الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ الـمَيْسِر، وهي ثلاثة: الـمَنِيحُ، والسَّفِيحُ، والوَغْدُ.
      والخَيْبَة: الحِرْمانُ والخُسْران؛ وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ.
      وفي الحديث: خَيْبةً لَك ! ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ! وخَيَّبَه اللّه: حَرَمَه.
      وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً.
      وخابَ إِذا خَسِرَ، وخابَ إِذا كَفَر، والخَيْبَة: حِرْمان الجَدِّ.
      وفي المثل: الهَيْبَةُ خَيْبَة؛ وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ، وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ، في مَثلٍ للعرب، ولا يقولون منه خابَ، ولا هابَ.
      والخَيَّابُ: القِدْحُ الذي لا يُورِي؛ وقوله أَنشده ثعلب: اسْكُتْ، ولا تَنْطِقْ، فأَنـْتَ خَيَّابْ، * كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ، وأَنـْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ، ويجوز أَن يُعْنَى به، أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي.
      ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ، بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين، غير مصروفٍ، وهو الباطِلُ.
      وتقول: خَيْبَةً لزَيْدٍ، وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ، فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ، والرَّفْعُ على الابتداءِ.
      "
  18. الخَابُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَابُّ : القرابة والصِّهْر. والجمع : خوابُّ، يقال: لي فيهم خوابٌّ.
  19. خبَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبَّ1 / خبَّ في خَبَبْتُ ، يخُبّ ، اخْبُبْ / خُبَّ ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا ، فهو خابّ ، والمفعول مخبوب فيه :-
      • خبَّ الرَّجُلُ عدا، هرول وأسرع :-كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا [حديث] :-
      • يَخُبُّ فيها ويضع: يفسد فيها.
      • خبَّ النَّباتُ: طال وارتفع.
      • خبَّ الفَرسُ: نقل أيامنَه وأياسرَه جميعًا في العَدْو، نقل كلَّ أطرافه في العَدْو.
      • خبَّ الشَّخصُ في الأمر: أسرع الأخذ فيه.
  20. خبا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ :-
      • خبَتِ النَّارُ هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت :-خبا لهيب الحُبّ، - {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا} :-
      • خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته، - خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه، - خبت الحربُ: خمدت، هدأت.
  21. أخاب (المعجم الرائد)
    • أخاب - إخابة
      1-أخابهـ : لم ينله طلبه.
  22. خابية (المعجم الرائد)
    • خابية - ج، خواب
      1- خابية : جرة ضخمة يوضع فيها الزيت أو الخمر أو نحوهما. 2- خابية : «بنت الخابية» الخمرة.
  23. الخَبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الخَبُّ: الخَدَّاع الجُرْبُزُ، والحَبْلُ من الرَّمْلِ اللاَّطِئُ بالأرضِ، وسَهْلٌ بين حَزْنَيْنِ تكونُ فيه الكَمْأَةُ.
      ـ خُبُّ: لِحاءُ الشَّجَرِ، والغامِضُ من الأرضِ.
      ـ خِبُّ: موضع، وهَيَجانُ البَحْرِ، كالخِبابِ، والخِداعُ، والخُبْثُ، والغِشُّ، خَبِبْتَ، وخَبَّبَهُ.
      ـ خَبَبُ: ضَرْبٌ من العَدْوِ، أو الخَبَب، أو أنْ يَنْقُلَ الفَرَسُ أيَامِنَهُ جميعاً وأياسِرَهُ جميعاً، أو أنْ يُراوحَ بين يديه، والسُّرْعَةُ، خَبَّ خَبّاً وخَبيباً وخَبَبَاً واخْتَبَّ وأخَبَّها.
      ـ خِبَّةُ وخُبَّةُ وخَبَّةُ: طريقةٌ من رَمْلٍ أو سَحابٍ، أو خِرْقَةٌ كالعِصَابةِ، كالخَبِيبَةِ.
      ـ ثَوْبٌ أخْبابٌ وخِبَبٌ وخَبائِبُ: مُتَقَطِّعٌ.
      ـ خَبِيبَةُ: الشَّرِيحَةُ من اللَّحْمِ، وليس بِصُوفٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ، وإنَّما الصُّوفُ بالجيمِ والنُّونِ.
      ـ خَبَّ النَّباتُ: طالَ وارْتَفَعَ،
      ـ خَبَّ الرَّجُلُ: مَنَع ما عِنْدَه، ونَزَلَ المُنْهَبِطَ مِنَ الأرضِ ليُجْهَلَ مَوْضِعُه بُخْلاً،
      ـ خَبَّ البَحْرُ: اضْطَرَبَ،
      ـ خَبَّ فلانٌ: صار خَدَّاعاً.
      ـ الخُبَّةُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ، وموضع ، وبَطْنُ الوادي، كالخَبِيبَةِ،
      ـ خَبِيبُ: الخَدُّ في الأرضِ.
      ـ خَوَابُّ: القَراباتُ، واحِدُها: خَابَّةٌ.
      ـ خَبْخَبَ: غَدَرَ، واسْتَرْخى بطنُه
      ـ خَبْخَبَ مِنَ الظَّهِيرَةِ: أبْرَدَ.
      ـ خَبْخابُ: رَخاوَةُ الشيء المُضْطَرِبِ.
      ـ قد تَخَبْخَبَ، تَخَبْخَبَ بَدَنُهُ: هزِلَ بعد السِّمَنِ،
      ـ تَخَبْخَبَ الحّرُّ: سَكَنَ فَوْرَتُه.
      ـ إبلٌ مُخَبْخَبَةٌ: كثِيرَةٌ، أو سَمِينْةٌ حَسَنَةٌ، كلُّ مَنْ رآها قال: ما أحْسَنَها.
      ـ أخْبابُ الفَحِثِ: الحَوايَا.
      ـ خِبُّ وخُبَيْب: مَوْضِعانِ.
      ـ خُبَيْبانِ: أبو خُبَيْبٍ عبدُ اللَّهِ بنُ الزُّبَيْرِ، وابْنُهُ، أوْ أخُوهُ مُصْعَبٌ.
      ـ خَبَّاب: قَيْنٌ بِمكَّةَ، كانَ يَضْرِبُ السُّيُوفَ، تَكالَمَ الزُّبَيْرُ وعثمانُ، فقال الزُّبَيْرُ: إن شِئْتَ تَقاذَفْنا، فقال: أَبِالبَعَرِ يا أبا عبدِ الله؟ قال: بل بِضْرَبِ خَبَّابٍ ورِيشِ المُقْعَدِ، والمُقْعَدُ: كانَ يَرِيشُ السِّهَامَ.
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ، وابنُ إبراهيم، وعبدُ الرَّحْمن بنُ خَبَّاب: صَحابِيُّونَ.
      ـ أوْلادُ الخَبَّابِينَ: عبدُ اللَّهِ، وصالحٌ، وهِلالٌ، ويُونُسُ الرَّافِضِيُّ، ومحمدٌ،
      ـ أبو خَبَّابٍ الوَليدُ بنُ بُكَيْرٍ، وصالِحُ بنُ عَطاءِ بنِ خَبَّابٍ: مُحَدِّثونَ.
      ـ خُبَيْبٍ: ابنُ يَسافٍ، وابنُ الأسْوَدِ، وابنُ الحارِثِ، وابنُ مالِكٍ، وأبو عَبْدِ اللَّهِ الجُهَنِّيُّ: صحابِيُّونَ. وابنُ سُلَيْمانَ بنِ سَمُرَةَ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ بنِ الزُّبَيْرِ، وابنُ ثابِتٍ الجَوَادُ الفَصِيحُ، وابنُ الزُّبَيْرِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ، وابنُ عبدِ الرَّحْمنِ شَيْخُ مالِكٍ، ومُعاذُ بنُ خُبَيْبٍ، وأبو خُبَيْبٍ العباسُ بنُ البِرْتِيِّ: مُحَدِّثُونَ.


معنى لأخاب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: