وصف و معنى و تعريف كلمة لأخبرتما:


لأخبرتما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و باء (ب) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لأخبرتما في معاجم اللغة العربية:



لأخبرتما

جذر [أخبر]

  1. أَخبَرَ: (فعل)
    • أخبرَ يُخبر ، إخبارًا ، فهو مُخبِر ، والمفعول مُخبَر
    • أخبره وقائع المؤتمر/ أخبره بوقائع المؤتمر/ أخبره عن وقائع المؤتمر :أعلمه وأنبأه بها
    • أخبرني عن جليّة الأمر: حقيقته
    • أَخْبَرَهُ بكذا: أنْبَأَهُ
    • أَخْبَرَ الناقة: وجدَها غزيرة اللَّبَن
  2. أخابيرُ: (اسم)
    • أخابيرُ : جمع خَبَر
  3. تَخَبَّرَ: (فعل)
    • تخبَّرَ يتخبَّر ، تخبُّرًا ، فهو متخبِّر ، والمفعول متخبَّر
    • تَخَبَّرَ الْخَبَرَ : سَأَلَ عَنْهُ، جَاءَ يَتَخَبَّرُ أَحْوَالَ مَعِيشَتِهِمْ وَقُدُرَاتِهِمْ
    • تَخَبَّرَ الأَمْرَ : عَرَفَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ، وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ: حديث شريف أنه بَعث عينا من خُزاعةَ يتخبَّرُ له خَبَرَ قريش /: يتعرَّف
    • تَخَبَّرَ الْقَوْمُ الشَّاةَ : اِشْتَرَوْهَا فَذَبَحُوهَا فَاقْتَسَمُوهَا
  4. خَبَر: (اسم)
    • الجمع : أخابيرُ و أخبار
    • الخبَرُ : ما يُنقَلُ ويُحدَّث به قولا أَو كتِابةً
    • (النحو والصرف) لفظ مجرد عن العوامل اللفظيّة، أُسند إلى المبتدأ متمّمًا معناه ويصحّ السكوت عليه
    • خبر آحاد: حديث انفرد به راوٍ واحد وإن تعددتِ الطرق إليه


  5. خَبَر: (اسم)
    • خَبَر : جمع أَخْبَار
  6. خَبَرَ: (فعل)
    • خبَرَ يَخبُر خُبْرًا وخِبْرَةً و خُبْرَةً وخُبُورًا وخِبْرًا ومَخْبرَةً، فهو خابِر وخبير ، والمفعول مَخْبور
    • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
    • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
    • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
    • مِنْ أين خَبَرْت هذا الأمر؟: أي من أين عرفت حقيقتَه؟
    • خَبَرَ الأرْضَ خُبْرًا : حَرَثَهَا
    • خَبَرَ الطَّعَامَ خُبْرًا: دَسَّمَهُ
    • خَبَرَتِ الناقه خُبُورًا: غَزُرَ لبنُها
  7. خَبُرَ: (فعل)
    • خبُرَ / خبُرَ بـ يخبُر ، خُبْرًا وخِبْرَةً ، فهو خبير ، والمفعول مَخْبُور به
    • خَبُرَ الأَمْرَ: عَرَفَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، جَرَّبَهُ
    • خَبُرَ بِالأَمْرِ: عَلِمَهُ
    • خَبُرَ الرَّجُلُ : صَارَ خَبِيراً مُجَرِّباً
    • خَبُرَتِ النَّاقةُ : غَزُرَ لَبَنُهَا، خَبَرَتْ
  8. خَبِر: (اسم)
    • رَجُلٌ خَبِرٌ : عَالِمٌ بِالْخَبَرِ
  9. خَبِرَ: (فعل)
    • خبِرَ يَخبِر ، خَبَرًا ، فهو خابر ، والمفعول مَخْبور
    • خَبِرَ الْحَدِيثَ : عَلِمَهُ
    • خَبِرَتِ الأرْضُ : كَثُرَ خَبَارُهَا
  10. خَبَّرَ: (فعل)


    • خبَّرْتُ، أُخبِّرُ، خبِّرْ، مصدر تَخْبِيرٌ
    • خَبَّرَهُ بكذا: أَخبره به
  11. خَبر: (اسم)
    • الجمع : خُبُورٌ
    • الخَبْرُ : مَنْقَعُ الماء في الجبَل
    • الخَبْرُ: الزرعُ
    • الخَبْرُ: السِّدْرُ والأرَاكُ وما حولهما من الْعُشْبِ
    • الخَبْرُ :الناقةُ الغزيرة اللبَن
    • الخَبْرُ: الراوية العظيمةُ
  12. خُبِر: (اسم)
    • خُبِر : جمع خبِرة
  13. خُبْر: (اسم)
    • خُبْر : مصدر خَبَرَ
  14. خُبر: (اسم)
    • مصدر خبَرَ وخبُرَ/ خبُرَ بـ
    • لأَخْبُرنَّ خُبْرك: لأعلمنَّ علمَك
  15. خِبر: (اسم)
    • الجمع : خُبُورٌ
    • الخِبْرُ : المزارعة بالمخابَرة
    • الخِبْرُ: الناقةُ الغزيرةُ اللَّبن
    • الخِبْرُ: الرَّاوِيَةُ العظيمة
  16. اِختَبَرَ: (فعل)


    • اختبرَ يختبر ، اختبارًا ، فهو مختبِر ، والمفعول مختبَر
    • اختبر الدَّواءَ :جرَّبه، أخضعه للاختبار، فحصه ليعرف حقيقتَه
    • اختبر الشَّخصَ: امتحنه
    • اِخْتَبَرَ ذَكَاءهُ: اِمْتَحَنَهُ، جَرَّبَهُ
    • اختبر اللهُ النَّاسَ: ابتلاهم امتحانًا لقوّة إيمانهم، وهو أعلم بها
    • اِخْتَبَرَ حَقِيقَةَ الأَمْرِ: عَلِمَهُ عَلَى حَقيقَتِهِ
    • اِخْتَبَرَ الرَّجُلُ لأَهْلِهِ : اِشْتَرَى لَهُمْ إدَاماً أَوْ لَحْماً
    • اختَبَرَ الشيءَ: خَبَرَهُ
  17. اِختبار: (اسم)
    • جمع اختبارات (لغير المصدر):
    • مصدر اختبرَ
    • امتحان، تجربة
    • اختبار الطَّريق: اختبار يُجرى للمركبات لمعرفة مقدار صلاحيتها للسير على الطرق، فحص للشَّخص الذي يسعى للحصول على رُخصة قيادة لمعرفة قدرته على القيادة في الطرق،
    • اختبار قيادة: امتحان في آداب المرور وقيادة السَّيارة،
    • اختبار معاكس: اختبار يهدف إلى التحقق من أن نتائج اختبار أوَّلٍ صحيحةٌ،
    • بالون اختبار: امتحان أو تجربة لجسّ نبض الرأي العام،
    • تحت الاختبار: موضوع تحت الملاحظة؛ لمعرفة مدى صلاحيته،
    • حَقْل اختبار: حقل للاختبارات الزراعيّة، ومجازًا: إخضاع مجتمع أو جماعات لتجربة أو تجارب يكون الغرض منها تحقيق شعارات،
    • على سبيل الاختبار: للتجربة،
    • ورقة اختبار: ورقة مشبَّعة بصبغة عبَّاد الشمس؛ لإجراء اختبارات كيميائيّة
    • اختبار القُدْرة: قياس قدرة العامل على أداء واجبات معيَّنة كالقدرة الميكانيكيّة، والقدرة الكتابيَّة، والقدرة الفنِّية
    • الاختبار الأحيائيّ: تحديد نوع القوّة أو النَّشاط الحيويّ لمادَّة كالعقار أو الهرمون بمقارنة نتائجه مع تلك التي أجريت على حيوان في مختبر
    • أنبوب اختبار: مخبار، أنبوب زجاجيّ أسطوانيّ مفتوح من جانب ودائريّ من الجانب الآخر ويستخدم في التَّجارب المخبريّة
    • اختبار الحساسيَّة: (طب) اختبار لبيان مدى التَّأثُّر بدواء مُعيّن أو بمرض مُعْدٍ، بوضع لزقات على الجلد، أو بإحداث خدوش جلديّة وتعريضِها لجرعاتٍ تُسَبِّبُ المرض أو العدوى
    • اختبار الذَّكاء: (علوم النفس) نوع من الاختبارات لقياس مستوى الذكاء والقدرات العقليّة، اختبار معياريّ لتحديد مُستوى الذكاء عن طريق قياس القدرة الفرديّة على تكوين المفاهيم وحلّ المشكلات واكتساب المعلومات وتأدية عمليّات ذهنيّة أخرى
  18. اِختبار: (اسم)
    • اِختبار : مصدر إِختَبَرَ
  19. اِختباريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى اختبار
    • تجريبيّ، قائم على الاختبار والملاحظة أسلوب اختباريّ
    • استقرائيّ، ناتج عن بحث وتتبُّع حُكم اختباريّ
  20. اِستَخبَرَ: (فعل)
    • استخبرَ يستخبر ، استخبارًا ، فهو مستخبِر ، والمفعول مستخبَر
    • اسْتَخْبَرَهُ : سأَلَهُ عن الخَبَر وطلب أن يُخْبرَه به
  21. إِخبار: (اسم)
    • مصدر أخْبَرَ
    • إِخْبَارُهُ بِمَا حَدَثَ: إِعْلاَمُهُ، أَيْ نَقْلُ مَا حَدَثَ
    • (القانون) قيام سلطة رسميّة أو موظّف، أو قيام من شاهد اعتداء على الأمن العام أو حياة الناس بإبلاغ المدعي العام التابع له محلّ وقوع الجريمة
  22. إِخبار: (اسم)


    • إخبار : مصدر أَخبَرَ
  23. أَخْبَارٌ: (اسم)
    • الجمع : خَبَر
    • تَلَقَّى رِسَالَةً فِيهَا أخْبَارُ الأَهْلِ والْمُجْتَمَعِ : مَا يَتَعَلَّقُ بِأَحْدَاثِ الْمُجْتَمَعِ
    • اِسْتَمَعَ إِلَى نَشْرَةِ الأَخْبَارِ : نَشْرَةٌ إِذَاعِيَّةٌ أَوْ تَلْفَزِيَّةٌ تُذَاعُ فِيهَا الأَنْبَاءُ وَالحَوَادِثُ الوَطَنِيَّةُ وَالدَّوْلِيَّةُ فِي جَمِيعِ الْمَجَالاتِ
    • حَمَلَ أَخْبَارَ الجَبْهَةِ إِلَى القِيَادَةِ : الْمَعْلُومَاتُ وَالأَحْداثُ
  24. أخبار: (اسم)
    • أخبار : جمع خَبَر
  25. تخبُّر: (اسم)
    • تخبُّر : مصدر تَخَبَّرَ
,
  1. خبر (المعجم لسان العرب)
    • "الخَبِيرُ: من أَسماء الله عز وجل العالم بما كان وما يكون.
      وخَبُرْتُ بالأَمر (* قوله: «وخبرت بالأمر» ككرم.
      وقوله: وخبرت الأمر من باب قتل كما في القاموس والمصباح).
      أَي علمته.
      وخَبَرْتُ الأَمرَ أَخْبُرُهُ إِذا عرفته على حقيقته.
      وقوله تعالى: فاسْأَلْ بهِ خَبِيراً؛ أَي اسأَل عنه خبيراً يَخْبُرُ.
      والخَبَرُ، بالتحريك: واحد الأَخبْار.
      والخَبَرُ: ما أَتاك من نَبإِ عمن تَسْتَخْبِرُ.
      ابن سيده: الخَبَرُ النَّبَأُ، والجمع أَخْبَارٌ،وأَخابِير جمع الجمع.
      فأَما قوله تعالى: يومئذٍ تُحَدِّثُ أَخَبْارَها؛ فمعناه يوم تزلزل تُخْبِرُ بما عُمِلَ عليها.
      وخَبَّرَه بكذا وأَخْبَرَه: نَبَّأَهُ.
      واسْتَخْبَرَه: سأَله عن الخَبَرِ وطلب أَن يُخْبِرَهُ؛ ويقال: تَخَبَّرْتُ الخَبَرَ واسْتَخْبَرْتُه؛ ومثله تَضَعَّفْتُ الرجل واسْتَضْعَفْتّه، وتَخَبَّرْتُ الجواب واسْتَخْبَرْتُه.
      والاسْتِخْبارُ والتَّخَبُّرُ: السؤال عن الخَبَر.
      وفي حديث الحديبية: أَنه بعث عَيْناً من خُزَاعَةَ يَتَخَبَّر له خَبَرَ قريش أَي يَتَعَرَّفُ؛ يقال: تَخَبْرَ الخَبَرَ واسْتَخْبَر إِذا سأَل عن الأَخبْارِ ليعرفها.
      والخابِرُ: المُخْتَبِرُ المُجَرِّبُ ورجل خابر وخَبِير: عالم بالخَبَرِ.
      والخَبِيرُ: المُخْبِرُ؛ وقال أَبو حنيفة في وصف شجر: أَخْبَرَني بذلك الخَبِرُ، فجاء به على مثال فَعِلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يكاد يعرف إِلاَّ أَن يكون على النسب.
      وأَخْبَرَهُ خُبُورَهُ: أَنْبأَهُ ما عنده.
      وحكي اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرَى له أَيْنَ خَبَرٌ وما يُدُرَى له ما خَبَرٌ أَي ما يدرى، وأَين صلة وما صلة.
      والمَخْبَرُ: خلاف المَنْظَرِ، وكذلك المَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ، بضم الباء، وهو نقيض المَرْآةِ والخِبْرُ والخُبْرُ والخِبْرَةُ والخُبْرَةُ والمَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ،كله: العِلْمُ بالشيء؛ تقول: لي به خِبْرٌ، وقد خَبَرَهُ يَخْبُره خُبْراً وخُبْرَةً وخِبْراً واخْتَبَره وتَخَبَّرهُ؛ يقال: من أَين خَبَرْتَ هذا الأَمر أَي من أَين علمت؟ وقولهم: لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ أَي لأَعْلَمَنَّ عِلْمَك؛ يقال: صَدَّقَ الخَبَرَ الخُبْرُ.
      وأَما قول أَبي الدرداء: وجدتُ الناسَ اخْبُرْ نَقْلَه؛ فيريد أَنك إِذا خَبَرْتَهُم قليتهم،فأَخرج الكلام على لفظ الأَمر، ومعناه الخَبَرُ.
      والخُبْرُ: مَخْبُرَةُ الإِنسان.
      والخِبْرَةُ: الاختبارُ؛ وخَبَرْتُ الرجل أَخْبُرُه خُبْرِاً وخُبْرَةً.
      والخِبْيرُ: العالم؛ قال المنذري سمعت ثعلباً يقول في قوله: كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا فقال: هذا مقلوب إِنما ينبغي أَن يقول كفى قوماً بصاحبهم خُبْراً؛ وقال الكسائي: يقول كفى قوم.
      والخَبِيرُ: الذي يَخْبُرُ الشيء بعلمه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وشِفَاءُ عِيِّكِ خابِراً أَنْ تَسْأَلي فسره فقال: معناه ما تجدين في نفسك من العيّ أَن تستخبري.
      ورجل مَخْبَرانِيٌّ: ذو مَخْبَرٍ، كما، قالوا مَنْظَرانِيّ أَي ذو مَنْظَرٍ.
      والخَبْرُ والخِبْرُ: المَزادَةُ العظيمة، والجمع خُبُورٌ، وهي الخَبْرَاءُ أَيضاً؛ عن كراع؛ ويقال: الخِبْرُ، إِلاَّ أَنه بالفتح أَجود؛ وقال أَبو الهيثم: الخَبْرُ، بالفتح، المزادة، وأَنكر فيه الكسر؛ ومنه قيل: ناقة خَبْرٌ إِذا كانت غزيرة.
      والخَبْرُ والخِبْرُ: الناقة الغزيرة اللبن.
      شبهت بالمزادة في غُزْرِها، والجمع كالجمع؛ وقد خَبَرَتْ خُبُوراً؛ عن اللحياني.
      والخَبْراءُ: المجرَّبة بالغُزْرِ.
      والخَبِرَةُ: القاع يُنْبِتُ السِّدْرَ،وجمعه خَبِرٌ، وهي الخَبْراءُ أَيضاً، والجمع خَبْراوَاتٌ وخَبَارٌ؛ قال سيبويه: وخَبَارٌ كَسَّرُوها تكسير الأَسماء وَسَلَّموها على ذلك وإِن كانت في الأَصل صفة لأَنها قد جرت مجرى الأَسماء.
      والخَبْراءُ: مَنْقَعُ الماء، وخص بعضهم به منقع الماء في أُصول السِّدْرِ، وقيل: الخَبْراءُ القاع ينبت السدر، والجمع الخَبَارَى والحَبارِي مثل الصحارَى والصحارِي والخبراوات؛ يقال: خَبِرَ الموضعُ، بالكسر، فهو خَبِرٌ؛ وأَرض خَبِرَةٌ.
      والخَبْرُ: شجر السدر والأَراك وما حولهما من العُشْبِ؛ واحدته خَبْرَةٌ.
      وخَبْراءُ الخَبِرَةِ: شجرها؛ وقيل: الخَبْرُ مَنْبِتُ السِّدْرِ في القِيعانِ.
      والخَبْرَاءُ: قاع مستدير يجتمع فيه الماء، وجمعه خَبَارَى وخَبَاري.
      وفي ترجمة نقع: النَّقائهعُ خَبَارَى في بلاد تميم.
      الليث: الخَبْراءُ شَجْراءُ في بطن روضة يبقى فيها الماء إِلى القيظ وفيها ينْبت الخَبْرُ، وهو شجر السدر والأَراك وحواليها عُشْبٌ كثير، وتسمى الخَبِرَةَ، والجمع الخَبِرُ.
      وخَبْرُ الخَبِرَةِ: شجرُها، قال الشاعر: فَجادَتْكَ أَنْواءُ الرَّبيعِ، وهَلِّلَتْ عليكَ رِياضٌ من سَلامٍ ومن خَبْرِ والخَبْرُ من مواقع الماء: ما خَبِرَ المَسِيلُ في الرؤوس فَتَخُوضُ فيه.
      وفي الحديث: فَدَفعنا في خَبَارٍ من الأَرض؛ أَي سهلة لينة.
      والخَبارُ من الأَرض: ما لانَ واسْتَرخَى وكانت فيهع جِحَرَةٌ.
      والخَبارُ: الجَراثيم وجِحَرَةُ الجُرْذانِ، واحدته خَبارَةٌ.
      وفي المثل: من تَجَنَّبَ الخَبَارَ أَمِنَ العِثارَ.
      والخَبارُ: أَرض رِخْوَةٌ تتعتع فيه الدوابُّ؛

      وأَنشد: ‏تَتَعْتَع في الخَبارِ إِذا عَلاهُ،ويَعْثُر في الطَّرِيقِ المُسْتَقِيمِ ابن الأَعرابي: والخَبارُ ما اسْتَرْخَى من الأَرض وتَحَفَّرَ؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏وهو ما تَهَوَّرَ وساخَتْ فيه القوائم.
      وخَبِرَتِ الأَرضُ خَبَراً: كثر خَبارُها.
      والخَبْرُ: أَن تزرع على النصف أَو الثلث من هذا، وهي المُخابَرَةُ، واشتقت من خَيْبَرَ لأَنها أَول ما أُقْطِعَتْ كذلك.
      والمُخابَرَةُ: المزارعة ببعض ما يخرج من الأَرض، وهو الخِبْرُ أَيضاً،بالكسر.
      وفي الحديث: كنا نُخابر ولا نرى بذلك بأْساً حتى أَخْبَرَ رافعٌ أَن رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، نهى عنها.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن المُخابرة؛ قيل: هي المزارعة على نصيب معين كالثلث والربع وغيرهما؛ وقيل: هو من الخَبارِ، الأَرض اللينة، وقيل: أَصل المُخابرة من خَيْبر،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نبي، صلى الله عليه وسلم، أَقرها في أَيدي أَهلها على النصف من محصولها؛ فقيل: خابَرَهُمْ أَي عاملهم في خيبر؛ وقال اللحياني: هي المزارعة فعمّ بها.
      والمُخَابَرَةُ أَيضاً: المؤاكرة.
      والخَبِيرُ: الأَكَّارُ؛

      قال: تَجُزُّ رؤُوس الأَوْسِ من كلِّ جانِبٍ،كَجَزِّ عَقاقِيلِ الكُرومِ خَبِيرُها رفع خبيرها على تكرير الفعل، أَراد جَزَّه خَبِيرُها أَي أَكَّارُها.
      والخَبْرُ الزَّرْعُ.
      والخَبِيرُ: النبات.
      وفي حديث طَهْفَةَ: نَسْتَخْلِبُ الخَبِيرَ أَي نقطع النبات والعشب ونأْكله؛ شُبّهَ بِخَبِيرَ الإِبل، وهو وبَرُها لأَنه ينبت كما ينبت الوبر.
      واستخلابه: احْتِشاشُه بالمِخْلَبِ، وهو المِنْجَلُ.
      والخَبِيرُ: يقع على الوبر والزرع والأَكَّار.
      والخَبِيرُ: الوَبَرُ؛ قال أَبو النجم يصف حمير وحش: حتى إذا ما طار من خَبِيرِها والخَبِيرُ: نُسَالة الشعر، والخَبِيرَةُ: الطائفة منه؛ قال المتنخل الهذلي: فآبوا بالرماحِ، وهُنَّ عُوجٌ،بِهِنَّ خَبائِرُ الشَّعَرِ السِّقَاطُ والمَخْبُورُ: الطَّيِّب الأَدام.
      والخَبِيرُ: الزَّبَدُ؛ وقيل: زَبَدُ أَفواه الإِبل؛

      وأَنشد الهذلي: تَغَذّمْنَ، في جانِبيهِ، الخَبِيرَ لَمَّا وَهَى مُزنُهُ واسْتُبِيحَا تغذمن من يعني الفحول أَي الزَّبَدَ وعَمَيْنَهُ.
      والخُبْرُ والخُبْرَةُ: اللحم يشتريه الرجل لأَهله؛ يقال للرجل: ما اختَبَرْتَ لأَهلك؟ والخُبْرَةُ: الشاة يشتريها القوم بأَثمان مختلفة ثم يقتسمونها فَيُسْهِمُونَ كل واحد منهم على قدر ما نَقَدَ.
      وتَخَبَّرُوا خُبْرَةً: اشْتَرَوْا شَاةً فذبحوها واقتسموها.
      وشاة خَبِيرَةٌ: مُقْتَسَمَةٌ؛ قال ابن سيده: أُراه على طرح الزائد.
      والخُبْرَةُ، بالضم: النصيب تأْخذه من لحم أَو سمك؛

      وأَنشد: باتَ الرَّبِيعِيُّ والخامِيز خُبْرَتُه،وطاحَ طَيُّ بني عَمْرِو بْنِ يَرْبُوعِ وفي حديث أَبي هريرة: حين لا آكلُ الخَبِيرَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية أَي المَأْدُومَ.
      والخَبير والخُبْرَةُ: الأَدام؛ وقيل: هو الطعام من اللحم وغيره؛ ويقال: اخْبُرْ طعامك أَي دَسِّمْهُ؛ وأَتانا بِخُبْزَةٍ ولم يأْتنا بخُبْزَةٍ.
      وجمل مُخْتَبِرٌ: كثير اللحم.
      والخُبْرَةُ: الطعام وما قُدِّم من شيء.
      وحكي اللحياني أَنه سمع العرب تقول: اجتمعوا على خُبْرَتِه، يعنون ذلك.
      والخُبْرَةُ: الثريدة الضخمة.
      وخَبَرَ الطعامَ يَخْبُرُه خَبْراً: دَسَّمَهُ.
      والخابُور: نبت أَو شجر؛

      قال: أَيا شَجَرَ الخابُورِ ما لَكَ مُورِقاً؟ كأَنَّكَ لم تَجْزَعُ على ابنِ طَرِيفِ والخابُور: نهر أَو واد بالجزيرة؛ وقيل: موضع بناحية الشام.
      وخَيْبَرُ: موضع بالحجاز قرية معروفة.
      ويقال: عليه الدَّبَرَى (* قوله: «عليه الدبرى إلخ» كذا بالأَصل وشرح القاموس.
      وسيأتي في خ س ر يقول: بفيه البرى).
      وحُمَّى خَيْبَرى.
      "
  2. خَبَرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَبَرُ: النَّبَأ، ج: أخبارٌ جج: أخابِيرُ.
      ـ رجُلٌ خابِرٌ وخَبيرٌ وخَبِرٌ وخُبْرٌ: عالمٌ به.
      ـ أخْبَرَهُ خُبورَهُ: أنبأهُ ما عِندَهُ.
      ـ خِبْرُ وخِبْرَةُ وخُبْرُ وخُبْرَةُ ومَخْبَرَةُ ومَخْبُرَةُ: العِلْمُ بالشيءِ، كالاخْتِبارِ والتَّخَبُّرِ. وقد خَبُرَ.
      ـ خَبْرُ: المَزادَةُ العظيمَةُ، كالخَبْراءِ، والناقَةُ الغَزيرَةُ اللَّبَنِ، ج: خُبُورٌ، وقرية بِشيرازَ، منها الفَضْلُ بنُ حَمَّادٍ صاحبُ المُسْنَدِ، وقرية باليَمنِ، والزَّرْعُ، ومَنْقَعُ الماءِ في الجَبَلِ، والسِّدْرُ، كالخَبِرِ.
      ـ خَبْراءُ: القاعُ تُنْبِتُهُ، كالخَبِرَةِ، ج: الخَبارَى والخَبارِي والخَبْرَاوَاتُ والخَبَارُ، ومَنْقَعُ الماءِ في أُصُولِهِ.
      ـ خَبَارُ: ما لاَنَ من الأرضِ واسْتَرْخَى، والجَراثيمُ، وجِحَرَةُ الجُرْذانِ، و’‘من تَجَنَّبَ الخَبَارَ، أمن العِثارَ’‘: مَثَلٌ.
      ـ خَبِرَتِ الأرضُ: كثُرَ خَبارُها.
      ـ فَيْفَاءُ أو فَيْفُ الخَبَارِ: موضع بِنَواحِي عَقيقِ المدينةِ.
      ـ مُخابَرَةُ: أن يَزْرَعَ على النِّصْفِ ونحوِهِ، كالخِبْرِ، والمُؤَاكَرَةُ.
      ـ خَبِيرُ: الأَكَّارُ، والعالِمُ بالله تعالى، والوَبَرُ، والنَّباتُ والعُشْبُ، وزَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ، ونُسالَةُ الشَّعَرِ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بنِ عمرانَ المحدِّثِ، وبالهاءِ: الطَّائِفَةُ منه، والشَّاةُ تُشْتَرَى بَيْنَ جَماعَةٍ فَتُذْبَحُ، كالخُبْرَة،
      ـ تَخَبَّرُوا: فَعَلُوا ذلك، والصُّوفُ الجَيِّدُ من أولِ الجَزِّ.
      ـ مَخْبَرَةُ: المَخْرَأَةُ، ونَقيضُ المَرْآةِ.
      ـ خُبْرَةُ: الثَّريدَةُ الضَّخْمَةُ، والنَّصيبُ تَأْخُذُهُ من لَحْمٍ أو سَمَكٍ، وما تَشْتَرِيهِ لأَهْلِكَ، كالخُبْرِ، والطَّعامُ، واللَّحْمُ، وما قُدِّمَ من شيءٍ، وطَعامٌ يَحْمِلُهُ المُسافِرُ في سُفْرَتِهِ، وقَصْعَةٌ فيها خُبْزٌ ولَحْمٌ بينَ أربَعَةٍ أو خَمْسَةٍ.
      ـ خابُورُ: نَبْتٌ، ونَهْرٌ بينَ رأسِ عَيْنٍ والفُراتِ، وآخَرُ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ، ووادٍ.
      ـ خابُوراءُ: موضع.
      ـ خَيْبَرُ: حِصْنٌ معروف قُرْبَ المدينةِ.
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ القاهِرِ، ومحمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الخَيْبَرِيَّانِ: كأَنَّهُما وُلِدَا في خَيْبَرُ.
      ـ عليُّ بنُ محمدِ بنِ خَيْبَرَ: محدِّثٌ.
      ـ خَيْبَرى: الحَيَّةُ السَّوْداءُ.
      ـ خَبَرَهُ خُبْراً وخِبْرَةً: بَلاهُ، كاخْتَبَرَهُ،
      ـ خَبَرَ الطَّعامَ: دَسَّمَهُ.
      ـ خابَرانُ: ناحيةٌ بينَ سَرَخْسَ وأبِيوَرْدَ، وموضع.
      ـ اسْتَخْبَرَهُ: سأَلَهُ الخَبَرَ، كتَخَبَّرَهُ.
      ـ خَبَّرَهُ تَخْبيراً: أخْبَرَهُ.
      ـ خَبْرِينُ: قرية بِبُسْتَ.
      ـ مَخْبُورُ: الطَّيِّبُ الإِدامِ.
      ـ خَبُوْرٌ: الأَسَدُ.
      ـ خَبِرَةٌ: ماءٌ لبني ثَعْلَبَةَ.
      ـ خَبْرَاءُ العِذْقِ: موضع بالصَّمَّانِ.
      ـ خَبائِرَةُ: من ولَدِ ذِي جَبَلَةَ بنِ سَوادٍ أبو بَطْنٍ من الكُلاعِ، منهم: أبو علِيٍّ الخَبائِرِيُّ، وسُلَيْمُ بنُ عامِرٍ الخَبائِرِيُّ: تابِعِيٌّ، وعبدُ اللهِ بنُ عبدِ الجَبَّارِ الخَبائِرِيُّ.
      ـ لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ: لأَعْلَمَنَّ عِلْمَكَ.
      ـ ‘‘وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلَه’‘: وجَدْتُهُمْ مَقُولاً فيهم هذا، أي: ما من أحَدٍ إلا وهو مَسْخوطُ الفِعْلِ عندَ الخِبْرَةِ.
      ـ أخْبَرْتُ اللِّقْحَةَ: وجدْتُهُا غَزِيرَةً.
      ـ محمدُ بنُ علِيٍّ الخابِرِيُّ: محدِّثٌ.
  3. خبَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبَرَ يَخبُر ، خُبْرًا وخِبْرَةً ، فهو خابِر وخبير ، والمفعول مَخْبور :-
      خبَر الحياةَ علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة :-لقد خَبَرْتك وعرفت صدقَ طويّتك، - {كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا} :-
      • مِنْ أين خَبَرْت هذا الأمر؟: أي من أين عرفت حقيقتَه؟.
      خبَرَ الرَّجُلَ: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه.
  4. خبُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبُرَ / خبُرَ بـ يخبُر ، خُبْرًا وخِبْرَةً ، فهو خبير ، والمفعول مَخْبُور به :-
      خبُر الشَّخصُ صار خبيرًا.
      خبُر بالأمرِ: عرفه معرفة جيِّدة :-صاحب الكلام أخبر بمعناه، - {وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا} .
  5. أخبره وقائع المؤتمر/ أخبره بوقائع المؤتمر/ أخبره عن وقائع المؤتمر (المعجم عربي عامة)
    • أعلمه وأنبأه بها :-أخبر شخصًا بالتفاصيل- أخبرني عن جليّة الأمر
  6. خبّره الأمر/ خبّره بالأمر/ خبّره عن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أخبره به، أعلمه إيّاه وأبلغه به، أنبأه به :-من خبَّر بنبأ فقد أنار-


  7. اختبرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختبرَ يختبر ، اختبارًا ، فهو مختبِر ، والمفعول مختبَر :-
      اختبر الدَّواءَ جرَّبه، أخضعه للاختبار، فحصه ليعرف حقيقتَه :-اختبر السِّلاحَ.
      اختبر الشَّخصَ: امتحنه :-اختبره في القراءة/ الكتابة/ القيادة/ المعلومات العامّة، - عقد المدرس اختبارًا مفاجئًا لطلابه.
      اختبر اللهُ النَّاسَ: ابتلاهم امتحانًا لقوّة إيمانهم، وهو أعلم بها.
  8. استخبرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استخبرَ يستخبر ، استخبارًا ، فهو مستخبِر ، والمفعول مستخبَر :-
      استخبره عن الأمر طلب منه أن يخبره حقيقتَه، سأله عنه والتمس معرفتَه :-استخبره عن صحّة/ أحوال أبيه، - استخبره عمّا يجري في فلسطين.
  9. أخبرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخبرَ يُخبر ، إخبارًا ، فهو مُخبِر ، والمفعول مُخبَر :-
      أخبره وقائع المؤتمر/ أخبره بوقائع المؤتمر/ أخبره عن وقائع المؤتمر أعلمه وأنبأه بها :-أخبر شخصًا بالتفاصيل، - أخبرني عن جليّة الأمر: حقيقته.
  10. خابرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خابرَ يخابر ، مُخابَرَةً ، فهو مخابِر ، والمفعول مخابَر :-
      خابر صديقَه
      1 - باحثه، بادله الأخبار :-خابره في الأمر فوجد لديه كلّ تفهُّم.
      2 - كالمه، اتّصل به هاتفيًّا :-أرجو أن تخابرني حال نجاحك.
      خابر المالكُ الفلاَّحَ: (القانون) سلّمه أرضَه لاستثمارها على نصيب معيّن كالثلث والربع وغيرهما، شاركه في زراعة أرض على نصيب معيَّن.
  11. خبِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبِرَ يَخبِر ، خَبَرًا ، فهو خابر ، والمفعول مَخْبور :-
      خبِر الشَّيءَ والشَّخصَ علمه وعرفه على حقيقته.
  12. خبَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبَّرَ يخبِّر ، تخبيرًا ، فهو مخبِّر ، والمفعول مخبَّر :-
      خبَّره الأمرَ/ خبَّره بالأمر/ خبَّره عن الأمر أخبره به، أعلمه إيّاه وأبلغه به، أنبأه به :-من خبَّر بنبأ فقد أنار، - خبّره ما جرى في غيابه.
  13. خُبَرَاء (المعجم الرائد)
    • خبراء - ج، خبارى وخبار وخبراوات
      1- خبراء : مستنقع الماء. 2- خبراء : إناء عظيم. 3- خبراء : أرض تنبت شجر السدر والأراك.
  14. خبر (المعجم الرائد)
    • خبر - يخبر ، خبرا وخبرا وخبرا وخبرة وخبرة وخبرة ومخبرة
      1-خبره : جربه، امتحنه
  15. سَخْبَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَخْبَرُ: شَجَرٌ يُشْبِهُ الإِذْخِرَ، وموضع.
      ـ سُخَيْبِرةُ: ماءٌ لِبني الأَضْبَطِ.
      ـ سَخْبَرَةُ الأَزْدِيُّ، وسَخْبَرَةُ بنُ عَبيدَةَ: صَحابيَّانِ،
      ـ سَخْبَرَةُ بِنْتُ تَميمٍ: صحابِيَّةٌ.
  16. الاستخبارات (المعجم عربي عامة)
    • تختص بجمع المعلومات السرية ذات الصلة بالأمن القومي و تعمل على تنفيذ سياسات الحكومة التي لا تتفق مع القواعد الدبلوماسية المألوفة ، و تتميز عن وزارة الخارجية بسرية نشاطاتها نظرا لعدم قانونية و شرعية ممارستها ، و أبرزها :-الكي.جي.بي :- C.i.a
  17. خبير اكتواري، خبير احصائي، خبير رياضيات التأمين (المعجم عربي عامة)
    • خبير في التأمين على الحياة ، يقوم بتقدير الأقساط عبر تحليلات إحصائية احتمالية في مجالات الوفاة ، المرض والتقاعد
  18. تخابرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخابرَ يتخابر ، تخابُرًا ، فهو متخابِر :-
      تخابر مع صديقه تبادل معه الأخبارَ :-تخابر الشخصان هاتفيًّا، - قُبض عليه بتهمة التخابر مع دولة أجنبيّة: بتهمة إمدادها بمعلومات عن بلده.
  19. تخبَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخبَّرَ يتخبَّر ، تخبُّرًا ، فهو متخبِّر ، والمفعول متخبَّر :-
      تخبَّر الأمرَ تعرَّفه على حقيقته.
  20. خَبر (المعجم الرائد)
    • خبر - يخبر ، خبرا وخبرة
      1-خبر الشيء : علمه عن تجربة
  21. الاختبار الرجعي (المعجم مالية)
    • عملية التطبيق الأمثل لإستراتيجية متاجرة باستخدام البيانات التاريخية وتطبيقها على المعطيات الجديدة ، وتعني بالانجليزية: back testing
  22. نسبة الاختبار الحاسم (المعجم مالية)
    • نسبة لقياس سيولة مؤسّسة تتضمّن مقارنة بين الأصول المتداولة بدون المخزون إلى الخصوم المتداولة ، وتعني بالانجليزية: acid test ratio
  23. استخبره عن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه أن يخبره حقيقتَه، سأله عنه والتمس معرفتَه :-استخبره عن صحّة/ أحوال أبيه- استخبره عمّا يجري في فلسطين.
  24. الإخباريّ من الأفعال (المعجم عربي عامة)
    • الذي يعبِّر عن إخبار، كالفعل قال أو روى.
  25. الاختبار الأحيائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) تحديد نوع القوّة أو النَّشاط الحيويّ لمادَّة كالعقار أو الهرمون بمقارنة نتائجه مع تلك التي أجريت على حيوان في مختبر.


معنى لأخبرتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أخبَرَ** \- [خ ب ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أخْبَرْتُ**،** أُخْبِرُ**،** أخْبِرْ**، مص. إِخْبَارٌ. "أخْبَرَهُ بكُلِّ تَفَاصِيلِ الحَدَثِ" : أعْلَمَهُ إِيَّاهُ، أنْبَأهُ. "أخْبَرَهُ الخَبَرَ السَّارَّ" " أَخْبَرَهُ بِأَنْبَاءِ السُّوءِ".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: