الخَبَطُ : ما سقط من ورق الشجر بالخبْط والنَّفْض وفي الحديث: حديث شريف خرج فى سَريَّة إلى أرض جُهينة، فأصَابهم جوعٌ فأكلوا الخَبَطَ /، فسُمُّوا جيش الخَبَطِ
خَبَطَ: (فعل)
خبَطَ / خبَطَ على / خبَطَ في يَخبِط ، خَبْطًا ، فهو خابِط ، والمفعول مَخْبوط
الخَبِيطُ : لبن رائبٌ يُصَبُّ عليه الحليبُ من اللَّبَن ثم يُضرب حتى يخلط
الخَبِيطُ: الحضُ الذي خبطته الإبل فهدمته
الخَبِيطُ:الحوضُ الصغير
الخَبِيطُ :الماءُ القليل يبقَى في الحوض
,
خبط(المعجم لسان العرب)
"خَبَطَهيَخْبِطُهخَبْطاً: ضربه ضرْباً شديداً. وخبَط البعيرُ بيده يَخْبِطُخبْطاً: ضرب الأَرض بها؛ التهذيب: الخَبْطُ ضرب البعير الشيءَ بخُفِّ يدِه كما، قال طرفة: تَخْبِطُ الأَرضَ بِصُمٍّ وُقُحٍ،وصِلابٍ كالملاطِيسِ سُمُرْ روي هذا البيت في قصيدة طرفة على هذه الصورة: جافلاتٍ، فوقَ عُوج عجُل، * رُكِّبَتْ فيها مَلاطِيسُ سُمُرْ) أَراد أَنها تَضْرِبُها بأَخْفافِها إِذا سارَتْ. وفي حديث سعد أَن؟
قال: لا تَخْبِطُواخَبْطَ الجمَل ولا تَمُطُّوا بآمِينَ، يقول: إِذا قام قدَّم رِجْلَه يعني من السُّجودِ، نهاه أَن يُقَدِّمَ رِجْلَه عند القيامِ من السجود. والخَبْطُ في الدَّوابِّ: الضرْبُ بالأَيْدِي دون الأَرْجُلِ،وقيل: يكون للبعير باليد والرجل. وكلُّ ما ضرَبه بيده، فقد خبَطه؛
أَنشد سيبويه: فَطِرْتُ بمُنْصُلي في يَعْمَلاتٍ،دَوامِي الأَبْدِ، يَخْبِطْنَ السَّرِيحا أَراد الأَيْدي فاضْطُرَّ فحذف. وتَخَبَّطَه: كَخَبَطَه؛ ومنه قيل خَبْطَ عَشْواء، وهي الناقة التي في بَصرها ضَعْفٌ تَخْبِط إِذا مشت لا تتوَقَّى شيئاً؛ قال زهير: رأَيتُ المَنايا خَبْطَ عَشْواء مَنْ تُصِبْ تُمِتْه، ومَنْ تُخْطِئُ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ يقول: رأَيتها تَخْبِطُ الخَلْقَ خَبْطَ العَشْواء من الإِبل، وهي التي لا تُبْصِرُ، فهي تَخْبِطُ الكل لا تُبْقِي على أَحد، فممّن خَبَطَتْه المَنايا من تُمِيتُه، ومنهم من تُعِلُّه فيبرأُ والهَرَمُ غايتُه ثم الموت. وفلان يَخْبِط في عَمْياء إِذا رَكِبَ ما ركب بجَهالةٍ. ورجل أَخْبَطُيَخْبِطُ برجليه؛ وقوله: عَنّا ومَدَّ غايَةَ المُنْحَطِّ،قَصَّرَ ذُو الخَوالِع الأَخْبَطِّ إِنما أَراد الأَخْبَطَ فاضطر فشدد الطاء وأَجْراها في الوصل مُجْراها في الوقف. وفرس خَبِيطٌوخَبُوطٌ: يخبِطُ الأَرض برجليه. التهذيب: والخَبُوطُ من الخيل الذي يَخْبِط بيديه. قال شجاع: يقال تَخَبَّطَني برجله وتخبَّزَني وخبَطَني وخبَزَني. والخَبْطُ: الوَطْء الشديد، وقيل: هو من أَيدي الدَّوابّ. والخَبَطُ: ما خَبَطَتْهُ الدوابُّ. والخَبيطُ: الحَوْضُ الذي خَبَطَتْه الإِبل فهدَمَتْه، والجمع خُبُطٌ، وقيل: سمي بذلك لأَن طينه يُخبَطُ بالأَرجل عند بنائه؛ قال الشاعر: ونُؤْي كَأَعضاد الخَبِيطِ المُهَدَّمِ وخبَطَ القومَ بسيفه يَخْبِطُهُمخَبْطاً: جلدَهم. وخبَطَ الشجرة بالعَصا يَخْبِطُهاخَبْطاً: شدّها ثم ضرَبها بالعصا ونفَض ورَقها منها ليَعْلِفَها الإِبلَ والدوابَّ؛ قال الشاعر: والصَّقْع من خابِطةٍ وجُرْز؟
قال ابن بري: صواب إِنشاده والصقعِ، بالخفض، لأَن قبله: بالمَشْرَفيَّات وطَعْنٍ وخْزِ الوخْزُ: الطعْنُ غير النافذ. والجُرْزُ: عَمودٌ من أَعْمِدةِ الخِباء. وفي التهذيب أَيضاً: الخَبْطُ ضرْبُ ورق الشجر حتى يَنْحاتَّ عنه ثم يَسْتَخْلِف من غير أَن يَضُرّ ذلك بأَصل الشجرة وأَغْصانِها. قال الليث: الخَبَطُخَبَطُ ورق العِضاهِ من الطَّلْحِ ونحوه يُخْبَطُ يُضْرَبُ بالعصا فيتناثر ثم يُعْلف الإِبل، وهو ما خَبَطَتْه الدوابُّ أَي كسرَتْه. وفي حديث تحريم مكة والمدينة: نَهَى أَن تُخْبَطَ شجرُها؛ هو ضرب الشجر بالعصا ليتناثر ورقها، واسم الورق الساقطِ الخَبَطُ، بالتحريك، فَعَلٌ بمعنى مَفْعول، وهو من عَلَفِ الإِبل. وفي حديث أَبي عبيدة: خرج في سرية إِلى أَرض جُهَينةَ فأَصابهم جوع فأَكلوا الخَبَطَ فسُمُّوا جيشَ الخَبَطِ. والمِخْبَطةُ: القَضِيبُ والعَصا؛ قال كثيِّر: إِذا خَرَجَتْ مِنْ بيتِها حالَ دُونَها بِمِخْطةٍ، يا حُسْنَ مَنْ أَنت ضارِبُ يعني زوجها أَنه يخْبِطُها. وفي الحديث: فضَرَبَتْها ضَرَّتُها بمِخْبَط فأَسْقَطَتْ جَنِيناً؛ المِخْبَطُ، بالكسر: العصا التي يُخبط بها الشجر. وفي حديث عمر: لقد رأَيْتُني بهذا الجبل أَحْتَطِبُ مرة وأَخْتَبِطُ أُخْرى أَي أَضرب الشجر لينتَثِرَ الورقُ منه، وهو الخَبَطُ. وفي الحديث: سُئل هل يَضُرُّ الغَبْطُ؟، قال: لا إلا كما يَضُرُّ العِضاةَ الخَبْطُ؛ الغبْطُ: حسَدٌ خاصٌّ فأَراد، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَن الغَبْطَ لا يضرّ ضَررَ الحَسَدِ، وأَنّ ما يَلْحَقُ الغابِطَ من الضَّررِ الراجع إِلى نُقصان الثواب دونَ الإِحْباط بقدر ما يلحق العِضاهَ من خَبْط ورَقِها الذي هو دون قَطْعِها واسْتئصالها، ولأَنه يعود بعد الخبْط ورقُها، فهو وإِن كان فيه طرَفٌ من الحسَدِ فهو دونه في الإثم. والخَبَطُ: ما انْتَفَضَ من ورقها إِذا خُبِطتْ، وقد اختبط له خبَطاً. والناقةُ تَخْتَبِطُ الشوكَ: تأْكله؛
أَنشد ثعلب: حُوكَتْ على نِيْرَيْن، إِذ تُحاكُ،تَخْتَبِطُ الشَّوْكَ، ولا تُشاكُ (* قوله: حوكت؛ هكذا ورد على قلب الياء واواً، والقياس حيكت.) أَي لا يُؤذِيها الشوكُ. وحُوكَتْ على نِيْرَيْنِ أَي أَنها شَحِيمةٌ قويّةٌ مُكْتَنِزة، وخبَط الليلَ يَخْبِطُهخَبْطاً: سار فيه على غير هُدىً؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبيْ قَسَا،وحُبَّ بها من خابِطِ الليلِ زائر وقولهم ما أَدري أَي خابِطِ الليلِ هو أَو أَيُّ خابِطِ ليلٍ هو أَي أَيُّ الناس هو. وقيل: الخبط كلُّ سْيرٍ على غير هدى. وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: خَبّاطُ عَشواتٍ أَي يخبط في الظّلام، وهو الذي يمشي في الليل بلا مِصْباح فيتحير ويَضلّ، فربما تَردّى في بئر، فهو كقولهم يَخْبِط في عَمْياء إِذا ركب أَمراً بجَهالة. والخُباطُ، بالضم: داء كالجُنون وليس به. وخبَطَه الشيطانُ وتَخَبَّطَه: مسَّه بأَذىً وأَفسَدَه. ويقال: بفلان خَبْطةٌ من مَسٍّ. وفي التنزيل: كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطانُ من المَسِّ؛ أَي يتوَطَّؤُه فيصْرَعُه، والمَسُّ الجُنون. وفي حديث الدعاء: وأَعوذ بك أَن يَتَخبَّطَني الشيطانُ أَي يَصْرَعَني ويَلْعَبَ بي. والخَبْطُ باليدين: كالرَّمْح بالرّجْلَيْنِ. وخُباطةُ معرفةً: الأَحْمَقُ كما، قالوا للبحر خُضارةَ. وروي عن مكحول: أَنه مر برجل نائم بعد العصر فدفَعَه برجله فقال: لقد عُوفِيتَ، لقد دُفع عنك، إِنها ساعةُ مَخْرَجِهم وفيها يَنْتَشِرُون، ففيها تكون الخَبْتةُ؛ قال شمر: كان مكحول في لسانه لُكْنةٌ وإِنما أَراد الخَبْطةَ من تَخَبَّطَه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبْلٍ أَو جنُونٍ، وأَصل الخَبْطِ ضرْبُ البعير الشيءَ بخُفِّ يده. أَبو زيد: خَبَطْتُ الرجلَ أَخْبِطُهخَبْطاً إِذا وصلْته. ابن بزرج:، قالوا عليه خَبْطةٌ جَمِيلةٌ أَي مَسْحةٌ جميلةٌ في هيئته وسَحْنَتِه. والخَبْطُ: طَلَبُ المعروف، خَبَطَهيَخْبِطُهخبْطاًواخْتَبَطَه. والمُخْتَبِطُ: الذي يَسْأَلُك بلا وسِيلة ولا قَرابةٍ ولا معرفة. وخَبَطَه بخير: أَعطاه من غير معرفة بينهما؛ قال عَلْقَمةُ بن عَبْدةَ: وفي كلِّ حَيٍّ قد خَبَطْتَ بِنِعْمةٍ،فَحُقَّ لشَأْسٍ من نَداكَ ذَنُوبُ وشَأْسٌ: اسم أَخي عَلْقَمةَ، ويروى: قد خَبَطَّ أَراد خَبَطْتَ فقلب التاء طاء وأَدغم الطاء الأُولى فيها، ولو، قال خَبَتَّ يريد خَبَطْتَ لكان أَقْيَسَ اللغتين، لأَن هذه التاء ليست متصلة بما قبلها اتصال تاء افْتَعَلْتَ بمثالِها الذي هي فيه، ولكنه شبه تاء خبطْتَ بتاء افتعل فقَلَبها طاء لوقوع الطاء قبلها كقوله اطَّلَعَ واطَّرَدَ، وعلى هذا، قالوا فحَصْطُ برجلي كما، قالوا اصْطَبَرَ؛ قال الشاعر: ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ من دُونِنا كُفىً،وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُها وقال لبيد: لِيَبْكِ على النعْمانِ شَرْبٌ وقَيْنةٌ،ومُحْتَبِطاتٌ كالسَّعالي أَرامِلُ
ويقال: خبَطَه إِذا سأَلَه؛ ومنه قول زهير: يَوْماً ولا خابِطاً من مالِه وَرِقا وقال أَبو زيد: خَبَطْتُ فلاناً أَخْبِطُه إِذا وصلْتَه؛
وأَنشد في ترجمة جزح: وإِنِّي، إِذا ضَنَّ الرَّفُودُ برِفْدِه،لمُخْتَبِطٌ من تالِدِ المالِ جازِح؟
قال ابن بري: يقال اخْتَبَطَني فلان إِذا جاءَ يَطْلُبُ المَعْروفَ من غير آصِرةٍ؛ ومعنى البيت إِنّي إِذا بَخِل الرَّفُود برفْده فإِني لا أَبْخَلُ بل أَكون مخْتَبِطاً لمن سأَلني وأُعْطِيه من تالِدِ مالي أَي القديم. أَبو مالك: الاخْتِباطُ طلَبُ المعْروفِ والكسب. تقول: اخْتَبَطْت فلاناً واخْتَبَطْتُ مَعْرُوفَه فاختبطني بخير. وفي حديث ابن عامر: قيل له في مرضه الذي مات فيه قد كنت تَقْري الضيفَ وتُعْطِي المُخْتَبِطَ؛ هو طالِبُ الرِّفْدِ من غير سابق معرفة ولا وَسِيلةٍ، شُبّه بِخابطِ الورَقِ أَو خابِطِ الليل. والخِباطُ، بالكسرِ: سمةٌ تكون في الفخذ طويلةٌ عَرْضاً وهي لبني سعد، وقيل: هي التي تكون على الوجه، حكاه سيبويه، وقال ابن الأَعرابي: هي فوق الخَدّ، والجمعُ خُبُطٌ؛ قال وَعْلةُ الجَرْمِيُّ: أَمْ هَلْ صَبَحْتَ بَني الديّانِ مُوضِحةً،شَنْعاء باقِيةَ التَّلْحِيمِ والخُبُطِ؟ وخَبَطَهخَبْطاً: وسَمه بالخِباطِ؛ قال ابن الرماني في تفسير الخِباط في كتاب سيبويه: إِنه الوَسْمُ في الوجه، والعِلاطُ والعِراضُ في العُنُق، قال: والعِراضُ يكون عَرْضاً والعِلاطُ يكون طُولاً. وخبَطَ الرجلُ خبْطاً: طرح نفسَه حيث كان ونام؛ قال دبّاق الدُّبَيْرِيُّ: قَوْداء تَهْدي قُلُصاً مَمارِطَا،يَشْدَخْن باللّيلِ الشُّجاعَ الخابِطا المَمارِطُ: السِّراعُ، واحدتها مِمْرَطةٌ. أَبو عبيد: خبَطَ مثل هَبَغَ إِذا نامَ. والخَبْطةُ: كالزَّكْمةِ تأْخذ قبل الشّتاء، وقد خُبط، فهو مَخْبُوطٌ. والخِبْطةُ: القِطْعةُ من كل شيء. والخِبْطُوالخِبْطةُوالخِبِيطُ: الماء القليلُ يبقى في الحوْضِ؛
قال: إِنْ تَسْلَمِ الدَّفْواءُ والضَّروطُ،يُصْبِحْ لها في حَوْضِها خَبِيطُ والدَّفْواءُ والضَّرُوطُ: ناقَتانِ. والخِبْطة، بالكسر: اللبَنُ القليل يبقى في السقاء، ولا فعل له. قال أَبو عبيد: الخِبْطةُ الجَرْعةُ من الماء تَبْقَى في قِرْبةٍ أَو مَزادة أَو حَوْضٍ، ولا فعل لها؛ قال ابن الأَعرابي: هي الخِبْطةُوالخَبْطةُ والحِقْلةُ والحَقْلَةُ والفَرْسَة والفَراسة والسُّحْبةُ والسُّحابةُ، كله: بقية الماء في الغدير. والحَوْضُ الصغير يقال له: الخَبِيطُ. ابن السكيت: الخِبْطُ والرَّفَضُ نحو من النصف
ويقال له الخَبِيطُ، وكذلك الصَّلْصلةُ. وفي الإِناء خِبْطٌ: وهو نحو النِّصْفِ، ويقال خَبِيطٌ؛
وأَنشد: يُصْبِحْ لها في حَوْضِها خَبِيطُ
ويقال خَبِيطةٌ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: هَلْ رامَني أَحَدٌ يُرِيدُ خَبِيطتي،أَمْ هَلْ تَعَذَّر ساحَتي ومَكاني؟ والخِبْطةُ: ما بقي في الوِعاء من طعام أَو غيره. قال أَبو زيد: الخِبْطُ من الماء الرَّفْضُ، وهو ما بين الثلث إِلى النصف من السقاء والحوض والغدير والإِناء. قال: وفي القِربة خِبْطةٌ من ماء وهو مثل الجرْعة ونحوها. ويقال: كان ذلك بعد خِبْطةٍ من الليل أَي بعد صدْرٍ منه. والخِبْطةُ: القِطْعة من البيوت والناس، تقول منه: أَتَوْنا خِبْطةخِبْطة أَي قِطْعة قطعة، والجمع خِبَطٌ؛
قال: افْزَعْ لِجُوفٍ قد أَتتك خِبَطا،مِثل الظَّلام والنهار اخْتَلَط؟
قال أَبو الربيع الكلابي: كان ذلك بعد خِبْطةٍ من الليل وحِذْفةٍ وخدمة (* قوله «خدمة» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: خذمة.) أَي قِطْعة. والخَبِيطُ: لبن رائب أَو مَخِيضٌ يُصَبُّ عليه الحليب من اللبن ثم يضرب حتى يختلط؛
وأَنشد: أَو قُبْضة من حازٍرٍ خَبِيطوالخِباطُ: الضِّرابُ؛ عن كراع. والخَبْطةُ: ضربة الفحلِ الناقةَ؛ قال ذو الرمة يصف جملاً: خَرُوجٌ من الخَرْقِ البعيدِ نِياطُه،وفي الشَّوْلِ يُرْضَى خَبْطةَ الطَّرْقِ ناجِلُهْ. "
خَبَطَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَبَطَهيَخْبِطُه: ضَرَبَه شديداً، وكذا البعيرُ بِيدهِ الأرضَ، كتَخَبَّطَهُ، واخْتَبَطَه، ووَطِئَه شديداً، ـ خَبَطَ القومَ بِسَيْفِه: جَلَدَهُمْ، ـ خَبَطَ الشجرَةَ: شَدَّها ثم نَفَضَ ورَقَها، ـ خَبَطَ الليلَ: سارَ فيه على غير هُدى، ـ خَبَطَ الشيطانُ فلاناً: مَسَّه بأذىً، كتَخَبَّطَهُ، ـ خَبَطَ زَيْداً: سألَه المَعْروفَ من غير آصِرَةٍ، كاخْتَبَطَه. ـ خَبَطه زَيْدٌ بِخيرٍ: أعْطاهُ، ـ خَبَط فلانٌ: قامَ، ـ خَبَط البَعيرَ: وسَمَه بالخِباطِ، ـ خَبَط فلانٌ: طَرَحَ نفسَه لِينامَ، ـ خَبَط فلانٌ فلاناً: أنْعَمَ عليه من غيرِ مَعْرِفَةٍ بينَهُما. ـ فَرَسٌ خَبوطٌوخَبيطٌ: يَخْبِطُ الأرضَ بِرِجْلَيْه. ـ مِخْبَطُ: العَصا يُخْبَطُ بها الوَرَقُ. ـ خَبَطُ: وَرَقٌ يُنْفَضُ بالمَخابِطِ ويُجَفَّفُ ويُطْحَنُ ويُخْلَطُ بدَقيقٍ أو غيرهِ، ويُوخَفُ بالماءِ فَتُوجَرُه الإِبِلُ، وكلُّ ورَقٍ مَخْبوطٍ، وما خَبَطَتْه الدَّوابُّ وكَسَرَتْهُ، وموضع لجُهَيْنَةَ على خَمْسَةِ أيَّامٍ من المدينةِ، ومنه سَرِيَّةُ الخَبَطِ، من سَراياهُ، صلى الله عليه وسلّم، إلى حَيّ من جُهَيْنَةَ، أو لأنَّهم جاعُوا حتى أكَلُوا الخَبَطَ. ـ خَبيطُ: الحَوْضُ خَبَطَتْه الإِبِلُ فَهَدَمَتْه، ج: خُبُطٌ، ولَبَنٌ رائبٌ أو مَخيضٌ يُصَبُّ عليه حَليبٌ، والماءُ القليلُ يَبْقَى في الحَوْضِ. ـ خَباطُ: الغُبارُ. ـ خُبَاطُ: داءٌ كالجُنونِ، ـ خِبَاطُ: الضِّرابُ، وسِمَةٌ في الفَخِذِ أو الوَجْهِ طَويلَةٌ عَرْضاً، وهي لِبَنِي سَعْدٍ، ج: خُبُطٌ. ـ خَبْطةُ: الزَّكْمَةُ تُصيبُ في فَصْلِ الشتاءِ، وقد خُبِطَ، وبَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ والإِناءِ، ج: خِبَطٌوخُبَطٌ، واللَّبَنُ يَبْقَى في السِّقاءِ، والطعامُ يَبْقَى في الإِناءِ. ـ عليه خَبْطَةٌ: مَسْحَةٌ جميلةٌ، والشيءُ القليلُ، والمَطَرُ الواسعُ في الأرضِ الضعيفُ القَطْرِ، ـ خِبْطَةُ: القِطْعَةُ من البيوتِ والناسِ ومن الليلِ، واليسيرُ من الكَلأَ، أو من اللَّبَنِ، أو ما بين الثُّلُثِ إلى النِّصْفِ من السِّقاءِ والغَديرِ والإِناءِ. ـ أتَوْا خِبْطَةًخِبْطَةً: قِطْعَةً قِطْعَةً، أو جَماعةً جماعةً، ج: خِبَطٌ. ـ خُبَّاطُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ أولادُ الكَنْعَدِ. ـ أَخْبَطُ: مَنْ يَضْرِبُ بِرِجْلَيْهِ، ج: خُبْطٌ. ـ مُخْبِطُ: المُطْرقُ. ـ قوله تعالى: {كما يقومُ الذي يَتَخَبَّطُه الشيطانُ من المَسِّ}، أي: كما يقومُ المَجْنونُ في حالِ جُنونِه إذا صُرِعَ فَسَقَطَ. أو يَتَخَبَّطُه، أي يُفْسِدُه.
اختبطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اختبطَ / اختبطَ في يختبط ، اختباطًا ، فهو مُختبِط ، والمفعول مُختبَط (للمتعدِّي) :- • اختبطَت البلادُ وقعت فيها الفتن والاضطرابات. • اختبطَ خصمَه: خبطه، ضربه ضربًا شديدًا. • اختبطَ في شيء: خَبَط فيه، اصطدم به :-اختبط في الحائط.
خبَطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خبَطَ / خبَطَ على / خبَطَ في يَخبِط ، خَبْطًا ، فهو خابِط ، والمفعول مَخْبوط :- • خبَطَ الشَّخصَ ضربه ضربًا شديدًا :-خبطه بقبضة يده، - خبط اللّصّ بالعصا:- • خبَط كفًّا على كفٍّ: ضرب إحداهما على الأخرى. • خبَطَ الشَّجرةَ: ضربها بشيء صلب؛ ليُسقط ورقها أو ثمرها :-خبط الشجرة بالمخبط. • خبَطَ الشَّيطانُ فلانًا: مسَّه فخَبَله، أصابه بشيء من الجنون والصَّرْع والأذى? خبَط في الطريق/ خبَط في اللَّيل: سار فيه على غير هدى، - يَخبِطخَبْطَ عَشْواء: يتصرَّف على غير هدًى، يخطئ ويصيب، - يَخبِط في عمياء/ خبَط في عمياء: سير على غير هدًى، يفعل الشّيءَ عن جهل. • خبَطَ البعيرُ الأرضَ بيديه: ضربها، وطئها وطئًا شديدًا. • خبَطَ البابَ/ خبَطَ على الباب: دقّه، طرقه :-خبط طاولةً/ على طاولة: ضربها بيده بعنف.• خبَطَ في الشَّجرة وغيرِها: اصطدم بها :-خبط في الحائط.
خبَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خبَّطَ / خبَّطَ على يخبِّط ، تخبيطًا ، فهو مُخبِّط ، والمفعول مخبَّط (للمتعدِّي) :- • خبَّطَ فلانٌ أخطأ، غلط. • خبَّطَ البابَ/ خبَّطَ على الباب: خَبَط، دقّ، قرع، ضرب • خبّط على يديه: ضرب إحدى يديه بالأخرى علامة الدهشة أو الخوف أو الندم.
تخبَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تخبَّطَ / تخبَّطَ في يتخبَّط ، تخبُّطًا ، فهو متخبِّط ، والمفعول مُتخبَّط (للمتعدِّي) :- • تخبَّطَ الشَّخصُ 1 - تحرّك، اهتز، تقلقل :-تخبَّط من الألم. 2 - أخطأ وغلط :-تخبّط في اتِّجاهات مختلفة:- • تخبَّط في الجهل: بقي في حالة تخلُّف، - تخبَّط في شقاء نفسيّ: تاه ووقع في حيرة من أمره. 3 - مشى باضطراب. • تخبَّطَتِ البلادُ: اختبطت، وقعت فيها الفتن والاضطرابات. • تخبَّطَ الشَّيطانُ فلانًا: مسّه وأفسده، أَوْقعه في الاضطراب وأصابه بشيء من الجنون والخبل :- {لاَ يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} . • تخبَّطَ في عمله: أدّاه بصورة عشوائيّة :-تخبّطخبط عشواء، - تخبّط في سيره: تصرّف بصورة عشوائيّة.
خبط الباب/ خبط على الباب(المعجم عربي عامة)
دقّه، طرقه :-خبط طاولةً/ على طاولة
خبّط الباب/ خبّط على الباب(المعجم عربي عامة)
خَبَط، دقّ، قرع، ضرب ° خبّط على يديه
لخبط الشّخْص القول أو الفعل/ لخبط الشّخْص في القول أو الفعل(المعجم عربي عامة)
أدخل اضطرابًا فيه :-لخبط كثيرًا في حديثه- لخبط ملفَّات مهمَّة- لخبط النظامَ- لخبط في تصرُّفه.
اخْتبَطَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
اخْتبَطَتِ البلادُ: وقعت فيها الفِتَنُ والغارات. و اخْتبَطَتِ الشَّجَرةَ: خبطَها. وفي حديث عمر: حديث شريف لقد رأيتُني بهذا الجبلِ أختَطِبُ مَرَّةً، وأختبط أُخرى //. و اخْتبَطَتِ فلانا: سألهُ معْرُوفَهُ من غير معرفه ولا وسيلة ولا قرابَة. يقال: اختبَطَ معروفَ فلانٍ. وفي حديث عامر اخْتبَطَتِ قيل له في مرضه الذي مات فيه اخْتبَطَتِ : حديث شريف قد كنت تَقْرِي الضَّيْفَ وتعطي المُخْتَبِطَ //. و اخْتبَطَتِ البعيرُ الشَّوكَ: أَكَلَهُ. و اخْتبَطَتِ الأرضَ بيديْه: خبطَها. فهو مختبطٌ.
الخَابِطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَابِطُ : الضَّرَبَانُ فى الرأس. و الخَابِطُ البعيرُ، يقالُ: ما لَهُ خابِطٌ ولا ناطِحٌ: بعير ولا ثَوْرٌ: أي لا شيءَ له. ويقال: لا أدْري أيُّ خابطِ ليلٍ، أَو أيُّ خابِط الليل هو: أيُّ الناس. وهو خابطُ عَشوةٍ: جَاهلٌ.
الخَبَاطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَبَاطُ : الغُبَارُ.
الخَبَطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَبَطُ : ما سقط من ورق الشجر بالخبْط والنَّفْض. وفي الحديث: حديث شريف خرج فى سَريَّة إلى أرض جُهينة، فأصَابهم جوعٌ فأكلوا الخَبَطَ //، فسُمُّوا جيش الخَبَطِ.
الخَبُوطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَبُوطُ : فرسٌ خَبُوطٌ: يخبط الأرض بيديه. وحاكم خَبُوط: متعسّف.
الخَبِيطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَبِيطُ : لبن رائبٌ يُصَبُّ عليه الحليبُ من اللَّبَن ثم يُضرب حتى يخلط. و الخَبِيطُ الحضُ الذي خبطته الإبل فهدمته. و الخَبِيطُ الحوضُ الصغير. و الخَبِيطُ الماءُ القليل يبقَى في الحوض. والجمع : خُبُط.
الخَبْطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَبْطَةُ : مصدر المرة. و الخَبْطَةُ الزَّكمةُ. و الخَبْطَةُ بقيةُ الماء في الغدير أو الإناء. و الخَبْطَةُ الشيء القليل. و الخَبْطَةُ المطرُ الواسع الضعيف القطر في الأرض. ويقال: على فلان خَبطَةٌ جميلة: مَسْحَةٌ جميلة.
الخُبَاط(المعجم المعجم الوسيط)
الخُبَاط : الصَّرْعُ. و الخُبَاط الزكام.
الخُبَّاطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُبَّاطُ : صِغارُ الكَنْعَد: [ نوع من السمك ].
الخُبْطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُبْطَةُ : بقية الماء فى الغدير أو الإناء. والجمع : خُبَط.
الخِبطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخِبطُ : الماء القليل يبقى في الحوض.
الخِبَاطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخِبَاطُ : سِمَةٌ في الوجه. و الخِبَاطُ سِمَةٌ في الفخِذِ عَرْضًا. والجمع : خُبُطٌ.
الخِبْطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخِبْطَةُ : مصدرُ الهيئة. و الخِبْطَةُ بقيَّةُ الماء في الغدير والإناء. و الخِبْطَةُ القليلُ. ومِن كلِّ شيءٍ: القطعةُ والجماعة. ويقال: جاءوا خِبطةًخِبْطةً: قطعة قطعة، أو جماعة جماعة. والجمع : خِبَطٌ.
المِخْبَط(المعجم المعجم الوسيط)
المِخْبَط : ما يُخبط به الشجرُ. والجمع : مَخَابِطُ.
المِخْبَطةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِخْبَطةُ : المِخْبَط.
تَخبَّطتِ(المعجم المعجم الوسيط)
تَخبَّطتِ البلادُ: اختَبَطَت. و تَخبَّطتِ الشيءَ: توطَّأهُ. و تَخبَّطتِ الشيطانُ فلانا: خَبَطَهُ. وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 275 لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ) ) . و تَخبَّطتِ البعيرُ الأرضَ بيدِه: خَبَطَهَا.