وصف و معنى و تعريف كلمة لأخمصهم:


لأخمصهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ميم (م) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لأخمصهم في معاجم اللغة العربية:



لأخمصهم

جذر [أخمص]

  1. أَخْمَصُ : (اسم)
    • أَخْمَصُ : فاعل من خَمِص
  2. أخمَصُ : (اسم)
    • الجمع : خُمْص ، المؤنث : خمصاء ، و الجمع للمؤنث : خمصاوات و خُمْص
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خمِصَ وخمِصَ
    • أخْمَصُ القَدَمِ: باطِنُها الَّذِي يَتَجَافَى عَن الأَرْضِ فَلاَ يُصِيبُهَا مِنَ الرَّأْسِ إلَى أَخْمَصِ القَدَمِ
    • أَخْمَصُ البَدَنِ : وَسَطُهُ
    • مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه: مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم، يقال عند إرادة الشُّمول
,
  1. خَمَصَ
    • ـ خَمَصَ الجُرْحُ وانْخَمَصَ : سَكَنَ ورَمُه .
      ـ خَمْصَةُ : الجَوْعةُ ، وبَطْنٌ من الأرضِ صغيرٌ لَيِّنُ المَوْطِئِ .
      ـ مَخْمَصَةُ : المَجاعةُ ، وقد خَمَصَه الجُوعُ خَمْصاً ومَخْمَصَةً .
      ـ خَمِـصَ البَطْنُ ، وخَمُصَ وخَمَصَ : خَلا .
      ـ مَخْمِصُ : اسْمُ طَريقٍ .
      ـ رجُلٌ خُمْصانٌ وخَمَصَانٌ وخَميصُ الحَشَى : ضامِرُ البَطْنِ ، وهي خُمْصانَةٌ ، وخَميصةٌ ، من خَمائصَ .
      ـ هُمْ خِماصٌ : جِياعٌ .
      ـ خَمِيصةُ : كساءٌ أسْوَدُ مُرَبَّعٌ له عَلَمانِ .
      ـ أبو خَميصةَ عبدُ اللهِ بنُ قَيْسٍ ، وأحمدُ بنُ أبي خَميصةَ : محدّثان .
      ـ أبو خَميصةَ مَعْبَدُ بنُ عَبَّادٍ ، وأبو حَميضةَ : صَحابِيٌّ .
      ـ تَخَامَصَ عنه : تَجافَى ،
      ـ تَخَامَصَ اللَّيْلُ : رَقَّتْ ظُلْمَتُه عندَ السَّحَرِ .
      ـ تَخَامَصْ عن حَقِّه : أعْطِه .
      ـ أَخْمَصُ من باطِنِ القَدَمِ : ما لم يُصِبِ الأرضَ ، وكانَ صلى الله عليه وسلّم ، خُمْصانَ الأَخْمَصَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أخمص


    • أخمص - ج ، أخامص
      1 - أخمص من القدم : باطنها : الذي لا يصيب الأرض . 2 - أخمص من البدن : وسطه .

    المعجم: الرائد

  3. انْخَمَصَ
    • انْخَمَصَ الجرحُ : ذهبَ وَرَمُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَخَامَصَ
    • تَخَامَصَ عنهُ : تجافَى .
      ويقال : تخامَصْ له عن حَقِّهِ : أَعْطِهِ إيَّاهُ .
      و تَخَامَصَ اللَّيلُ : رقَّتْ ظُلمَتُهُ عند السَّحَرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَخامَص


    • تخامص - تخامصا
      1 - تخامص عنه : تجافى وابتعد عنه . 2 - تخامص الليل : خفت ظلمته عند السحر .

    المعجم: الرائد

  6. أخمَصُ
    • جس : أَخْمَاصٌ . [ خ م ص ].
      1 . :- أخْمَصُ القَدَمِ :-: باطِنُها الَّذِي يَتَجَافَى عَن الأَرْضِ فَلاَ يُصِيبُهَا . :- مِنَ الرَّأْسِ إلَى أَخْمَصِ القَدَمِ .
      2 . :- أَخْمَصُ البَدَنِ :- : وَسَطُهُ .

    المعجم: الغني

  7. أَخْمَصُ 1
    • أَخْمَصُ 1 :-
      جمع أخامِص : باطن القدم الذي يتجافى ويرتفع عن الأرض ، ما دخل من باطن القدم فلا يلصق بالأرض عند الوَطْء :- يرتعش الخائف من رأسِه حتى أَخْمَص قدمه :-
      • مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه : مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم ، يقال عند إرادة الشُّمول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَخْمَصُ 2
    • أَخْمَصُ 2 :-
      جمع خُمْص ، مؤ خمصاء ، جمع مؤ خمصاوات وخُمْص : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خمِصَ 1 وخمِصَ 2 .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الأخْمَص
    • الأخْمَص : باطِنُ القدم الذي يتجافى عن الأرْض 31 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خمِصَ 2
    • خمِصَ 2 يَخمَص ، خَمَصًا ، فهو أخمصُ :-
      • خمِصت قدمُه ارتفع باطِنُها من الأرض فلا يمَسُّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. خمِصَ 1
    • خمِصَ 1 يَخمَص ، خَمَصًا ، فهو خَمْصانُ / خَمْصانٌ وأخمصُ :-
      خمِص بطنُه خمَص ، خلا من الطَّعام وضمُر .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خمص
    • " الخَمْصانُ والخُمْصانُ : الجائعُ الضامرُ البطنِ ، والأُنثى خَمْصانةٌ وخُمْصانةٌ ، وجَمْعُها خِمَاصٌ ، ولم يجمعوه بالواو والنون ، وإِن دخلَت الهاءُ في مؤنثه ، حملاً له على فَعْلان الذي أُثناه فَعْلى لأَنه مثله في العِدّة والحركة والسكون ؛ وحكى ابن الأَعرابي : امرأَة خَمْصى وأَنشد للأَصم عبد اللّه بن رِبْعِيٍّ الدُّبَيْري : ما لِلّذي تُصْبي عجوزٌ لا صَبا ، سَريعةُ السُّخْطِ بَطِيئةُ الرِّضا مُبِينةُ الخُسْرانِ حينَ تُجْتَلى ، كأَن فاها مِيلغٌ فيه خُصى ، لكنْ فَتاةٌ طفْلة خَمْصى الحَشا ، عَزِيزةٌ تَنام نَوْماتِ الضُّحى مثلُ المَهاةِ خَذَلَت عن المَها والخَمَصُ : خَماصةُ البطن ، وهو دِقّةُ خِلْقتِه .
      ورجل خُمْصان وخَمِيصُ الحَشا أَي ضامر البطن .
      وقد خَمِصَ بطنُه يَخْمَصُ وخَمُصَ وخَمِصَ خَمْصاً وخَمَصاً وخَماصة .
      والخَميص : كالخُمْصانِ ، والأُنثى خَميصة .
      وامرأَة خَمِيصةُ البطن : خُمْصانةٌ ، وهُنّ خُمْصاناتٌ .
      وفي حديث جابر : رأَيت بالنبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ خَمْصاً شديداً .
      ومنه الحديث : كالطير تَغْدُو خِمَاصاً وتَرُوحُ بِطاناً أَي تَغْدو بُكْرةً وهي جِيَاعٌ وتروح عِشاءً وهي مُمْتَلِئةُ الأَجوافِ ؛ ومنه الحديث الآخر : خِمَاصُ البُطونِ خِفاف الظهور أَي أَنهم أَعِفَّةٌ عن أَموال الناس ، فهم ضامرو البطون من أَكلها خِفافُ الظهورِ من ثِقلِ وِزْرِها .
      والمِخْماصُ : كالخَمِيص ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ : أَو مُغْزِل بالخَلِّ أَو بجُلَيَّةٍ ، تَقْرُو السِّلام بِشادِنٍ مِخْماصِ والخَمْصُ والخَمَصُ والمَخْمَصَة : الجوع ، وهو خَلاء البطن من الطعام جوعاً .
      والمَخْمَصة : المَجاعةُ ، وهي مصدرٌ مثل المَغْضَبَةِ والمَعْتَبةِ ، وقد خَمَصه الجوعُ خَمْصاً ومَخْمَصةً .
      والخَمْصةُ : الجَوْعة .
      يُقال : ‏ ليس ‏ البِطْنةُ خيراً من خَمْصةٍ تتبعها .
      وفلان خَمِيصُ البطنِ عن أَموال الناس أَي عَفِيفٌ عنها .
      ابن بري : والمَخامِيصُ خُمُصُ البطونِ لأَن كثرةَ الأَكل وعِظَمَ البطنِ مَعِيبٌ .
      والأَخْمَصُ : باطنُ القَدَم وما رَقَّ من أَسْفلها وتجافى عن الأَرض ، وقيل : الأَخْمَصُ خَصْرُ القدم .
      قال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن قول عليّ ، كرم اللّه وجهه ، في الحديث كان رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، خُمْصانَ الأَخْمَصَين ، فقال : إِذا كان خَمَصُ الأَخْمَصِ بِقَدْرٍ لم يرتفِع جدّاً ولم يستوِ أَسْفلُ القدمِ جِدّاً فهو أَحسنُ ما يكون ، فإِذا استوى أَو ارتفع جدّاً فهو ذمّ ، فيكون المعنى أَن أَخْمَصَه مُعْتدل الخَمَصِ .
      الأَزهري : الأَخْمَصُ من القدم الموضع الذي لا يَلْصَقُ بالأَرض منها عند الوطءِ .
      والخُمْصانُ : المبالِغُ منه ، أَي أَن ذلك الموضع من أَسْفلِ قدَمِه شديدُ التجافي عن الأَرض .
      الصحاح : الأَخْمَصُ ما دخل من باطن القدم فلم يُصِب الأَرض .
      والتَّخامُصُ : التجافي عن الشيء ؛ قال الشماخ : تَخامَصُ عن بَرْدِ الوِشاحِ ، إِذا مَشَتْ ، تَخامُصَ جافي الخيلِ في الأَمْعَزِ الوَجِي وتقول للرجل : تَخامَصْ للرجُلِ عن حَقِّه وتَجافَ له عن حَقِّه أَي أَعْطِه .
      وتَخامَصَ الليلُ تَخامُصاً إِذا رَقَّتْ ظُلْمتُه عند وقت السحَر ؛ قال الفرزدق : فما زِلْتُ حتى صعَّدَتْني حِبالُها إِليها ، ولَيْلي قد تَخامَصَ آخرُهْ والخَمْصةُ : بَطْنٌ من الأَرض صغيرٌ لَيّنُ المَوْطِئِ .
      أَبو زيد : والخَمَصُ الجُرْحُ .
      وخَمَصَ الجُرْحُ يَخْمُصُ خُموصاً وانْخَمَصَ ، بالخاء والحاء : ذهب ورَمُه كحَمَصَ وانْحَمَصَ ؛ حكاه يعقوب وعدّه في البدل ؛ قال ابن جني : لا تكون الخاء فيه بدلاً من الحاء ولا الحاء بدلاً من الخاء ، أَلا ترى أَن كل واحد من المثالين يتصرف في الكلام تصرُّفَ صاحبِه فليست لأَحدهما مَزِيَّةٌ من التصرُّف ؟ والعموم في الاستعمال يكون بها أَصلاً ليست لصاحبه .
      والخَمِيصةُ : بَرْنَكانٌ أَسْوَدُ مُعْلَم من المِرْعِزَّى والصُّوفِ ونحوه .
      والخَمِيصةُ : كساء أَسْودُ مُرَبَّع له عَلَمانِ فإِن لم يكن مُعْلماً فليس بخميصة ؛ قال الأَعشى : إِذا جُرِّدَتْ يوماً حَسِبْتَ خَمِيصةً عليها ، وجِرْيالَ النَّضِيرِ الدُّلامِصَا أَراد شعرها الأَسود ، شَبَّهه بالخَمِيصة والخَمِيصةُ سَوْداء ، وشبّه لونَ بَشَرَتِها بالذهب .
      والنَّضِيرُ : الذهب .
      والدُّلامِصُ : البَرّاق .
      وفي الحديث : جئتُ إِليه وعليه خَمِيصة ، تكرر ذكرها في الحديث ، وهي ثوبُ خَزٍّ أَو صُوفٍ مُعلَم ، وقيل : لا تسمى خَمِيصة إِلا أَن تكون سَوْداءَ مُعْلَمة ، وكانت من لباس الناس قديماً ، وجمعها الخَمائِصُ ، وقيل : الخمائص ثيابٌ من خَزٍّ ثخانٌ سُودٌ وحُمْر ولها أَعْلامٌ ثِخانٌ أَيضاً .
      وخُماصة : اسم موضع بهامش الأصل هنا ما نصه : حاشية لي من غير الاصول ، وفي الحديث : صلّى بنا رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، العصر بالمخمص ، هو بميم مضمومة وخاء معجمة ثم ميم مفتوحتين ، وهو موضع معروف .
      .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لأخمصهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أخمَصُ** \- جس:** أَخْمَاصٌ**. [خ م ص]. 1. "أخْمَصُ القَدَمِ": باطِنُها الَّذِي يَتَجَافَى عَن الأَرْضِ فَلاَ يُصِيبُهَا. "مِنَ الرَّأْسِ إلَى أَخْمَصِ القَدَمِ". 2. "أَخْمَصُ البَدَنِ" : وَسَطُهُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: