لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
لِخا : (اسم)
اللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط
لاخَ : (فعل)
لاخَ لَوْخاً
لاخَهُ : خلَطه
لخَى : (فعل)
لخَاهُ لَخوًا
لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
وَلَخَ : (فعل)
وَلَخَ (يَلِخُه) وَلْخًا
وَلَخَهُ : ضربه بباطن كفِّه
خَانَة : (اسم)
خَانَة : جمع خائِن
خَنا : (فعل)
خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا وخَنْيًا، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه
خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه
خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا: قطَعه
خان : (اسم)
الجمع : خانات
الخَانُ : الفُندُقُ
الخَانُ : الحانوتُ
الخَانُ :المَتْجَر
الخَانُ: الحاكمُ
الخَانُ :الأميرُ
,
لخن
"اللَّخَنُ: نتْنُ الريح عامّةً، وقيل: اللَّخَنُ نتْنٌ يكون في أَرْفاغ الإِنسان، وأَكثر ما يكون في السُّودان، وقد لَخِنَ لَخَناً وهو أَلْخَنُ. ولَخِنَ السقاء لَخَناً، فهو لَخِنٌوأَلْخَنُ: تغير طعمه ورائحته، وكذلك الجلد في الدِّباغ إِذا فسد فلم يصلح؛ قال رؤبة: والسَّبُّ تَخْريقُ الأَديمِ الأَلْخَنِ الليث: لَخِنَ السقاء، بالكسر، يَلْخَنُ لَخَناً أَي أَنْتَنَ، وفي التهذيب: إِذا أُدِيمَ فيه صَبُّ اللَّبَن فلم يغسل، وصار فيه تَحْبيبٌ أَبيضُ قِطعٌ صغارٌ مثلُ السِّمْسِمِ وأَكبر منه متغيرُ الريح والطعم؛ ومنه قولهم أَمة لَخْناءُ. ولَخِنَ الجوْزُ لَخَناً: تغيرت رائحته وفسد. واللَّخَنُ: قُبْح ريح الفرج، وامرأَة لَخْناء. ويقال: اللَّخْناء التي لم تُخْتَنْ. وفي حديث ابن عمر: يا ابن اللَّخْناء؛ هي التي لم تُخْنَن، وقيل: اللَّخَنُ النَّتْنُ، والأَلْخَنُ الذي لم يُخْتن، وقيل: هو الذي يُرَى في قُلفَته قبل الخِتان بياضٌ عند انقلاب الجِلدة. واللَّخْنُ: البياضُ الذي (* قوله «البياض الذي إلخ» وكذلك البياض الذي على قلفة الصبي قبل الختان كما في التهذيب). على جُرْدان الحمار، وهو الحَلَقُ. أَبو عمرو: اللَّخَنُ القبيح من الكلام. "
المعجم: لسان العرب
اللَّخْنُ
ـ اللَّخْنُ: البياضُ الذي في قُلْفَةِ الصَّبِيِّ قَبْلَ الخِتانِ، وعلى جُرْدانِ الحِمارِ. ـ لِّخْنَةُ: بَضْعَةٌ في أسْفَلِ الكَتِفِ. ـ لَخِنَ السِقاءُ وغيرُهُ: أنْتَنَ، ـ لَخِنَتْ الجَوْزَةُ: فَسَدَتْ. ـ رجلٌ ألْخَنُ، وأَمَةٌ لخَنْاءُ: لم يُخْتَنَا. ـ لَّخَنُ: قُبْحُ رِيحِ الفَرْجِ والأرْفاغِ، وقُبْحُ الكلامِ.
المعجم: القاموس المحيط
لخِن
لخِن السِّقَاء وغيره لخِن َ لَخنًا: أنتن. ويقال: لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما. فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء. و لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ. (ج) لخْنٌ. ويقال في السَّبِّ: يابنَ اللَّخناء.