وصف و معنى و تعريف كلمة لأدلك:


لأدلك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و دال (د) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح لأدلك في معاجم اللغة العربية:



لأدلك

جذر [أدل]

  1. دَلَكَ: (فعل)
    • دلَكَ يَدلُك ، دَلْكًا ، فهو دالِك ، والمفعول مَدْلوك
    • دلَك الجَسَدَ :دعَكه وعركَه وفرَكه
    • دلَك الثوبَ: دعكَه بيده ليغسله،
    • دلَك السُّنبلَ: فركَه حتى انفصل قشرُه عن حبّه
    • دلكَه الدَّهرُ: حنَّكَه وعلَّمَه
    • دلَك العودَ: حكّه
    • دَلَكَ النَّعْلَ بِالأَرْضِ : مَسَحَها بِها
    • دلَك السَّيفَ ونحوَه: صَقَلَه
    • دَلَكَ غريمَهُ : ماطَلَهُ
    • دَلَكَ عَقِبَيْهِ لِلأَمْرِ : تَهَيَّأَ لَهُ
    • دَلَكَهُ حَقَّهُ: ظَلَمَهُ
    • دلَكتِ الشَّمسُ : زالَتْ عن كبد السَّماء، اصفَرَّت ومالت للغروب فهي دالك، ودالكة
    • دلَكتِ الشَّمسُ : غابت؛ لأنّ الناظرَ إليها يدلِك عينَه
  2. دَلَك: (اسم)
    • الدَّلَك : اسمٌ لوقت غروب الشمس وزوالها
    • الدَّلَك: رخاوةٌ في ركبتي البعير
  3. دَلْك: (اسم)
    • دَلْك : مصدر دَلَكَ
  4. دَلَّكَ: (فعل)
    • دلَّكَ يُدلِّك ، تدليكًا ، فهو مُدَلِّك ، والمفعول مُدَلَّك
    • دلَّك الشيءَ: بالغ في دلكه
    • دَلَّكَ جِسْمَهُ : حَكَّهُ، دَعَكَهُ
    • دَلَّكَ الْمَرِيضَ : دَلَكَ، دَعَكَ جِسْمَهُ لِيَلِينَ


  5. دَلك: (اسم)
    • مصدر دَلَكَ
    • دَلْكُ الجِسْمِ : حَكُّهُ
    • دَلْكُ العَجينِ : دَعْكُهُ
  6. دُلُك: (اسم)
    • دُلُك : جمع دَليك
  7. دُلِكَ: (فعل)
    • دُلِكَت الأَرضُ: أُكِلَ نبتُها
  8. تَدَلَّكَ: (فعل)
    • تدلَّكَ يتدلَّك ، تَدَلُّكًا ، فهو مُتَدَلِّك
    • تَدَلَّكَ الرَّجُلُ : دَلَكَ جِسْمَهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ
    • تَدَلَّكَ بِالطِّيبِ : طَلاَ جِسْمَهُ بِهِ
  9. دالَكَ: (فعل)
    • دالكَ فهو مُدالِك مصدر مُدَالَكَةٌ
    • دالكَ فلاناً: صَابره
    • دالكَ غريمَه: ماطله
  10. دُلوك: (اسم)


    • مصدر دلَكَ
    • دلوك الشّمس: ميلها للغُروب وهو من الزَّوال إلى الغُروب ، الإسراْء آية 78أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلوكِ الشَّمْس (قرآن)
  11. دالِك: (اسم)
    • دالِك : فاعل من دَلَكَ
  12. دَلوك: (اسم)
    • الدَّلُوكُ : ما يُدَلَّك به الإنسانُ من طِيبٍ وغيره
  13. دَليك: (اسم)
    • الجمع : دُلُكٌ
    • الدَّليكُ : التُّراب الذي تَسْفِيه الرياحُ
    • الدَّليكُ :طعامٌ يُتَّخذ من الزُّبد واللبن شبه الثَّريد
    • الدَّليكُ من الرجال: المجرّبُ الممارس للأمور حتّى عرفها والجمع : دُلُكٌ
  14. مِدلَك: (اسم)
    • الجمع : مَدالِكُ
    • اسم آلة من دلَكَ
    • مِدْلَكُ الجِسْمِ : أَدَاةُ الدَّلْكِ
  15. تَدَلُّك: (اسم)
    • تَدَلُّك : مصدر تَدَلَّكَ
  16. دَلاَّك: (اسم)


    • صيغة مبالغة من دلَكَ
    • الدَّلاَّكُ : من يدلك الجسدَ للتمريض، أو التنشيط، أو التنظيف
  17. مَدْلوك: (اسم)
    • مَدْلوك : اسم المفعول من دَلَكَ
  18. مُدَلَّك: (اسم)
    • مُدَلَّك : اسم المفعول من دَلَّكَ
  19. مُدَلِّك: (اسم)
    • اسم فاعل من دلَّكَ
    • من يحترف تَدْليك الجسد للتمريض أو التَّنظيف وغيرهما
  20. مُدَلِّك: (اسم)
    • مُدَلِّك : فاعل من دَلَّكَ
  21. مُدالِك: (اسم)
    • مُدالِك : فاعل من دالَكَ
  22. مَدالِك: (اسم)


    • مَدالِك : جمع مِدْلكة
  23. مَدالِكُ: (اسم)
    • مَدالِكُ : جمع مِدلَك
  24. مُتَدَلِّك: (اسم)
    • مُتَدَلِّك : فاعل من تَدَلَّكَ
  25. مُدلَّك: (اسم)
    • المُدلَّكُ : الدلاَّك
,
  1. دلك
    • "دَلَكْتُ الشيءَ بيدي أَدْلُكه دَلْكاً، قال ابن سيده: دَلَكَ الشيءَ يَدْلُكه دَلْكاً مَرَسه وعَرَكه؛

      قال: أَبِيتُ أَسْري، وتَبِيتي تَدْلُكي وَجْهكِ بالعَنْبَرِ والمِسْكِ الذَّكِي حذف النون من تَبِيتي كما تحذف الحركة للضرورة في قول امرئ القيس: فاليومَ أَشْرَبْ غيرَ مُسْتَحْقِب إِثْماً من الله، ولا وَاغِلِ وحذفها من تَدْلُكي أَيضاً لأَنه جعلها بدلاً من تَبِيتي أَو حالاً،فحذف النون كما حذفها من الأَول؛ وقد يجوز أَن يكون تَبِيتي في موضع النصب بإِضمار أَن في غير الجواب كما جاء في بيت الأَعشى: لنا هَضْبة لا ينزل الذُّلُّ وَسْطها،ويأْوِي إِليها المُسْتَجِيرُ فيُعْصَبا وَدَلَكْت السنبل حتى انفرك قِشره عن حَبِّه.
      والمَدْلُوك: المصقول.
      ودَلَكْتُ الثوب إذا مُصْتَه لتغسله.
      ودَلَكهُ الدهرُ: حَنَّكه وعلَّمه.
      ابن الأعرابي: الدُّلُك عقلاء الرجال، وهم الحُنُك.
      ورجل دَلِيك حَنِيك: قد مارس الأُمور وعَرَفها.
      وبعير مَدْلُوك إذا عاوَدَ الأسفار ومرن عليها،وقد دَلَكَتْه الأسفارُ؛ قال الراجز: على عَلاواكِ على مَدْلُوكِ، على رَجِيعِ سَفَرٍ مَنْهوكِ وتَدَلَّك بالشيء: تَخَلَّق به.
      والدَّلُوك: ما تُدُلِّك به من طيب وغيره.
      وتَدَلَّكَ الرجل أَي دَلَكَ جسده عند الإغتسال.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه كتب إلى خالد‎ ‎بن‎ الوليد: إنه بلغني أَنه أُعِدَّ لك دَلُوك عُجِنَ بالخمر وإني أَظنكم، آل المُغيرة، ذَرْوَ النارِ؛ الدَّلُوك، بالفتح: اسم الدواء أَو الشيء الذي يُتَدَلَّك به من الغَسُولات كالعَدَس والأُشْنان والأَشْياء المطيبة،كالسَّحُور لما يُتَسَحَّر به، والفَطُور لما يفطر عليه.
      والدُّلاكةُ: ما حُلِب قبل الفِيقة الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقة الثانية.
      وفرس مَدْلُوك الحَجَبة: ليس لِحَجَبته إشراف فهي مَلْساء مستوية؛ ومنه قول ابن الأَعرابي يصف فرساً: المَدْلُوك الحَجَبةِ الضخم الأَرْنَبةِ.
      ويقال: فرس مَدْلُوك الحَرْقَفة إذا كان مستوياً.
      والدَّلِيكُ: طعام يتخذ من الزُّبْدِ واللبن شبه الثريد؛ قال الجوهري: وأَظنه الذي يقال له بالفارسية جَنْكال خُسْت.
      والدَّلِيكُ: التراب الذي تَسْفِيه الرياح.
      ودَلَكَت الشمسُ تَدْلُك دُلوكاً: غربت، وقيل اصفرَّت ومالت للغروب.
      وفي التزيل العزيز: أَقِم الصلاة لدُلُوك الشمس إلى غَسَق الليل.
      وقد دَلَكَتْ: زالت عن كَبِدِ السماء؛

      قال: ما تَدْلُكُ الشمسُ إلا حَذْوَ منْكبِهِ في حَوْمةٍ، دونها الهاماتُ والقَصَرُ واسم ذلك الوقت الدَّلَكُ:، قال الفراء: جابر عن ابن عباس في دُلُوك الشمس أنه زوالها الظهرَ، قال: ورأَيت العرب يذهبون بالدُّلُوك إلى غياب الشمس؛ قال الشاعر: هذا مُقامُ قَدَمَيْ رَباحِ،ذَبَّبَ حتى دَلَكَتْ بَراحِ يعني الشمس.
      قال أَبومنصور: وقد روينا عن ابن مسعود أَنه، قال دُلُوك الشمس غروبها.
      وروى ابن هانئ عن الأَخفش أَنه، قال: دُلُوك الشمس من زوالها إلى غروبها.
      وقال الزجاج: دُلُوك الشمس زوالها في وقت الظهر، وذلك ميلها للغروب وهو دُلُوكها أَيضاً.
      يقال: قد دلَكَتْ بَراحِ وبِراحِ أي قد مالت للزوال حتى كاد الناظر يحتاج إذا تَبَصَّرها أَن يكسر الشُّعاع عن بصره براحته.
      وبَراحِ، مثل قطامِ: اسم للشمس.
      وروي عن نافع عن ابن عمر، قال: دُلُوكها ميلها بعد نصف النهار.
      وروي عن ابن الأَعرابي في قوله دَلَكَتْ بِراحِ: استريح منها.
      قال الأَزهري: والقول عندي أَن دُلوك الشمس زوالها نصف النهار لتكون الآية جامعة للصلوات الخمس، والمعنى، والله أَعلم، أَقِم الصلاة يا محمد أَي أَدِمْها من وقت زوال الشمس إلى غسق الليل فيدخل فيها الأولى والعصر، وصلاتا غَسَقِ الليل هما العشاءَان فهذه أَربع صلوات، والخامسة قوله: وقرآنَ الفَجْر، المعنى وأَقم صلاة الفجر فهذه خمس صلوات فرضها الله تعالى على نبيه، صلى الله عليه وسلم، وعلى أَمته؛ وإذا جعلت الدُّلُوك الغروب كان الأَمر في هذه الآية مقصوراً على ثلاث صلوات، فإن قيل: ما معنى الدُّلوك في كلام العرب؟ قيل: الدُّلوك الزوال ولذلك قيل للشمس إذا زالت نصف النهار دَالِكة، وقيل لها إذا أَفَلَتْ دالكة لأَنها في الحالتين زائلة.
      وفي نوادر الأعراب: دَمَكَت الشمس ودَلَكَتْ وعَلَتْ واعْتَلَتْ، كل هذا ارتفاعها.
      وقال الفراء في قوله بِراحِ: جمع راحة وهي الكف،يقول يضع كفه على عينيه ينظر هل غربت الشمس بعد؛ قال ابن بري: ويقوّي أَن دلوك الشمس غروبها قول ذي الرمة: مَصابيح ليست باللَّواتي يَقُودُها نجومٌ، ولا بالآفلاتِ الدَّوالِكِ وتكرر ذكر الدُّلوك في الحديث، وأصله المَيْل.
      والدَّلِيكُ: ثمر الورد يحمرُّ حتى يكون كالبُسْر وينضج فيحلو فيؤكل، وله حَبّ في داخله هو بِزْرهُ، قال: وسمعت أعرابيّاً من أَهل اليمن يقول: للوَرْدِ عندنا دَليكٌ عجيب كأَنه البُسْر كبراً وحُمْرةً حلو لذيذ كأَنه رُطَب يَتَهادى.
      والدَّلِيكُ: نبات، واحدته دَلِيكة.
      ودُلِكَت الأرض: أكلت.
      ورجل مَدْلوك: أُلِحَّ عليه في المسألة؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي.
      ودَلَك الرجلَ حقه: مَطَله.
      ودَلَك الرجلُ غريمَه أي ماطله.
      وسئل الحسن البصري: أَيُدالِكُ الرجل امرأَته؟ فقال: نعم إذا كان مُلْفَجاً؛ قال أَبو عبيد: قوله يدالك يعني المَطْل بالمهر.
      وكل مماطِل،فهو مُدالِك.
      وقال الفراء: المُدالِك الذي لا يرفع نفسه عن دَنِيَّةٍ وهو مُدْلِك، وهم يفسرونه المَطُول؛

      وأَنشد: فلا تَعْجَلْ عليَّ ولا تَبُصْني،ودالِكْني، فإنِّي ذو دَلال وقال بعضهم: المُدالكة المصابرة.
      وقال بعضهم: المُدالكة الإلحاح في التقاضي، وكذلك المُعارَكة.
      والدُّلَكةُ: دوَيْبَّة، قال ابن دريد: ولا أَحقها.
      ودَلُوك: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَلَكَهُ

    • ـ دَلَكَهُ بيدِه: مَرَسَهُ ودَعَكَهُ،
      ـ دَلَكَ الدَّهْرُ فلاناً: أدَّبَهُ وحَنَّكَهُ،
      ـ دَلَكَتِ الشمسُ دُلوكاً: غَرَبَتْ، أو اصْفَرَّتْ، أو مالَتْ، أو زَالَتْ عن كَبِدِ السماءِ.
      ـ دَلِيكُ: تُرابٌ تَسْفيهِ الرِياحُ، وطعامٌ من الزُّبْدِ واللَّبَنِ، أو زُبْدٌ وتَمْرٌ، ونباتٌ، وثَمَرُ الوَرْدِ الأحمرُ، يَخْلُفُه ويَحْلُو كأَنه رُطَبٌ، ويُعْرَفُ بالشامِ بصُرْمِ الديكِ، أو هو الوَرْدُ الجَبَلِيُّ، كأَنه البُسْرُ كِبَراً وحُمْرَةً، وكالرُّطَبِ حَلاوَةً، يُتَهادَى به باليَمنِ، ورجُلٌ قد مارَسَ الأُمورَ، ج: دُلُكُ.
      ـ تَدَلَّكَ به: تَخَلَّقَ.
      ـ دَلوكُ: ما يُتَدَلَّكُ به.
      ـ دُلاكَةُ: ما حُلِبَ قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى.
      ـ فرسٌ مَدْلوكٌ: مَدْكوكٌ، ورجُلٌ أُلِحَّ عليه في المسألةِ، وبعيرٌ دُلِكَ بالأَسْفارِ،
      ـ الذي في رُكْبَتَيْهِ دَلَكٌ: رَخاوَةٌ.
      ـ دالكَهُ: ماطَلَهُ.
      ـ دُلَكَةُ: دُوَيْبَّةٌ.
      ـ دَلوكُ: موضع بحَلَبَ.
      ـ دَوالَيْكُ: التَّحَفُّزُ في المَشْيِ، كالدَّآلِيكِ.
      ـ دُؤْلُوكُ: الأمرُ العظيمُ، ج: دَآلِيكُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَلَكَتِ
    • دَلَكَتِ الشمسُ دَلَكَتِ ُ دُلُوكاً: زالت عن كبد السماءِ.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 78أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ ) ) .
      فهي دالك، ودالكة.
      و دَلَكَتِ السنبلُ، دَلْكاً: انفرك قشره عن حبّه.
      ويقال: دلكتُ السُّنبلَ حتَّى انفرك قشرُه عن حبه.
      و دَلَكَتِ الشيءَ: عركه.
      و دَلَكَتِ الجسدَ: دعكه.
      و دَلَكَتِ صقله.
      و دَلَكَتِ الثوبَ: دعكه بيده ليغسله.
      و دَلَكَتِ الوجهَ ونحوَه بالطِّيب: ضمَّخه.
      و دَلَكَتِ الدهرُ فلاناً: أَدَّبه وحنَّكه.
      و دَلَكَتِ غريمَه: ماطلَهُ.
      و دَلَكَتِ عَقِبَيْه للأمر: تهيَّأَ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَلَكَ
    • [د ل ك]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَلَكْتُ، أَدْلُكُ، اُدْلُكْ، مصدر دَلْكٌ.
      1. :-دَلَكَ جِسْمَهُ :- : حَكَّهُ. :-دَلَكَهُ الدَّلاَّكُ في الحَمَّامِ.
      2. :-يَدْلُكُ وَجْهَهُ بِالطِّيبِ :- : يَطْليهِ، يُضَمِّخُهُ.
      3. :-دَلَكَتِ العَجينَ :- : دَعَكَتْهُ، فَرَكَتْهُ.
      4. :-دَلَكَهُ الدَّهْرُ :- : حَنَّكَهُ، عَلَّمَهُ.
      5. :-دَلَكَ النَّعْلَ بِالأَرْضِ :- : مَسَحَها بِها.
      6. :-دَلَكَ الثَّوْبَ :- : دَعَكَهُ بِيَدِهِ لِيَغْسِلَهُ.
      7. :-دَلَكَ غريمَهُ :- : ماطَلَهُ.
      8. :-دَلَكَ عَقِبَيْهِ لِلأَمْرِ :- : تَهَيَّأَ لَهُ.
      9. :-دَلَكَهُ حَقَّهُ :-: ظَلَمَهُ.

    المعجم: الغني

  5. دلَّكَ
    • دلَّكَ يُدلِّك ، تدليكًا ، فهو مُدَلِّك ، والمفعول مُدَلَّك :-
      دلَّك الشَّيءَ بالغَ في دَلْكِه، فركَه ودَعَكه :-دلَّك جسمَه عند الاغتسال.
      دلَّك المريضَ: دَعَك جسمَه ليلين أو ليُزيل عنه آثارَ المرض :-التدليك الطِّبّيّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دلك
    • دلك - يدلك ، دلكا
      1- دلك الشيء : فركه، دعكه. 2- دلك : وجهه بالطيب : طلاه به. 3- دلك السنبل : انفرك قشره عن حبه. 4- دلكه الدهر : أدبه، حنكه. 5- دلكه حقه : ظلمه. 6- دلك الشيء : صقله. 7- دلك : صاحب الدين : ماطله، أجل تسديد الدين.

    المعجم: الرائد

  7. دلك
    • د ل ك: دَلَكَ الشيء من باب نصر و دَلَكَتِ الشمس زالت وبابه دخل ومنه قوله تعالى {أقم الصلاة لدلوك الشمس} وقيل دُلُوكُها غروبها و الدَّلُوكُ بالفتح ما يدلك به من طيب وغيره و تَدَلَّك الرجل دلك جسده عند الاغتسال

    المعجم: مختار الصحاح

  8. تدلَّكَ
    • تدلَّكَ يتدلَّك ، تَدَلُّكًا ، فهو مُتَدَلِّك :-
      تدلَّك الرَّجُلُ دعَك جَسَده عند الاغتسال :-تدلَّك بعد الاغتسال بالطِّيب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَدَلَّكَ
    • [د ل ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَدَلَّكْتُ، أَتَدَلَّكُ، تَدَلَّكْ، مصدر تَدَلُّكٌ.
      1. :-تَدَلَّكَ الرَّجُلُ :- : دَلَكَ جِسْمَهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ.
      2. :-تَدَلَّكَ بِالطِّيبِ :- : طَلاَ جِسْمَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  10. دَلَّكَ
    • [د ل ك]. (فعل: رباعي متعد). دَلَّكْتُ، أُدَلِّكُ، دَلِّكْ، مصدر تَدْليكٌ.
      1. :-دَلَّكَ جِسْمَهُ :- : حَكَّهُ، دَعَكَهُ.
      2. :-دَلَّكَ الْمَرِيضَ :- : دَلَكَ، دَعَكَ جِسْمَهُ لِيَلِينَ.

    المعجم: الغني

  11. دلَّك
    • دلَّك الشيءَ: بالغ في دلكه.
      و دلَّك المريضَ: دلَكَ جسمَه ليلين.
      و دلَّك الجسدَ: دَلَكه لينظف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. دَالَكَ
    • [د ل ك]. (فعل: رباعي متعد). دَالَكْتُ، أُدَالِكُ، دَالِكْ، مصدر مُدَالَكَةٌ.
      1. :-دَالَكَ صَاحِبَهُ :- : صَابَرَهُ.
      2. :-دَالَكَ الدَّائِنَ :- : مَاطَلَهُ.

    المعجم: الغني

  13. دَلك
    • دلك - يدلك ، دلوكا
      1-دلكت الشمس : مالت عن كبد السماء نصف النهار، مالت إلى المغيب

    المعجم: الرائد

  14. مُدلَّك
    • مدلك - و مدلكة
      1-مدلك آلة الدلك، جمع : مدالك

    المعجم: الرائد

  15. الدَّليكُ
    • الدَّليكُ : التُّراب الذي تَسْفِيه الرياحُ.
      و الدَّليكُ طعامٌ يُتَّخذ من الزُّبد واللبن شبه الثَّريد.
      و الدَّليكُ من الرجال: المجرّبُ الممارس للأمور حتّى عرفها. والجمع : دُلُكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَدَلَّك
    • تدلك - تدلكا
      1- تدلك : دلك جسده عند الاغتسال. 2- تدلك بالطيب : تضمخ به، طلا جسده به.

    المعجم: الرائد

  17. دَليك
    • دليك - ج، دلك
      1- دليك من جرب الأمور. 2- دليك : تراب تحمله الريح وتنثره.

    المعجم: الرائد

  18. دَلَكَ
    • [د ل ك]. (فعل: ثلاثي لازم). دَلَكَتْ، تَدْلُكُ، مصدر دُلوكٌ. :-دَلَكَتِ الشَّمْسُ :- : مالَتْ عَنْ كَبِدِ السَّماءِ نِصْفَ النَّهارِ.

    المعجم: الغني

  19. مُدَلِّكٌ
    • جمع: ـون، ـات. [د ل ك]. (فاعل مِنْ دَلَّكَ). :-مُدَلِّكُ الجِسْمِ :- : مَنْ يَقُومُ بِعَمَلِ التَّدْلِيكِ.

    المعجم: الغني

  20. مِدْلَك
    • مِدْلَك :-
      جمع مَدالِكُ: اسم آلة من دلَكَ1: أداة الدَّلْك والدَّعْك :-مِدْلك آليّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مِدْلَكة
    • مِدْلَكة :-
      اسم آلة من دلَكَ1: مِدْلَك؛ أداة الدَّلْك والدَّعْك :-مِدْلكة آليَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. دلك الجسد
    • دعَكه وعركَه وفرَكه :-دلَك ساقَه بمرهمٍ- دلَك وَجْهَه بالطِّيب- دلَك الثوبَ

    المعجم: عربي عامة

  23. الدَّلاَّكُ
    • الدَّلاَّكُ : من يدلك الجسدَ للتمريض، أو التنشيط، أو التنظيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الدَّلَك
    • الدَّلَك : اسمٌ لوقت غروب الشمس وزوالها.
      و الدَّلَك رخاوةٌ في ركبتي البعير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الدَّلُوكُ
    • الدَّلُوكُ : ما يُدَلَّك به الإنسانُ من طِيبٍ وغيره.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لأدلك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَشَى مِشية خفيفة تهتزُّ فيها بآدلُه.البَأدَلة: لحمة ناتئة بين العُنق والتَّرْقُوَة، أو فوق الثدي، أو في باطن الفخِذ، وتظهر في السَّمين. ( ج ) بآدِلُ.
الصحاح في اللغة
البَأْدَلَةُ: اللَحمة التي بين الإبط والثَندوة، والجمع البآدِلُ.
تاج العروس

البَأْدَلَةُ أهمله الصاغاني وهي مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ أيضاً اللَّحْمَةُ بينَ الإبْطِ والثَّنْدُوَةِ أو لَحْمُ الثَّدْيِ وقِيل : هي ثُلاثِيَّةٌ والهمزة زائدةٌ لِقولهِم : بَدَلَ : إذا شَكا ذلك فالصَّوابُ ذِكْرُها في ب - د - ل ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكره هنا

ج : بآدِلُ وسيأتي قريباً . قال الصاغاني : افتتح الجَوهري هذا الفصلَ بتركيب ب - د - ل وذكر فيه البَأدَلَة ثم ذَكر بعدَه تركيبَ ب - ب - ل وإنما يستقيمُ هذا إذا كانت الهمزةُ أصلِيَّةَ عينِ الكلمةِ وحَقُّها أن تُذكَر في تركيب بدل مع أخواتِها كما ذكرها ابنُ فارِس والأزهريُّ

تاج العروس

النِّئْدِلُ كزِبْرِجٍ أَهمله الجَماعَةُ وهي الدَّاهِيَةُ كالنِّئطِلِ بالطّاءِ . والنِّئدِلانُ بكسر النون والدّال وتُضَمُّ دالُه : لُغَتانِ في النِّيدِلانِ بالياءِ كما سيأْتي في ندل . ومِمّا يستدرَكُ عليه : النِّئدُل بالكسر وضَمِّ الدَّال : الكابوسُ عن ابنِ بريّ وجعلَه ثالثاً لضِئْبُلٍ وزِئْبر ومَرَّ فيه كلامٌ في الضّادِ مع اللاَّمِ فراجِعْهُ . ثُمَّ إنَّه وقعَ هنا في بعضِ النُّسَخِ النِّئْبِل كزِبْرِجٍ : الدَّاهِيَةُ بالباءِ بدَلَ الدَّالِ وهو غلَطٌ والصّوابُ ما هنا

لسان العرب
الإِدْلُ وجع يأْخذ في العنق حكاه يعقوب وفي التهذيب وجع العُنُق من تَعَادي الوسادة مثل الإِجْل والإِدْل اللَّبَنُ الخاثر المُتَكَبِّد الشديد الحموضة زاد في التهذيب من أَلبان الإِبل الطائفة منه إدْلة وأَنشد ابن بري لأَبي حبيب الشيباني مَتَى يَأْتهِ ضَيْفٌ فليس بذائق لَمَاجاً سوى المَسْحوطِ واللَّبَنِ الإِدْل وأَدَلَه يأْدِله مَخَضَه وحَرَّكه عن ابن الأَعرابي وأَنشد إذا ما مَشَى وَرْدَانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لقَرْعاءَ يُؤْدَلُ الأَصمعي يقال جاءنا ما تُطاق حَمَضاً أَي من حُموضتها وباب مأْدولٌ أَي مُغْلَق ويقال أَدَلْتُ البابَ أَدْلاً أَغلقته قال الشاعر لَمَّا رأَيت أَخِي الطاحِيَ مُرْتَهَناً في بَيْتِ سِجنٍ عليه البابُ مأْدُول أرل أُرُلٌ جبل معروف قال النابغة الذبياني وَهَبَّتِ الريحُ مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَما قال ابن بري الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب أردخل ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش قيل له من انتخب هذه الأَحاديث ؟ قال انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ الإِرْدَخْلُ الضَّخْم يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير والإِرْدَخْلُ النَّارُّ السمين أزل الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: