وصف و معنى و تعريف كلمة لأدلككن:


لأدلككن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و دال (د) و لام (ل) و كاف (ك) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لأدلككن في معاجم اللغة العربية:



لأدلككن

جذر [أدل]

  1. صندوق النَّقْد الدَّوْليّ: (اقتصادية)
    • مؤسَّسة دوليّة تمنح قروضًا لبلاد يصعب عليها إيجاد توازن في مبادلاتها الخارجيّة تأسَّست عام 1945م.
  2. خطُّ التَّأْريخ الدُّوليّ: (جغرافية)
    • خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد.
  3. الاتحاد الدولي للمحامين: (قانونية)
    • منظمة دولية غير حكومية لنقابات المحامين والجمعيات القطرية للمحامين في مختلف دول العالم الأعضاء فيها.
  4. التحكيم الدولي: (قانونية)
    • التحكيم في نزاع يتصل بالتجارة الدولية ويشتمل على عنصر أو عدة عناصر أجنبية مؤثّرة في وجه الفصل ومحدّدة في القانون.


  5. القانون الدَّوْليّ العامّ: (قانونية)
    • مجموعة القواعد التي تنظِّم العلاقات بين الدُّول وتحدِّد حقوقَ كلٍّ منها وواجباتها.
  6. القانون الدَّوليّ الخاصّ: (قانونية)
    • القانون المختصّ بأفراد الدُّول ولا شأن له بذات الدُّول، فيحدِّد الجنسيّة وكيفيّة اكتسابها وفقدها والقانون الواجب التَّطبيق في المنازعات التي يدخل فيها عنصر أجنبيّ.
  7. المطار الدولي: (قانونية)
    • المطار المخصّص لتسيير الملاحة الجوية الدولية.
  8. اِشْتَهَرَ على الصَّعيدِ الدَّوْلِيِّ:
    • نالَ شُهْرَةً، صارَ مَشْهوراً.
  9. الْمَعْرِضُ الدُّوَلِيُّ:
    • أَرْوِقَةٌ فِي بِنَاءٍ وَاسِعِ الأَرْكَانِ لِعَرْضِ الْمَنْتُوجَاتِ وَالصِّنَاعَاتِ وَالاخْتِرَاعَاتِ لِلدِّعَايَةِ وَالتَّعْرِيفِ بِهَا.   الْمَعْرِضُ الصِّنَاعِيُّ.
  10. التَّرقيم الدَّوليّ المُوحَّد للكتاب:


    • نظام يأخذ بمقتضاه كلّ كتاب يصدر ترقيمة تسلسليّة معيَّنة لا يأخذها أي كتاب آخر.
  11. النِّظام الصَّوتي الدَّوليّ:
    • الأبجديَّة الصوتيَّة المُقترحة من قبل جمعيَّة الصَّوْتيَّات الدَّوليَّة لإعطاء كلّ من الأصوات الملفوظة رمزًا مميّزًا.
  12. زارَ الرِّواقَ العَرَبِيَّ في الْمَعْرِضِ الدَّوْلِيِّ:
    • الجَناحُ الْمُسَيَّجُ وَسَطَ الأَرْوِقَةِ الأُخْرَى في الْمَعْرِضِ.
  13. دَلْك : (اسم)
    • دَلْك : مصدر دَلَكَ
  14. دَلَك : (اسم)
    • الدَّلَك : اسمٌ لوقت غروب الشمس وزوالها
    • الدَّلَك: رخاوةٌ في ركبتي البعير
  15. دَلك : (اسم)
    • مصدر دَلَكَ
    • دَلْكُ الجِسْمِ : حَكُّهُ
    • دَلْكُ العَجينِ : دَعْكُهُ
  16. دَلَكَ : (فعل)


    • دلَكَ يَدلُك ، دَلْكًا ، فهو دالِك ، والمفعول مَدْلوك
    • دلَك الجَسَدَ :دعَكه وعركَه وفرَكه
    • دلَك الثوبَ: دعكَه بيده ليغسله،
    • دلَك السُّنبلَ: فركَه حتى انفصل قشرُه عن حبّه
    • دلكَه الدَّهرُ: حنَّكَه وعلَّمَه
    • دلَك العودَ: حكّه
    • دَلَكَ النَّعْلَ بِالأَرْضِ : مَسَحَها بِها
    • دلَك السَّيفَ ونحوَه: صَقَلَه
    • دَلَكَ غريمَهُ : ماطَلَهُ
    • دَلَكَ عَقِبَيْهِ لِلأَمْرِ : تَهَيَّأَ لَهُ
    • دَلَكَهُ حَقَّهُ: ظَلَمَهُ
    • دلَكتِ الشَّمسُ : زالَتْ عن كبد السَّماء، اصفَرَّت ومالت للغروب فهي دالك، ودالكة
    • دلَكتِ الشَّمسُ : غابت؛ لأنّ الناظرَ إليها يدلِك عينَه
  17. دَلَّكَ : (فعل)
    • دلَّكَ يُدلِّك ، تدليكًا ، فهو مُدَلِّك ، والمفعول مُدَلَّك
    • دلَّك الشيءَ: بالغ في دلكه
    • دَلَّكَ جِسْمَهُ : حَكَّهُ، دَعَكَهُ
    • دَلَّكَ الْمَرِيضَ : دَلَكَ، دَعَكَ جِسْمَهُ لِيَلِينَ
  18. دَوَل : (اسم)
    • الدَّوَلُ : النَّبْلُ المُتَداوَل
  19. دَوْل : (اسم)
    • دَوْل : مصدر دالَ
  20. دَوَّلَ : (فعل)
    • دوَّلَ يُدوِّل ، تَدويلاً ، فهو مُدوِّل ، والمفعول مُدوَّل
    • دوَّل الأمرَ: جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة
    • دوَّل المدينةَ: جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها،
    • دَوَّلُوا البَضائِعَ: جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ
    • دَوَّلُوا الأَمْرَ : صارَ مِنْ شَأْنِ مَجْموعِ الدُّوَلِ
    • دَوَّلَ دالاً: كتبها
    • دوَّلَ الأرضَ: أمَّمها، جعلها ملكًا للدّولة
  21. دُلُك : (اسم)
    • دُلُك : جمع دَليك
  22. دُلِكَ : (فعل)


    • دُلِكَت الأَرضُ: أُكِلَ نبتُها
  23. دُوَل : (اسم)
    • دُوَل : جمع دَولة
  24. دَال : (اسم)
    • دَال : جمع دالة
  25. دَالٍ : (اسم)
    • دَالٍ : فاعل من دَلاَ
,
  1. البنك الدولي
    • بنك يضمّ مجموعة من المؤسسات المالية الدولية منها البنك الدولي للإنشاء والتعمير ومؤسّسة التنمية الدولية ومؤسّسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار والمركز الدولي لتسويات المنازعات بين المستثمرين ، وتعني بالانجليزية: World Bank

    المعجم: مالية

  2. الاتّحاد الدولي لتجّار العملة الأجنبية

    • مقرّه في باريس. ، وتعني بالانجليزية: Association Cambiste Internationale

    المعجم: مالية

  3. القانون الدولي
    • قوانين ومبادئ وأعراف تحكم العلاقات بين الأمم. ولقد سن القانون الدولي شيئا فشيئا من خلال الاتفاقيات والمحاكم والمؤتمرات الدولية والأعراف الراسخة منذ أمد بعيد. ليس هناك هيئة تشرع القوانين الدولية وتقرر الحكومات الوطنية نفسها الأخذ بمبادئ وأعراف القانون الدولي. وينص النظام الداخلي للمحكمة الدولية على الأساس الذي تعتمد عليه القوانين الدولية والتي تلجأ إليه للفصل في القضايا التي تعرض أمامها: :-أ. الاتفاقيات الدولية سواء أكانت خاصة أو عامة التي تضع قواعد تعترف بها ظاهريا الأطراف المتنازعة؛ ب. العرف الدولي كدليل على ممارسة عامة تقوم مقام القانون؛ ج. المبادئ العامة للقانون الذي تقرها الأمم المتحضرة. :-
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  4. صندوق النقد الدولي
    • هو وكالة متخصصة من وكالات منظومة الأمم المتحدة، وأنشئ بموجب معاهدة دولية في عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي ويقع مقر الصندوق في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 184 بلدا حيث تسهم كل دولة من الدول الأعضاء في رأسماله بنسبة دخلها القومي وحجم تجارتها الدولية ، ومن أهدافه تعزيز التعاون النقدي الدولي وتمكين الدول الأعضاء من تصحيح الخلل في ميزان مدفوعاتها ، وصندوق النقد الدولي هو المؤسسة المركزية في النظام النقدي الدولي - أي نظام المدفوعات الدولية وأسعار صرف العملات الذي يسمح بإجراء المعاملات التجارية بين البلدان المختلفة ، ويستهدف الصندوق منع وقوع الأزمات في النظام عن طريق تشجيع البلدان المختلفة على اعتماد سياسات اقتصادية سليمة، كما أنه يمكن أن يستفيد من موارده الأعضاء الذين يحتاجون إلى التمويل المؤقت لمعالجة ما يتعرضون له من مشكلات في ميزان المدفوعات.

    المعجم: عربي عامة

  5. سندات البنك الدولي
    • سندات تصدر عن البنك الدولي للإنشاء والتعمير لجمع الأموال لأعضائه وهي سندات ممتازة تتداول في أسواق رأس المال وتستحقّ الدفع بعملات متنوّعة ، وتعني بالانجليزية: World Bank Bonds


    المعجم: مالية

  6. معدّلات التبادل التجاري الدولي
    • شروط التبادل التجاري الدولي. ، وتعني بالانجليزية: terms of international trade

    المعجم: مالية

  7. القانون الدولي العرفي
    • هو القانون الذي يصبح ملزما للدول مع أنه ليس قانونا مكتوبا، ولكن الالتزام به يكون بحكم العادة، عندما تتصرف الدول كأن شيئا ما هو القانون، فانه يصبح قانونا :-بحكم الاستعمال :-، و هو مصدر من مصادر القانون الدولي.

    المعجم: عربي عامة

  8. صندوق النّقْد الدّوْليّ
    • مؤسَّسة دوليَّة تأسَّست سنة 1945م، ومقرُّها واشنطن، وهدفها تعزيز التعاون النقديّ الدَّوليّ وتوسيع نطاق التِّجارة الخارجيّة.

    المعجم: عربي عامة

  9. التعديل الثاني لاتّفاقية صندوق النقد الدولي
    • تمّ ي عام 1978 ، وتعني بالانجليزية: second amendment

    المعجم: مالية

  10. الشباك الأوّل في البنك الدولي
    • نافذة الإقراض بشروط السوق ، وتعني بالانجليزية: first window

    المعجم: مالية

  11. برنامج البنك الدولي بشأن سلة عملات مؤسّسات التمويل التنموي
    • يهدف هذا البرنامج إلى تخفيف آثار تقلّب سعر الصرف ، وتعني بالانجليزية: DFC currency basket scheme

    المعجم: مالية

  12. سوق أمستردام الدولي
    • سوق أنشأتها بنوك وشركات وساطة بالعمولة، ومؤسّسات أخرى في عام 1986 في بورصة أمستردام لإبرام عقود كبيرة يتمّ التفاوض على عمولاتها بدون وساطة ، وتعني بالانجليزية: Amsterdam International Market

    المعجم: مالية

  13. التّرقيم الدّوليّ الموحّد للكتاب
    • نظام يأخذ بمقتضاه كلّ كتاب يصدر ترقيمة تسلسليّة معيَّنة لا يأخذها أي كتاب آخر.

    المعجم: عربي عامة

  14. القانون الدّوليّ الخاصّ
    • (قن) القانون المختصّ بأفراد الدُّول ولا شأن له بذات الدُّول، فيحدِّد الجنسيّة وكيفيّة اكتسابها وفقدها والقانون الواجب التطبيق في المنازعات التي يدخل فيها عنصر أجنبيّ.

    المعجم: عربي عامة

  15. القانون الدّوليّ الخاصّ
    • (قن) القانون المختصّ بأفراد الدُّول ولا شأن له بذات الدُّول، فيحدِّد الجنسيّة وكيفيّة اكتسابها وفقدها والقانون الواجب التَّطبيق في المنازعات التي يدخل فيها عنصر أجنبيّ.

    المعجم: عربي عامة

  16. القانون الدّوْليّ العامّ
    • (قن) مجموعة القواعد التي تنظِّم العلاقات بين الدُّول وتحدِّد حقوقَ كلٍّ منها وواجباتها.

    المعجم: عربي عامة

  17. المنتظم الدولي
    • و هو مجموعة من الوحدات السياسة المستقلة ، دولة المدينة الدولة القومية و الإمبراطورية ، التي تتفاعل عن عملية منظمة بمقتضى التوافق الاعتماد المتبادل بينهما و أهمية المنتظم هو البيئة التي تعمل فيها الوحدات السياسية الدولية لرسم و تنفيذ السياسة الخارجية لأية دولة و لمعرفة طبيعة التفاعل بين الدولة.

    المعجم: عربي عامة

  18. الميثاق الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
    • أقر في عام 1976. يعلن هذا الميثاق أن لكافة الناس مجموعة واسعة من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وهو أحد أركان اللائحة الدولية لحقوق الإنسان.

    المعجم: عربي عامة

  19. الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية
    • أقر في عام 1966 ودخل دور التنفيذ في عام 1996 وينص على أن لكافة الناس مجموعة واسعة من الحقوق المدنية والسياسية. وهو أحد أركان اللائحة الدولية لحقوق الإنسان.

    المعجم: عربي عامة

  20. النّظام الصّوتي الدّوليّ
    • الأبجديَّة الصوتيَّة المُقترحة من قبل جمعيَّة الصَّوْتيَّات الدَّوليَّة لإعطاء كلّ من الأصوات الملفوظة رمزًا مميّزًا.

    المعجم: عربي عامة

  21. خطّ التّأْريخ الدّوليّ
    • (جغ) خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد.

    المعجم: عربي عامة

  22. صندوق النّقْد الدّوْليّ
    • (قص) مؤسَّسة دوليّة تمنح قروضًا لبلاد يصعب عليها إيجاد توازن في مبادلاتها الخارجيّة تأسَّست عام 1945م.

    المعجم: عربي عامة

  23. دول
    • "الدَّوْلةُ والدُّولةُ: العُقْبة في المال والحَرْب سَواء، وقيل: الدُّولةُ، بالضم، في المال، والدَّوْلةُ، بالفتح، في الحرب، وقيل: هما سواء فيهما، يضمان ويفتحان، وقيل: بالضم في الآخرة، وبالفتح في الدنيا،وقيل: هما لغتان فيهما، والجمع دُوَلٌ ودِوَلٌ.
      قال ابن جني: مجيء فُعْلَة على فُعَلٍ يريك أَنها كأَنها جاءت عندهم من فُعْلة، فكأَن دَوْلة دُولة،وإنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة، وهذا مما يؤكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة، وقد أَدالَه.
      الجوهري: الدَّوْلة، بالفتح،في الحرب أَن تُدال إِحدى الفئتين على الأُخرى، يقال: كانت لنا عليهم الدَّوْلة، والجمع الدُّوَلُ، والدُّولة، بالضم، في المال؛ يقال: صار الفيء دُولة بينهم يَتَداوَلونه مَرَّة لهذا ومرة لهذا، والجمع دُولات ودُوَلٌ.
      وقال أَبو عبيدة: الدُّولة، بالضم، اسم للشيء الذي يُتَداوَل به بعينه، والدَّولة، بالفتح، الفعل.
      وفي حديث أَشراط الساعة: إِذا كان المَغْنَم دُوَلاً جمع دُولة، بالضم، وهو ما يُتداوَل من المال فيكون لقوم دون قوم.
      الأَزهري:، قال الفراء في قوله تعالى: كي لا يكون دُولة بين الأَغْنِياء منكم؛ قرأَها الناس برفع الدال إِلا السُّلَمِيَّ فيما أَعلم فإِنه قرأَها بنصب الدال، قال: وليس هذا للدَّوْلة بموضع، إِنما الدَّولة للجيشين يهزِم هذا هذا ثم يُهْزَم الهازم، فتقول: قد رَجَعَت الدَّوْلة على هؤلاء كأَنها المرَّة؛ قال: والدُّولة، برفع الدال، في المِلْك والسُّنن التي تغيَّر وتُبدَّل عن الدهر فتلك الدُّولُة والدُّوَلُ.
      وقال الزجاج: الدُّولة اسم الشيء الذي يُتداول، والدَّوْلةُ الفعل والانتقال من حال إِلى حال،فمن قرأَ كي لا يكون دُولة فعلى أَن يكون على مذهب المال، كأَنه كي لا يكون الفيء دُولة أَي مُتداوَلاً؛ وقال ابن السكيت:، قال يونس في هذه الآي؟

      ‏قال أَبو عمرو بن العلاء: الدُّولة بالضم في المال، والدَّولة بالفتح في الحرب، قال: وقال عيسى ابن عمر: كلتاهما في الحرب والمال سواء؛ وقال يونس: أَمَّا أَنا فوالله ما أَدري ما بينهما.
      وفي حديث الدعاء: حَدِّثْني بحديث سمعتَه من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يتداوله بينك وبينه الرِّجال أَي لم يتناقَلْه الرجال وتَرْويه واحداً عن واحد، إِنما ترويه أَنتَ عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      الليث: الدَّوْلة والدُّولة لغتان،ومنه الإِدالةُ الغَلَبة.
      وأَدَالَنا الله من عدوّنا: من الدَّوْلة؛‏

      يقال: ‏اللهم أَدِلْنِي على فلان وانصرني عليه.
      وفي حديث وفد ثقيف: نُدالُ عليهم ويُدالون علينا؛ الإِدالةُ: الغَلَبة، يقال: أُدِيل لنا على أَعدائنا أَي نُصِرْنا عليهم، وكانت الدَّوْلة لنا، والدَّوْلة: الانتقال من حال الشدَّة إِلى الرَّخاء؛ ومنه حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْلَ: نُدالُ عليه ويُدالُ علينا أَي نَغْلِبه مرة ويَغلبنا أُخرى.
      وقال الحجاج: يوشِك أَن تُدال الأَرضُ منا كما أُدِلْنا منها أَي يُجعل لها الكَرَّةُ والدَّوْلة علينا فتأْكل لحومَنا كما أَكلنا ثِمارها وتَشرب دماءنا كما شربنا مياهها.
      وتَداوَلْنا الأَمرَ: أَخذناه بالدُّوَل.
      وقالوا: دَوالَيْك أَي مُداوَلةً على الأَمر؛ قال سيبويه: وإِن شئت حملته على أَنه وقع في هذه الحال.
      ودالَت الأَيامُ أَي دارت، والله يُداوِلها بين الناس.
      وتَداولته الأَيدي: أَخذته هذه مرَّة وهذه مرَّة.
      ودالَ الثوبُ يَدُول أَي بَلِي.
      وقد جَعَل ودُّه يَدُول أَي يَبْلى.
      ابن الأَعرابي: يقال حَجازَيْك ودَوالَيْكَ وهَذاذَيك، قال: وهذه حروف خِلْقَتُها على هذا لا تُغيَّر، قال: وحَجازيك أَمَرَه أَن يَحْجُزَ بينهم، ويحتمل أَن يكون معناه كُفَّ نَفْسَك، وأَمّا هذاذيك فإِنه يأْمره أَن يقطع أَمر القوم، ودَوالَيْك مِنْ تَداوَلوا الأَمر بينهم يأْخذ هذا دَولة وهذا دَولة، وقولهم دَوالَيْك أَي تَداوُلاً بعد تداول؛ قال عبد بني الحَسْحاس: إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبُرْدِ مِثْلُه،دَوالَيْكَ حتى ليس لِلْبُرْد لابِسُ (* قوله «حتى ليس للبرد لابس»، قال في التكملة: الرواية: إذا شق برد شق بالبرد برقع دواليك حتى كلنا غير لابس).
      الفراء: جاء بالدُّوَلة والتوَلةِ وهما من الدَّواهي.
      ويقال: تَداوَلْنا العملَ والأَمر بيننا بمعنى تعاوَرْناه فعَمِل هذا مَرَّة وهذا مرة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي بيت عبد بني الحَسْحاس: إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بُرْداكِ مِثله،دَوالَيْك حتى ما لِذا الثوب لابِس؟

      ‏قال: هذا الرجل شَقَّ ثياب امرأَة لينظر إِلى جسدها فشَقَّت هي أَيضاً عليه ثوبه.
      وقال ابن بُزُرْج: ربما أَدخلوا الأَلف واللام على دَوالَيْك فجعل كالاسم مع الكاف؛

      وأَنشد في ذلك: وصاحبٍ صاحَبْتُه ذي مَأْفَكَهْ،يَمْشي الدَّوالَيْكَ ويَعْدُو البُنَّكَه؟

      ‏قال: الدَّوالَيْك أَن يَتَحَفَّزَ في مِشيته إِذا حاك، والبُنَّكةُ يعني ثِقْله إِذا عدا؛ قال ابن بري: ويقال دوال؛ قال الضباب بن سَبْع بن عوف الحنظلي: جَزَوْني بما رَبَّيْتُهم وحَمَلْتهم،كذلك ما إِنَّ الخُطوب دوال والدَّوَلُ: النَّبْل المُتداوَل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يَلُوذُ بالجُودِ من النَّبْلِ الدَّوَلْ وقول أَبي دُواد: ولقد أَشْهَدُ الرِّماحَ تُدالي،في صُدورِ الكُماةِ، طَعْنَ الدَّرِيَّ؟

      ‏قال أَبو علي: أَراد تُداوِل فقلب العين إِلى موضع اللام.
      وانْدال ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاق: طُعِن فخرج ذلك.
      واندالَ بطنُه أَيضاً: اتسع ودنا من الأَرض.
      وانْدال بطنُه: استَرْخى.
      واندال الشيء: ناسَ وتَعَلَّق؛

      أَنشد ابن دريد: فَياشِلٌ كالحَدَجِ المُنْدال بَدَوْنَ مِن مُدَّرِعي أَسْمالِ (* قوله «مدّرعي» ضبط في مادة حدج بفتح العين على أنه مثنى، والصواب كسرها كما ضبط في المحكم هنا).
      قال ابن سيده: وأَما السيرافي فقال: مُنْدال مُنْفَعِل من التَّدَلِّي مقلوب عنه، فعلى هذا لا يكون له مصدر لأَن المقلوب لا مصدر له.
      واندالَ القومُ: تحوّلوا من مكان إِلى مكان.
      والدُّوَلةُ: لغة التُّوَلة.
      يقال: جاءنا بدُوَلاتِه أَي بدَواهِيه، وجاءنا بالدُّوَلة أَي بالدَّاهية.
      أَبو زيد: يقال وقَعوا من أَمرهم في دُولُول أَي في شدّة وأَمر عظيم؛ قال الأَزهري: جاء به غير مهموز.
      والدَّوِيلُ: النَّبْتُ العامِيُّ اليابس، وخص بعضهم به يَبِيسَ النَّصِيِّ والسَّبَط؛ قال الرَّاعي: شَهْرَيْ رَبِيعٍ لا تَذُوقُ لَبُونُهم إِلا حُموضاً وخْمَةً ودَوِيلا وهو فَعِيل.
      أَبو زيد: الكَلأُ الدَّويل الذي أَتت عليه سَنتانِ فهو لا خير فيه.
      ابن الأَعرابي: الدالةُ الشُّهْرة ويجمع الدَّالَ.
      يقال: تركناهم دالةً أَي شُهْرة.
      وقد دَالَ يَدُول دالة ودَوْلاً إِذا صار شُهْرة.
      والدَّوالي: ضَرْب من العنب بالطائف أَسود يضرب إِلى الحُمْرة، وروى الأَزهري بسنده إِلى أُم المنذر العَدَوِيَّة، قالتْ: دخل علينا رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، ومعه علي بن أَبي طالب، رضي الله عنه، وهو ناقِةٌ، قالت: ولنا دَوالٍ مُعلَّقة، قالت: فقام رسول الله، صلى الله عليه وسلم،فأَكل وقام علي، رضي الله عنه، يأْكل فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: مَهْلاً فإِنك ناقِهٌ، فجلس علي، رضي الله عنه، وأَكل منها النبي، صلى الله عليه وسلم، ثم جعلت لهم سِلْقاً وشعيراً، فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: من هذا أَصِبْ فإِنه أَوْفقُ لك؛ قال: الدَّوالي جمع دالية وهي عِذْقُ بُسْرٍ يُعلَّق فإِذا أَرْطَب أُكل، والواو فيه منقلبة عن الأَلف.
      والدُّولُ: حَيٌّ من حَنِيفة ينسب إِليهم الدُّوليُّ.
      والدِّيلُ: في عبدالقيس.
      ودالانُ: من هَمْدانَ، غير مهموز.
      والدال: حرف هجاء وهو حرف مجهور يكون في الكلام أَصلاً وبدلاً؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلفها أَنها منقلبة عن واو لما قدّمت في أَخواتها مما عينه أَلف، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. دألَ
    • ـ دألَ دَأْلاً، ودَأَلاً ودَأْلَى: وهو مِشْيَةٌ فيها ضَعْفٌ، أو عَدْوٌ مُتَقارِبٌ، أو مَشْيٌ نَشيطٌ،
      ـ دألَ له دَأَلاً ودَأَلاناً: خَتَلَهُ.
      ـ دُئِلُ، ولا نظيرَ لها، ودُؤُلُ: ابنُ آوَى، كالدأَلانِ، والدَّأْلِ، والذئبُ، ودُوَيْبَّةٌ كابنِ عِرْسٍ، وابنُ مُحَلِّم بنِ غالِبٍ: أبو قبيلةٍ في الهُونِ ابنِ خُزَيْمَةَ، والنِّسْبَةُ: دُؤَلِيٌّ ودُوَلِيُّ، ودِيليٌّ، ودِئليٌّ، نادِرٌ، وفي شَرْحِ ''اللُّمَعِ'' للأَصْبَهانِيِّ: أبو الأَسْوَدِ ظالمُ بنُ عَمْرٍو الدِّئَلِيُّ، نِسْبَةٌ إلى دِئَلٍ، وهي قبيلةٌ أُخْرَى غيرُ المُتَقَدِّمةِ.
      ـ ابنُ القَطَّاعِ: الدُّئِلُ في كِنانَةَ: رَهْطُ أبي الأَسْوَدِ، والدُّولُ في حَنيفةَ، وفي عبدِ القيسِ: الديلُ، وكذلك الديلُ في الأَزْدِ.
      ـ ابنُ دالانَ: رجُلٌ، ويأتي في: د و ل.
      ـ دُؤْلولُ: الداهيةُ، والاختِلاطُ.
      ـ مُداءَلَةُ: المُخاتَلَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لأدلككن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَشَى مِشية خفيفة تهتزُّ فيها بآدلُه.البَأدَلة: لحمة ناتئة بين العُنق والتَّرْقُوَة، أو فوق الثدي، أو في باطن الفخِذ، وتظهر في السَّمين. ( ج ) بآدِلُ.
الصحاح في اللغة
البَأْدَلَةُ: اللَحمة التي بين الإبط والثَندوة، والجمع البآدِلُ.
تاج العروس

البَأْدَلَةُ أهمله الصاغاني وهي مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ أيضاً اللَّحْمَةُ بينَ الإبْطِ والثَّنْدُوَةِ أو لَحْمُ الثَّدْيِ وقِيل : هي ثُلاثِيَّةٌ والهمزة زائدةٌ لِقولهِم : بَدَلَ : إذا شَكا ذلك فالصَّوابُ ذِكْرُها في ب - د - ل ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكره هنا

ج : بآدِلُ وسيأتي قريباً . قال الصاغاني : افتتح الجَوهري هذا الفصلَ بتركيب ب - د - ل وذكر فيه البَأدَلَة ثم ذَكر بعدَه تركيبَ ب - ب - ل وإنما يستقيمُ هذا إذا كانت الهمزةُ أصلِيَّةَ عينِ الكلمةِ وحَقُّها أن تُذكَر في تركيب بدل مع أخواتِها كما ذكرها ابنُ فارِس والأزهريُّ

تاج العروس

النِّئْدِلُ كزِبْرِجٍ أَهمله الجَماعَةُ وهي الدَّاهِيَةُ كالنِّئطِلِ بالطّاءِ . والنِّئدِلانُ بكسر النون والدّال وتُضَمُّ دالُه : لُغَتانِ في النِّيدِلانِ بالياءِ كما سيأْتي في ندل . ومِمّا يستدرَكُ عليه : النِّئدُل بالكسر وضَمِّ الدَّال : الكابوسُ عن ابنِ بريّ وجعلَه ثالثاً لضِئْبُلٍ وزِئْبر ومَرَّ فيه كلامٌ في الضّادِ مع اللاَّمِ فراجِعْهُ . ثُمَّ إنَّه وقعَ هنا في بعضِ النُّسَخِ النِّئْبِل كزِبْرِجٍ : الدَّاهِيَةُ بالباءِ بدَلَ الدَّالِ وهو غلَطٌ والصّوابُ ما هنا

لسان العرب
الإِدْلُ وجع يأْخذ في العنق حكاه يعقوب وفي التهذيب وجع العُنُق من تَعَادي الوسادة مثل الإِجْل والإِدْل اللَّبَنُ الخاثر المُتَكَبِّد الشديد الحموضة زاد في التهذيب من أَلبان الإِبل الطائفة منه إدْلة وأَنشد ابن بري لأَبي حبيب الشيباني مَتَى يَأْتهِ ضَيْفٌ فليس بذائق لَمَاجاً سوى المَسْحوطِ واللَّبَنِ الإِدْل وأَدَلَه يأْدِله مَخَضَه وحَرَّكه عن ابن الأَعرابي وأَنشد إذا ما مَشَى وَرْدَانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لقَرْعاءَ يُؤْدَلُ الأَصمعي يقال جاءنا ما تُطاق حَمَضاً أَي من حُموضتها وباب مأْدولٌ أَي مُغْلَق ويقال أَدَلْتُ البابَ أَدْلاً أَغلقته قال الشاعر لَمَّا رأَيت أَخِي الطاحِيَ مُرْتَهَناً في بَيْتِ سِجنٍ عليه البابُ مأْدُول أرل أُرُلٌ جبل معروف قال النابغة الذبياني وَهَبَّتِ الريحُ مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَما قال ابن بري الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب أردخل ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش قيل له من انتخب هذه الأَحاديث ؟ قال انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ الإِرْدَخْلُ الضَّخْم يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير والإِرْدَخْلُ النَّارُّ السمين أزل الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: