-
الدَّهْيُ
- ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ : النُّكْرُ ، وجَوْدَةُ الرأيِ ، والأَدَبُ . ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ , ج : دُهاةٌ ودَهُونَ ، وقد دَهِيَ ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً .
ـ تَدَهَّى : فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ .
ـ دَهاهُ دَهْياً ، ودَهَّاهُ : نَسَبَه إلى الدَّهاءِ ، أو عابَه ، وتَنَقَّصَه ، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ ، وهي الأمْرُ العَظيمُ .
ـ دَّهِيُّ : العاقِلُ , ج : أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ .
ـ داهالأسَدُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دَها
- دها - يدهو ، دهوا
1 - دهاه : أصابه بـ « داهية »، أي مصيبة . 2 - دهاه : نسبه إلى الدهاء . 3 - دهات الداهية : حلت .
المعجم: الرائد
-
دها
- دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ :-
• دهَتِ المصيبةُ فلانًا أصابته ، نزلت وأحلَّت به :- ما دهاك ؟: ماذا أصابك ونزل بك ؟ - تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دَهٍ دَهٍ
- دَهٍ ، دَهٍ يقال : إِلاَّ دَهٍ ، فلا دَهٍ : إن لم يكن هذا الأَمر الآن فلا يكون بعد الآن ، أَي إِن لم تغتنم الفرصَة السانحةَ فلستَ تصادفها أبدًا
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَهُوَ
- دَهُوَ الرجلُ دَهُوَ ُ دَهاء : صار عاقلاً .
فهو دَهيُّ . والجمع : أَدْهِيَاءُ ، ودُهَوَاءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دُهْ دُهْ
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَها
- [ د هـ و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). دَهَا ، يَدْهُو ، مصدر دَهْوٌ .
1 . :- دَها النَّاسَ :- : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ .
2 . :- دَها الرَّجُلَ :- : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ .
3 . :- دَهَتِ الدَّاهِيَةُ :- : حَلَّتْ ، نَزَلَتْ .
المعجم: الغني
-
دَهْو
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دَه
- ده -
1 - ذو دهاء ، جمع : دهون
المعجم: الرائد
-
الدَّهْو
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَهاءٌ
- [ د هـ ي ]. ( مصدر دَهِيَ ).
1 . :- تَصَرَّفَ بِدَهاءٍ :- : بِتَبَصُّرٍ وَفِطْنَةٍ وَحِذْقٍ .
2 . :- يَتَمَتَّعُ بِدَهاءٍ :- : بِجَوْدَةِ الرَّأْيِ .
3 . :- هُوَ ذُو دَهاءٍ :- : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ .
المعجم: الغني
-
دَهاء
- دَهاء :-
1 - مصدر دهِيَ .
2 - فِطْنة ، ذكاء ، بَصَر بالأمور وجودة رأي :- ينبغي لرجل الدَّولة أن يتميّز بالدَّهاء السِّياسيّ .
3 - مَكْر ، احتيال .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دَهاء
- دهاء
1 - مصدر دهي . 2 - جودة الرأي . 3 - عقل . 4 - مكر . 5 - حذق ، مهارة .
المعجم: الرائد
-
ودَى
- ودَى يَدي ، دِ / دِهْ ، وَدْيًا ودِيَةً ، فهو وادٍ ، والمفعول مَوْديّ ( للمتعدِّي ) :-
• ودَى الشيءُ سال .
• ودَى القاتلُ القتيلَ : أعطى وَلِيَّه دِيَتَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الدَّهاءُ
- الدَّهاءُ : العقل .
و الدَّهاءُ جودة الرأْي .
المعجم: المعجم الوسيط
-
داهَى
- داهى - مداهاة ودهاء
1 - داهىه : أصابه بمصيبة
المعجم: الرائد
-
دهْي
- دهي - يدهى ، دهيا ودهاءة ودهاء
1 - كان بصيرا حسن الرأي في الأمور
المعجم: الرائد
-
دهِيَ
- دهِيَ يَدهَى ، ادْهَ ، دهاءً ، فهو داهٍ :-
• دهِي الشَّخصُ بَصُر بالأمر وجاد رأيُه فيه :- عُرِف عمرو ابن العاص بالدّهاء ورجاحة الرَّأي ، - كان يدْهَى في كلّ مسألة عويصة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دها
- " الدَّهْوُ والدَّهاءُ : العقل ، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً ، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ ، ودَهُوَ دَهاءةً ، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ ، ودَهِي دَهىً ، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ .
التهذيب : وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ ، فمن ، قال دَاهٍ ، قال من قومٍ دُهاةٍ ، ومن ، قال دَهِيٌّ ، قال من قوم أَدْهِياءَ ، ومن ، قال دَهٍ ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ .
ودَهاهُ دَهْواً : نَسبَه إِلى الدَّهاءِ .
وأَدْهاهُ : وجَدَه داهِياً .
التهذيب : الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ .
يقال : دَهَوْتُه ودَهَيْته ، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ .
ودَهَيْته ودَهَوْته : نسَبْته إِلى الدَّهاءِ .
ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ : نسبَه إِلى الدَّهاء .
وأَدْهاهُ : وجَدَهُ داهية .
ابن سيده : الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ .
ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ ، الهاء للمبالغة : عاقل .
وفي التهذيب : رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور .
والداهِية : الأَمرُ المُنْكَر العظيم .
وقولهم : هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها ، والمصدر الدَّهاءُ تقول : ما دهاك أَي ما أَصابك .
وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً ، تقول منه : دُهِيت .
وقالوا : هي داهِية دُهْوِيَّةٌ ، وهذه الكلمة واوية ويائية .
ودَهاهُ دَهْواً : خَتَلَه .
والدَّهْياءُ : الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر ؛
وأَنشد : أَخُو مُحافَظَةٍ ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر : ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه .
ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً ، وهو توكيد أَيضاً .
وأَمرٌ دَهٍ : داهٍ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي ، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ ، كما ، قالوا من البَكِرْ ، أَرادوا من البَكْرِ .
ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى : فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي ، كل ذلك للرجل الدَّاهي ؛ قال العجاج : وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال : لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها ، أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها
ويروى : الدَّهْوَ من دَهائِها .
والدَّهْيُ ، ساكنة الهاء : المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ .
يقال : رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو ، وهما دَهْياوان .
ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً : عابَهُ وتَنَقَّصَه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه ؟
قال : معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً .
وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال : له : لا ، فقال : فكذا ؟ فقال له : لا ، فقال له الكاهن : إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره .
ويقال : غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم ؛ وقال الراجز : والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ : يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ .
وبنو دَهْيٍ : بَطْنٌ .
"
المعجم: لسان العرب