-
ذعن
- "قال الله تعالى: وإن يكن لهم الحقُّ يأْتوا إليه مُذْعِنين؛ قال ابن الأَعرابي: مُذْعِنين مقرّين خاضعين، وقال أَبو إسحق: جاء في التفسير مسرعين، قال: والإذعان في اللغة الإسراع مع الطاعة، تقول: أَذعَن لي بحقي،معناه طاوَعَني لما كنت أَلتمسه منه وصار يُسْرع إليه؛ وقال الفراء: مُذْعِنين مطيعين غير مستكرهين، وقيل: مذعنين منقادين.
وأَذْعَنَ لي بحقي: أَقرّ، وكذلك أَمْعَنَ به أَي أَقرّ طائعاً غير مستكره.
والإذعان: الانقياد.
وأَذعَنَ الرجلُ: انقاد وسَلِس، وبناؤه ذَعِن يَذْعَن ذَعَناً.
وأَذْعَن له أَي خضع وذل.
وناقة مِذْعان: سَلِسةُ الرأْس منقادة لقائدها.
"
المعجم: لسان العرب
-
أذعنَ
- أذعنَ إلى / أذعنَ بـ / أذعنَ لـ يُذعن ، إذعانًا ، فهو مُذعِن ، والمفعول مُذعَن إليه :-
• أذعن إليه/ أذعن له انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة :-أذعن لرأيه/ لرئيسه/ لأوامر أبيه، - أذعنتِ الحكومةُ للمعارضة، - {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ} .
• أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به :-أذعن لرئيسه بالطاعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذعِنَ
- ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له :-
• ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص خضع، انقاد، ذَلَّ :-ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين، - هو يذعن للإهانة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَذْعَنَ
- [ذ ع ن]. (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف). أَذْعَنْتُ، أُذْعِنُ، أَذْعِنْ، مصدر إِذْعَانٌ.
1. :-أَذْعَنَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ :- : خَضَعَ، اِنْقَادَ لَهُ.
2. :-أَذْعَنَ لَهُ بالحَقِّ :- : أَقَرَّ لَهُ بِهِ.
المعجم: الغني
-
أَذْعَن
- أذعن - إذعانا
1- أذعن له أو للأمر : انقاد له وخضع. 2- أذعن لهبالحق : أقر له به.
المعجم: الرائد
-
ذعَن
- ذعن - يذعن ، ذعنا
1-ذعن له : خضع له وذل
المعجم: الرائد
-
أذعن إليه/ أذعن له
- انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة :-أذعن لرأيه/ لرئيسه/ لأوامر أبيه- أذعنتِ الحكومةُ للمعارضة- {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ}.
المعجم: عربي عامة
-
ذَعِنَ
- [ذ ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَعِنْتُ، أَذْعَنُ، مصدر ذَعَنٌ. :-ذَعِنَ الرَّجُلُ :- : خَضَعَ ، اِنْقادَ.
المعجم: الغني
-
ذعن الشّخص/ ذعن للشّخص
- خضع، انقاد، ذَلَّ :-ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين- هو يذعن للإهانة.
المعجم: عربي عامة
-
ذَعِنَ
- ذَعِنَ ذَعِنَ ذَعَنًا: خضع وذلّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِذْعَانٌ
- [ذ ع ن] . (مصدر أَذْعَنَ).
1. :-لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ الإذْعانُ لِحُكْمِ الْمَحْكَمَةِ :- : الخُضُوعُ والانْقِيَادُ...
2. :-الإذْعَانُ بِالحَقِّ :- : الإِقْرَارُ بِهِ.
المعجم: الغني
-
مُذْعِنٌ
- جمع: ـون، ـات. [ذ ع ن]. (فاعل مِنْ أَذْعَنَ). :-مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ :- : خَاضِعٌ لَهَا.
المعجم: الغني
-
ذعَن
- ذعَن :-
مصدر ذعِنَ/ ذعِنَ لـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أذْعَنَ
- ـ أذْعَنَ له: خَضَعَ، وذَلَّ، وأقَرَّ، وأسْرَعَ في الطاعَةِ، وانْقادَ، كَذَعِنَ.
ـ ناقةٌ مِذْعانٌ: مُنْقادةٌ سَلِسَةُ الرأسِ.
ـ رَأَيْتُهم مِذْعانِينَ، أي: مُتَتابِعينَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَذْعَنَ
- أَذْعَنَ : انقاد وسَلِسَ.
ويقال: أذعن بالحق: أقرّ به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أذعن المدين بالحقّ
- أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به :-أذعن لرئيسه بالطاعة.
المعجم: عربي عامة
-
ذعن
- ذ ع ن: أذْعَنَ له خضع وذل
المعجم: مختار الصحاح
-
المِذعان
- المِذعان من الإبل والناس: المِطواعُ السَّلس القياد.
(للمذكر والمؤنث) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مذعنين
- منقادين مُطيعين
سورة :النور، آية رقم :49
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ذَوْعُ
- ـ ذَوْعُ: الاجْتِياحُ، والاسْتئصالُ.
ـ قد ذُعْنا مالَه: اجْتَحْناهُ.
ـ أذاعَ الناسُ بما في الحوضِ: شَرِبُوهُ،
ـ أذاعَ بِمَتاعِهِ: ذَهَبَ به.
المعجم: القاموس المحيط