(الثقافة والفنون) إدراك أو وعي مُرهف خاصَّة بالصَّفات أو القيم الجماليَّة
التَّذوُّق الجماليّ: الشعور بالنواحي الجماليّة في العمل الفنِّيّ
حاسَّة التَّذوُّق: إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة، وهي حاسّة إدراك الطعم باللِّسان
التَّذوُّق الموسيقيّ: (الثقافة والفنون) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران والتَّجربة حتى يصل إلى الإحساس بالجمال، أي النَّفاذ إلى أعماق العمل الفنّيّ، وحدوث اتِّصال وجدانيّ بين العمل الفنِّي والمتلقّي
متذوِّقُ الفنّ: شخص ذو مهارة أو تقنية مُميَّزة في الفنون المختلفة
اِستَذاقَ: (فعل)
اسْتَذَاقَ له الأمْر: انقاد له وطاوعه
اسْتَذَاقَ الشيءَ: ذاقه
إِذاقة: (اسم)
مصدر أذَاقَ
إِذَاقَةُ الطَّعَامِ : ذَوْقُهُ
إذَاقَة الأَمَرَّيْنِ : اخْتِبَار
,
ذوق(المعجم لسان العرب)
"الذّوْقُ: مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقهذَوقاًوذَواقاًومَذاقاً،فالذَّواقوالمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً، كما تقول ذَواقُهومذاقُه طيّب؛ والمَذاق: طَعْمُ الشيء. والذَّواقُ: هو المأْكول والمشروب. وفي الحديث: لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ، ويقع على المصدر والاسم؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً، وتقول: ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه. وجاء في الحديث: إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ؛ قال: وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما. والذَّوَّاق: المَلُول. ويقال: ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه. واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ: وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ،وَنَتْ عنه الجَعائلُ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه. وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء. وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم. والذَّوْقُ: يكون فيما يُكره ويُحمد. قال الله تعالى: فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف. وفي الحديث: كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم. ويقال: ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها؛ قال الشماخ:فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً،كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله «كفى ولها إلخ» كذا بالأصل والذي في الأساس: لها ولها أن يغرق السهم حاجز). أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة؛ ومثله: في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله: شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها. ابن الأَعرابي في قوله: فذوقُوا العذاب، قال: الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم. وقال أَبو حمزة: يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك؛ وقوله تعالى: فذاقَت وبالَ أَمرِها، أَي خبَرت؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره؛ قال طفيل: فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ، في أكْبادِنا، والتَّحَوُّبِ (* قوله «محجر»، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح). وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها. ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق. ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك، وهو مثَل: وفي التنزيل: ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم. وفي حديث أُحُد: أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة، رضي الله عنه، مقْتولاً، قال له: ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً،وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى: ذق إِنك أَنت العزيز الكريم، وقوله: فذاقُوا وبالَ أَمرِهم. وأَذَقْته إِياه، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه؛ قال ابن مُقْبِل: يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً،هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله «التجار» في الأساس: الكماة). والمعروفُ تداوله. ويقال: ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً، وهو ما يُذاق من الطعام. "
ذوْق :- جمع أذواق (لغير المصدر): 1 - مصدر ذاقَ. 2 - آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن :-قلّة/ حَسَنُ الذوْق، - ذو ذَوْق:- • قليل الذَّوْق: خشن المعاملة. 3 - تذوُّق، إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، يميِّز بها الإنسانُ طعمَ الموادِّ بواسطة الجهاز الحسِّيّ في الفمّ ومركزه اللِّسان :-اللِّسانُ حاسَّةُ الذوْق:- • جيِّد الذَّوق بكذا: خبير به. 4 - (الثقافة والفنون) حاسَّة معنويّة يصدر عنها انبساط النفس أو انقباضها لدى النظر في أثر من آثار العاطفة والفكر :-أنت تتمتّع بذوق سليم، - هو حسن الذَّوق للشِّعر: فهّامة له، خبير بنقده:- • ذوق العصر: الأسلوب العصريّ، - مُرْهَف الذوق، - يفتقر إلى الذوْق: يفتقر إلى الإحساس بالقيم الجماليَّة. 5 - لباقة :-يتمتّع بذوق في الكلام: بلباقة. • الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء.
ذاقَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذاقَهُذَوْقاًومَذاقاً ومَذاقةً: اخْتَبَرَ طَعْمَهُ، وأذَقْتُه أنا. ـ ذاقَ القوسَ: جَذَبَ وتَرَها اخْتباراً. ـ ما ذاقَ ذواقاً: شيئاً. ـ أذاقَ زيدٌ بعدَكَ كرَماً: صار كريماً. ـ تَذَوَّقَهُ: ذاقَه مرةً بعدَ مرةٍ. ـ تَذاوقوا الرِّماحَ: تَناوَلوها.
ذ و ق: ذَاقَ الشيء من باب قال و ذَوَاقاً بفتح الذال و مَذَاقاً و مَذَاقَةً أيضا وما ذاق ذَوَاقاً بالفتح أيضا أي شيئا و ذَاقَ ما عند فلان أي خبره و أَذَاقَهُ الله وبال أمره و تَذَوَّقَهُذاقه شيئا بعد شيء وأمرٌ مُسْتَذَاقٌ أي مجرب معلوم و الذَّوَّاقُ الملول
الذَّوَاقُ : طعمُ الشيء. يقال: ذَوَاقه طيّب. و الذَّوَاقُالمَذُوقُ. يقال: ما ذقْتُ ذَوَاقًا: شيئًا.
الذَّوّاقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الذَّوّاقُ : المَلُولُ لما هو فيه، يريد تذوّق غَيره. وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ الله يُبغض الذَّوّاقين والذّوّاقات// . و الذَّوّاقُ جيّد الذوقِ: الخبير.
الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان. و الذَّوْقُ (في الأدب والفنّ) . حاسّة معنوية يصدر عنها انبساط النفس أو انقباضها لدى النظر في أثر من آثار العاطفة أو الفكر. ويقال: هو حسن الذَّوْق لِلشِّعر: فهَّامة له، خبير بنقده.
تَذوّقَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَذوّقَ الطَّعَامَ: ذاقَهُ مرَّة بعد مرّة. و يقال تَذوّقَ : تَذَّوّقَ طعم فِرَاقه، ودَعْني أتذوّق طعم فلان.
تذوُّق(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تذوُّق :- 1 - مصدر تذوَّقَ. 2 - (الثقافة والفنون) إدراك أو وعي مُرهف خاصَّة بالصَّفات أو القيم الجماليَّة • التَّذوُّق الجماليّ: الشعور بالنواحي الجماليّة في العمل الفنِّيّ. • حاسَّة التَّذوُّق: إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة، وهي حاسّة إدراك الطعم باللِّسان. • التَّذوُّق الموسيقيّ: (الثقافة والفنون) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران والتَّجربة حتى يصل إلى الإحساس بالجمال، أي النَّفاذ إلى أعماق العمل الفنّيّ، وحدوث اتِّصال وجدانيّ بين العمل الفنِّي والمتلقّي.
ـ مَذيقُ: اللَّبَنُ المَمْزوجُ بالماءِ. مَذَقَهُ فامْتَذَقَ وامَّذَقَ، فهو مَمْذُوقٌ ومَذيقٌ، ـ مَذَقَ الوُدَّ: لم يُخْلِصْهُ، فهو مَذَّاقٌ ومُماذِقٌ: غيرُ مُخْلِصٍ.
ذَوّاق :- 1 - صيغة مبالغة من ذاقَ: مُتذوِّق للطعام والشَّراب، خبير فيهما. 2 - ملول لما هو فيه يريد تذوّق غيره :-إن الله لا يحبّ الذوّاقين والذوّاقات: السريعي الزواج، السريعي الطلاق.