وصف و معنى و تعريف كلمة لأذينته:


لأذينته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح لأذينته في معاجم اللغة العربية:



لأذينته

جذر [أذين]

  1. اللّذان: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالة الرفع، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة
  2. سند الشحن الإذني: (قانونية)
    • هو سند شحن بحري قابل للتداول بتحويل ملكية البضاعة إلى شخص آخر بمجرّد تظهير السند لهذا الشخص.
  3. السَّنَدُ الإِذْنيّ:
    • مكتوبٌ يتضمَّنُ التزامًا بدفْع مبلغ لإِذن شخص معيَّن، أَو لحامله في تاريخ مُعيَّن.
  4. لاذَن : (اسم)
    • اللاَّذَنُ : جنسُ جنْبَةٍ من الفصيلة اللاَّذنية، يُستخرَج منه صمغ راتينجي يُعلَك ويستعمَل عِطرًا ودواءً


  5. اللذَينِ : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالتي النصب والجرّ، لا يتم إلاّ بالصلة
  6. اِستلاذَ : (فعل)
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به
    • استلاذ بفلان: لجأ إليه واستغاث به
  7. إِذَن : (اسم)
    • حَرْفُ جَوَابٍ وَجَزَاءٍ وَنَصْبٍ وَاسْتِقْبَالٍ: سَأَخْرُجُ إِذَنْ أُرَافِقَكَ : إِذَنْ حَرْفٌ يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ
    • إِذَنْ ، ذَنْ بحذف الهمزة
    • أداة ربط في البرهنة الرياضيّة والمنطقيّة تدلّ على أن ما يليها نتيجة منطقيّة للقضايا المسلّمة المذكورة أو المقدَّرة قبلها ويُرمز لها بالرمز () في الرياضيَّات
  8. إِذن : (اسم)
    • الجمع : أُذون ، أُذونات
    • مصدر أَذِنَ
    • الإذْن : (في الشرع) : فكٌّ الْحَجْر وإطلاق التصرف لمن كان ممنوعاً منه شرعاً
    • الإذْن: الإعلام بإِجازة الشيء والرخصة فيه
    • ويقال في الاستئذان: بإِذنك، وعن إِذنك
    • إجازة، رخصة
    • إذْن الصَّرْف: أمر الدَّفْع
    • مشيئة وإرادة
    • بإذْن الله: إن شاء الله،
    • إذْن الدُّخول: (السياسة) الموافقة التي تسجِّلها القنصليّات على جوازات سفر الأجانب لدخول بلادهم
    • إذْن البَريد: ورقة ماليَّة تتعامل بها مصلحة البريد في مقابل مبلغ زهيد
    • إذْن قضائيّ: (القانون) أمر قضائيّ يصرِّح لشرطيّ القيام بالتفتيش أو الحيازة أو إلقاء القبض أو تنفيذ حكم
  9. إِذنيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى إذْن
    • السَّنَد الإِذْنيّ: (الاقتصاد) وثيقة تتضمَّن التزامًا بدفع مبلغ معين لإذن شخص مُعيَّن أو لحامله في تاريخ مُعيَّن
  10. أَذَن : (اسم)
    • أَذَن : جمع أّذَنَةُ


  11. أَذَنَ : (فعل)
    • أَذَنَ أَذْناً
    • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
    • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  12. أَذِن : (فعل)
    • أذِنَ يَأذَن ، أَذَنًا ، فهو آذَنُ، وهي أَذْناء والجمع : أُذْن
    • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
    • أَذِن له وإليه: استمع
    • أَذِن إِليه: استراح
    • أَذِن لرائِحة الطعام: اشتهاهُ
    • أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ : عَلِمَ بِهِ
    • أَذِنَ لَهُ الحَارِسُ بِالدُّخُولِ: أَبَاحَ لَهُ، أَجَازَ، سَمَحَ لَهُ
    • أَذِنَ لَهُ على الْمُدِيرِ: أَخَذَ له مِنْهُ الإِذْنَ
    • حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ : اِسْتَمَعَ لِي مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ كَأذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ (حديث)
    • بإذنك/ عن إذنك: أستأذنُك
  13. أَذِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
  14. أَذْن : (اسم)
    • أَذْن : مصدر أَذَنَ
  15. أَذَّن : (فعل)
    • أذَّنَ / أذَّنَ بـ / أذَّنَ لـ يؤذِّن ، تَأذينًا ، فهو مُؤَذِّن ، والمفعول مُؤَذَّن - للمتعدِّي
    • أَذَّن فلانٌ تأْذيناً، وأَذاناً: أَكثر الإِعلام بالشيءِ
    • يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
    • أَذَّن بالحجِّ: أَعلم
    • أذَّن الشَّيءَ: جعل له أُذُنًا أذَّن الإبريقَ ليتمكَّن من حمله بسهولة
    • أَذّنَ صَاحِبَهُ : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا
    • أذَّن الدِّيكُ :صاح وصوَّت
    • أذَّن في مالطا: عمل عملاً دون فائدة
  16. أُذْن : (اسم)
    • الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان
    • وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
    • الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
    • الأُذْن: بطانة الرَّجل
    • أذن خير: لا يسمع إلاّ الخير
    • هو أُذن قومه: إِذا كان ينصحهم
    • لبِستُ أُذُنِي له: أَعرضت عنه أَو تغافلت
    • ووجدتُه لابساً أُذُنيه: متغافلا
    • وجاءَ ناشرًا أُذُنيه: طامعاً
    • أُذُن الحمار : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة، كثير الشوك، أَزهاره صَفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء
    • آذان الأَرنب: عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب
    • الأذن الخارجيَّة: (التشريح) الجزء الخارجيّ من الأذن الذي يشمل صيوانَ الأذن وصماخَها والقناةَ السمعيّة المؤدّية إلى طبلة الأذن
    • الأذن الدَّاخليَّة: (التشريح) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة
    • الأُذُن الوُسْطَى: (التشريح) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف
    • طَبْلة الأذن: (التشريح) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ
    • آذان القاضي: نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن
    • آذان الفيل: القلقاس؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل
    • آذان الدُّبّ: البوصير؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة، ينبت في الشام وسيناء، يرتفع إلى مترين، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة
    • شَحْمة الأذنُ: (التشريح) ما لان من أسفلها وهو معلَّق القُرْط
    • غرق في الدَّيْن حتَّى أذنه: كثُرت دُيونه،
    • طرق أذنَه/ ترامى إلى أذنه: سمع، وصل إليه خبر،
    • ضرَب على أذنه: جعل عليها حجابًا يمنعها من السَّمع،
    • جعله دُبُر أُذنه/ جعله دُبُر أُذنَيْه: لم يهتمّ به، أهمله،
    • أذن موسيقيَّة: قادرة على تذوُّق الألحان وإعادة عزفها،
    • إنَّ للحيطان آذانًا: وراءها من يسمع دون أن ندري،
    • فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام،
    • في أذنَيْه وقر: عنيد لا يحبّ أن يسمع،
    • كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه،
    • لا يصدِّق أُذنَيْه: لم يصدِّق ما سمع
    • لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة
    • آذان الحيطان: النمَّام


  17. أُذْن : (اسم)
    • الجمع : آذان
    • مصدر أذِنَ وأذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
  18. أُذْن : (اسم)
    • أُذْن : جمع آذَنُ
  19. أذَنُّ : (اسم)
    • أذَنُّ : فاعل من ذَنَّ
  20. ذآنينُ : (اسم)
    • ذآنينُ : جمع ذُّؤْنونُ
  21. مَلاَّذ : (اسم)
    • مَلاَّذ : فاعل من مَلِذَ
  22. مَلاذ : (اسم)
    • الجمع : مَلاذاتـ مَلاَوِذُ
    • المَلاذُ : اسم مكان من لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ: ملْجأ وحِصْن


  23. مَلاذُّ : (اسم)
    • مَلاذُّ : جمع مَلَذّة
  24. ملاذ : (اسم)
    • ملاذ : جمع مَلَذّ
  25. آذَن : (اسم)
    • الآذَن : العظيم الأُذن الطويلها
,
  1. لذن
    • "اللاَّذَنُ واللاَّذَنةُ: من العُلُوك، وقيل: هو دواء بالفارسية،وقيل: هو نَدىً يسقُط على الغنم في بعض جزائر البحر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اللّذان
    • اللّذان :-
      اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالة الرفع، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة :- {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اللاَّذَنُ
    • اللاَّذَنُ : جنسُ جنْبَةٍ من الفصيلة اللاَّذنية، يُستخرَج منه صمغ راتينجي يُعلَك ويستعمَل عِطرًا ودواءً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اللاذن
    • هو شيء من رطوبة يدبق بيد اللامس .

    المعجم: الأعشاب

  5. السند الإذني
    • محرر يتضمن التزامً بدفع مبلغ لإذن شخص معين لحامله في تاريخ معين.

    المعجم: عربي عامة

  6. السّند الإذْنيّ
    • (قص) وثيقة تتضمَّن التزامًا بدفع مبلغ معيَّن لإذن شخص مُعيَّن أو لحامله في تاريخ مُعيَّن.

    المعجم: عربي عامة

  7. أذِنَ
    • ـ أذِنَ بالشيء، إِذْناً، وأَذَناً، وأذاناً وأذانَةً: عَلِمَ به.
      ـ {فَأْذَنوا بحَرْبٍ}، أي: كونوا على عِلْمٍ.
      ـ آذَنَهُ الأمْرَ، آذَنَهُ به: أعْلَمَهُ.
      ـ أذَّنَ تَأذيناً: أكْثَرَ الإِعْلامَ،
      ـ أذَّنَ فُلاناً: عَرَكَ أُذُنَهُ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ،
      ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها: جَعَلَ لها أُذُناً.
      ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني: بِعِلْمي.
      ـ أذِنَ له في الشيءِ، إذْناً، وأذيناً: أباحَهُ له.
      ـ اسْتَأْذَنَهُ: طَلَبَ منه الإِذْنَ.
      ـ أذِنَ إليه، أذِنَ له: اسْتَمَعَ مُعْجِباً، أو عامٌّ،
      ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ: اشْتهاه.
      ـ آذَنَهُ إيذاناً: أعْجَبَهُ، ومنَعَه.
      ـ الأذُنُ: معروفة، مُؤَنَّثَةٌ، كالأذِينِ, ج: آذانٌ، والمَقْبِضُ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له، للواحِدِ والجَمْعِ.
      ـ رجلٌ أُذانِيٌّ، وآذَنُ: عظيمُ الأُذُن طَويلُها، ونَعْجَةٌ أذْناءُ، وكبْشٌ آذَنُ.
      ـ آذَنَه وأذَنَه: أصابَ أُذْنَه.
      ـ أُذِنَ: اشْتكاها.
      ـ أُذَيْنَةُ: اسمُ مَلِكِ العَماليقِ، ووادٍ.
      ـ بنو أُذُنٍ: بَطْنٌ.
      ـ أُذُنُ الحِمارِ: نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ، يُؤْكَلُ، حُلْوٌ.
      ـ آذانُ الفارِ: نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ، فَيُحَلِّلُهُ.
      ـ آذانُ الجَدْيِ: لسانُ الحَمَلِ.
      ـ آذانُ العبدِ: مِزْمارُ الراعي.
      ـ آذانُ الفيلِ: القُلْقاسُ.
      ـ آذانُ الدُّبِّ: البُوصيرُ.
      ـ آذانُ القِسِّيسِ، وآذانُ الأرْنَبِ، وأُذُنُ الشاةِ: حَشائشُ.
      ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ: النِّداءُ إلى الصلاةِ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ.
      ـ الأذِينُ: المُؤَذِّنُ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ، والزَّعيمُ، والكفِيلُ، كالآذِنِ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ.
      ـ ابنُ أذينٍ: نَديمٌ لأبي نُواسٍ.
      ـ المِئْذَنَةُ: موضِعُه، أو المَنارَةُ، والصَّوْمَعَةُ.
      ـ الأذانُ: الإِقامةُ.
      ـ تأَذَّنَ: أقْسَمَ، وأعْلَمَ.
      ـ آذَنَ العُشْبُ: بَدأ يَجِفُّ، فبعضُه رَطْبٌ، وبعضُه يابِسٌ.
      ـ إذَنْ: جوابٌ وجزاءٌ، تأويلُها: إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ، فيقولونَ: ذَنْ. وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً.
      ـ الآذِنُ: الحاجِبُ.
      ـ الأذَنَةُ: ورَقُ الحَبِّ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ، والتِبْنَةُ ,ج: أذَنٌ.
      ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له: لا شَهْوَةَ لريحِه.
      ـ منصورُ بنُ أذينٍ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ: محدِّثانِ.
      ـ أذَنَة: بلد قُرْبَ طَرَسوسَ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ.
      ـ أَذونٌ: موضع بالرَّيِّ.
      ـ أُذُنا القَلْبِ: زَنَمتانِ في أعْلاهُ.
      ـ أُذُنٌ، أو أُمُّ أُذُنٍ: قارَةٌ بالسَّماوَةِ.
      ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له: أعْرَضْتُ عنه، أو تغافَلْتُ.
      ـ ذو الأذُنَيْنِ: أنَسُ بنُ مالِكٍ.
      ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ: طامِعاً.
      ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ: مُحدِّثٌ.
      ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ: نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ.
      ـ الأذَناتُ: أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً، الواحِدَةُ: أذَنَةٌ.
      ـ المُؤْذَنَةُ: طائِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. مَلاَّذُ
    • ـ مَلاَّذُ: المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ الذي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُهُ، كالمِلْوَذِ والمَلَذانِ والمَلَذانِيِّ والمَلاذانِيِّ.
      ـ مَلْذُ: الكَذِبُ، والطَّعْنُ بالرُّمْحِ، والمَسْحُ على اليَدِ، ومَدُّ الفرسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزيداً لِلحاقِ، والسُّرعَةُ في عَدْوِهِ،
      ـ مَلَذُ: اخْتِلاطُ الظلامِ.
      ـ ذِئْبٌ مَلاَّذٌ: خفيفٌ.
      ـ امْتَلَذْتُ منه كذا: أخَذْتُ منه عطِيَّةً.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: