وصف و معنى و تعريف كلمة لأرام:


لأرام: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح لأرام في معاجم اللغة العربية:



لأرام

جذر [أرم]

  1. رَمَى: (فعل)
    • رمَى / رمَى إلى / رمَى بـ يَرمِي ، ارْمِ ، رَمْيًا ورِمايةً ورَماءً، فهو رامٍ ، والمفعول مَرْمِيّ
    • رَماهُ بِسَهْمٍ : أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ ، الفيل آية 3 وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (قرآن)
    • رَمَى الحِجارَةَ في البِئْرِ : أَلْقاها
    • يَرْمِي لِمُثُلٍ عُلْيا : يَهْدِفُ، يَقْصِدُ
    • رَمَى الْمَكانَ : قَصَدَهُ
    • رَمَى الشيءُ رَمَى رَماءً: رَبَا وزادَ
    • رَمَى على الخمسينَ من عُمْرِهِ: زادَ
    • وهو ويَرْمِي على صَاحبه: يزيد
    • رمَى نفسه عليه: مهَّد لعقد صداقة معه
    • رَمَى الله له: نَصَرَهُ وصَنَعَ له
    • ورمى الله في يده وغيرها من الأعضاء: دعاء عليه
    • ورمى بحَبْلِهِ على غارِبه: تركهُ وخَلاهُ
    • ورمى به كل البَلَدِ: سَلَّطَهَ وولاهُ
    • رمَى لغايةٍ بعيدة: قصد تحقيق مطلب بعيد المنال
    • رمَى عن القوس وعليها رَميًا، ورِمايَةً: أطلق سَهْمَهَا
  2. اِرتَمَى: (فعل)
    • ارتمى / ارتمى على / ارتمى في يرتَمي ، ارْتَمِ ، ارتِماءً ، فهو مُرتَمٍ ، والمفعول مُرتمىً عليه
    • ارتمى على الأرض: سقَط عليها
    • اِرْتَمَتْ بِهِ البِلادُ : طَوَّحَتْ بِهِ، رَمَتْ به
    • اِرْتَمَى الصَّيْدُ : رَمَاهُ
    • اِرْتَمى بَيْنَ أَحْضانِ أُمِّهِ : أَلْقَى نَفْسَهُ بَيْنَ ذِراعَيْها
    • اِرْتَمَى عَلَى قَدَمَيْهِ : اِنْطَرَحَ، اِنْبَطَحَ
    • رَمَاهُ فَارْتَمَى : قَذَفَهُ فانْقذَفَ
    • ارْتَمَى المتناضِلانِ: تَرَاميَا
    • خرج يَرْتَمي: إذا كان يبغي القَنْصَ
    • ارْتَمَى الشيءُ: زاد وكثُرَ
    • ارتمى على سريره: ألقى بنفسه عليه
  3. رامَى: (فعل)
    • رامى / رامى عن يُرامي ، رامِ ، مُراماةً ورِماءً ، فهو مُرامٍ ، والمفعول مُرامًى
    • رَامَى صَاحِبَهُ: رَمَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • رَامَى عَنْ قَومِهِ: نَاضَلَ، دَافَعَ عَنْهُمْ
  4. رامي: (اسم)
    • الرَّامي : من حرفته الرِّماية
    • الرَّامي: أسم آخر لبرج القوس


  5. رامي: (اسم)
    • رامي : فاعل من رَمَى
  6. مَرْمِيّ: (اسم)
    • مَرْمِيّ : اسم المفعول من رَمَى
  7. مُترامى: (اسم)
    • مُترامى : اسم المفعول من تَرامَى
  8. مُرْمي: (اسم)
    • مُرْمي : فاعل من أَرْمى
  9. أَرْمى: (فعل)
    • أرمى يُرمي ، أَرْمِ ، إرماءً ، فهو مُرْمٍ ، والمفعول مُرْمًى
    • أرْمى الشيءُ: زادَكَثُرَ
    • سابَّهُ فأَرمى عليه: زادَ
    • أرْمى فلانٌ الشيءَ: رماه
    • أرماه من يده: ألقاه
    • وأرماه عن فرسه: طرحه
    • أرْمى به البلادُ: أَخرجته
    • أرْمَى عَلَى الخَمْسينَ مِنْ عُمْرِهِ
  10. تَرامَى: (فعل)


    • ترامى / ترامى إلى يترامَى ، تَرامَ ، تَرَاميًا ، فهو مُتَرامٍ ، والمفعول مُترامًى إليه
    • تَرَامَواْ بِالنِّبَالِ وَالحِجَارَةِ : رَمَوْا بَعْضَهُمْ بَعْضاً، تَرَاجَمُوا
    • تَرَامَتْ بِهِ الأَمْوَاجُ : تَقَاذَفَتْهُ
    • تَرَامَى إِلَى عِلْمنِا أَنَّ العَدُوَّ قَدِ انْدَحَرَ: وَصَلَ إِلَى عِلْمِنَا
    • بِمُجَرَّدِ مَا رَأَى أُمَّهُ تَرَامَى بَيْنَ ذِرَاعَيْهَا : اِرْتَمَى
    • تَرَامَتِ الغُيُومُ الآتِيَةُ مِنَ الشَّماَلِ : تَرَاكَمَتْ، اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ
    • تَرَامَتْ أَحْدَاثُ الحَرْبِ : تَلاَحَقَتْ، تَتَابَعَتْ
    • ترامى إلى الطَّاعة: خضَع واستسلم
    • مُترامِي الأطراف: واسعٌ، شاسع، غير محدود
    • تَرَامَت به البلادُ: أرْمَتْ
  11. مَرمَى: (اسم)
    • الجمع : مَرَامٍ ، الْمَرَامِي
    • مصدر ميميّ من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: ما يقصده الإنسان من فعله أو كلامه بلغ مرماه،
    • المَرْمَى :المقصِدُ
    • اسم مكان من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: مكان تُطلق إليه السِّهام ونحوها، وتُصوَّب إليه الكرة أطلق الكرة إلى المرمى،
    • هذا كلام بعيد المرمى: بعيد المقصد
    • بَعيدُ مرمى النَّظر: عميق التفكير،
    • هذا الشيءُ في مَرْمَى النظر: في مجال الرؤية
    • حارس المَرْمَى: مَنْ يحرس المَرْمَى من أن يدخل فيه هدف،
    • قائمة المَرْمَى: أحد زوجي الأعمدة المتصل بالعارضة والموضوع على طرفي الملعب لتشكيل المرمى
    • شُرْفة في حصن لرمي الحجارة أو صبّ السَّوائل المحرقة على المهاجمين
    • على مرمى حَجَر: على مسافة قصيرة،
    • مرمى قوس: مسافة سهم
    • مَرْمَى السِّهَامِ : الهَدَفُ الَّذِي تُرْمَى فِيهِ السِّهَامُ
    • هُوَ مِنْكَ عَلَى مَرْمَى حَجَرٍ : أَيْ هُوَ عَلَى مَقْرُبَةٍ مِنْكَ
  12. مُتَرام: (اسم)
    • مُتَرَامٍ، الْمُتَرَامِيٌ
    • (فاعل مِنْ تَرَامَى) أَرَاضٍ مُتَرامِيَةُ الأَطْرَافِ : شَاسِعَةٌ، فَسِيحَةٌ
  13. مُرْمى: (اسم)
    • مُرْمى : اسم المفعول من أَرْمى
  14. مُتَرامٍ: (اسم)
    • مُتَرامٍ : فاعل من تَرامَى
  15. مُرَمّ: (اسم)
    • مُرَمّ : اسم المفعول من أَرَمَّ
  16. مُرِمّ: (اسم)


    • مُرِمّ : فاعل من أَرَمَّ
  17. مُرْمٍ: (اسم)
    • مُرْمٍ : فاعل من أَرْمى
  18. رُماة: (اسم)
    • رُماة : جمع رام
  19. مُرتَمي: (اسم)
    • مُرتَمي : فاعل من إِرتَمَى
  20. مُرتمى: (اسم)
    • مُرتمى : اسم المفعول من إِرتَمَى
  21. رُماة: (اسم)
    • رُماة : جمع رامي
  22. مُرتَمَى: (اسم)


    • هو مُرْتَمًى لنا ومُرْتَمٍ: طليعةٌ
  23. مُرامى: (اسم)
    • مُرامى : اسم المفعول من رامَى
  24. رِماية: (اسم)
    • رِماية : فاعل من رَمَى
  25. رَميّة: (اسم)
    • الجمع : رَمِيَّات و رَمايا
    • ما يُلقَى من الحيوان ذكرًا كان أو أنثى
    • أَصابَ الرَّمِيَّةَ : الصَّيْدَ الَّذِي يُرْمَى
,
  1. أرمى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرمى يُرمي ، أَرْمِ ، إرماءً ، فهو مُرْمٍ ، والمفعول مُرْمًى :-
      أرمى الشَّيءَ عن ظهر فرسه رَماه؛ ألقاه عنه وطرحه، أسقطه من فوقه.
  2. رامى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • رامى / رامى عن يُرامي ، رامِ ، مُراماةً ورِماءً ، فهو مُرامٍ ، والمفعول مُرامًى :-
      رامى فلانٌ فلانًا ألقى كلٌّ منهما على الآخر ما يصيبه به :-رامَى الفارسُ خصمَه بالسِّهام، - رامى عدوَّه بالحجارة.
      رامى عن قومه: ناضل في سبيلهم
      • قَبْل الرِّماء تُملأ الكنائن [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للأمر والتحرّز له.
  3. رمَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رمَى / رمَى إلى / رمَى بـ يَرمِي ، ارْمِ ، رَمْيًا ورِمايةً ، فهو رامٍ ، والمفعول مَرْمِيّ :-
      رمى الشَّيءَ/ رمى بالشَّيء ألقاه وقذفه :-أكل التمر ورمى النّوى، - من رمى الناس بما فيهم رموه بما ليس فيه، - رمى عليه حجرًا: ألقاه عليه، - {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ. تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ} - {إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ} :-
      رمَى بحبله على غاربه: تركه وخلاّه.
      رمى فلانًا بكذا: أطلق عليه ما يصيبه به :-رمى العدوَّ بالقذائف، - رماه بالرصاص، - رمى صيدَه بالسِّهام:-? رماه الزَّمان بسهامه: أصابته الرّزايا ولازمته التعاسة، - رماه بعينه: نظر إليه نظرة استهزاء.
      رمى فلانًا بأمر قبيح: قذَفه ونسبه إلى الفاحشة :-رماه بتهمة/ بالبهتان، - لا ترم حجرًا في البئر التي شربت منها [مثل]، - {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاَتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ} :-? رماه بالكذب: قال عنه كذبًا، - رمَى به البلاد: سلّطه عليها وولاّه، - رمَى نفسه عليه: مهَّد لعقد صداقة معه.
      رمى إلى الشَّيء: قصَده وعناه :-نظامٌ يرمي إلى قَمْع الغش، - رمى إلى تهدئة الأفكار:-? رمَى لغايةٍ بعيدة: قصد تحقيق مطلب بعيد المنال.
  4. ارتمى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتمى / ارتمى على / ارتمى في يرتَمي ، ارْتَمِ ، ارتِماءً ، فهو مُرتَمٍ ، والمفعول مُرتمىً عليه :-
      ارتمى شخصان قذَف كُلٌّ منهما الآخر :-ارتمى الفارسان، - خرج يَرْتَمي: إذا كان يبغي القَنْصَ.
      ارتمى على الأرض: سقَط عليها :-ارتمى على سريره: ألقى بنفسه عليه:-
      ارتمى على قدميه/ ارتمى تحت قدميه: أظهر الذل له. • ارتمى الولدُ في حِضْن أبيه: ألقى نفسه بسرعة بين يديه.
  5. ترامى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترامى / ترامى إلى يترامَى ، تَرامَ ، تَرَاميًا ، فهو مُتَرامٍ ، والمفعول مُترامًى إليه :-
      ترامى القومُ قذَف بعضهم بعضًا :-ترامَوا بالسِّهام/ بالسّباب والشتائم.
      ترامى الشَّيءُ: تتابَع وازداد
      مُترامِي الأطراف: واسعٌ، شاسع، غير محدود.
      ترامى الأمرُ إلى كذا: صار إليه وأفضى :-ترامَى الخبرُ إليه، - ترامَى الجُرْحُ إلى فساد، - ترامى إلى المدير أن العمال سيطالبون بزيادة الأجور:-? ترامى إلى الطَّاعة: خضَع واستسلم.
  6. رامَى (المعجم الرائد)
    • رامى - مراماة ورماء وترماء
      1- راماه : رمى كل منه ما الآخر. 2- رامى : عن القوم : دافع عنهم


  7. رَمَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَمَى الشيءَ، رَمَى به: ألقاهُ، كأرْمَى فارْتَمَى،
      ـ رَمَى على الخَمْسِينَ: زَادَ، كَأَرْمَى،
      ـ رَمَى اللّهُ له: نَصَرَهُ،
      ـ رَمَى يَدِهِ وأنْفِهِ وغيرِ ذلك: دُعاءٌ عليه، ورَمَى السَّهْم عن القوسِ، رَمَى عليها، لا بها، رَمْياً ورِمايَةً، ورامَيْتُهُ مُراماةً ورِماءً وتَرْماءً، وارْتَمَيْنا وتَرامَيْنا.
      ـ تَرامَى الأمرُ: تَرَاخَى،
      ـ تَرامَى أمرُهُ إلى الظَّفَرِ أو الخِذْلانِ: صارَ،
      ـ تَرامَى السَّحابُ: انْضَمَّ بعضُه إلى بعضٍ.
      ـ مِرْماةُ: سَهْمٌ صغيرٌ ضَعيفٌ، أو سَهْمٌ يُتَعَلَّمُ به الرَّمْيُ، والظِّلْفُ، وهَنَةٌ بين ظِلْفَيِ الشَّاةِ، ومَرْماةُ.
      ـ أرْماهُ: ألْقاهُ من يَدِهِ،
      ـ رَمِيُّ: قِطَعٌ صِغارٌ من السَّحابِ، أو سَحابَةٌ عظيمَةُ القَطْرِ والوَقْعِ, ج: أرْماءٌ وأرْمِيَةٌ ورَمَايَا.
      ـ أرْمَتْ به البِلادُ، وتَرَامَتْ: أخْرَجَتْه.
      ـ إرْمِياءُ: نَبِيٌّ.
      ـ رَّماءُ: الرِّبا.
      ـ رِّمِّيّا: المُراماةُ.
      ـ رِّمَى: صَوْتُ الحَجَرِ يَرْمِي به الصَّبِيُّ.
      ـ هو مُرْتَمٍ لَنا: طَلِيعَةٌ.
      ـ رُّمَةُ: وادٍ.
      ـ رُمّيٌّ: موضع.
      ـ رِمِّيانُ: موضع.
  8. مُتَرَامٍ (المعجم الغني)
    • [ر م ي]. (فاعل مِنْ تَرَامَى). :-أَرَاضٍ مُتَرامِيَةُ الأَطْرَافِ :- : شَاسِعَةٌ، فَسِيحَةٌ.
  9. رَمى (المعجم الرائد)
    • رمى - يرمي ، رميا ورمية
      1-رمى الصيد : أطلق عليه السهم أو النار أو نحوهما
  10. رمى (المعجم الرائد)
    • رمى - يرمي ، رميا ورماية
      1- رمى الشيء أو به القاه، قذفه «رمى بالحجر من يده». 2- رماه بكذا : عابه. 3- رماه بكذا : اتهمه به. 4- رمى به على البلد : ولاه عليه. 5- رمى المكان : قصده. 6- رمى الله له : نصره. 7- رمى على كذا من العمر : زاد عليه. 8- رمى المال : كثر. 9- رمى : «رمى بحبله على غاربه» : تركه وخلاه.
  11. رمى الشّيء/ رمى بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ألقاه وقذفه :-أكل التمر ورمى النّوى- من رمى الناس بما فيهم رموه بما ليس فيه- رمى عليه حجرًا
  12. الرَّامي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّامي : من حرفته الرِّماية.
      و الرَّامي أسم آخر لبرج القوس.
  13. الرَّمى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّمى : الزيادة في العمر.
  14. الرَّمَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّمَايَةُ : حِرْفَة الرَّامِي.
  15. المَرْمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْمَى : ما تُرْمَى إليه السِّهامُ ونحوُها.
      و المَرْمَى المقصِدُ.
      و المَرْمَى (في أَلعاب الكرة) : الهدف الذي تصوَّب إليه الكرة. والجمع : مَرَامٍ.
      يقال: هذا كلامٌ بعيد المَرامى.
  16. المُرْتَمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرْتَمَى يقال: هو مُرْتَمًى لنا ومُرْتَمٍ: طليعةٌ.
  17. الرِّمى (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحجر الذي يُرْمى
  18. إِرتَمَى (المعجم الرائد)
    • إرتمى - ارتماء
      1- إرتمى الشيء : انقذف. 2- إرتمى المتقاتلان : رمى كل منه ما الآخر. 3- إرتمى الصيد : رماه. 4- إرتمت به البلاد : أخرجته. 5- إرتمى الشيء : زاد وكثر.
  19. أَرْمى (المعجم الرائد)
    • أرمى - إرماء
      1- أرمى الشيء : رماه. 2- أرمى الشيء : زاد وكثر. 3- أرماه عن فرسه : طرحه. 4- أرمت به البلاد : أخرجته.
  20. ترمى (المعجم الرائد)
    • ترمى - ترميا
      1-رمى الصيد واصطاد
  21. أرمى الشّيء عن ظهر فرسه (المعجم عربي عامة)
    • رَماه؛ ألقاه عنه وطرحه، أسقطه من فوقه.
  22. ارتمى شخصان (المعجم عربي عامة)
    • قذَف كُلٌّ منهما الآخر :-ارتمى الفارسان- خرج يَرْتَمي
  23. ارتمى على الأرض (المعجم عربي عامة)
    • سقَط عليها :-ارتمى على سريره
  24. ترامى الأمر إلى كذا (المعجم عربي عامة)
    • صار إليه وأفضى :-ترامَى الخبرُ إليه- ترامَى الجُرْحُ إلى فساد- ترامى إلى المدير أن العمال سيطالبون بزيادة الأجور :-? ترامى إلى الطَّاعة
  25. ترامى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تتابَع وازداد ° مُترامِي الأطراف


معنى لأرام في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
أ ر م : قوله تعالى { بعاد إرم ذات العماد } فمن لم يضف جعل إرم اسمه ولم يصرفه لأنه جعل عادا اسم أبيهم وإرم اسم القبيلة وجعله بدلا منه ومن قرأ بالإضافة ولم يصرفه جعله اسم أمهم أو اسم بلدةأرمنيّ في ر م ن
Advertisements
لسان العرب
أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ أَكله عن ثعلب وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً أَكَلَتْ وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ بالكسر أَي عَضَّ عليه وأَرَمَه أَيضاً أَكَلَه قال الكميت ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها قال ابن بري صوابه ونأْرِم بالنون لأَن قبله تَضِيقُ بنا الفِجاجُ وهُنَّ فِيجٌ ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة ويقال أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء وقال أَبو حنيفة أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس والأُرَّمُ الأَضراس قال الجوهري كأَنه جمع آرِمٍ ويقال فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض وقيل الأُرّمُ أَطراف الأَصابع ابن سيده وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً قال أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَا قال ابن بري لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ وقال أَبو رياش الأُرَّمُ الأَنيابُ وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَا قال ابن بري كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف الجوهري ويقال الأُرَّم الحِجارة قال النضر بن شميل سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَا قال الحَصَى قال ابن بري ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت والأَرْمُ القطع وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً قطعتهم وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً ليَّنَه عن كُراع وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ والأَرُومةُ الأَصْل وفي حديث عُمير بن أَفْصى أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها قال ابن الأَثير الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ وأَرض أَرِمةٌ لا تنبت شيئاً وقيل إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم وقال الخطابي أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت قال ابن الأَثير وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل وسنذكره في رمم والإِرَمُ حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع وفي الحديث ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس الآرام الأَعْلام وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها واحدها إِرَم كعِنَب قال وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها حتى إِذا عادوا أَخذوه وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً ابن سيده الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة والآرامُ الأَعْلام وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ وقال اللحياني أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ والأُرومُ أَيضاً الأَعْلام وقيل هي قُبُور عادٍ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة وساحِرة العُيون من المَوامي تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال هي الأَعْلام وقوله أَنشده ثعلب حتى تَعالى النِّيُّ في آرامها قال يعني في أَسْنِمَتِها قال ابن سيده فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها وإِرَمٌ والِدُ عادٍ الأُولَى ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة وقيل إِرَمُ عادٌ الأَخيرة وقيل إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها وفي التنزيل بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ وقل فيها أَيضاً أَرامٌ قال الجوهري في قوله عز وجل إِرَمَ ذاتِ العِمادِ قال من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق وقيل غيرها والأَرُوم بفتح الهمزة أَصْل الشجرة والقَرْن قال صخر الغيّ يهجو رجلاً تَيْسَ تُيُوسٍ إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومه نَقِدُ قوله يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه وقد جاء على هذا حروف منها قولهم يَيْجَع ظَهراً ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق وإِرَمٌ اسم جبل قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا ( * هنا بياض في الأصل ) الأَشيبة وإِرَمْ والأُرُومةُ والأَرُومة الأَخيرة تميمة الأَصلُ والجمع أُرُومٌ قال زهير لَهُم في الذّاهِبِينَ أُرُومُ صِدْقٍ وكان لِكُلِّ ذي حَسَب أُرُومُ والأَرامُ مُلْتقى قَبائِلِ الرأْس ورَأْس مُؤَرَّمٌ ضخْم القَبائل وبَيْضَةٌ مُؤَرَّمةٌ واسِعَةُ الأَعْلى وما بالدَّارِ أَرِمٌ وأَرِيمٌ وإِرَميٌّ وأَيْرَميّ وإِيْرَمِيّ عن ثعلب وأَبي عبيد أَي ما بها أَحَدٌ لا يستعمل إِلا في الجَحْد قال زهير دارٌ لأَسْماء بالغَمْرَيْنِ ماثِلةٌ كالوَحْيِ ليس بها من أَهْلِها أَرِمُ ومثله قول الآخر تلك القُرونُ وَرِثْنا الأَرضَ بَعْدَهُمُ فما يُحَسُّ عليها منهمُ أَرِمُ قال ابن بري كان ابن دَرَسْتَوَيْه يُخالف أَهل اللغة فيقول ما بها آرِم على فاعل قال وهو الذي يَنْصِب الأَرَمَ وهو العَلَم أَي ما بها ناصِبُ عَلَم قال والمشهور عند أَهل اللغة ما بها أَرِمٌ على وزن حَذِرٍ وبيتُ زهير وغيره يشهد بصحة قولهم قال وعلى أَنه أَيضاً حكى القَزَّاز وغيره آرِم قال ويقال ما بها أَرَمٌ أَيضاً أَي ما بها علَم وأَرَمَ الرجلَ يَأْرِمُه أَرْماً لَيَّنه وأَرَمْتُ الحَبْل آرِمُه أَرْماً إِذا فَتَلْتَه فَتْلاً شديداً وأَرَمَ الشيءَ يَأْرِمُه أَرْماً شدَّه قال رؤبة يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ ويروى بالزاي وقد ذكر في أَجم وآرام موضع قال مِن ذاتِ آرامٍ فجَنبَي أَلعسا ( * قوله « فجني ألعسا » هكذا في الأصل وشرح القاموس ) وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة وهو موضع من ديار جُذام أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بني جِعال بن رَبيعة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: