الرَّتَّاع : الذي يتتبع بالماشية المَرَاتعَ الخِصبة
رُتُوع: (اسم)
رُتُوع : فاعل من رَتَعَ
رِتَاع: (اسم)
رِتَاع : مصدر رَتَعَ
رِتاع: (اسم)
رِتاع : جمع راتِع
رُتُوع: (اسم)
رُتُوع : جمع رَّاتِعُ
رُتوع: (اسم)
مصدر رتَعَ/ رتَعَ في
مُرْتِعُونَ: (اسم)
مُرْتِعُونَ : جمع مُرْتِعُ
مرتوع: (اسم)
مرتوع : اسم المفعول من رَتَعَ
رَتَعة: (اسم)
الرَّتَعَة (بفتح التاء وسكونها) : الاتِّسَاع في الخِصب
أرْتَعَ المطرُ:
أنبت ما ترتع فيه الماشية.
,
رتع(المعجم لسان العرب)
"الرَّتْعُ: الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف، رَتَعَيَرْتَعُرَتْعاًورُتوعاًورِتاعاً، والاسم الرَّتْعةُوالرَّتَعةُ. يقال: خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو. وفي حديث أُمّ زَرْع: في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ. وقوم مُرْتِعُون: راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ، والموضع مَرْتَعٌ، وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع. ابن الأَعرابي: الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ. وفي الحديث: إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا؛ أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله، وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب. وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف: أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ؛ أَي يلهو ويَنْعَم، وقيل: معناه يَسْعَى وينْبَسِط، وقيل: معنى يَرتَع يأْكل؛ واحتج بقوله: وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه،وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ (* قوله «وحبيب لي إذا إلخ» في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ.) معناه أَكله، ومن قرأَ نَرتع، بالنون (* قوله «ومن قرأ نرتع بالنون إلخ» كذا بالأصل، وقال المجد وشرحه: وقرئ نرتع، بضم النون وكسر التاء، ويلعب بالياء، أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو. وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً، وقرئ بالنون فيهما.)، أَراد نرتع. قال الفراء: يَرْتَعْ، العين مجزومة لا غير، لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم؛ قال: ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى: ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله، ويقاتلُ، الجزم لأَنه جواب الشرط، والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه، قال ابعث لنا الذي يقاتل. والرتْعُ: الرَّعيُ في الخِصْبِ. قال: ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه، قال له: سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال: الخَفْضُ والدَّعَةُ، والقَيْدُ والرَّتَعَة، وقِلّة التَّعْتَعة، ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن؛ الرَّتَعَة: الاتّساع في الخصب. قال أَبو طالب: سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل؛ قال: وهما لغتان: الرتَعةوالرتْعة؛ بفتح التاء وسكونها، ومن ذلك قولهم: هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب. قال أَبو طالب: وأَوّل من، قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب، وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه، وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه، قالوا: أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال: القيدُ والرَّتعةُ، فأَرسلها مثلاً. وقولهم: فلان يَرْتع، معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده. ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَعرَتْعاًورُتُوعاً: أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً، وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت. قال: والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة؛ ومنه حديث عمر: إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ؛ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع. وماشِيةٌ رُتَّعٌورُتُوعورَواتِعُوَرِتاعٌ، وأَرْتَعَها: أَسامها. وفي حديث ابن زِمْلٍ: فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع. وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل. وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ. وغَيث مُرْتِع: ذو خِصب. ورَتَع فلان في مال فلان: تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً، وإِبل رِتاع. وأَرْتَعَ القومُ: وقعوا في خِصب ورَعَوْا. وقوم رَتِعُونمُرْتِعُون، وهو على النسب كَطَعِم، وكذلك كَلأٌ رَتِع؛ ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ: خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ،أَراد خَضِع مَضِغ، فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع، والعرب تفعل مثل هذا كثيراً. وأَرْتعتِ الأَرضُ: كثر كَلَؤها. واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم. والرَّتَّاعُ: الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة. وقال شمر: يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع. والذي في الحديث: أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه. "
رَتَعَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَتَعَ، رَتْعاًورُتُوعاًورِتاعاً: أكَلَ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ. ـ جملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍوراتِعٍورُتَّعٍورُتُعٍ: ورُتُوعٍ. قد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ، ـ قُرِئَ {نُرْتِعْ، ويَلْعَبْ}: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو، وقُرِئَ بالعَكْس، أي: يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً، وقُرِئَ بالنون فيهما، ـ رَتْعَةُ: الاتِّساعُ في الخِصْبِ، ومنه المَثلُ: ''القَيْدُ والرَّتْعَةُ''، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً، فَهَرَبَ من شاكِرَ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا: أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ! فقال: القَيْدُ والرَّتْعَةُ، أي: الخِصْبُ. ـ فلانٌ مُرْتِعٌ: مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ. ـ مَرْتَعٌ: مَوْضِعُ الرَّتْعِ. ـ رأيتُ أرْتاعاً من الناسِ: كَثْرَةً. ـ مُرْتِعٌ أر مُرَتِّعٌ: لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له: أرْتِعنا في أرْضِكَ، فيقولُ: قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا. ـ أرْتَعَ الغَيْثُ: أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ.
رتَعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًاورُتُوعًا ، فهو راتِع ، والمفعول مرتوعٌ فيه :- • رتَعتِ الماشيةُ رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة. • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ}: ينعم ويلهو:- • رَتَع في لحم فُلان: اغتابه، - رَتَع في مال فلان: تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا.
رَتَع(المعجم الرائد)
رتع - يرتع ، رتعاورتوعاورتاعاورتاعا 1- رتعت الماشية : رعت في خصب وبحبوحة. 2- رتع في المكان : أقام فيه متنعما بالأكل والشرب. 3- رتع : أخصب ونال ما يريد. 4- رتع في مال فلان : تقلب فيه أكلا وشربا. 5- رتع في لحم فلان : عابه.
رَتَعَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
رَتَعَتِ الماشيَةُ رَتَعَتِ َ رَتْعًا، و رُتُوعًا، ورِتَاعًا: رعت كيف شَاءت في خصب وسعة. ويقال: خرجنا نلعب ونرتع: نلهو وننعم. و رَتَعَتِ في لحمه: اغتابه. فهو راتِعٌ. والجمع : رِتَاعٌ، ورُتَّعٌ.
راتِع :- جمع راتعونورِتاعورُتَّع، مؤ رَاتِعة، جمع مؤ راتعاتورِتاعورُتَّع: اسم فاعل من رتَعَ/ رتَعَ في.
مَرْتَع(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مَرْتَع :- جمع مَرَاتِعُ: اسم مكان من رتَعَ/ رتَعَ في: مكان تنعم وترتع فيه الماشيةُ أو النَّاسُ :-مَرْتَع خِصْب، - الكذب مرتعه وخيم، - أصبحت المدينة مرتعًا للهو والعبث:- • لا أجد فيك مرتعًا للكلام: لا أجد فائدة، - مرتع الرذيلة والفساد: بؤرتها.
ارتاعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه :- • ارتاع على الشَّيء/ ارتاع للشَّيء/ ارتاع من الشَّيء فَزِع وخاف منه :-ارتاع من الخبر، - ارتاع لمنظر الجريمة، - ارتاع على مستقبل أولاده.
راتِع(المعجم الرائد)
راتع - ج، رتعورتعورتاعورتوع 1- راتع : خروف يرعى بحرية. 2- راتع : رجل يعيش في سعة من العيش.
أَرْتَع(المعجم الرائد)
أرتع - إرتاعا 1- أرتع : أصاب خصبا وبحبوحة. 2- أرتع المطر : أنبت ما ترتع فيه الماشية. 3- أرتع الماشية : جعلها ترتع. 4- أرتع المكان : أشبع الماشية.
أرْتَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي. و أرْتَعَ المطرُ: أنبت ما ترتع فيه الماشية. و أرْتَعَ المكان: أشبع الراعية. و أرْتَعَ إبِلَه: جَعَلها ترتَعُ.