وصف و معنى و تعريف كلمة لأرثت:


لأرثت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ثاء (ث) و تاء (ت) .




معنى و شرح لأرثت في معاجم اللغة العربية:



لأرثت

جذر [أرث]

  1. رَيَّثَ: (فعل)
    • رَيَّثْتُ، أُريِّثُ، رَيِّثْ، مصدر تَرْيِيثٌ
    • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا
    • رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ
    • رَيَّثَه: أعْياهُ وأتْعَبَهُ
    • رَيَّثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ
    • رَيَّثَ الوَلَدَ : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ
  2. رَيْث: (اسم)
    • رَيْث : فاعل من راثَ
  3. رَيث: (اسم)
    • الرَّيْثُ : الُبطْء
    • الرَّيْثُ: مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) ما قعد إلا رَيْثَما انصرف،
    • مصدر راثَ
  4. تَرَيَّثَ: (فعل)
    • تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث
    • تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ: راث، أبطأ وتمهَّل


  5. رَيِّث: (اسم)
    • الرَّيِّثُ : البطئُ
  6. اِستراثَ: (فعل)
    • اسْترَاثَهُ : اسْتَبْطأَهُ
  7. إِرَاثَة: (اسم)
    • إِرَاثَة : مصدر أَرَاثَ
  8. مُرَيَّث: (اسم)
    • هو مُرَيَّثُ العينيْن: بَطِئُ النظر
  9. وَريث: (اسم)
    • الجمع : وُرثاءُ
    • الوَرِيثُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِثَ
    • الوَرِيثُ :وارث؛ أحد أقرباء الميِّت الذين يحقّ لهم شرعًا أخذ نصيب معيَّن من تركته هو الوَريث الوحيد لأبيه
    • وريث غير مباشر: من الحواشي
    • الوَريث: صاحب حقّ العرش الملكيّ وَريث عرش أبيه
    • الوَريث الافتراضيّ: (القانون) وريث يمكن إسقاط حقّه في الوراثة لولادة قريب للمورِّث قبل وفاته
    • الوَريث الشَّرعيّ: (القانون) وريث لا ينازعه أحدٌ على حقّه الشَّرعيّ إذا مات المورِّث قبله
  10. تَرَيُّث: (اسم)


    • تَرَيُّث : مصدر تَرَيَّثَ
  11. تريُّث: (اسم)
    • مصدر تَرَيَّثَ
    • وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ : بِالتَّأَنِّي، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً
    • توقُّف تنفيذ البرنامج آليًّا لفترة قصيرة عند طلب إجراء بعض العمليَّات الأخرى، مثل نقل البيانات من إحدى الوحدات المساعدة
  12. وريث: (اسم)
    • وريث : فاعل من وَرِثَ
  13. اِرتُثَّ: (فعل)
    • ارْتُثَّ فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات ، وفي ارْتُثَّ حديث كعب بن مالك: حديث شريف أنّه ارتُثّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته /
  14. تَرْيِيث: (اسم)
    • تَرْيِيث : مصدر رَيَّثَ
  15. مُتريِّث: (اسم)
    • مُتريِّث : فاعل من تَرَيَّثَ
  16. اِرتثَّ: (فعل)


    • ارْتثُّوا رثةَ القوم: جمعوها
    • ارْتثُّوا رثةَ القوم: اشتروها
  17. تريّث فلان:
    • راث، أبطأ وتمهَّل ''التريُّث خيرٌ من الاستعجال- تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة''.
  18. رَيَّثَ الوَلَدَ:
    • أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ.
  19. رَيَّثَ الجِلْدَ:
    • لَيَّنَهُ.
  20. رَيَّثَ الشيءَ:
    • لَيَّنَهُ.
  21. رَيَّثَ العامِلُ:
    • تَعِبَ، أَعْيا.
  22. رَيَّثَ عَمَّا عليه:


    • قصَّرَ.
  23. رَيَّثَ فلانٌ:
    • تَعِبَ وأعْيا.
  24. وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ:
    • بِالتَّأَنِّي، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً.
  25. وريث غير مباشر:
    • من الحواشي.
,
  1. ريث (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْثُ: الإِبْطاءُ؛ راثَ يَرِيثُ رَيْثاً: أَبْطَأَ؛ قال: والرَّيْثُ أَدْنَى لِنَجاحِ الذي تَرُومُ فيه النُّجْحَ، من خَلْسِه ورَاثَ علينا خَبَرُهُ يَريثُ رَيْثاً: أَبْطأَ.
      وفي المثل: رُبَّ عَجَلةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً؛ ويُرْوى: تَهَبُ رَيْثاً؛ والمعنى واحد، من الهِبة.
      وما أَراثكَ علينا؟ أَي ما أَبْطَأَ بك عنا؟ وفي حديث الاستسقاء: عَجِلاً غيرَ رائِثٍ أَي غير بَطِيءٍ.
      وفي الحديث: وَعَدَ حبريلُ رسول الله،صلى الله عليه وسلم، أَنْ يأَتِيَه فراثَ عليه.
      ورجل رَيِّثٌ، بالتشديد، أَي بَطِيءٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وتَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبطأَ؛ وقيل: كلُّ بَطيء رَيِّثٌ؛

      وأَنشد: ليَهْنِئْ تُراثي لامرئٍ، غيرِ ذلَّةٍ،صَنابرُ أُحْدانٌ، لهُنَّ حفِيفُ سَريعاتُ مَوْتٍ، رَيِّثاتُ إِقامةٍ،إِذا ما حُمِلنَ، حمْلُهُنَّ خَفِيفُ والاسْتِرَاثةُ: الاسْتِبْطاء.
      واسْتَراثه: استبطَأَه.
      واسْتَرْيَثْتُه: اسْتَبْطأْتُه.
      وفي الحديث: كان إِذا اسْتَرَاثَ الخَبر، تَمثَّلَ بقول طَرَفَة: ويَأْتِيكَ بالأَخْبار مَنْ لم تُزَوِّدِ هو اسْتَفْعلَ، مِن الرَّيْث.
      ورَيَّثَ عما كان عليه: قَصَّرَ؛ ورَيَّث أَمْرَه كذلك.
      ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعض أَصحاب الكسائي فقال: إِنه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ؛ وفي بعض الروايات: إِنه ليُرَيِّثُ إِليَّ النَّظَر.
      الفراء: رجلٌ مُرَيَّثُ العَيْنَين إِذا كان بَطيءَ النَّظَر.
      وما فعَلَ كذا إِلاَّ رَيْثَ ما فعَلَ كذا؛ وقال اللحياني عن الكسائي والأَصمعي: ما قَعَدْتُ عنده إِلاَّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِي، بغير أَن، ويستعمل بغير ما ولا أَن؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَعْشَى باهِلةَ: لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه،وكلَّ أَمْرٍ، سِوَى الفَحْشاءَ، يَأْتَمِرُ وهي لغة فاشية في الحجاز؛ يقولون: يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعل؛ قال ابن الأَثير: وما أَكثَرَ ما رأَيْتُها واردةً في كلام الشافعي.
      ويقال: ما قَعَدَ فلانٌ عندنا إِلاَّ رَيْثَ أَن حَدَّثَنا بحديث ثم مَرَّ، أَي ما قَعَد.
      إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ قال الشاعر يعاتِبُ فِعْلَ نَفْسِه: لا تَرْعَوِي الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ أُنْكِرُها،أَنْثُو بذاكَ عليها، لا أُحاشِيها وفي الحديث: فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثما قُلْتُ؛ أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ وقولُ مَعْقِل بن خُوَيْلِدٍ: لَعَمْرُكَ لَليَأْسُ، غيرُ المُريثِ، خَيْرٌ من الطَّمَعِ الكاذِب؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون أَراث لُغة في راثَ، ويجوز أَن يكون أَراد المُرِيثَ المَرْءَ؛ فحذف.
      ورَيْثَةُ: اسمُ منْهلَةٍ (* قوله «وريثة اسم منهلة» الذي في القاموس والتكملة وياقوت: رويثة بالتصغير، منهلة بين الحرمين، وذكروها في روث.) من المناهِل التي بين المسجدين.
      ورَيْثٌ: أَبو حَيّ من قيس، وهو رَيْثُ‎ ‎بن‎ غَطَفان ابن سعد بن قيس عيلان.
      "
  2. رَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَيْثُ: الإِبْطاءُ، كالتَّرَيُّثِ، والمِقْدارُ.
      ـ ما أراثَكَ: ما أبْطَأَكَ.
      ـ تَرْييثُ: التَّلْيينُ، والإِعْياءُ.
      ـ هو رَيِّثٌ: بَطيءٌ.
      ـ مُرَيَّثُ العَيْنَينِ: بَطيءُ النَّظَرِ.
      ـ اسْتَراثَ: اسْتَبْطَأ.
      ـ رَيْثُ بنُ غَطَفَانَ: أبو حيٍّ.
  3. تريَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث :-
      تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال، - تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.
  4. رَيَّثَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَيَّثْتُ، أُريِّثُ، رَيِّثْ، مصدر تَرْيِيثٌ.
      1. :-رَيَّثَ العامِلُ :- : تَعِبَ، أَعْيا.
      2. :-رَيَّثَ عَمَّا عَلَيْهِ :- : قَصَّرَ.
      3. :-رَيَّثَ الوَلَدَ :- : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ.
      4. :-رَيَّثَ الجِلْدَ :- : لَيَّنَهُ.
  5. رَيث (المعجم الرائد)
    • ريث - ترييثا
      1- ريث : تعب. 2- ريث : عما عليه : قصر. 3- ريث الشيء : لينه. 4- ريثه : أتعبه.
  6. رَيَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا.
      ويقال: رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ.
      و رَيَّثَ فلانا: أَرَاثَهُ.
      و رَيَّثَ أعْياهُ وأتْعَبَهُ.
      و رَيَّثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ.


  7. الرَّيْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْثُ : الُبطْء.
      وفي المثل: :- رُبَّ عجلة تَهَبُ رَيْثاً.
      و الرَّيْثُ المقدار.
      يقال: ما قعَد عندنا إِلا ريْثَ أن حدَّثنا بحديثٍ ثم مَرَّ.
      وتدخل عليها ما، فيقال: ما قَعد إِلاَّ ريثَما فَعَلَ كذا.
  8. تَرَيَّثَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ث]. (فعل: خماسي لازم). تَرَيَّثْتُ، أَتَرَيَّثُ، مصدر تَرَيُّثٌ. :-يَتَرَيَّثُ القَائِدُ فِي حَلِّ مَشَاكِلِهِ :- : يَتَأَنَّى، يَتَأَمَّلُهَا مَلِيّاً. :-أَلاَ يَحْسُنُ بِنَا أَنْ نَتَرَيَّثَ حَتَّى تَسْتَتِبَّ الأُمُورُ.(ن. محفوظ) .
  9. وَريث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَريث :-
      جمع وُرثاءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِثَ.
      2 - وارث؛ أحد أقرباء الميِّت الذين يحقّ لهم شرعًا أخذ نصيب معيَّن من تركته :-هو الوَريث الوحيد لأبيه:-
      وريث غير مباشر: من الحواشي.
      • الوَريث: صاحب حقّ العرش الملكيّ :-وَريث عرش أبيه.
      • الوَريث الافتراضيّ: (القانون) وريث يمكن إسقاط حقّه في الوراثة لولادة قريب للمورِّث قبل وفاته.
      • الوَريث الشَّرعيّ: (القانون) وريث لا ينازعه أحدٌ على حقّه الشَّرعيّ إذا مات المورِّث قبله.
  10. تريّث (المعجم الرائد)
    • تريث - تريثا
      1- تريث : أبطأ. 2- تريث : تمهل، إنتظر قبل أن يقدم على عمل.
  11. تريّث فلان/ تريّث الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال- تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.
  12. ارْتُثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتُثَّ فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات.
      فهو مُرْتَثٌّ.
      وفي ارْتُثَّ حديث كعب بن مالك: حديث شريف أنّه ارتُثّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته //.
  13. المُرَيَّثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَيَّثُ : هو مُرَيَّثُ العينيْن: بَطِئُ النظر.
  14. رَيْث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَيْث :-
      1 - مصدر راثَ.
      2 - مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) :-ما قعد إلا رَيْثَما انصرف، - سأبقى ريثما تعود، - رُبَّ ريْثٍ يُعْقِبُ فَوْتًا: ربمَّا تأخَّر المرءُ في اغتنام الفرصة ففاتته:-
      • رُبَّ عجلةٍ تَهَبُ رَيْثًا.
  15. إِستراث (المعجم الرائد)
    • إستراث - استراثة
      1-إستراثه : استبطأه، وجده متأخرا
  16. مريث (المعجم الرائد)
    • مريث
      1-مريث : «هو مريث العينين» : أي بطيء النظر ضعيفه.
  17. الرَّيِّثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيِّثُ : البطئُ.
  18. تَرَيُّثٌ (المعجم الغني)
    • [ر ي ث]. (مصدر تَرَيَّثَ). :-وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ :- : بِالتَّأَنِّي، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً .
  19. تريُّث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تريُّث :-
      1 - مصدر تريَّثَ.
      2 - (الحاسبات والمعلومات) توقُّف تنفيذ البرنامج آليًّا لفترة قصيرة عند طلب إجراء بعض العمليَّات الأخرى، مثل نقل البيانات من إحدى الوحدات المساعدة.
  20. ريث (المعجم الرائد)
    • ريث
      1- مصدر راث يريث. 2- بطء. 3- مقدار، وتدخل عليها «ما» فتصبح «ريثما»، نحو : «انتظرني ريثما أنتهي من عملي».
  21. ريث (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ي ث: رَاثَ علي خبره أبطأ وبابه باع وفي المثل رب عجلة وهبت رَيْثاً
  22. أَراثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ.
  23. تَرَيَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَيَّثَ : راثَ.
  24. إِرتثّ (المعجم الرائد)
    • أرتث - ارتثاثا
      1-حمل من المعركة جريحا وفيه بقية من حياة
  25. ريث (المعجم الرائد)
    • ريث
      1-بطيء


معنى لأرثت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْريث [مفرد]: مصدر أرَّثَ. • التَّأْريث: (رع) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما "تَأْريث الأرضين كان دقيقًا".
مختار الصحاح
أ ر ث : الإرْثُ الميراث وأصل الهمز فيه واو
لسان العرب
أَرَّثَ بين القوم أَفْسَدَ والتَّأْرِيثٌ الإِغْراء بين القوم والتَّأْرِيثُ أَيضاً إِيقادُ النار وأَرَّثَ النارَ أَوْقَدها قال عديّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ هي اتَّقَدَتْ قال فإِنَّ بأَعْلى ذِي المَجازة سَرْحةً طَويلاً على أَهل المَجازة عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ وحَرَّقُوا على أَصْلِها حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم قال كنت مع عمر رضي الله عنه وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ التأْريثُ إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها والإِراثُ والأَرِيثُ النارُ وصِرارٌ بالصاد المهملة موضع قريب من المدينة والإِراثُ ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها وقيل هي النارُ نفْسُها قال مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْن له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ ويقال أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض وهو إِيقادُها وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ بالضم عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها والإِراثُ الرَّماد قال ساعدة بن جُؤية عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد كأَنه حَمامٌ بأَلبادِ القِطارِ جُثُومُ قال السُّكَّرِيُّ أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر والإِرْثُ الأَصلُ قال ابن الأَعرابي الإِرْثُ في الحَسَب والوِرثُ في المال وحكى يعقوب إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البدل الجوهري الإِرْثُ المِيراثُ وأَصل الهمزة فيه واو يقال هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل وفي حديث الحج إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم يريد به ميراثَهم مِلَّته ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان وأَصلُ همزته واو لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ والإِرْثُ من الشيء البقية من أَصله والجمع إِراث قال كثير عزة فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة سوادٌ وبياض كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء وهي الرَّقْطاء فيها سواد وبياض والأُرَثُ والأُرَفُ الحُدودُ بين الأَرضين واحدتها أُرْثة وأُرْفة ابن سيده والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين وأَرَّثَ الأَرْضَيْن جعل بينهما أُرْثة قال أَبو حنيفة الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ قال والأُرْثُ شبيه بالكُعْر إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه قال وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب غير أَن لا شَوْك فيه فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ومنابتُه غَلْظُ الأَرض والأُرْثة الأَكَمَةُ الحمراء
الرائد
* أرث إرثاثا. (رثث) 1-الثوب: بلي. 2-الثوب: جعله باليا.
الرائد
* أرث تأريثا. 1-النار: أشعلها. 2-بين القوم: أفسد بينهم.
الرائد
* أرث. (رثث) البالي، ج رث، م رثاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: