وصف و معنى و تعريف كلمة لأرثن:


لأرثن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ثاء (ث) و نون (ن) .




معنى و شرح لأرثن في معاجم اللغة العربية:



لأرثن

جذر [أرث]

  1. رِثَث: (اسم)
    • رِثَث : جمع رِثّة
  2. رِثَاث: (اسم)
    • رِثَاث : جمع رَثّ
  3. رِثاث: (اسم)
    • رِثاث : جمع رَثيث
  4. رِثاث: (اسم)
    • رِثاث : جمع رِثّة


  5. رَثيث: (اسم)
    • الجمع : رِثاث
    • الرَّثيثُ : الجريح وبه رمق
  6. اِرتُثَّ: (فعل)
    • ارْتُثَّ فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات ، وفي ارْتُثَّ حديث كعب بن مالك: حديث شريف أنّه ارتُثّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته /
  7. اِرتثَّ: (فعل)
    • ارْتثُّوا رثةَ القوم: جمعوها
    • ارْتثُّوا رثةَ القوم: اشتروها
  8. رِثّة: (اسم)
    • الجمع : رِثَثٌ ، و رِثاثٌ
    • الرِّثَّةُ : الرَّث
    • الرِّثَّةُ: المرأة الحمقاء
    • الرِّثَّةُ :سَفِلة الناس وضعفاؤهم
  9. اِرتثاث: (اسم)
    • (الفقه) أن يثبت للجريح أو الجرحى حكم من أحكام الأحياء
  10. رَثَاثة: (اسم)


    • رَثَاثة : مصدر رَثَّ
  11. رَثاثة: (اسم)
    • مصدر رثَّ
    • رَثَاثَةُ ثَوْبٍ : اِهْتِرَاؤُهُ
  12. رُثُوثة: (اسم)
    • رُثُوثة : فاعل من رَثَّ
  13. رُثوثة: (اسم)
    • مصدر رثَّ
  14. رِثَثَة: (اسم)
    • رِثَثَة : جمع رِّثَّةُ
  15. الارتثاث: (مصطلحات)
    • ارتفاق الجريح بشيء من مرافق الحياة كالأكل والشرب ونحوهما. (فقهية)
  16. أُرْثَةُ: (اسم)


    • الجمع : أُرَث
    • الأُرْثَةُ : الوَقود
    • الأُرْثَةُ: الحدُّ الفاصل بين الأرْضَيْن
  17. أورثه شيئا:
    • نقله إليه أو أكسبه إيّاه ''أورثه خُلُقًا حسنًا- أورثه أستاذُه علمًا غزيرًا''.
  18. وَرَّثَهُ مَالاً:
    • جَعَلَهُ مِيرَاثاً لَهُ.
  19. وَرَّثَهُ مِنْ فُلاَنٍ:
    • جَعَلَ مِيرَاثَهُ لَهُ.
  20. ورّثه مالا:
    • جعله ميراثًا له ''ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل''.
  21. أَرَثّت هيئةُ الرجُل:
    • رَثَّتْ.
  22. أُصِيبَ بِالرَّثْيَةِ:


    • دَاءُ الْمَفَاصِلِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالرُّومَاتِزْمِ.
  23. أوْرَثَهُ الْمَرَضُ عِلَّةً:
    • سَبَّبَ ، أوْرَثَهُ الحُزْنُ مَرَضاً.
  24. أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ:
    • جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ.
  25. أوْرَثَهُ مَرَضاً مُعْدِياً:
    • نَقَلَهُ إلَيْهِ.
,
  1. رثث (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّثُّ والرِّثَّةُ والرَّثيثُ: الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء.
      تقول: ثوبٌ رَثٌّ، وحَبْلٌ رَثٌّ، ورجل رَثُّ الهيئةِ في لُبْسه؛ وأَكثر ما يُستعمل فيما يُلبس، والجمع رِثاثٌ.
      وفي حديث ابن نَهيكٍ: أَنه دَخلَ على سَعْدٍ، وعنده متاع رَثٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ.
      وقد رَثَّ الحبلُ وغيره يَرِثُّ ويَرُثُّ رثاثَة ورُثُوثة، وأَرَثَّ، وأَرثَّه البِلى، عن ثعلب.
      وأَرثَّ الثوبُ أَي أَخْلَق؛ قال ابن دريد: أَجاز أَبو زيد: رَثَّ وأَرَثَّ، وقال الأَصمعي: رَثَّ بغير أَلف؛ قال أَبو حاتم: ثم رجع بعد ذلك وأَجاز رَثَّ وأَرَثَّ؛ وقول دُرَيد بن الصِّمَّة: أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبدِ بعاقبةٍ، وأَخْلَفَتْ كلَّ مَوْعِدِ يجوز أَن يكون على هذه اللغة، ويجوز أَن تكون الهمزة في الاستفهام دخلت على رَثَّ.
      وأَرَثَّ الرجلُ: رًثَّ حَبْلُه، والاسم من كل ذلك الرِّثَّةُ.
      ورجل رَثُّ الهَيئة: خَلَقُها باذُّها.
      وفي خَلْقه رَثاثةٌ أَي بَذاذَة.
      وقد رَثَّ يَرُثُّ رَثاثةً، ويرِثُّ رُثوثةً.
      والرَّثُّ والرِّثَّةُ جميعاً: رَديءُ المتاع، وأَسْقاطُ البَيْت من الخُلْقانِ.
      وارْتَثَثْنا رِثَّةَ القوم، وارْتَثُّوا رِثَّةَ القوم: جَمَعُوها أَو اشترَوها.
      وتُجْمَع الرِّثَّةُ رِثاثاً.
      والرِّثَّة: خُشارة الناس وضُعَفاؤُهم، شُبِّهُوا بالمتاع الرديء.
      وروى عَرْفجةُ عن أَبيه، قال: عَرَّفَ عَلِيٌّ رِثَّةَ أَهلِ النَّهْر، قال: فكان آخِرُ ما بَقِيَ قِدْرٌ، قال: فلقد رأَيتُها في الرَّحَبة، وما يَغْتَرفُها أَحدٌ.
      والرِّثَّة: المتاعُ وخُلْقانُ البيتِ، والله أَعلم.
      والرِّثَّة: السَّقَطُ من متاع البيت من الخُلْقان، والجمع رِثَثٌ، مثل قِرْبةٍ وقِرَبٍ، ورِثاثٌ مثلُ رِهْمةٍ ورِهام.
      وفي الحديث: عَفَوْتُ لكم عن الرِّثَّة؛ هي متاعُ البيت الدُّونُ؛ قال ابن الأَثير: وبعضهم يرويه الرِّثْية، والصوابُ الرِّثَّة، بوزن الهِرَّة.
      وفي حديث النُّعْمان بن مُقَرِّنٍ يومَ نَهاوَنْد: أَلا إِن هؤٌلاء قد أَخْطَرُوا لم رِثَّة، وأَخْطَرْتم لهم الإِسلامَ؛ وجمعُ الرِّثَّة رِثاثٌ.
      وفي الحديث: فجَمَعْتُ الرِّثاثَ إِلى السائب.
      والمُرْتَثُّ: الصَّريعُ الذي يُثْخَنُ في الحَرْب ويُحْمَلُ حَيّاً ثم يموت؛ وقال ثعلب: هو الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكة وبه رَمَق، فإِن كان قتيلاً، فليس بمُرْتَثٍّ.
      التهذيب: يقال للرجل إِذا ضُربَ في الحَرْبِ فأُثْخِنَ، وحُمِلَ وبه رَمَق ثم ماتَ: قد ارْتُثَّ فلانٌ، وهو افْتُعِلَ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، أَي حُمِلَ من المعركة رَثيثاً أَي جَريحاً وبه رَمَقٌ؛ ومنه قولُ خَنْساءَ حين خَطَبَها دريدُ ابن الصِّمَّة، على كِبَرِ سِنِّه: أَتَرَوْنَني تاركةً بني عَمِّي، كأَنهم عَوالي الرِّماحِ،ومُرْتَثَّةً شيخَ بني جُشَمٍ؟ أَرادت: أَنه مذ أَسَنَّ وقَرُبَ من الموت وضَعُف، فهو بمنزلة مَن؛حُمِلَ من المَعْركة، وقد أَثْبَتَتْه الجراحُ لضَعْفِه.
      وفي حديث كعب بن مالك: أَنه ارْتُثَّ يومَ أُحُدٍ، فجاءَ به الزبيرُ يَقُود بزِمام راحلته؛ الارْتثاثُ: أَن يُحْمَلَ الجريحُ من المَعْركة، وهو ضعيف قد أَثْخَنَتْه الجِراح.
      والرَّثِيث أَيضاً: الجريح، كالمُرْتَثِّ.
      وفي حديث زيد بن صُوحانَ: أَنه ارْتُثَّ يوم الجَمل، وبه رَمَقٌ.
      وفي حديث أُم سلمة: فرآني مُرْتَثَّةً أَي ساقطةً ضعيفة؛ وأَصلُ اللفظة من الرَّثِّ: الثوب الخَلَق.
      والمُرْتَثُّ، مُفْتَعِل، منه.
      وارْتَثَّ بنو فلانٍ ناقةً لهم أَو شاةً: نَحَروها من الهُزال.
      والرِّثَّة: المرأَة الحَمقاءُ.
      "
  2. الرَثُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَثُّ: البالي، كالأَرَثِّ والرَّثيثِ، والسَّقَطُ من مَتاعِ البيتِ، كالرِّثَّة، الجمع: رِثَثٌ ورِثاثٌ.
      ـ رِثَّةُ: الحَمْقاءُ، وضُعَفاءُ الناسِ.
      ـ رَثاثَةُ ورُثُوثَةُ: البَذاذَةُ. وقد رَثَّ يرِثُّ، وأرَثَّ، وأرَثَّهُ غيرهُ،
      ـ ارْتُثَّ، على المَجْهولِ: حُمِلَ مِنَ المَعْرَكَةِ رَثِيثاً، أي: جَريحاً، وبه رَمَقٌ.
      ـ مُرِثُّ: من رَثَّ حَبْلُهُ.
      ـ ارْتَثَّ ناقَةً له: نَحَرَها من الهُزالِ.
  3. الرَّثْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّثْيَةُ: وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، أو وَرَمٌ في القوائِمِ، أو مَنْعُكَ الالْتِفاتَ من كِبَرٍ أو وَجَعٍ، والضَّعْفُ، والحُمْقُ، كالرَّثِيَّةِ فيهما، فِعْلُ الكُلِّ كَسَمِعَ.
      ـ رَثَيْتُ المَيِّتَ رَثْياً ورِثاءً ورِثَايَةً، ومَرْثاةً ومَرْثِيَةً، ورَثَوْتُه: بَكَيْتُه، وعَدَّدْتُ مَحَاسِنَهُ، كَرَثَّيْتُه تَرْثِيَةً، وتَرَثَّيْتُه، ونَظَمْتُ فيه شِعْراً،
      ـ رَثَيْتُ حَديثاً عنه أرْثِي رِثايَةً: ذَكَرْتُه، وحَفِظْتُه.
      ـ رجُلٌ أرْثَى: لا يُبْرِمُ أمْراً.
      ـ ورَثَى له: رَحِمَهُ، ورَقَّ له.
      ـ امرأةٌ رَثَّاءَةٌ ورَثَّايَةٌ: نَوَّاحَةٌ.
  4. الرَّثيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّثيثُ : الجريح وبه رمق. والجمع : رِثاث.
  5. الرِّثَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّثَّةُ : الرَّث.
      ُ الرِّثَّةُ المرأة الحمقاء.
      و الرِّثَّةُ سَفِلة الناس وضعفاؤهم. والجمع : رِثَثٌ، ورِثاثٌ.
  6. رَثيث (المعجم الرائد)
    • رثيث - ج، رثاث
      1- رثيث بال. 2- رثيث : جريح فيه بقية حياة.


  7. رِثّة (المعجم الرائد)
    • رثة - ج، رثت ورثاث
      1- رثة السقط من متاع البيت. 2- رثة : إمرأة حمقاء. 3- رثة : حثالة الناس، رذالهم.
  8. أورثه شيئا (المعجم عربي عامة)
    • نقله إليه أو أكسبه إيّاه :-أورثه خُلُقًا حسنًا- أورثه أستاذُه علمًا غزيرًا.
  9. ورّثه مالا وغيره (المعجم عربي عامة)
    • جعله ميراثًا له :-ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل.
  10. رثث (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ث ث: الرَّثُّ بالفتح البالي وجمعه رِثَاثٌ بالكسر وقد رَثَّ يرث بالكسر رَثَاثَةً بالفتح و أرَثَّ الثوب أخلق و ارْتُثَّ فلان على ما لم يسم فاعله حُمل من المعركة رِئيثا أي جريحا وبه رمق
  11. أَكْرَثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْرَثَهُ الأَمرُ وغيرُه: كَرَثَهُ.
  12. ارْتُثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتُثَّ فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات.
      فهو مُرْتَثٌّ.
      وفي ارْتُثَّ حديث كعب بن مالك: حديث شريف أنّه ارتُثّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته //.
  13. الرَّثِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّثِيَّةُ : الرَّثْيَةُ.
  14. الرَّثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّثُّ : رَدِيءُ المتاع ، و الرَّثُّ سَقَطُ البيتِ. والجمع : رِثَاثٌ.
  15. الرَّثْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّثْيَةُ : الضَّعْف والفُتُور.
      ويقال: في أَمره رَثْيَة.
      و الرَّثْيَةُ الحُمْقُ.
      و الرَّثْيَةُ وجَع المفاصل أَو الرُّكَب أَو الأَطراف، وهو ما يعرف بالروماتزم.
      و الرَّثْيَةُ كلُّ ما منعك من الانبعاث من وجع أَو كِبَر.
  16. رثَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رثَّاهُ : مَدحهُ بعد مَوْتِهِ.
  17. رَثَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَثَاهُ رَثَاهُ ُ رَثْوًا، ورِثاءً: بكاه و عدّد محاسنه.
  18. كَرَثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَرَثَهُ الأَمْرُ وغيرُهُ كَرَثَهُ ُ كَرْثًا: اشتدَّ عليه وبلغ منه المشقَّةَ.
      فهو كارثٌ.
  19. رَثَاثَةٌ (المعجم الغني)
    • [ر ث ث]. (مصدر رثَّ). :-رَثَاثَةُ ثَوْبٍ :- : اِهْتِرَاؤُهُ، أيْ صَيْرُهُ بَالِياً مُمَزَّقاً.
  20. ارتثاث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتثاث :-
      (الفقه) أن يثبت للجريح أو الجرحى حكم من أحكام الأحياء.
  21. رَثاثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَثاثة :-
      مصدر رثَّ1 ورثَّ2
      • في هذا الخبر رثاثةٌ وركاكةٌ: مشكوك في صحته.
  22. رُثُوثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُثُوثة :-
      مصدر رثَّ1.
  23. أُرْثَة (المعجم الرائد)
    • أرثة
      1- أرثة : حد بين أرضين. 2- أرثة : تلة حمراء. 3- أرثة : ما توقد به النار، وقود.
  24. الرَّثانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّثانُ: القِطَارُ المُتَتابِعَةُ من المَطَرِ بَيْنَهُنَّ سُكونٌ.
      ـ أرضٌ مُرَثَّنَةٌ، ومَرْثونةٌ: أصابَتْها.
      ـ تَرَثَّنَتْ: طَلتْ وَجْهها بغُمْرَةٍ.
  25. ورث (المعجم لسان العرب)
    • "الوارث: صفة من صفات الله عز وجل، وهو الباقي الدائم الذي يَرِثُ الخلائقَ، ويبقى بعد فنائهم، والله عز وجل، يرث الأَرض ومَن عليها،وهو خير الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْكَ العِباد إِليه وحده لا شريك له.
      وقوله تعالى: أُولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس؛ قال ثعلب: يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ وله منزل في الجنة، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره؛ قال: وهذا قول ضعيف.
      وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَةً وإِراثَةً.
      أَبو زيد: وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثاً ومَيراثاً.
      وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً.
      ويقال: وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ،فصار ميراثه لك.
      وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه: هب لي من لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب؛ أَي يبقى بعدي فيصير له ميراثي؛ قال ابن سيده: إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة، ولا يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ، لقول النبي، صلى الله عليه وسلم، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا، فهو صدقة؛ وقوله عز جل: وورث سليمان داود؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ورَّثهُ نُبوَّتَه ومُلْكَه.
      وروي أَنه كان لداود، عليه السلام، تسعة عشر ولداً،فَوَرِثَه سليمانُ، عليه السلام، من بينهم، النبوةَ والمُلكَ.
      وتقول: وَرِثْتُ أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه، بالكسر فيهما، وِرْثاً وَوِراثَةً وإِرْثاً، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو، ورِثَةً، الهاءُ عِوَضٌ من الواو، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة، وهما متجانسان والواو مضادَّتهما، فحذفت لاكتنافهما إِياها، ثم جعل حكمها مع الأَلف والتاء والنون كذلك، لأَنهن مبدلات منها، والياء هي الأَصل، يدلك على ذلك أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ، ولم تسقط الواو مِن يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ،لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَعُ فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز، قال: وذلك لا يوجب فساد ما قلناه،لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين.
      وتقول: أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ، وهم وَرَثَةُ فلان، وَوَرَّثَهُ توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ، وتوارثوه كابراً عن كابر.
      وفي الحديث: أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ، دُورَ المهاجرين، النساءُ.
      تَخْصِيصُ النساءِ بتوريث الدور؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون على معنى القسمة بين الورثةِ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن، فاختار لهن المنازل للسُّكْنَى؛ قال: ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبيل الرفق بهنّ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في أَيدي نسائه بعده.
      ابن الأَعرابي: الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاثُ والتُّراثُ واحد.
      الجوهري: المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو.
      ابن سيده: والوِرْثُ والإِرْثُ والتُّرَاثُ والمِيراثُ: ما وُرِثَ؛ وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْثُ في الحسَب.
      وقال بعضهم: وَرِثْتُهُ ميراثاً؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنَّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى ابن عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل: وهو شديد المحال، مِن الحَوْلِ، قال: لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر، فافهم.
      وقوله عز وجل: ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهما فتبقيان بما فيهما، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنهم يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وقد أَوْرَثَنِيه.
      وفي التنزيل العزيز: وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرضَ الجنة، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء.
      وَوَرَّثَ في ماله: أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة.
      الأَزهري: وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَن ليس منهم، فجعل له نصيباً.
      وأَورَثَ وَلَدَه: لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه، هذه عن أَبي زيد.
      وتَوارثْناهُ: وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً.
      ويقال: وَرَّثْتُ فلاناً من فلان أَي جعلت ميراثه له.
      وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي تركه له.
      وفي الحديث في دعاءِ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري، واجعلهما الوارثَ مني؛ قال ابن شميل: أَي أَبْقِهما معي صحيحين سليمين حتى أَموت؛ وقيل: أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكبر وانحلال القُوى النفسانية، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُوى والباقِيَيْنِ بعدها؛ وقال غيره: أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعملَ به، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَة والظلمة إِلى الهدى؛ وفي رواية: واجعله الوارث مني؛ فَرَدَّ الهاءَ إِلى الإِمْتاع،ة فلذلك وَحَّدَهُ.
      وفي حديث الدعاءِ أَيضاً: وإِليكَ مآبي ولك تُراثي؛ التُّراثُ: ما يخلفه الرجل لورثته، والتاءُ فيه بدل من الواو.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنيه، قال: بعث (* «أنه، قال: بعث» كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا.) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَهل عرفة، فقال: اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه، فإِنكم على إِرْثٍ من إِرث إِبراهيم.
      قال أَبو عبيد: الإِرْث أَصله من الميراث، إِنما هو وِرْثٌ فقلبت الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو، كما، قالوا للوِسادة إِسادة، وللوِكافِ إِكاف، فكأَنَّ معنى الحديث: أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي ترك الناس عليه بعد موته، وهو الإِرْثُ؛

      وأَنشد: فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ، فإِنَّهُمْ لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ، لم تَخُنْه زَوافِرُه وقول بدر بن عامر الهذلي: ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً،ضَرَعاً صَغيراً، ثم لا تَعْلُوني أَراد أَن الحوادث تتداوله، كأَنها ترثه هذه عن هذه.
      وأَوْرَثَه الشيءَ: أَعقبه إِياه.
      وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً، كذلك.
      وأَوْرَث المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً،وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ المال والمجد.
      ووَرَّثَ النارَ: لغة في أَرَّثَ، وهي الوِرْثَةُ.
      وبنو وِرْثَةَ: ينسبون إِلى أُمهم.
      ووَرْثانُ: موضع؛ قال الراعي: فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها،واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِلا ‏

      ويروى: ‏أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب.
      "


معنى لأرثن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْريث [مفرد]: مصدر أرَّثَ. • التَّأْريث: (رع) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما "تَأْريث الأرضين كان دقيقًا".
Advertisements
مختار الصحاح
أ ر ث : الإرْثُ الميراث وأصل الهمز فيه واو
لسان العرب
أَرَّثَ بين القوم أَفْسَدَ والتَّأْرِيثٌ الإِغْراء بين القوم والتَّأْرِيثُ أَيضاً إِيقادُ النار وأَرَّثَ النارَ أَوْقَدها قال عديّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ هي اتَّقَدَتْ قال فإِنَّ بأَعْلى ذِي المَجازة سَرْحةً طَويلاً على أَهل المَجازة عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ وحَرَّقُوا على أَصْلِها حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم قال كنت مع عمر رضي الله عنه وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ التأْريثُ إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها والإِراثُ والأَرِيثُ النارُ وصِرارٌ بالصاد المهملة موضع قريب من المدينة والإِراثُ ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها وقيل هي النارُ نفْسُها قال مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْن له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ ويقال أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض وهو إِيقادُها وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ بالضم عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها والإِراثُ الرَّماد قال ساعدة بن جُؤية عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد كأَنه حَمامٌ بأَلبادِ القِطارِ جُثُومُ قال السُّكَّرِيُّ أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر والإِرْثُ الأَصلُ قال ابن الأَعرابي الإِرْثُ في الحَسَب والوِرثُ في المال وحكى يعقوب إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البدل الجوهري الإِرْثُ المِيراثُ وأَصل الهمزة فيه واو يقال هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل وفي حديث الحج إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم يريد به ميراثَهم مِلَّته ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان وأَصلُ همزته واو لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ والإِرْثُ من الشيء البقية من أَصله والجمع إِراث قال كثير عزة فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة سوادٌ وبياض كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء وهي الرَّقْطاء فيها سواد وبياض والأُرَثُ والأُرَفُ الحُدودُ بين الأَرضين واحدتها أُرْثة وأُرْفة ابن سيده والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين وأَرَّثَ الأَرْضَيْن جعل بينهما أُرْثة قال أَبو حنيفة الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ قال والأُرْثُ شبيه بالكُعْر إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه قال وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب غير أَن لا شَوْك فيه فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ومنابتُه غَلْظُ الأَرض والأُرْثة الأَكَمَةُ الحمراء
الرائد
* أرث إرثاثا. (رثث) 1-الثوب: بلي. 2-الثوب: جعله باليا.
الرائد
* أرث تأريثا. 1-النار: أشعلها. 2-بين القوم: أفسد بينهم.
الرائد
* أرث. (رثث) البالي، ج رث، م رثاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: