وصف و معنى و تعريف كلمة لأرزاقنا:


لأرزاقنا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و زاي (ز) و ألف (ا) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لأرزاقنا في معاجم اللغة العربية:



لأرزاقنا

جذر [أرزاق]

  1. أَرْزَاق : (اسم)
    • أَرْزَاق : جمع رِّزْقُ
,
  1. رِزْقُ
    • ـ رِزْقُ : ما يُنْتَفَعُ به ، كالمُرْتَزَقِ ، والمَطَرُ ، ج : أرْزاقٌ ،
      ـ رَزْقُ : المَصْدَرُ الحَقيقِيُّ ، والمَرَّةُ ، الواحِدَةُ : الرَّزْقَةُ ، ج : رَزَقاتٌ ، وهي : أطْماع الجُنْدِ .
      ـ رَزَقَهُ اللّهُ : أوْصَلَ إليه رِزْقاً ،
      ـ رَزَقَ فُلاناً : شَكَرَهُ ، أزْدِيَّةٌ ، ومنه : { وتَجْعَلونَ رِزْقَكُم أنكم تُكَذِّبونَ }.
      ـ رَجُلٌ مَرْزوقٌ : مَجْدودٌ .
      ـ رازِقِيُّ : الضَّعيفُ ، والعِنَبُ المُلاحِيُّ ،
      ـ رازِقِيَّةُ : ثِيابُ كَتَّانٍ بيضٌ ، والخَمْرُ ، كالرازِقِيِّ .
      ـ مَدينَةُ الرِزْقِ : كانَتْ إِحْدَى مَسالِحِ العَجَمِ بالبَصْرَةِ قَبْلَ أن يَخْتَطَّهَا المُسْلِمونَ .
      ـ رُزَيْقُ ورَزِيقُ : نَهْرٌ بمَرْوَ ، وإليه نُسِبَ أحْمَدُ بنُ عيسَى الرُّزَيْقِيُّ صاحِبُ ابنِ المُبَاركِ .
      ـ رُزَيْقُ : حِصْنٌ باليَمَنِ ، وتابِعِيَّانِ ، رُزَيْقُ ابنُ سَوَّارٍ ، وابنُ عَبدِ اللهِ ، وابنُ حُكيمٍ ، وابن أبي سَلْمَى ، وأبو عَبدِ اللهِ الأَلْهانِيُّ ، والثَّقَفِيُّ ، والأَعْمَى ، وأبو جَعْفَرٍ ، وأبو بَكَّارٍ ، وأبو وَهْبَةَ ، ومَوْلَى عبدِ العَزيزِ بنِ مَرْوانَ ، وابنُ حَيَّانَ الأيْلِيُّ ، وابنُ حَيَّانَ الفَزارِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ ، وابنُ هِشامٍ ، وابنُ عَمْرِو بنِ مَرْزُوقٍ ، وابنُ نُجَيْحٍ ، وابنُ كُرَيْمٍ ، وابنُ وَرْدٍ ، وأمَّا من أبوهُ رُزَيْقٌ : فَحَكيمٌ ، وعُبَيدُ الله ، والهَيْثَمُ ، وسُفْيانُ ، وعَمَّارٌ ، والحُسَيْنُ ، والجَعْدُ ، وعَلِيُّ ، ومُحمَّدٌ ، وأمَّا مَنْ جَدُّهُ رُزَيْقٌ ، أو أبو جَدِّهِ : فسُلَيْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وأحْمَدُ بنُ عبدِ اللهِ ، ويَزيدُ بنُ عبدِ اللهِ ، وسُلَيْمانُ بنُ عَبدِ الجَبَّارِ ، وسَعيدُ بنُ القَاسِمِ بنِ سَلَمَةَ ، وطاهِرُ بنُ الحُصَيْنِ بنِ مُصْعَبٍ ، والحُسَيْنُ بنُ مُحمَّدِ بنِ مُصْعَبٍ . وأبو رُزَيْقٍ الراوِي عن علِيِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ رِزْقانَ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الوهّابِ بنِ رُزْقونَ ، الإِشْبِيلِيُّ المالِكِيُّ المُتَأَخِّرُ ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ رُزْقونَ المُرْسِيُّ ، ورِزْقُ الله الكَلْواذانِيُّ ، وابنُ الأَسْوَدِ ، وابنُ سَلاَّمٍ ، وابنُ موسَى ، ومَرْزوقٌ الحِمْصِيُّ ، والباهِلِيُّ ، والتَيْمِيُّ : مُحَدِّثونَ ، وعُلماءُ .
      ـ ارْتَزَقوا : أخَذوا أرْزاقَهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استرزقَ
    • استرزقَ يسترزق ، استرزاقًا ، فهو مسترزِق ، والمفعول مُسترزَقٌ ( للمتعدِّي ) :-
      استرزق الشَّخصُ طلَب العطاءَ :- يقيم الشّخصُ حيث يمكنه أن يسترزق .
      استرزق اللهَ : طلَب منه العطاءَ والرِّزق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. ارتزقَ
    • ارتزقَ يرتزق ، ارتزاقًا ، فهو مُرتزِق ، والمفعول مُرتزَق :-
      ارتزق العاملُ
      1 - أخذ أجرَه ورِزقَه :- يرتزق الإنسانُ حلالاً بالعمل الجادّ .
      2 - جدّ في طلب الرِّزق .
      ارتزق الجنديُّ : حارب في جيش لا يتبع دولته ؛ طمعًا في المكافأة المادِّيّة :- جنودٌ مرتزِقة .
      ارتزق اللهَ / ارتزق فلانًا : طلَب منه رزقًا ؛ أي نعمة أو عطاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رزق
    • رزق - ج ، أرزاق
      1 - رزق : ما ينتفع به من مال أو زرع أو غيرهما . 2 - رزق : مطر . 3 - رزق : ما يدفع إلى الجندي في أول كل شهر . 4 - رزق : « الرزق الحسن » : ما يصل إلى صاحبه من غير تعب وكد في طلبه .

    المعجم: الرائد

  5. اِرْتِزَاقٌ
    • [ ر ز ق ]. ( مصدر اِرْتَزَقَ ). :- يَعْمَلُ لَيْلَ نَهارَ لِلارْتِزَاقِ لأَبْنَائِهِ :- : لِلْحُصُولِ عَلَى الرِّزْقِ أَوْ لِلْمُشَارَكَةِ فِي جَيْشٍ أَجْنَبِيٍّ ، لِلْحُصُولِ عَلَى مُكافَآتٍ مَالِيَّةٍ .

    المعجم: الغني



  6. اِسْتِرْزَاقٌ
    • [ ر ز ق ]. ( مصدر اِسْتَرْزَقَ ). :- لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ اسْتِرْزَاقُ رَبِّهِ :- : طَلَبُهُ الرِّزْقَ .

    المعجم: الغني

  7. إِرتَزَق
    • إرتزق - ارتزاقا
      1 - إرتزقه : أخذ رزقه . 2 - إرتزقه : طلب منه الرزق 3 - إرتزق : عمل .

    المعجم: الرائد

  8. إِستَرزَق
    • إسترزق - استرزاقا
      1 - إسترزقه : طلب منه الرزق . 2 - إسترزق : سعى وراء رزقه .

    المعجم: الرائد



  9. استرزق الشّخص
    • طلَب العطاءَ :- يقيم الشّخصُ حيث يمكنه أن يسترزق .

    المعجم: عربي عامة

  10. استرزق الله
    • طلَب منه العطاءَ والرِّزق .

    المعجم: عربي عامة

  11. اِسْتَرْزَقَ
    • [ ر ز ق ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَرْزَقَ ، يَسْتَرْزِقُ ، مصدر اِسْتِرْزَاقٌ . :- اِسْتَرْزَقَ العَبْدُ رَبَّهُ :- : طَلَبَ مِنْهُ الرِّزْقَ .

    المعجم: الغني

  12. اسْتَرْزَقَهُ

    • اسْتَرْزَقَهُ : طلب منه الرزق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ارتزق الجنديّ
    • حارب في جيش لا يتبع دولته ؛ طمعًا في المكافأة المادِّيّة :- جنودٌ مرتزِقة .

    المعجم: عربي عامة

  14. ارتزق العامل
    • أخذ أجرَه ورِزقَه :- يرتزق الإنسانُ حلالاً بالعمل الجادّ .

    المعجم: عربي عامة

  15. ارتزق الله / ارتزق فلانا
    • طلَب منه رزقًا ؛ أي نعمة أو عطاء .


    المعجم: عربي عامة

  16. ارْتَزَقَ
    • ارْتَزَقَ الجُنْدِيُّ وغيره : أَخذ رزْقَهُ .
      و ارْتَزَقَ اللهَ : طلب منه الرَّزْق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِرْتَزَقَ
    • [ ر ز ق ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِرْتَزَقَ ، يَرْتَزِقُ ، مصدر اِرْتِزَاقٌ .
      1 . :- اِرْتَزَقَ الجُنْدُ :- : أَخَذُوا أَرْزَاقَهُمْ أَوْ حَارَبُوا في جَيْشٍ أَجْنَبِيٍّ لِلْحُصُولِ عَلَى مُكافَآتٍ مَالِيَّةٍ .
      2 . :- اِرْتَزَقَ اللَّهَ :- : طَلَبَ مِنْهُ الرِّزْقَ .
      3 . :- اِرْتَزَقَ مِنْ تِجَارَتِهِ :- : تَعَيَّشَ .

    المعجم: الغني

  18. رزق
    • " الرازقُ والرّزَّاقُ : في صفة الله تعالى لأَنه يَرزُُق الخلق أَجمعين ، وهو الذي خلق الأَرْزاق وأَعطى الخلائق أَرزاقها وأَوصَلها إليهم ، وفَعّال من أَبنية المُبالغة .
      والرِّزْقُ : معروف .
      والأَرزاقُ نوعانِ : ظاهرة للأَبدان كالأَقْوات ، وباطنة للقلوب والنُّفوس كالمَعارِف والعلوم ؛ قال الله تعالى : وما من دابّة في الأَرض إِلا على الله رزقها .
      وأَرزاقُ بني آدم مكتوبة مُقدَّرة لهم ، وهي واصلة إِليهم .
      قال الله تعالى : ما أُرِيد منهم من رِزق وما أُريد أَن يُطعمون ؛ يقول : بل أَنا رازقهم ما خلقتهم إِلا ليَعبدون .
      وقال تعالى : إِن الله هو الرزَّاق ذو القُوَّةِ المَتِينُ .
      يقال : رَزَقَ الخلقَ رَزْقاً ورِزْقاً ، فالرَّزق بفتح الراء ، هو المصدر الحقيقي ، والرِّزْقُ الاسم ؛ ويجوز أَن يوضع موضع المصدر .
      ورزَقه الله يرزُقه رِزقاً حسناً : نعَشَه .
      والرَّزْقُ ، على لفظ المصدر : ما رَزقه إِيّاه ، والجمع أَرزاق .
      وقوله تعالى : ويعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رِزقاً من السماوات والأَرض شيئاً ؛ قيل : رزقاً ههنا مصدر فقوله شيئاً على هذا منصوب برزقاً ، وقيل : بل هو اسم فشيئاً على هذا بدل من قوله رزقاً .
      وفي حديث ابن مسعود : عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن الله تعالى يَبعث المَلَك إلى كل مَن اشتملت عليه رَحِم أُمه فيقول له : اكتب رِزْقَه وأَجلَه وعملَه وشقي أَو سعيد ، فيُختم له على ذلك .
      وقوله تعالى : وجد عندها رِزقاً ؛ قيل : هو عنب في غير حينه .
      وقوله تعالى : وأَعْتدْنا لها رِزقاً كريماً ؛ قال الزجاج : روي أَنه رِزق الجنة ؛ قال أَبو الحسن : وأَرى كرامته بَقاءه وسَلامته مما يَلحَق أَرزاقَ الدنيا .
      وقوله تعالى ؛ والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْعٌ نضِيد رزقاً للعباد ؛ انتصاب رِزقاً على وجهين : أَحدهما على معنى رَزقْناهم رزقاً لأَن إِنْباتَه هذه الأَشياء رِزق ، ويجوز أَن يكون مفعولاً له ؛ المعنى فأَنبتنا هذه الأَشياء للرِّزْق .
      وارْتَزقَه واسْتَرْزقَه : طلب منه الرِّزق .
      ورجل مَرْزُوق أَي مجْدود ؛ وقول لبيد : رُزِقَتْ مَرابِيعَ النُّجومِ وصابَها وَدْقُ الرّواعِدِ : جَوْدُها فَرِهامُها جعل الرِّزْق مطراً لأَن الرِّزْق عنه يكون .
      والرِّزْقُ : ما يُنْتَفعُ به ، والجمع الأَرْزاق .
      والرَّزق : العَطاء وهو مصدر قولك رَزَقه الله ؛ قال ابن بري : شاهده قول عُوَيْفِ القَوافي في عمر بن عبد العزيز : سُمِّيتَ بالفارُوقِِ ، فافْرُقْ فَرْقَه ، وارْزُقْ عِيالَ المسلمِينَ رَزْقَه وفيه حذف مضاف تقديره سميت باسم الفارُوق ، والاسم هو عُمر ، والفارُوقُ هو المسمى ، وقد يسمى المطر رزقاً ، وذلك قوله تعالى : وما أَنزل الله من السماء من رِزق فأَحيا به الأَرض بعد موتها .
      وقال تعالى : وفي السماء رِزْقُكم وما تُوعدون ؛ قال مجاهد : هو المطر وهذا اتساع في اللغة كما يقال التمر في قَعْر القَلِيب يعني به سَقْيَ النخل .
      وأَرزاقُ الجند : أَطماعُهم ، وقد ارْتَزقُوا .
      والرَّزقة ، بالفتح : المرة الواحدة ، والجمع الرَّزَقاتُ ، وهي أَطماع الجند .
      وارْتزقَ الجُندُ : أَخذوا أَرْزاقَهم .
      وقوله تعالى : وتجعلون رِزْقَكم أَنكم تكذِّبون ، أَي شُكْرَ رزقكم مثل قولهم : مُطِرنا بنَوْءِ الثُّريا ، وهو كقوله : واسأَل القرية ، يعني أهلها .
      ورَزَقَ الأَميرُ جنده فارْتَزقُوا ارْتِزاقاً ، ويقال : رُزِق الجندُ رَزْقة واحدة لا غير ، ورُزِقوا رَزْقتين أَي مرتين .
      ابن بري : ويقال لتَيْس بني حِمّانَ أَبو مَرْزُوقٍ ؛ قال الراجز : أَعْدَدْت للجارِ وللرَّفِيقِ ، والضَّيْفِ والصاحِبِ والصَّدِيقِ ولِلْعِيالِ الدَّرْدقِ اللُّصُوقِ ، حَمْراء مِنْ نَسْلِ أَبي مَرْزُوقِ تَمْسَحُ خَدَّ الحالِبِ الرَّفِيقِ ، بِلَبنِ المَسِّ قَلِيلِ الرِّيقِ ورواه ابن الأعرابي : حَمْراء من مَعْزِ أَبي مرزوق والرَّوازِِقُ : الجَوارِحُ من الكلاب والطير ، ورَزق الطائرُ فرْخَه يَرْزُقه رَزْقاً كذلك ؛ قال الأَعشى : وكأَنَّما تَبِعَ الصِّوارَ بِشَخْصها عَجْزاءُ تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها والرَّازِقِيّةُ والرّازِقِيُّ : ثِياب كتَّانٍ بيض ، وقيل : كل ثوب رقيق رازِقيٌّ ، وقيل : الرازِقيُّ الكتَّان نفسه ؛ قال لبيد يصف ظُروف الخمر : لها غَلَلٌ من رازِقِيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيْمانِ عُجْمٍ ، يَنْصُفُون المَقاوِلا أَي يَخْدمُون الأَقْيال ؛

      وأَنشد ابن بري لعَوْفِِ بن الخَرِعِ : كأَنَّ الظِّباء بِها والنِّعا جَ يُكْسَيْنَ ، من رازِقِيٍّ ، شِعارا وفي حديث الجَوْنِيّةِ التي أَراد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن يتزوَّجها ، قال : اكْسُها رازِقِيَّيْنِ ، وفي رواية : رازقيّتَين ؛ هي ثياب كتان بيض .
      والرَّازِقِيّ : الضَّعيفُ من كل شيءٍ ، والرازقيُّ : ضرب من عنب الطائف أَبيض طويل الحبّ .
      التهذيب : العِنب الرازِقِيُّ هو المُلاحِيُّ .
      ورُزَيْقٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: