وصف و معنى و تعريف كلمة لأزير:


لأزير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح لأزير في معاجم اللغة العربية:



لأزير

جذر [أزر]

  1. زَيَّرَ: (فعل)
    • زَيَّرْتُ، أُزَيِّرُ، زَيِّرْ، مصدر تَزْيِيرٌ
    • زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ : شَدَّها بِقُوَّةٍ
    • زَيَّرَ الدَّابَّةَ : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ
    • زَيَّرَ العُمَّالَ : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ
    • زَيَّرَ الدابَّةَ: شَدَّها بالزِّيار
  2. زير: (اسم)
    • الجمع : أَزوَارٌ ، و أُزْيارٌ ، و زِيَرَة
    • الزِّيرُ : الذى يُكْثِرُ زيارة النساءِ ويُحبُّ مُجَالَسَتَهُنّ ومُحَادثتَهُنَّ
    • الزِّيرُ: العادة
    • الزِّيرُ: الدَّقيقُ من الأَوتار، وأَحَدّها
    • الزِّيرُ من العُودِ: ما يقابل البَمّ
    • الزِّيرُ :الكتَّانُ
    • الزِّيرُ: الحُبُّ يوضع فيه الماء ، جَرَّة كبيرة واسعة الفم يُوضع فيها الماء
  3. أَزوَار: (اسم)
    • أَزوَار : جمع زير
  4. أُزْيار: (اسم)
    • أُزْيار : جمع زير


  5. زِيْر: (اسم)
    • زِيْر : مصدر زارَ
  6. زيار: (اسم)
    • الزِّيَارُ : ما يَشُدُّ بِهِ البَيْطارُ جَحْفَلَةَ الدَّابَّةِ
    • الزِّيارُ : الزِّوَار
    • الزِّيَارُ : كل شىء كان صلاحًا لشيء، وعصمة له
  7. اِستَزارَ: (فعل)
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار
    • استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه
  8. أزْوَار: (اسم)
    • أزْوَار : جمع زَور
  9. مُزِير: (اسم)
    • مُزِير : فاعل من أَزارَ
  10. زيارة: (اسم)


    • مصدر زارَ
    • زيارة الأصدقاء/ المرضى،
    • بِطاقَة زيارة: بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته
    • زِيارَةُ :إتيان بقصد التبرُّك أو الحج
    • حَقُّ الزِّيارة: حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طِفلهما كما نُصّ في أمر الطلاق أو الانفصال
  11. مُزير: (اسم)
    • اسم فاعل من أزارَ
  12. تَزيير: (اسم)
    • مصدر زَيَّرَ
    • تَزْيِيرُ العُقْدَةِ : شَدُّهَا بِقُوَّةٍ
    • تَزْيِيرُ الدَّابَّةِ : شَدُّ جَحْفَلَتِهَا بِالزِّيَارِ
    • وَجَدَ فِي مُعَامَلَتِهِ تَزْيِيراً : تَشْدِيداً
  13. اِستزارة: (اسم)
    • مصدر استزارَ
  14. تَزْيِير: (اسم)
    • تَزْيِير : مصدر زَيَّرَ
  15. مستزار: (اسم)
    • مستزار : اسم المفعول من اِستَزارَ
  16. اِزوارَّ: (فعل)


    • ازوارَّ عن يزوارّ ، ازويرارًا ، فهو مُزْوارّ ، والمفعول مزوارٌّ عنه
    • ازوارَّ الشَّخصُ عن الشَّيء: مال عنه وانحرفَ شيئا فشيئا
  17. زِيَرَة: (اسم)
    • زِيَرَة : جمع زير
  18. أَزِيرُ: (اسم)
    • الأَزِيرُ : شدة السير، لجوفه أَزيز: صوت
  19. إِنزار: (اسم)
    • إنزار : مصدر أَنزَرَ
  20. أَزْوار: (اسم)
    • أَزْوار :جمع زَّوْر
  21. الزيارة دون حاجز: (قانونية)
    • مكافأة تمنح للسجين حسن السلوك تمكّنه من الالتقاء بأقاربه عند زيارتهم له دون حاجز.
  22. زيارة النبي‏: (مصطلحات فقهية)


    • زيارة قبره وروضته الشريفة‏.
  23. بِطاقَة زيارة:
    • بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته.
  24. تَزْيِيرُ الدَّابَّةِ:
    • شَدُّ جَحْفَلَتِهَا بِالزِّيَارِ.
  25. حَقُّ الزِّيارة:
    • حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طِفلهما كما نُصّ في أمر الطلاق أو الانفصال.
,
  1. زير
    • "الزِّيرُ: الدَّنُّ، والجمع أَزْيارٌ.
      وفي حديث الشافعي: كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا؛ الزِّيرُ: الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ: ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة، وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ، وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة.
      وزَيَّرَ الدابةَ: جعل الزِّيارَ في حَنكِها.
      وفي الحديث: أَن الله تعالى، قال لأَيوب،عليه السلام: لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد.
      الزِّيارُ: شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ.
      وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً، فهو زِوارٌ وزِيارٌ؛ قال ابن الرِّقاع: كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ، قد علِموا،لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيان؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة؛ وقال أَبو عمرو: هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْنو الحَقَب من الثِّيل، والجمع أَزْوِرَةٌ؛ وقال الفرزدق: بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ، وقد جَعَلنا،لكلِّ نَجِيبَةٍ منها، زِيارا وفي حديث الدجال: رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ؛ قال ابن الأَثير: هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ؛ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ،وموضعُ بأَزْوِرَةٍ: النصبُ، كأَنه، قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً.
      وفي صفة أَهل النار: الضعيف الذي لا زِيرَ له؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم وفسره أَنه الذي لا رأْي له، قال: والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زير

    • زير - ج، أزوار وأزيار وزيرة
      1- زير : جرة ضخمة. 2- زير : الذي يحب زيارة النساء ومحادثتهن. 3- زير الدقيق من أوتار آلات الطرب، كالعود ونحوه. 4- زير : عادة. 5- زير : كتان.

    المعجم: الرائد

  3. الزِّيرُ
    • الزِّيرُ : الذى يُكْثِرُ زيارة النساءِ ويُحبُّ مُجَالَسَتَهُنّ ومُحَادثتَهُنَّ.
      يقال: فلانٌ زير نساء.
      و الزِّيرُ العادة.
      و الزِّيرُ الدَّقيقُ من الأَوتار، وأَحَدّها.
      و الزِّيرُ من العُودِ: ما يقابل البَمّ.
      و الزِّيرُ الكتَّانُ.
      و الزِّيرُ الحُبُّ يوضع فيه الماء. والجمع : أَزوَارٌ، وأُزْيارٌ، وزِيَرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استزارَ
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار :-
      استزار فلانًا طلب منه أن يزوره :-استزار المريضُ أصدقاءه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. زَيَّرَ
    • [ز و ر]، [ز ي ر]. (فعل: رباعي متعد). زَيَّرْتُ، أُزَيِّرُ، زَيِّرْ، مصدر تَزْيِيرٌ.
      1. :-زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ :- : شَدَّها بِقُوَّةٍ.
      2. :-زَيَّرَ الدَّابَّةَ :- : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ.
      3. :-زَيَّرَ العُمَّالَ :- : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ.


    المعجم: الغني

  6. زِيارة
    • زِيارة :-
      1 - مصدر زارَ.
      2 - إتيان بقصد الالتقاء :-زيارة الأصدقاء/ المرضى، - زيارة ودِّيَّة:-
      • بِطاقَة زيارة: بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته.
      3 - إتيان بقصد التبرُّك أو الحج :-زيارة الأماكن المقدَّسة/ الأولياء.
      • حَقُّ الزِّيارة: حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طِفلهما كما نُصّ في أمر الطلاق أو الانفصال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. زِيرٌ
    • جمع: أزْيارٌ، أَزْوارٌ، زِيرَةٌ. [ز ي ر].
      1. :-حَمَلَتِ الزِّيرَ على كَتِفَيْها :- : الْجَرَّةَ مِن الفَخَّارِ، وَهِيَ كَبيرَةٌ مَخْروطِيَّةُ الشَّكْلِ يُحْفَظُ فيها الْماءُ.
      2. :-شَدَّ أَزْيارَ العودِ :- : أَوْتارَهُ الدَّقيقَةَ.
      3. :-زيرُ النِّساءِ :- : مَنْ يُحِبُّ الاخْتِلاطَ بِالنِّساءِ والتَّحَدُّثَ إِلَيْهِنَّ.

    المعجم: الغني

  8. زِير
    • زِير :-
      جمع أزْوَار وأَزْيار وزِيار وزِيَرَة:
      1 - جَرَّة كبيرة واسعة الفم يُوضع فيها الماء (انظر: ز ي ر - زِير).
      2 - من يكثر من زيارة النساء، ويحب محادثتهن ومجالستهن :-إنه زير نساء.
      3 - (الموسيقى) أحد أوتار العود، وصوته رقيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. زِيَرَة
    • زيرة
      1- زيرة : قطعة من «الزير» للكتان. 2- زيرة : هيئة الزيارة : «زاره زيرة الصديق».

    المعجم: الرائد

  10. تَزْيِيرٌ
    • [ز ي ر]. (مصدر زَيَّرَ).
      1. :-تَزْيِيرُ العُقْدَةِ :- : شَدُّهَا بِقُوَّةٍ.
      2. :-تَزْيِيرُ الدَّابَّةِ :- : شَدُّ جَحْفَلَتِهَا بِالزِّيَارِ.
      3. :-وَجَدَ فِي مُعَامَلَتِهِ تَزْيِيراً :- : تَشْدِيداً.

    المعجم: الغني

  11. زِيارَةٌ
    • جمع: ات. [ز و ر]. (مصدر زارَ).
      1. :-جاءَ لِزِيارَةِ أَهْلِهِ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَويلَةٍ :- : لِلالْتِقاءِ بِهِمْ والسَّلامِ عَلَيْهِمْ.
      2. :-قامَ بِزِيارَةٍ خاطِفَةٍ لِلْقَرْيَةِ :- : إِطْلالَةٌ، الْمَجيءُ إِلَيْها وَمُعايَنَتُها عَلَى عَجَلٍ.
      3. :-ذَهَبَتْ لِزِيارَةِ ضَريحِ الوَلِيِّ الصَّالِحِ :- : التَّبَرُّكُ والوُقوف بِمَكانِ الضَّريحِ.
      4. :-زِيارَةُ الأَماكِنِ الْمُقَدَّسَةِ :- : أَيِ الذَّهابُ إِلَيْها لأَداءِ فَريضَةٍ دينِيَّةٍ أَوِ اقْتِناعٍ بِشَيْءٍ مَّا.

    المعجم: الغني

  12. الزِّيرُ
    • الزِّيرُ : الحُبّ يوضع فيه الماء. والجمع : أزيارٌ.
      (انظر: زور) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. زِير
    • زِير :-
      جمع أَزْيار وزِيار وزِيَرَة وأَزْوار: جَرَّة كبيرة واسعة الفم يوضع فيها الماء (انظر: ز و ر - زِير).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِستَزار
    • إستزار - استزارة
      1-إستزاره : طلب منهان يزوره

    المعجم: الرائد

  15. مُزير
    • مزير - ج، أمازر
      1- مزير : رجل ظريف، ذكي. 2- مزير : شديد القلب، شجاع.

    المعجم: الرائد

  16. زِيرُ
    • ـ زِيرُ: الدَّنُّ.
      ـ زِيارُ: في ز و ر.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. الأَزِيرُ
    • الأَزِيرُ : شدة السير، ويقال: لجوفه أَزيز: صوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. زَيَّرَ
    • زَيَّرَ الدابَّةَ: شَدَّها بالزِّيار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ازوارَّ
    • ازوارَّ عن يزوارّ ، ازويرارًا ، فهو مُزْوارّ ، والمفعول مزوارٌّ عنه :-
      ازوارَّ الشَّخصُ عن الشَّيء مال عنه وانحرفَ شيئا فشيئا :-الشابّ الذي يزوارُّ عن الصواب لابد أن يُقوَّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. استزارة
    • استزارة :-
      مصدر استزارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. ازْوَارّ
    • ازْوَارّ عنه: ازْوَرَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُزير
    • مُزير :-
      اسم فاعل من أزارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. زيارة النبي‏
    • زيارة قبره وروضته الشريفة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. زَيَّر
    • زير
      1-غضبان

    المعجم: الرائد

  25. زيارة
    • زيارة
      1- مصدر زار يزور. 2- إتيان المرء في بيته للمجاملة أو لطلب حاجة.

    المعجم: الرائد



معنى لأزير في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَزَرَ** - [أ ز ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَزَرَ**، **يَأْزِرُ**، مص. أَزْرٌ. 1. "أَزَرَ النَّبَاتُ" : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً. 2. "أَزَرَ بِهِ" : أَحَاطَ بِهِ. 3. "أَزَرَ البِنْتَ" : أَلْبَسَهَا الإزَارَ. 4. "أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ" : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ. 5. "أَزَرَهُ عَلَيْهِ": أَعَانَهُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
******أَزْرٌ** - [أ ز ر]. (مص. أَزَرَ). "شَدَّ أَزْرَهُ" : سَاعَدَهُ، قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ. "شَدَّ مِنْ أَزْرِهِ"![طه آية 31]** اُشْدُدْ بِهِ أَزْرِي**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأزَّرَ يتأزَّر، تأزُّرًا، فهو مُتأزِّر • تأزَّر الرَّجلُ: لبس الإزار.
مختار الصحاح
أ ز ر : الأَزْرُ القوة وقوله تعالى { اشدد به أزري } أي ظهري و آزَرَهُ أي عاونه والعامة تقول وازره و الإزارُ معروف يذكَّر ويُؤنث و الإزارَةُ مثله وجمع القلة آزِرَةٌ كحمار وأحمرة والكثير أُزُرٌ كحمر ويكنى بالإزار عن المرأة و المِئْزَرُ الإزار كقولهم ملحف ولحاف ومقرم وقرام و أزَّرَهُ تأزيرا فَتَأزر و أْتزَرَ إزْرةٌ حسنة وهو كالجلسة والركبة و آزَرُ اسم أعجمي
لسان العرب
أَزَرَ به الشيءُ أَحاطَ عن ابن الأَعرابي والإِزارُ معروف والإِزار المِلْحَفَة يذكر ويؤنث عن اللحياني قال أَبو ذؤيب تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُها يقول تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله والجمع آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة وأُزُر مثل حمار وحُمُر حجازية وأُزْر تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو والإِزارَةُ الإِزار كما قالوا للوِساد وسادَة قال الأَعشى كَتَمايُلِ النَّشْوانِ يَرْ فُلُ في البَقيرَة والإِزارَه قال ابن سيده وقول أَبي ذؤيب وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُها يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار ويجوز أَن يكون أَراد إِزارَتَها فحذف الهاء كما قالوا ليت شِعْري أَرادوا ليت شِعْرتي وهو أَبو عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ الإِزارُ الأَخيرة عن اللحياني وفي حديث الاعتكاف كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدَّ المئْزَرَ المئزَرُ الإِزار وكنى بشدّة عن اعتزال النساء وقيل أَراد تشميره للعبادة يقال شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له وقد ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ لبس المئزر وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ ويجوز أَن تقول اتَّزَرَ بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء كما تقول اتَّمَنْتُهُ والأَصل ائْتَمَنْتُهُ ويقال أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ وفي حديث المْبعثَ قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْك نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده من الأَزْر القُوَّةِ والشِّدّة ومنه حديث أَبي بكر أَنه قال للأَنصار يوم السَّقِيفَةِ لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ الفرّاء أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته وآزَرْتُه عاونته والعامة تقول وازَرْتُه وقرأَ ابن عامر فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ على فَعَلَهُ وقرأَ سائر القرّاء فَآزَرَهُ وقال الزجاج آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذا أَعنته عليه وقوّيته قال وقوله فآزره فاستغلظ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبارَ حتى استوى بعضه مع بعض وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ من الإِزارِ قال ابن مقبل مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِهِ لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً وفي الحديث قال الله تعالى العَظَمَة إِزاري والكِبْرياء ردائي ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليسا كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداءُ الإِنسان وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ فكذلك لا ينبغي أَن يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ ومنه الحديث الآخر تَأَزَّرَ بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز وفيه ما أَسْفَلَ من الكعبين من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار ومنه الحديث إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين الإِزرة بالكسر الحالة وهيئة الائتزار ومنه حديث عثمان قال له أَبانُ بنُ سعيد ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً ؟ أَسْبِلْ فقال هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا وفي الحديث كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض أَي مشدودة الإِزار قال ابن الأَثير وقد جاء في بعض الروايات وهي مُتَّزِرَةٌ قال وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء والأُزْرُ مَعْقِدُ الإِزارِ وقيل الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك عن ثعلب وحكي عن ابن الأَعرابي رأَيت السَّرَوِيَّ ( * قوله « السروي » هكذا بضبط الأصل ) يمشي في داره عُرْياناً فقلت له عرياناً ؟ فقال داري إِزاري والإِزارُ العَفافُ على المثل قال عديّ بن زيد أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزارِ أَبو عبيد فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عما يحرم عليه من النساء ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة ومنه قول نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ وكنيته أَبو المِنْهالِ وكان كتب إِلى عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل كان والياً على مدينتهم يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان فربما وقعت فتكشفت وكان اسم هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي فقال أَلا أَبلِغْ أَبا حَفْصٍ رسولاً فِدىً لك من أَخي ثِقَةٍ إِزاري قَلائِصَنَا هداك الله إِنا شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَارِ فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفَا سَلْعٍ بِمُخْتَلَفِ النِّجار قلائِصُ من بني كعب بن عمرو وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَارِ يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِي يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَارِ وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء فلما وقف عمر رضي الله عنه على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف فجلده مائةً مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له في دخول المدينة ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ فكان إِذا رآه عمر توعده فقال أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ أَبا حَفْصٍ لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ ؟ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُودِ وقول جعدة قوله ( * « وقول جعدة إلخ » هكذا في الأصل المعتمد عليه ولعل الأولى أن يقول وقول نفيلة الأكبر الأشجعي إلخ لأنه هو الذي يقتضيه سياق الحكاية ) بن عبدالله السلمي فِدىً لك من أَخي ثقة إِزاري أَي أَهلي ونفسي وقال أَبو عمرو الجَرْمي يريد بالإِزار ههنا المرأَة وفي حديث بيعة العقبة لَنَمْنَعَنَّك مما نمنع منه أُزُرَنا أَي نساءنا وأَهلنا كنى عنهن بالأُزر وقيل أَراد أَنفسنا ابن سيده والإِزارُ المرأَة على التشبيه أَنشد الفارسي كَانَ منها بحيث تُعَْكَى الإِزارُ وفرسٌ آزَرُ أَبيض العَجُز وهو موضع الإِزوار من الإِنسان أَبو عبيدة فرس آزَرُ وهو الأَبيض الفخذَين ولونُ مقاديمه أَسودُ أَو أَيُّ لون كان والأَزْرُ الظهر والقوّة وقال البعيث شَدْدَتُ له أَزْري بِمِرَّةِ حازمٍ على مَوْقِعٍ من أَمره ما يُعاجِلُهْ ابن الأَعرابي في قوله تعالى اشدد به أَزري قال الأَزر القوّة والأَزْرُ الظَّهْرُ والأَزر الضعف والإِزْرُ بكسر الهمزة الأَصل قال فمن جعل الأَزْرَ القوّة قال في قوله اشدد به أَزري أَي اشدد به قوّتي ومن جعله الظهر قال شدّ به ظهري ومن جعله الضَّعْف قال شدّ به ضعفي وقوِّ به ضعفي الجوهري اشدد به أَزري أَي ظهري وموضعَ الإِزار من الحَقْوَيْن وآزَرَهُ ووازَرَهُ أَعانه على الأَمر الأَخيرة على البدل وهو شاذ والأَوّل أَفصح وأَزَرَ الزَّرْعُ وتَأَزَّرَ قَوَّى بعضه بعضاً فَالْتَفَّ وتلاحق واشتد قال الشاعر تَأَزَّرَ فيه النبتُ حتى تَخايَلَتْ رُباه وحتى ما تُرى الشَّاءُ نُوَّما وآزَر الشيءُ ساواه وحاذاه قال امرؤ القيس بِمَحْنِيَّةٍ قد آزَرَ الضَّالَ نَبْتُها مَضَمِّ جُيوشٍ غانِمين وخُيَّبِ ( * قوله « مضمّ » في نسخة مجر كذا بهامش الأَصل ) أَي ساوى نبتُها الضال وهو السِّدْر البريّ أَراد فآزره الله تعالى فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ غطاها قال الأَعشى يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِلُ وآزَرُ اسم أَعجمي وهو اسم أَبي إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وأَما قوله عز وجل وإِذ قال إِبراهيم لأَبيه آزر قال أَبو إِسحق يقرأُ بالنصب آزرَ فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه ومن قرأَ آزرُ بالضم فهو على النداء قال وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبيه كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر وقيل آزر عندهم ذمُّ في لغتهم كأَنه قال وإِذ قال وإذ قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ وروي عن مجاهد في قوله آزر أَتتخذ أَصناماً قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اسم صنم وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آزر إِلهاً أَتتخذ أَصناماً آلهة ؟
الرائد
* أزر يأزر: أزرا. 1-به: أحاط به. 2-ه: قواه. 3-ه عليه: أعانه عليه. 4-النبات: التف واشتد.
الرائد
* أزر إزرارا. (زرر) الثوب: جعل له أزرارا.,
الرائد
* أزر تأزيرا. 1-ه: ألبسه الإزار. 2-ه: قواه. 3-النبات الأرض: غطاها. 4-الحائط: قواه بحائط صغير يلزق به.
الرائد
* أزر. 1-مص. أزر. 2-قوة. 3-ظهر. 4-«شد أزره»: قواه.خ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: