وصف و معنى و تعريف كلمة لأساد:


لأساد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح لأساد في معاجم اللغة العربية:



لأساد

جذر [أسد]

  1. سادَ: (فعل)
    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود - للمتعدِّي
    • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
    • سَادَ قَوْمَهُ : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ
    • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
    • ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت
    • سادت العادة: انتشرت، عمَّت، شاعت
    • سَادَ: اسوَدَّ
    • سَادَ :شرِب ماءً مَسْودَةً
    • سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ
    • سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة
    • سَادَه: سارَّهُ
  2. سأَد: (فعل)
    • سأَد سأَدًا
    • سأَده : خَنَقَه
  3. سائِد: (اسم)
    • الجمع : سَادَةٌ ، و سَادَاتٌ
    • فاعل من سَادَ
    • السَّائِدُ : الطَّاغِي، البَارِزُ، الغَالِبُ، الشَّائِعُ، الْمُسَيْطِرُ
    • السَّائِدُ :مسلّم ومُعترف به على العموم، مرجَّح على غيره، يفوقه أهميّة وتأثيرًا رأي سائد
  4. سائد: (اسم)
    • سائد : فاعل من سادَ


  5. سأْد: (اسم)
    • سأْد : مصدر سَئِدَ
  6. مَسَادُّ: (اسم)
    • مَسَادُّ : جمع مَسَدّ
  7. سادّ: (اسم)
    • هو سادّ القامة: مُستقيمُها
  8. مِساد: (اسم)
    • المِسَادُ : سِقَاءُ العَسل
  9. مِسأَد: (اسم)
    • المِسْأَدُ : الزِّقُّ
  10. كَساد: (اسم)


    • مصدر كسَدَ وكسُدَ
    • (الاقتصاد) فترة انخفاض شديد في الاقتصاد القوميّ أو العالميّ، تتّسم بالبطالة وانخفاض النّشاط التّجاريّ والأسعار
    • فترة الكساد: فترة سنويّة مميَّزة بالتوقّف والتقليل من النشاط الطبيعيّ كما في فترة الصيف في بعض البلدان، وفي الشتاء في بُلدان أخرى،
    • كساد الأعمال: ركودها،
    • كساد عالميّ: انحدار اقتصاديّ يشمل كثيرًا من دول العالم
    • كساد تضخُّميّ: (الاقتصاد) مرحلة اقتصاديّة تمرّ بها أمَّة من الأمم، وتتميَّز بالتَّضخُّم دون أن يصاحب ذلك نموّ اقتصاديّ، وهذا يدلّ على مقدِّمات أزمة اقتصاديّة
  11. كساد: (اسم)
    • كساد : مصدر كَسَدَ
  12. وِساد: (اسم)
    • وِساد : جمع وَسادة
  13. وِساد: (اسم)
    • الجمع : وُسْد و وُسُد
    • الوِسَادُ: كلُّ ما يُوضَعُ تحت الرأْس، وإن كان من ترابٍ أَو حِجارة
    • الوِسَادُ : المِخَدَّة
    • الوِسَادُ :المُتَّكأُ
    • لزِم الوِسادَ: لزِم الفراشَ،
    • عريضُ الوِساد: غَبيٌّ بلِيد
  14. كساد مقترن بتضخّم: (مصطلحات)
    • ركود تضخّمي. (مالية)
  15. ساد النّظام والهدوء البلدة:
    • استقرّ واطّرد من دون تعكير ° ساد الصَّمتُ المكانَ.
  16. كساد تضخُّميّ: (اقتصادية)


    • مرحلة اقتصاديّة تمرّ بها أمَّة من الأمم، وتتميَّز بالتَّضخُّم دون أن يصاحب ذلك نموّ اقتصاديّ، وهذا يدلّ على مقدِّمات أزمة اقتصاديّة.
  17. ساد على قومه:
    • ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق.
  18. سَادَ الْهُدُوءُ فِي الْقَاعَةِ:
    • السُّكُونُ.
  19. سَادَ التَّذَمُّرُ بَيْنَ النَّاسِ:
    • التَّشَكِّي وَالتَّوَجُّعُ، لَوْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً. وَجَدَهُ فيِ حَالَةِ تَذَمُّرٍ وَيَأْسٍ.
  20. سَادَ الحُكَرُ فِي السُّوقِ:
    • اِحْتِكَارُ البَضَائِعِ وَالسِّلَعِ لِلإِفَادَةِ مِنْ غَلاَئِهَا.
  21. سَادَ الرَّجُلُ:
    • عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ.
  22. سَادَ السُّكُونُ:


    • خَيَّمَ. يَسُودُ الصَّمْتُ الغُرْفَةَ.
  23. سَادَ غَيرَهُ:
    • سَبَقَه وخلَّفَهُ.
  24. سَادَ فلانًا:
    • غلبَهُ في السِّيادة.
  25. سَادَ قَوْمَهُ:
    • حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ. حَيْثُ تَسُودُ القُوَّةُ يَزُولُ العَقْلُ أرَادَ أنْ يُفَرِّقَ لِيَسُودَ. فَرِّقْ تَسُدْ.
,
  1. سأد
    • "السأْد: المشي؛ قال رؤبة: من نضْوِ أَورامٍ تَمَشَّتْ سأْدا والإِسْآد: سير الليل كله لا تعريس فيه، والتأْويب: سير النهار لا تعريج فيه؛ وقيل: الإِسْآد أَن تسير الإِبل بالليل مع النهار؛ وقول ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية الهذلي يصف سحاباً: سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيعِ ثمانياً،يَلْوي بِعَيْقاتِ البحارِ ويَجْنَبُ قيل: هو من الإِسْآد الذي هو سير الليل كله؛ قال ابن سيده: وهذا لا يجوز إِلا أَن يكون على قلب موضع العين إِلى موضع اللام كأَنه سائد أَي ذو إِسآد، كما، قالوا تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، ثم قلب فقال سادئ فبالغ،ثم أَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً فقال سادي، ثم أَعل كما أُعل قاض ورام؛ قال: وإِنما قلنا في سادٍ هنا إِنه على النسب لا على الفعل لأَنَّا لا نعرف سأَد البتة، وإِنما المعروف أَسأَد، وقيل: ساد هنا مهمل فإِذا كان ذلك فليس بمقلوب عن شيءٍ، وهو مذكور في موضعه.
      قال: وقد جاء الساءد [السائد؟؟] إِلا أَني لم أَرَ فعلاً؛ قال الشماخ: حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى، إِلاَّ تَلَفُّتَها بالليل في سأَدٍ منها وإِطْراق وأَسْأَد السَّيْرَ: أَدْأَبه؛

      أَنشد اللحياني: لم تَلْقَ خَيْلٌ قبلها ما قد لَقَت من غِبِّ هاجرة وسير مُسْأَدِ أَراد: لقِيَتْ وهي لغة طيّء.
      الجوهري: الإِسآد الإِغْذاذُ في السير وأَكثر ما يستعمل ذلك في سير الليل؛ وقال لبيد: يُسْئِدُ السيرَ عليها راكبٌ،رابِطُ الجأْش على كل وَجَلْ الأَحمر: المُسْأَدُ من الزِّقاقِ أَصغر من الحَمِيت؛ وقال شمر: الذي سمعناه المُسْأَبُ، بالباء، الزِّقُّ العظيم.
      الجوهري: والمِسأَد نِحْيُ السمن أَو العسل يهمز ولا يهمز فيقال مِساد، فإِذا همز فهو مِفْعَل، وإِذا لم يهمز فهو فِعالٌ.
      أَبو عمرو: السَّأْدُ، بالهمز، انتِقاضُ الجُرْحِ؛ يقال: سَئِدَ جُرْحُه يَسْأَدُ سَأَداً، فهو سَئيدٌ؛

      وأَنشد: فَبِتُّ من ذاك ساهراً أَرِقاً،أَلقَى لِقاءَ اللاقي من السَّأَدِ ويعتريه سُؤَادٌ: وهو داء يأْخذ الناس والإِبل والغنم على الماء الملح،وقد سُئِدَ، فهو مسؤود.
      ويقال للمرأَة: إِن فيها لَسُؤْدة أَي بقية من شباب وقوة.
      وسَأَده سَأْداً وسَأَداً: خنقه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سادَ

    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود (للمتعدِّي) :-
      ساد الشَّخصُ عظُم ومجُدَ وشرُف.
      ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
      ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت.
      ساد قومَه/ ساد على قومه: ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق.
      • سادت زراعةُ الحبوب في هذه المنطقة: انتشرت، عمَّت، شاعت :-ساد الأمنُ في البلاد: - سادت روحُ التَّعاون في تعاملهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سَادَ
    • سَادَ سَادَ ُ سِيادةً، وسُودَدًا، وسُؤْدُدًا: عَظُمَ وَمَجُدَ وشَرُفَ.
      و سَادَ اسوَدَّ.
      و سَادَ شرِب ماءً مَسْودَةً.
      و سَادَ قومَهُ أو غيرَهُم: صارَ سيِّدَهم.
      و سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ.
      و سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة.
      و سَادَ سارَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سائد
    • سائد :-
      جمع سادَة:
      1 - اسم فاعل من سادَ/ سادَ على/ سادَ في.
      2 - مُتغلِّب، أو له الغلبة على غيره :-مَيْل سائد.
      3 - مسلّم ومُعترف به على العموم، مرجَّح على غيره، يفوقه أهميّة وتأثيرًا :-رأي سائد.
      • صفة سائدة: (الأحياء) صفة غالبة، ميزة أساسيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سَائِدٌ
    • جمع: سَادَةٌ، ججمع: سَادَاتٌ. [س و د]. (فاعل من سَادَ).
      1. :-كَانَ حَاكِماً سَائِداً عَلَى كُلِّ الأقَالِيمِ :- : مُهَيْمِناً، سَيِّداً مُسَيْطِراً.
      2. :-كَانَ رَأْيُهُ هُوَ السَّائِدُ :- : الطَّاغِي، البَارِزُ، الغَالِبُ، الشَّائِعُ، الْمُسَيْطِرُ. :-اللَّوْنُ الأَزْرَقُ هُوَ السَّائِدُ فِي اللَّوْحَةِ.


    المعجم: الغني

  6. كَساد
    • كَساد :-
      1 - مصدر كسَدَ وكسُدَ.
      2 - (الاقتصاد) فترة انخفاض شديد في الاقتصاد القوميّ أو العالميّ، تتّسم بالبطالة وانخفاض النّشاط التّجاريّ والأسعار
      • فترة الكساد: فترة سنويّة مميَّزة بالتوقّف والتقليل من النشاط الطبيعيّ كما في فترة الصيف في بعض البلدان، وفي الشتاء في بُلدان أخرى، - كساد الأعمال: ركودها، - كساد عالميّ: انحدار اقتصاديّ يشمل كثيرًا من دول العالم.
      كساد تضخُّميّ: (الاقتصاد) مرحلة اقتصاديّة تمرّ بها أمَّة من الأمم، وتتميَّز بالتَّضخُّم دون أن يصاحب ذلك نموّ اقتصاديّ، وهذا يدلّ على مقدِّمات أزمة اقتصاديّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ساد
    • ساد -
      1- ساد : سادس. 2- ساد من الجمال : حسن السير. 3- ساد : الذي يبيت حيث يمسي.

    المعجم: الرائد

  8. مَسَادّ
    • مساد
      1- مساد : وعاء السمن. 2- مساد : وعاء العسل. 3- مساد : قوام

    المعجم: الرائد

  9. سَادَ
    • [س و د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). سُدْتُ، أَسُودُ، سُدْ مصدر سِيَادَةٌ. سُؤْدُدٌ.
      1. :-سَادَ الرَّجُلُ :- : عَظُمَ، شَرُفَ. :-الحَسُودُ لاَ يَسُودُ.
      2. :-سَادَ قَوْمَهُ :- : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ. :-حَيْثُ تَسُودُ القُوَّةُ يَزُولُ العَقْلُ :- :-أرَادَ أنْ يُفَرِّقَ لِيَسُودَ. :-فَرِّقْ تَسُدْ.
      3. :-سَادَ السُّكُونُ :- : خَيَّمَ. :-يَسُودُ الصَّمْتُ الغُرْفَةَ.

    المعجم: الغني

  10. ساد
    • ساد - يسود ، سيادة وسوددا وسؤددا وسيدودة وسودا
      1- ساد : عظم، شرف. 2- ساد القوم : صار سيدهم. 3- ساده : غلبه في السيادة. 4- ساده : سبقه. 5- ساده : كلمه بسر.

    المعجم: الرائد

  11. سائد
    • سائد - ج، سادة ، جج سادات
      1- سائد : شائع، معروف. 2- سائد : سيد، رئيس.

    المعجم: الرائد

  12. سأَد
    • سأد - يسأد ، سأدا
      1- سأده : خنقه. 2- سأدت الجمال الماء : عافته، كرهته.

    المعجم: الرائد

  13. كساد
    • كساد
      1- مصدر كسد وكسد. 2- عدم نفاق الشيء لقلة الرغبة فيه : «كساد البضاعة، كساد السوق».

    المعجم: الرائد

  14. وِساد
    • وساد - ج، وسد ووسد
      1- وساد : مخدة. 2- وساد : متكأ.

    المعجم: الرائد

  15. الشعور السائد في السوق
    • الشعور السائد الذي يؤثّر على أعمال المشترين والبائعين في السوق. ، وتعني بالانجليزية: undertone of the market

    المعجم: مالية

  16. الشعور السائد في السوق
    • المشاعر الجماعية السائدة في السوق والتي تؤثّر إيجاباً أو سلباً على اتّجاه شراء أو بيع أوراق مالية. ، وتعني بالانجليزية: market sentiment

    المعجم: مالية

  17. كَسَادٌ
    • [ك س د]. (مصدركَسَدَ،كَسُدَ). :-عَرَفَ السُّوقُ كَسَاداً :- : اِنْخِفَاض الشِّرَاءِ وَعَدَم الرَّغْبَةِ فِي الإِنْفَاقِ. :-كَسَادٌ فِي الأَسْوَاقِ العَالَمِيَّةِ :- :-كَسَادُ البَضَائِعِ.

    المعجم: الغني

  18. سئيد
    • سئيد
      1-السئيد من الجراح : المنتقض، المنتكس

    المعجم: الرائد

  19. ساد النّظام والهدوء البلدة
    • استقرّ واطّرد من دون تعكير ° ساد الصَّمتُ المكانَ

    المعجم: عربي عامة

  20. ساد قومه/ ساد على قومه
    • ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق.

    المعجم: عربي عامة

  21. وِساد
    • وِساد :-
      جمع وُسْد ووُسُد:
      1 - مِخَدّة، مُتَّكأ.
      2 - كلّ ما يُوضع تحت الرَّأس وإنْ كان من تراب أو من حجارة
      • لزِم الوِسادَ: لزِم الفراشَ، - هو عريضُ الوِساد: غَبيٌّ بلِيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ساد
    • ساد - يسود ، سوادا
      1-شرب ماء «مسودة»، أي يصاب عليه بـ«السؤاد»، وهو مرض

    المعجم: الرائد

  23. وِسادُ
    • ـ وِسادُ ووَسادُ ووُسادُ: المُتَّكَأُ، والمِخَدَّةُ، كالوِسادَةِ، الجمع: وُسُدٌ ووَسائِدُ. وتَوَسَّدَ، ووسَّدَهُ إياهُ.
      ـ أوسَدَ في السَّيْرِ: أغَذَّ،
      ـ أوسَدَ الكَلْبَ: أغْراهُ بالصَّيْدِ، كآسَدَهُ،
      ـ وِسادَة: موضع بطريقِ المدينةِ من الشامِ.
      ـ ذاتُ الوسائِدِ: موضع بأرضِ نَجْدٍ.
      ـ قولُه صلى الله عليه وسلم"إنَّ وِسادَكَ لَعَريضٌ": كِنايَةٌ عن كَثْرَةِ النَّوْمِ، لأَنَّ مَنْ عَرُضَ وسادُهُ طَابَ نَوْمُهُ، أو كنايَةٌ عن عِرَضِ قَفاهُ وعِظَمِ رأسِهِ، وذلك دليلُ الغَباوَةِ، وقولُهُ في شُرَيْحٍ الحَضْرَمِيِّ: "ذاكَ رجلٌ لا يَتَوَسَّدُ القرآن": يَحْتَمِلُ كونَهُ مَدْحاً، أي: لا يَمْتَهِنُهُ ولا يَطْرَحُهُ بل يُجِلُّهُ ويُعَظِّمُهُ وذَماً أي: لا يُكبُّ على تِلاوتِهِ إكْبابَ النائِمِ على وسادِهِ، ومن الأَوَّلِ قولُهُ صلى الله عليه وسلم: "لا تَوَسَّدُوا القرآن"، ومن الثاني أنَّ رَجُلاً قال لأَبي الدَّرْداءِ: إنَّي أُريدُ أن أطْلُبَ العِلْمَ فأخْشى أن أُضَيِّعَهُ، فقال: لأَنْ تَتَوَسَّدَ العِلْمَ خيرٌ لَكَ من أن تَتَوَسَّدَ الجَهْلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. كساد مقترن بتضخّم
    • ركود تضخّمي ، وتعني بالانجليزية: slumpflation

    المعجم: مالية

  25. ساد الشّخص
    • عظُم ومجُدَ وشرُف.

    المعجم: عربي عامة



معنى لأساد في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو الحيوان المفترس ملك الغابة المعروف. وقد يجعلونه مركباً مثل: أسد الدين شيركوه، وأسد الدولة.
اصل اسم أسَد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
أسد الدين شيركوه بن شاذي:

أسد الدين شيركوه (توفي في 22 فبراير 1096) قائد عسكري في الدولة الزنكية وعم صلاح الدين الأيوبي، ساهمت انجازات اسد الدين شيركوه العسكرية في مصر في تأسيس الدولة الأيوبية في المصر.

معجم الغني
**أَسَد**ٌ \- ج:** أُسُدُ**،** أُسودٌ**. (قَدْ يَقَعُ على الْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ).: جِنْسٌ مِنَ السِّباعِ اللَّبونَةِ مِنْ فَصيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، آكِلاتِ اللُّحومِ، يُعْرَفُ بِمَلِكِ الغابَةِ. 1. "وَقَفَ الأَسَدُ أَمامَ عَرينِهِ، يَتَأَمَّلُ مُرورَ مَوْكِبِ الحَيَواناتِ". 2. "هُوَ الأسَدُ": يُشَبَّهُ بِالأسَدِ لِشَجاعَتِهِ. "أَجْرَأُ مِنَ الأسَدِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأسدَ/ استأسدَ على يستأسد، استئسادًا، فهو مُستأسِد، والمفعول مستأسَد عليه • استأسد الرَّجلُ: صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً "استأسد في مقاومة العدوّ". • استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته "يستأسد على من يحاول إذلاله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسَّدَ يتأسَّد، تأسُّدًا، فهو مُتَأَسِّد • تأسَّد الرَّجلُ: صار كالأَسَد.
مختار الصحاح
أ س د : الأَسَدُ جمعه أُسُودٌ و أُسُدٌ بضمتين مقصور منه مثقل وأسد مخفف منه و آسُدٌ و آسَادٌ بمد أولهما كأجبل وأجبال والأنثى أسَدَةٌ وأرض مَأْسَدَةٌ بوزن متربة أي ذات أسد و أَسِدَ الرجل إذا رأى الأسد فدهش من الخوف وأسد أيضا صار كالأسد في أخلاقه وبابهما طرب وفي الحديث { إذا دخل فهد وإذا خرج أسد } و اسْتَأْسَدَ عليه اجترأ و الإسَادَةُ بالكسر لغة في الوسادة
لسان العرب
الأَسَد من السباع معروف والجمع آساد وآسُد مثل أَجبال وأَجبل وأُسُود وأُسُد مقصور مثل وأَسْدٌ مخفف وأُسْدانٌ والأُنثى أَسَدة وأَسَدٌ آسد على المبالغة كما قالوا عَرادٌ عَرِدٌ عن ابن الأَعرابي وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ وأَرض مأْسَدة كثيرة الأُسود والمأْسدة له موضعان يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب واستأْسد الأْسدَ دعاه قال مهلهل إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه وقيل لامرأَة من العرب أَيّ الرجال زوجك ؟ قالت الذي إِن خرج أَسِدَ وإِن دخل فهِدَ ولا يسأَل عما عهِدَ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة يقال أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ وأَسِد الرجل بالكسر يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف واستأْسد عليه اجترأَ وفي حديث لقمان بن عاد خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية وأَسد عليه غضب وقيل أَسد عليه سفه واستأْسد النبت طال وعظم وقيل هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته وقيل هو إِذا بلغ والتف وقوي وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ يقول للرائِدِ أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها يعني حُمُراً وردت الماء والعَرمَض الطحلب وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت والنجيل النزّ والطين وآسَدَ بين القوم ( * قوله « وآسد بين القوم » كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم ) أَفسد وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً هيجه وأَغراه وأَشلاه دعاه وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها وقال رؤْبة تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه وآسدت الكلْبَ وأَوسدته أَغريته بالصيد والواو منقلبة عن الأَلف وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ عن ابن جني قال ابن سيده وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد ويقال للوسادة الإِسادة كما قالوا للوشاحِ إِشاح وأُسَيْد وأَسِيدٌ اسمان والأَسَدُ قبيلة التهذيب وأَسَد أَبو قبيلة من مضر وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر وأَسَد أَيضاً قبيلة من ربيعة وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار والأَسْد لغة في الأَزد يقال هم الأَسْد شنوءة والأَسْديّ بفتح الهمزة ضرب من الثياب وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه والعادية الآبار والرغب الواسعة الواحد رغيب قال ابن بري صوابه الأُسْدِيُّ بضم الهمزة ضرب من الثياب قال ووهم من جعله في فصل أَسد وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ قال أَبو علي يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ قال وليس بجمع تكسير وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ
الرائد
* أسد يأسد: أسدا. 1-أفسد بين القوم. 2-الكلب بالصيد: أغراه به وحثه عليه.
الرائد
* أسد يأسد: أسدا. 1-خاف من رؤية الأسد. 2-صار كالأسد في جرأته وأخلاقه. 3-عليه: اجترأ.
الرائد
* أسد إسدادا. (سدد) 1-طلب السداد والاستقامة أو أصابهما. 2-الشيء: استقام.
الرائد
* أسد تأسيدا. الكلب بالصيد: أغراه به وهيجه.
الرائد
* أسد. ج أسد وأسد وآساد وآسد وأسود وأسدان. 1-مص. أسد. 2-نوع من السباع اللبون المفترسة، يعيش في «أفريقيا»، يلقب بـ«ملك الحيوانات». 3-شجاع. 4-«داء الأسد»: داء كالبرص. 5-«حصة الأسد»: الحصة الكبرى.
الرائد
* أسد. (سدد) ذو الصواب، ج سد، م سداء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: